الفرق بين الاسنان اللبنيه والدائمه وكيفية الحفاظ عليها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الفرق بين الاسنان اللبنيه والدائمه وكيفية الحفاظ عليها!

الفرق بين الاسنان اللبنيه والدائمه، يبدأ الطفل مرحلة تكوين أسنانه مع الأسنان اللبنية في مرحلة معينة من عمره، ومن ثم تبدأ فترة استبدال أسنانه اللبنية بالأسنان الدائمة، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف بمزيد من التفصيل على أهم الفروقات الواضجة بين بنية وتكوين الأسنان اللبنية والدائمة، لذا تابعنا ليصل لك كل جديد في هذا الأمر.

الفرق بين الاسنان اللبنيه والدائمه

الفرق بين الاسنان اللبنيه والدائمه

الفرق بين الاسنان اللبنيه والدائمه

تعد الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة جزءًا هامًا من جمال ووظيفة الفم، وعلى الرغم من أنهما يشتركان في الأهمية، إلا أنهما يختلفان في العديد من الجوانب. في هذا المقال، سنستكشف الفروقات الأساسية في التكوين بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة كما يلي:

١. الحجم: يعتبر حجم الأسنان اللبنية أصغر من الأسنان الدائمة. يمكن للشخص أن يلاحظ هذا الفارق بنفسه من خلال الملاحظة المباشرة لكل سنة على حدة. في الأسنان اللبنية، قد تكون القواطع والأضراس والأنياب أصغر حجمًا بالمقارنة مع الأسنان الدائمة.

٢. تفاصيل السن: تختلف تفاصيل الأسنان أيضًا بين الأسنان اللبنية والدائمة. عندما تظهر الأسنان الأمامية الدائمة عادةً ما تكون على الحد القاطع يتكون نتوءات صغيرة تنسحل بمرور الوقت. بينما الأسنان اللبنية تكون على شكل أسنان أبسط بشكل عام.

٣. عدد الأسنان: توجد فروقات أيضًا في عدد الأسنان بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة. يحتوي الشخص البالغ عادةً على 32 سنًا دائمًا، في حين يتمتع الطفل في العادة بمجموعة من 20 سنًا لبنية.

٤. التكوين التشريحي: تختلف الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة في التكوين التشريحي أيضًا. تتكون الأسنان اللبنية من التاج الخارجي والمينا والعاج واللب. بينما تتكون الأسنان الدائمة من التاج والمينا والعاج واللب والجذور.

٥. المينا والعاج: تعد المينا والعاج جزءًا مهمًا من التكوين الأسناني. وتختلف في جودة وسماكة بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة. نتيجة لذلك، تبدو الأسنان اللبنية أكثر بياضًا من الأسنان الدائمة.

٦. النمو والنشوء: يبدأ نمو الأسنان اللبنية لدى الطفل بين الأسبوع السادس والثامن من الحمل، ويستمر هذا النمو حتى سن الطفل البالغة من العمر حوالي 6 سنوات. أما الأسنان الدائمة، فتبدأ بالنمو بعد الفترة اللبنية، وعادة ما تظهر في الأسابيع العشرين الأولى من عمر الفرد.

أسنان لبنية قوية تعني أسنان دائمة صحية. دع المركز الطبي لرعاية الأسنان يهتم بكلتاهما، ولول كنت تريد أن تتعرف على كيفية التفريق بين الأسنان اللبنية من الدائمة ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال؟

تعتبر الأسنان اللبنية الأولى التي تظهر في فم الأطفال خلال فترة التسنين. وتبدأ عملية تكوينها في الشهور الأولى من الحمل، حيث تبدأ في الظهور بين الشهر الثاني والثالث من الحمل وتستمر حتى الشهر السابع من الحمل. عادة ما تبدأ تلك الأسنان بالتساقط عندما يصل الطفل إلى عمر السادسة أو السابعة، حيث تصبح الأسنان اللبنية ضعيفة وتهتز بسبب الضغط الذي تتعرض له من الأسنان الدائمة التي تعوضها تدريجياً، وتظهر الأسنان اللبنية بالفك العلوي والفك السفلي على حد سواء، حيث يكون لدى الطفل مجموعة كاملة من الأسنان اللبنية تبلغ 20 سنًا.

تتميز الأسنان اللبنية عن الأسنان الدائمة بكونها أكثر بياضًا وأكثر تكلسًا، وذلك بسبب طبيعة نموها وتكوينها في فم الطفل. كما أنها تلعب دورًا هامًا في عملية المضغ وبلع الطعام لدى الطفل وفي تكوين النطق الصحيح. وتتساقط تلك الأسنان اللبنية تدريجيًا مع مرور الوقت لتفسح المجال أمام الأسنان الدائمة التي ستبدأ ظهورها بعد ذلك.

ما هي الأسنان اللبنية عند الكبار؟

الأسنان اللبنية عند الكبار هي مجموعة من الأسنان التي تظهر في الطفولة وتستمر حتى سن معين قبل أن تتحلل وتحل محلها الأسنان الدائمة. يعتبر عدم نمو الأسنان الدائمة واحدة من أسباب بقاء الأسنان اللبنية عند الكبار. تتميز الأسنان اللبنية بأنها أكثر بياضاً من الأسنان الدائمة وتتمتع بحواف ناعمة، بينما تكون حواف الأسنان الدائمة خشنة ومدببة. عدد الأسنان اللبنية عند الكبار يصل إلى 20 سناً فقط، في حين يبلغ عدد الأسنان الدائمة 32 سناً. قد يواجه البعض مشكلة تجميلية إذا كانت الأسنان اللبنية الموجودة أمامية، حيث تظهر الأسنان اللبنية الباقية بحجم صغير مقارنةً بحجم الوجه.

مع كل زيارة للمركز الطبي لرعاية الأسنان، نعدك بالعناية الفائقة لأسنانك اللبنية والدائمة.

أهمية الاسنان اللبنية

تعتبر الأسنان اللبنية لدى الأطفال من الأمور المهمة جدًا والتي يجب الاهتمام بها بشكل كبير. فهي ليست مجرد أسنان مؤقتة، بل تمثل الأساس للأسنان الدائمة التي ستنمو في المستقبل. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات الالتفات إلى العناية الجيدة بأسنان الأطفال والحفاظ عليها في حالة جيدة حتى ينتهي دورها الطبيعي المحدد.

تتراوح أهمية الأسنان اللبنية من مجرد تساعد الطفل على مضغ الطعام والتحدث بشكل صحيح، إلى عواقب أكبر تتعلق بصحة الأسنان الدائمة وتطور الفم. هناك عدة أسباب تجعل أهمية الأسنان اللبنية لدى الأطفال لا يمكن تجاهلها:

  1. تسهم في مضغ الطعام: الأسنان اللبنية تساعد الطفل على مضغ الطعام بشكل صحيح. وهذا ليس مهما فقط للتغذية السليمة خلال السنوات الأولى، بل أيضًا لتنمية التنفس الصحيح ونمو العضلات في الفك.
  2. التحدث السليم : حالة الأسنان اللبنية تؤثر أيضًا على نطق الحروف بطريقة صحيحة. فعندما يوجد أي اضطراب في هذه الأسنان، قد يكون له تأثير سلبي على تطور الكلام لدى الطفل.
  3. وظيفة الأسنان الدائمة: الأسنان اللبنية تعمل كمساحة فارغة في الفم تستعمل للأسنان الدائمة التي ستنمو في المستقبل. فعندما يتم فقدان أحد الأسنان اللبنية قبل الموعد المتوقع، فإن ذلك قد يؤثر على شكل وترتيب الأسنان الدائمة وموقعها.
  4. التغذية والهضم: الأسنان اللبنية تلعب أيضًا دورًا في العض والمضغ، وهذا ضروري جدًا للطفل للحصول على التغذية السليمة خلال السنوات الأولى من نموه.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان اللبنية للأطفال

مع الاهتمام المناسب والعناية الجيدة، يمكن للآباء والأمهات الحفاظ على صحة أسنان الأطفال اللبنية. فيما يلي بعض النصائح الهامة:

  1. العناية اليومية بالأسنان: يجب التأكد من تنظيف أسنان الطفل بلطف بواسطة فرشاة أسنان مناسبة لأعمارهم ومعجون أسنان خاص بالأطفال. يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، صباحًا ومساءً.
  2. التحكم في النظام الغذائي: ينصح بتقديم وجبات غذائية صحية تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأسنان والفم. يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والحلوى اللزجة التي يمكن أن تتسبب في تسوس الأسنان.
  3. التوجيه الصحي لمضغ الطعام: عندما يصل وقت مضغ الطعام الصلب، يجب على الآباء أو المربين التوجيه ومساعدة الطفل على تعلم طرق المضغ الصحيحة وتناول الطعام بشكل صحي.

ولو كنت تريد أن تعرف كيفية حشو الأسنان اللبنية عند الأطفال لعلاج التسوس اضغط هنا.

أهمية الاسنان اللبنية

أهمية الاسنان اللبنية

أعراض ظهور الاسنان اللبنية

عشرة أعراض تدل على ظهور الأسنان اللبنية للأطفال

  1. تورد واحمرار الوجنتين: قد يلاحظ والدا الطفل تورد واحمرار الجلد على الوجنتين السفليتين، وهو علامة عادية لظهور الأسنان اللبنية.
  2. زيادة سيلان اللعاب: قد يلاحظ الوالدين أن الطفل يبدأ في إفراز كمية أكبر من اللعاب، وهذا يعود بشكل طبيعي لظهور الأسنان اللبنية.
  3. شد الأذنين: في بعض الأحيان، قد يشعر الطفل بالشد أو الانزعاج في منطقة الأذنين، ويمكن أن تكون علامة على ظهور الأسنان اللبنية.
  4. مضغ أي شيء: تحتاج الأسنان اللبنية إلى ضغط لكي تنمو، لذا قد يبدأ الطفل في مضغ أي شيء يكون قابلاً للمضغ في محاولة للتخفيف من الشعور بالضغط.
  5. تورم وألم في اللثة: قد يلاحظ الوالدان تورمًا وألمًا في منطقة اللثة حول الأسنان اللبنية النامية، ويمكن أن تكون هذه العلامات واضحة ومؤلمة.
  6. التهيج: قد يصبح الطفل متهيجًا ولا يشعر بالراحة، وقد يكون هذا ناتجًا عن ظهور الأسنان اللبنية والأعراض المرتبطة بها.
  7. اضطراب النوم: ملاحظة اضطرابات في نوم الطفل، وقد يستيقظ الطفل بسبب الألم أو الضغط الناجم عن ظهور الأسنان اللبنية.
  8. فقدان الشهية: انتباه الوالدان أن الطفل يعاني من فقدان الشهية أثناء ظهور الأسنان اللبنية، وقد يكون الألم والضغط الناجم عن النمو الأسنان سببًا لذلك.
  9. سيلان اللعاب: يمكن أن يلاحظ الوالدان أن الطفل يسيل لعابًا بشكل غزير، وهذا أيضًا علامة عادية لظهور الأسنان اللبنية.
  10. آلام الفك وصعوبة مضغ الطعام: قد يعاني الطفل من آلام في الفك وصعوبة في مضغ الطعام، وهذا قد يكون ناتجًا عن ظهور الأسنان اللبنية والتأثير الذي يترتب عليها.
أعراض ظهور الاسنان اللبنية

أعراض ظهور الاسنان اللبنية

جدول تبديل الأسنان

السن الأسنان العمر المتوسط عند تبديلها
6-7 قواطع الأسنان السفلية بين 6 – 7 سنوات
7-8 القواطع الجانبية للأسنان السفلية بين 7 – 8 سنوات
9-11 الضروس الأولى من الأسنان العلوية بين 9 – 11 سنة
10-12 الضروس الثانية من الأسنان العلوية بين 10 – 12 سنة
9-10 الانياب بين 9 – 10 سنوات
10-12 الطواحن بين 10 – 12 سنة
6-8 الأسنان الأمامية السفلية بين 6 – 8 سنوات
9-11 الأسنان الأمامية العلوية بين 9 – 11 سنوات

تظهر أضراس الأسنان من العلوية والسفلية في سن المراهقة المتأخرة، وتختلف أعمار التبديل بين الأسنان المختلفة، ويحدث التبديل عادةً في الفك السفلي أولاً ثم العلوي.

من المهم توعية الأطفال بنظافة الفم والأسنان، وبضرورة مراجعة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من صحة الأسنان الجديدة والمساعدة في الحفاظ على صحة الفم، كما يجب مراعاة العمر حول سقوط الأسنان وتبديلها، والعناية بالأسنان اللبنية لتجنب مشاكل صحية في المستقبل.

وقت ظهور الأسنان الدائمة

يعتمد وقت ظهور الأسنان الدائمة بعد فقدان الأسنان اللبنية على حالة الطفل. ومع ذلك، بشكل عام، يجب أن تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في غضون 6 أشهر بعد خلع الأسنان اللبنية التي ستحل محلها. عادةً ما تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور قبل سن 12 – 14 عامًا. ينمو جميع الأسنان الدائمة في هذا العمر، باستثناء أربعة أسنان تسمى “أسنان العقل”. الضرس الأول من الأسنان الدائمة يظهر في سن 6 – 7 سنوات.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نوفر أحدث العلاجات والرعاية لأسنانك اللبنية والدائمة لضمان صحة فمك بالكامل.

طريقة الاهتمام بالأسنان الدائمة

تعتبر الأسنان الدائمة جزءًا هامًا من صحة الفم والجسم بشكل عام، لذا من المهم القيام بالاهتمام اللازم بها. في هذا المقال، سنستعرض بعض الطرق الفعالة للعناية بالأسنان الدائمة.

  1. اختيار الفرشاة المناسبة:
  • يُنصح باختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومستقيمة للحفاظ على نعومة وصحة اللثة.
  • يجب أن يكون مقبض الفرشاة مريحًا وسهل الإمساك به لتسهيل عملية التنظيف.
  1. استخدام حركات دائرية:
  • يُوصى بتنظيف الأسنان بلطف باستخدام حركات دائرية لضمان تنظيف شامل لجميع أسطح الأسنان.
  • يجب تجنب الضغط الزائد أثناء التنظيف حتى لا يتسبب ذلك في تآكل طبقة المينا على الأسنان.
  1. استعمال معجون أسنان مناسب:
  • ينبغي استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس وتقوية المينا.
  • يفضل تجنب استخدام المعاجين الفحمية أو المعاجين ذات تأثير تبييض قوي، حيث يمكن أن تسبب تآكلًا للمينا.
  1. تنظيف اللسان واستخدام غسول الفم:
  • يجب تنظيف اللسان بلُطف باستخدام فرشاة الأسنان أو ممسحة اللسان لإزالة البكتيريا والروائح الكريهة.
  • يمكن استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا بعد التنظيف لتوفير حماية إضافية للأسنان واللثة.
  1. الغذاء الصحي:
  • يلعب الغذاء الصحي دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الأسنان الدائمة. ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات مثل الألبان والخضروات الورقية.
  • ينصح بتجنب تناول السكريات والمشروبات الغازية السكرية بكثرة، حيث يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.
  1. زيارة الطبيب الأسنان بانتظام:
  • من الضروري زيارة الطبيب الأسنان بانتظام لإجراء فحص شامل وتنظيف الأسنان المهني.
  • يجب مراجعة الطبيب الأسنان في حالة وجود أي مشاكل أو آلام في الأسنان.

جودة العناية بالأسنان تبدأ من الصغر. في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نهتم بكل خطوة من مراحل نمو أسنانك.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان في مصر

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر أفضل مكان للعلاج والتجميل الأسنان في البلاد حيث يوفر المركز خدمات طبية متميزة لتلبية احتياجات المرضى وتحسين صحة ومظهر أسنانهم، كما يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان مركزًا مرموقاً للعناية بالأسنان في مصر حيث يضم فريقًا من الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة في مجال طب الأسنان حيث يعمل الفريق بتفانٍ لتقديم خدمات ذات جودة عالية وأحدث التقنيات للمرضى.

تتنوع خدمات المركز لتلبية احتياجات المرضى المختلفة، بدءاً من العلاج التحفظي وعلاج قناة الجذر، إلى إجراءات التجميل مثل تبييض الأسنان وتجميل الاسنان بأشكال مختلفة، كما يتم تنفيذ هذه الخدمات باستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية الحديثة لضمان نتائج فعالة ومرضية للمرضى، ويتميز المركز بتقديم خدمات طبية على أساس الجودة والأمان، حيث يتم تطبيق إجراءات صارمة للاهتمام بنظافة وتعقيم الأدوات الطبية والمعدات المستخدمة في العلاج، ويتمتع المركز بسمعة طيبة في تقديم العناية الشخصية والاهتمام بتفصيلات صغيرة تجعل زيارة المريض للمركز تجربة مريحة وممتعة.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان في مصر للاطفال

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان في مصر للاطفال

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا