ما هي أسنان الأطفال اللبنية وكم عددها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي أسنان الأطفال اللبنية وكم عددها؟

أسنان الأطفال اللبنية، أسنان الأطفال اللبنية تمثل جزءًا أساسيًا من تطور الفم والفكين لدى الأطفال، وتلعب دورًا هامًا في الهضم والنطق والمظهر العام، تختلف عن أسنان البالغين من حيث حجمها وشكلها ووظيفتها، وفي هذا المقال، سنستكشف أهمية أسنان الأطفال اللبنية، وعوامل الرعاية الصحية التي يجب مراعاتها لها، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع مشاكل شائعة مثل التسوس والتهاب اللثة

أسنان الأطفال اللبنية

أسنان الأطفال اللبنية

أسنان الأطفال اللبنية

أسنان الأطفال اللبنية هي الأسنان الأولية التي تظهر في فم الطفل بدءًا من عمر 6-7 أشهر تقريبًا. تتألف أسنان الأطفال اللبنية من 20 سنًّا، حيث يكون عددها عشرة في الفك العلوي وعشرة في الفك السفلي. تتميز هذه الأسنان بلونها الأبيض الزاهي وتكون أكثر بياضًا من الأسنان الدائمة لدى البالغين.

عادةً ما تتكون أسنان الأطفال اللبنية من ثمانية قواطع وأربعة أنياب وثمانية طواحن. يبدأ ظهور الأسنان اللبنية التدريجي من القواطع السفلية ويمتد حتى استكمال تواجدها في الفم بحوالي الثلاث سنوات من عمر الطفل.

من المهم الاهتمام بأسنان الأطفال اللبنية والحفاظ عليها، حيث أنها تلعب دورًا مهمًا في عملية الطحن والضرس والنطق. يجب مراقبة مرحلة تسنين الطفل وتوفير رعاية ملائمة لتجربة أقل ألمًا وإزعاجًا للطفل.

مشاكل الأسنان اللبنية الأكثر شيوعًا تشمل التسوس وحدوث الألم والإصابة بالعدوى. لذا، يجب أن يكون الطفل مصحوبًا برعاية واهتمام من قبل الوالدين للحفاظ على صحة ونظافة أسنانه اللبنية والحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حلولًا متخصصة لعلاج مشكلات الأسنان اللبنية للأطفال بأفضل الطرق العلاجية.

كم عدد الأسنان اللبنية لدى الأطفال؟

تبدأ أسنان الأطفال اللبنية في الظهور تدريجيًا اعتبارًا من عمر 6-7 أشهر، وتكتمل بروزها بحلول الثلاث سنوات. وتتألف من 20 سناً، بعشرة في الفك العلوي وعشرة في الفك السفلي. وتتميز بأنها أكثر بياضًا وتكلسًا من الأسنان الدائمة لأنها أقل تعرضًا للتلف. وتستبدل تلك الأسنان تدريجيًا بأسنان دائمة حيث يتواجد 32 سنًا دائمًا في فم الطفل. يهم معرفة كل ما يتعلق بمرحلة التسنين ومعالجة المشاكل المحتملة كالتسوس والألم والعدوى.

متى تستبدل الأسنان اللبنية؟

أسنان الأطفال اللبنية تبدأ عادةً في الظهور في سن الستة أشهر وتستمر في النمو حتى سن الثانية أو الثالثة من العمر. تتساقط الأسنان اللبنية بشكل طبيعي وتستبدل بأسنان دائمة تدريجيًا. هذه العملية تبدأ عادة بين سن الست سنوات وتستمر حتى سن الثانية عشرة. يمكن أن تتباين توقيت استبدال الأسنان اللبنية بين الأطفال، ولكن في العادة يكون التساقط والاستبدال عملية طبيعية ولا تسبب مشاكل إذا تمت بشكل صحيح.

من المهم مراقبة تطور أسنان الأطفال وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لتقييم الوضع. في بعض الحالات، قد يتطلب استبدال الأسنان اللبنية تدخلًا طبيًا إذا كان هناك مشاكل في التطور أو الترتيب السليم للأسنان الدائمة. يمكن لطبيب الأسنان مراقبة تطور الأسنان واتخاذ القرارات المناسبة بشأن العلاج إذا لزم الأمر.

تعمل فرقنا المتخصصة على توفير رعاية شاملة وفعالة للأطفال لعلاج مشاكل الأسنان اللبنية باستخدام أحدث التقنيات والمعدات بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

متى تستبدل الأسنان اللبنية؟

متى تستبدل الأسنان اللبنية؟

ما هي مشكلات الأسنان اللبنيية

هناك مجموعة من المشاكل والأضرار التي يمكن أن تصيب الأسنان اللبنية، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. التسوس: يصيب التسوس أكثر من 20% من الأطفال الذين تحت سن الخمس سنوات، ويحدث بسبب التركيز الزائد على الأكليات الغنية بالسكر والنشويات.
  2. تسوس الرضاعة: يحدث تسوس الرضاعة عندما تبقى الأطعمة السكرية على الأسنان اللبنية لفترة طويلة، خاصةً أثناء الليل أو أثناء النوم.
  3. فقدان الأسنان مبكرًا: قد يحدث فقدان الأسنان اللبنية مبكرًا بسبب الإصابة بالتسوس أو الحادث، ويمكن أن يؤثر ذلك على توجيه الأسنان الدائمة في المستقبل.
  4. التهاب اللثة: يمكن أن يتسبب عدم العناية بالأسنان اللبنية في التهاب اللثة، الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأنسجة اللثوية وفقدان الأسنان.
  5. حساسية الأسنان: يمكن أن تصاب الأسنان اللبنية بالحساسية بسبب التآكل أو الكسور، ويمكن أن يسبب ذلك الألم عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  6. التهاب عصب السن اللبني: يحدث التهاب عصب السن اللبني عندما يتسرب التسوس إلى الأعماق، وقد يسبب ذلك الألم والتورم.
  7. خلع الأسنان اللبنية التالفة: يجب عدم تأخير خلع الأسنان اللبنية التالفة، حتى لا تؤثر على نمو الأسنان الدائمة في المستقبل.

ما هي الأسنان التي لا تتبدل عند الأطفال؟

تتبدل الأسنان اللبنية عند الأطفال لتفسح المجال لظهور الأسنان الدائمة، مع استثناء بعض الأسنان التي لا تتبدل وتبقى موجودة طوال حياة الإنسان. وتشمل هذه الأسنان اللبنية القواطع الأولى العلوية والسفلية والضواحك الأولى والثانية العلوية والسفلية. فعندما تتساقط هذه الأسنان، يظل الطفل بدونها بشكل دائم وهي مسؤولة عن إعطاء شكل الوجه المستقبلي وقوام الفك. لذلك، يجب العناية بها جيدًا واتباع عادات صحية للأسنان للحفاظ عليها لمدة طويلة.

نحرص في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان على توفير بيئة مريحة ومرحة للأطفال خلال علاجهم لمساعدتهم على التعامل بشكل إيجابي مع زياراتهم إلى طبيب الأسنان.

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

يحتوي جدول تبديل الأسنان عند الأطفال على عدة نقاط، كما يلي:

  1. تبدأ عملية تبديل الأسنان عند الأطفال من حوالي سن الستة سنوات وتستمر حتى حوالي سن الثانية عشرة.
  2. تبدأ تلك العملية بتبديل الأسنان الأمامية العلوية والسفلية، وتليها الأنياب وأخيراً الطواحين.
  3. يمكن للأسنان اللبنية أن تتأخر في السقوط وظهور الأسنان الدائمة، لذلك ينبغي على الآباء المراقبة والتحدث مع طبيب الأسنان في حالة التأخر الشديد.
  4. يمكن استخدام جدول تبديل الأسنان لتحديد متى يمكن توقع أن تبدأ وتنتهي عملية تبديل الأسنان عند الأطفال.
  5. من المهم الاهتمام بصحة الأسنان الدائمة والاهتمام بتنظيف الأسنان اللبنية للحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  6. ينبغي على الآباء الالتزام بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتقييم صحة الأسنان والتأكد من أن عملية تبديل الأسنان تجري بشكل طبيعي.

لو كنت ترغب في معرفة المزيد فيما يتعلق بموعد سقوط الأسنان اللبنية اضغط هنا.

كيفية العناية بأسنان الطفل

يعد الحفاظ على صحة ونظافة أسنان الأطفال من الأمور الهامة التي تحتاج إلى اهتمام خاص، لأن ذلك يساعد على الحفاظ على صحة الفم والجهاز الهضمي. ولتسهيل هذا الأمر، نقدم لكم في هذا المقال قائمة بأهم طرق العناية بأسنان الطفل:

  1. البدء بالعناية بالفم واللثة بعد الولادة:
    عندما يولد الطفل، يجب البدء بتنظيف فمه ولثته باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء، وذلك لإزالة بقايا الحليب.
  2. العناية بالأسنان اللبنية:
    عند بدء ظهور أسنان الطفل اللبنية، يجب البدء بتنظيفها باستخدام فرشاة أسنان مخصصة للأطفال ومعجون أسنان مناسب لعمرهم.
  3. اتباع التغذية الصحية:
    يجب تناول الطفل للأطعمة الصحية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات الضرورية لنمو وتقوية أسنانه.
  4. الابتعاد عن العادات السيئة:
    يجب تجنب إطعام الطفل السكريات والمشروبات الغازية والحفاظ على تناول الحليب والماء فقط، كما يجب التقليل من تناول الحلوى والشيبس وأطعمة أخرى تؤثر على صحة الأسنان واللثة.
  5. التنظيف الدوري والمنتظم:
    ينبغي تنظيف أسنان الطفل بشكل صحيح ومنتظم باستخدام فرشاة الأسنان المخصصة لهم، ويفضل التنظيف بعد كل وجبة طعام.
  6. استخدام خيط الأسنان:
    يساعد استخدام خيط الأسنان على إزالة الفضلات والرايحة من بين الأسنان والحفاظ على صحة اللثة.
  7. الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان:
    ضرورة تحديد موعد للفحص الدوري مع طبيب الأسنان، للتأكد من صحة ونظافة الأسنان واتباع الإرشادات اللازمة للعناية بصحة الفم.
  8. تجنب استخدام زجاجة الرضاعة لأي سائل غير الحليب:
    عندما يستخدم الطفل زجاجة الرضاعة، يجب تجنب إعطائه أي سوائل غير الحليب مثل العصير والمشروبات السكرية الأخرى.
  9. التأكد من انتهاء الطفل من رضاعة الحليب قبل النوم:
    يجب الحرص على إنهاء الطفل من رضاعة الحليب قبل النوم، لتتمكن الأم من تنظيف فمه بعد ذلك.

باستخدام خبرتنا وتخصصنا في مجال طب الأسنان الخاص بالأطفال، نعمل على توفير أفضل الحلول لعلاج مشاكل الأسنان اللبنية وضمان صحة وسلامة أسنانهم بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية اختيار طبيب أسنان للاطفال جيد

نوفر لك مجموعة من الخطوات التي تساعد في اختيار طبيب أسنان للأطفال بطريقة صحيحة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تأكد من مؤهلات الطبيب وشهاداته وخبرته في تخصص طب الأسنان للأطفال.
  2. اختر طبيب الأسنان الذي يتعامل بشكل طبيعي وواثق مع الأطفال. يجب أن يكون لديه دراية جيدة في التعامل مع الأطفال الذين يشعرون بالخوف والرهبة من العلاج.
  3. تحقق من تجهيزات العيادة وتحقق من أنها تستوفي المعايير الصحية والنظافة، وتحتوي على أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في التشخيص والعلاج.
  4.  اطلب الرأي من الآباء الآخرين واستشر المجتمع المحلي. يمكنك السؤال عن تجاربهم السابقة مع طبيب الأسنان المحلي واختيار الأفضل بناءً على تجاربهم وآرائهم.
  5. التأكد من قدرة الطبيب على توفير الرعاية الصحية اللازمة لطفلك، سواء أكان ذلك في المداومات العادية أو الطوارئ.
  6. ابحث عن طبيب الأسنان الذي يتمتع بالودية والتفهم والتعاطف مع الأطفال. يجب أن يكون الطبيب قادرًا على التفاعل مع الأطفال بشكل إيجابي.
  7. تأكد من قدرة الطبيب على توفير المشورة الطبية والنصائح في أعلى مستويات الجودة فيما يتعلق بالعناية بصحة ونظافة الأسنان للأطفال.
  8. تأكد من أن طبيب الأسنان يتحدث بشكل واضح ومباشر مع الآباء والأطفال ويستطيع تفسير خطة العلاج بوضوح.
  9. الموقع أيضًا يلعب دورًا في اختيار الطبيب، حيث من المفضل اختيار طبيب الأسنان القريب من مكان سكنك.
  10. شاهد تقييمات وآراء المرضى السابقين على الإنترنت حول الطبيب، حيث يمكن أن تساعد في تحديد مستوى الجودة والخدمة من خلال تجارب المرضى السابقين.
كيفية اختيار طبيب أسنان للاطفال جيد

كيفية اختيار طبيب أسنان للاطفال جيد

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان العديد من الخدمات المميزة في مجال علاج وتجميل الأسنان، حيث يمكن للمرضى الاختيار بين أطباء أسنان متخصصين وبأسعار تناسب جميع الفئات العمرية.

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان الأفضل في تقديم خدمات طب الأسنان المتكاملة، وذلك بفضل فريق طبي متميز ومجهز بأحدث التقنيات الحديثة التي تمكنهم من توفير أفضل الخدمات التجميلية والعلاجية للأسنان.

يتمتع المركز بسمعة طيبة بفضل جودة علاجاته وتقنياته المتطورة، فيما توفر للمرضى تشكيلة واسعة من الخدمات التي تحل مشاكل الأسنان بكل سهولة ويسر، وبالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز خدمات تجميل الأسنان المبتكرة للحفاظ على صحة الأسنان وجمالها، مثل إزالة التصبغات وتبييض الأسنان وتصحيح شكل الأسنان، كما توفر فيها أحدث طرق زراعة الأسنان وعلاج تسوس الأسنان بكل فخر.

وبهذا يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان المكان الأفضل للعناية بصحة وجمال الأسنان، وذلك بفضل جودة خدماته وأسعاره المنافسة والتي تناسب الجميع.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا