الم خروج الاسنان عند الاطفال وأهم طرق علاجه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الم خروج الاسنان عند الاطفال وأهم طرق علاجه!

الم خروج الاسنان عند الاطفال، عملية خروج أسنان الأطفال تعتبر واحدة من أهم العمليات البيولوجية التي تحدث للأطفال، منذ الولادة وحتى عمر 24 شهر فيما فوق، وهذه العملية لها العديد من الأعراض مثل تورم اللثة و ألم الأسنان والتي سنتناولها خلال هذا المقال، وسوف نبين لك الطرق العلاجية المتبعة للتغلب على هذا الألم بفعالية أيضًا فتابعنا.

الم خروج الاسنان عند الاطفال

الم خروج الاسنان عند الاطفال

الم خروج الاسنان عند الاطفال

عندما يتعرض الأطفال لظهور أسنانهم الأولى، يشعرون بآلام وانزعاجات شديدة، مما يؤثر على راحتهم وراحة عائلتهم أيضًا، يعتبر المخرج الطبيعي للأسنان من أكثر الأشياء الشائعة التي يتعرض لها الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم، حيث تتسبب هذه الآلام في تأثير شديد على نوم الطفل وعلى سلوكه اليومي، مما يضعف الطفل وينعكس سلباً على نموه العام.

يمكن تخفيف الم خروج الأسنان عند الأطفال إلى حد كبير بعددٍ من الإجراءات اليومية البسيطة، مثل تدليك اللثة برفق وبلطف، مع استخدام الأدوات الصحيحة في الوقت المناسب. قد يساعد تغيير الحمية الغذائية للطفل أيضًا في تخفيف ألم نمو الأسنان.

يمكن للأمهات والآباء تخفيف المتاعب الناجمة عن خروج الأسنان الجديدة عن طريق إعطاء الأطفال المزيد من الحنان والرعاية وتقديم المستلزمات اللازمة لهم، مثل اللعب واللهو، وإعطائهم الدفء والراحة.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن مشال تبديل الأسنان عند الأطفال اضغط هنا.

اعراض خروج الاسنان عند الاطفال

هي أمر طبيعي يحدث فيما بين الأشهر الأولى من عمر الطفل وقد تسبب مشاكل صحية ودون حلول، لذلك نعرض لك في هذا المقال قائمة بأهم أعراض خروج الأسنان عند الأطفال، وهي:

  1. النخور السنية: تشكل النخور السنية أول أعراض خروج الأسنان لدى الطفل، ويحدث ذلك عندما يبدأ السن بالتحرك في اللثة.
  2. ظهور الأسنان اللبنية: تتميز أسنان الطفل اللبنية بأنها أقل وضوحاً وفي بعض الأحيان يكون من الصعب إدراك وجودها، ولكن خروج الأسنان اللبنية يمكن أن يسبب ألماً لدى الطفل.
  3. محاولة الطفل العض والمضغ: يبدأ الطفل في محاولة العض والمضغ على جميع أشياء من حوله وخاصة الحلوى واللعب.
  4. تخفيف الألم: يتم التعامل مع خروج الأسنان بتخفيف الألم الذي يسببه ظهور الأسنان، وذلك عن طريق استخدام بعض الأقراص والمراهم والكمادات الدافئة.
  5. تأخر في ظهور الأسنان الدائمة: يمكن لبعض الأطفال الذين يعانون من ظهور الأسنان اللبنية بتأخير في ظهور الأسنان الدائمة، مما يتطلب زيارة طبيب الأسنان لتقييم الوضع وإجراء اللازم.
  6. خدش للثة: خروج الأسنان يسبب خدوشاً وضغوطاً على اللثة مما يتطلب الانتباه لتقليل الألم الذي يتعرض له الطفل.
  7. التسنين والجهاز الهضمي: قد يعاني الطفل خلال فترة التسنين من بعض المشاكل الهضمية مثل الإسهال والغثيان وفقدان الشهية.
  8. تكون في الأسنان: قد يدفع خروج الأسنان الطفل إلى اللجوء لعض الأشياء التي يمكن لها أن تترك أثراً سلبياً على الأسنان.
  9. الألم والالتهاب: خروج الأسنان قد يتسبب في الآلام والاحتقان في منطقة الأسنان المتأثرة.

تفضل بزيارة المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على أفضل علاج لألم خروج الأسنان لأطفالكم.

علاج  الم خروج الاسنان عند الاطفال

يحتاج الأهل إلى معرفة المزيد عن ألم خروج الأسنان عند الأطفال وكيفية علاجها، وهي التي ستساعد في تخفيف الألم والتخفيف من المزعج، وتتمثل في الآتي:

  1. استخدام المبردات: يعتبر استخدام المبردات هو أحد الطرق الفعالة لتخفيف ألم ظهور الأسنان لدى الطفل. يمكن استخدامها بحذر، ومن بين أشهر الطرق التي تستخدم لتقليل الألم هي وضع الأشياء الباردة على منطقة الأسنان.
  2. تطبيق الثلج أو كمادات باردة أو ساخنة: يمكن استخدام التبريد الموضعي أو وضع كمادات باردة أو ساخنة لتخفيف ألم ظهور الأسنان الذي يعاني منه الطفل، وذلك باستخدام كيس من الجليد أو منشفة مبللة بالماء البارد أو الساخن المناسب. يجب تغيير الكمادة كل 20 دقيقة.
  3. تدليك لثة الطفل بلطف: يجب أن تهتم الأم بتدليك لثة الطفل بلطف باستخدام إصبعها، حيث يُعد هذا الإجراء فعالًا في تخفيف احتكاك الأسنان باللثة، ويساعد على تخفيف الألم.
  4. متابعة النظافة الفموية: يجب أن تهتم الأم بنظافة فم الطفل واستخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال، ويمكن استخدام مادة زيت جوز الهند كمطهر وملطف للثة والتي تساعد على تقليل الألم الذي يشعر به الطفل.
  5. الرحمة والحنان: يجب على الأهل تقديم العناية والحنان للطفل حيث أنها واجبة في هذه المرحلة، والتي تساعد في راحة واسترخاء الطفل وتخفيف الألم الذي يشعر به.

للمزيد من المعلومات عن اقرأ المقال دواء لتسكين ألم الأسنان عند الأطفال التالي.

علاج  الم خروج الاسنان عند الاطفال

علاج  الم خروج الاسنان عند الاطفال

أهم الأدوية  لتخفيف الم خروج الاسنان عند الاطفال

تعد ظاهرة الألم عند طلوع أسنان الأطفال من الظواهر الشائعة والعادية التي يتعرض لها الأطفال خلال فترة الطلوع، ولمواجهة هذا الألم يمكن استخدام مجموعة من الأدوية الفعالة التي تساعد في تخفيف الألم والاسترخاء، ومن أبرز هذه الأدوية نقدم لكم:

  1.  جينجيجيل: هو من الأدوية الطبيعية التي تعمل على تخفيف الألم، ويتم استخدامه بوضع كمية قليلة على إصبع الأم ومسح منطقة اللثة المصابة في فم الطفل.
  2.  دكتارين: هو من أهم الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم المصاحب لظهور الأسنان، حيث يتم تطبيقه مباشرة على اللثة الملتهبة وتركه لبعض الوقت، ويعمل على إزالة التورم وتخفيف الألم.
  3.  دينتي بيبي: هو من الأدوية الطبيعية التي تستخدم لتخفيف الألم، ويتم استخدامه بوضع كمية قليلة على إصبع الأم ومسح منطقة اللثة المصابة في فم الطفل.
  4.  دينتينوكس: يتم استخدامه لتأثيره المسكن لتخفيف الألم المصاحب لطلوع الأسنان للأطفال، حيث يتم تطبيقه مباشرة على اللثة المصابة وتركه لبعض الوقت، ويعمل على إزالة التورم وتخفيف الألم.
  5. مايكوهيل: يعد مايكوهيل واحداً من العلاجات التقليدية، حيث يتم استخدامه لتخفيف الألم عند طلوع الأسنان للأطفال، ولا يتم استخدامه مباشرة، بل يتم استخدامه كزيت موضعي عن طريق وضع القطرات على اللثة المصابة.
  6.  ميراجل: يستخدم لتخفيف الألم المصاحب لطلوع الأسنان للأطفال، ويتم استخدامه مباشرة على اللثة المصابة، كما أنه يساعد على تخفيف التورم والتهاب اللثة.

استفيدوا من خبرة فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان في معالجة ألم خروج الأسنان للأطفال بأفضل الطرق السريعة والفعالة.

اسباب تأخر خروج الاسنان عند الاطفال

تأخر خروج الأسنان عند الأطفال هي مشكلة شائعة تزعج الكثير من الأمهات. وبينما قد يكون بعض التأخير عاديًا، قد يشير بعض الحالات إلى وجود مشكلة صحية أكبر، وهنا سنلقي نظرة على أسباب تأخر خروج الأسنان عند الأطفال، وهي:

  1. عدم وجود مساحة في الفك :هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لتأخر خروج الأسنان الدائمة لدى الأطفال. ويحدث هذا عندما لا توجد مساحة كافية للسن الدائم، الأسنان الدائمة تكون أكثر عرضًا من الأسنان اللبنية ، وبالتالي يصعب ظهورها عندما لا توجد مساحة كافية.
  1. سوء التغذية: يمكن أن يؤثر سوء التغذية على صحة الأطفال بشكل كبير. وعندما يتعرض الأطفال لسوء التغذية في سن مبكرة، فإنه قد يؤثر على خروج الأسنان بشكل سلبي، ويمكن حدوث ذلك على سبيل المثال في الولادة المبكرة ونقص الوزن.
  1. الإجهاد: قد يعاني الأطفال من الإجهاد بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك الإجهاد النفسي والجسدي والتغيرات الهرمونية، وقد يؤدي الإجهاد إلى تأخر خروج الأسنان لدى بعض الأطفال.
  1. مشاكل الغدد: تلعب اضطرابات الغدد وتحديدًا زيادة إفرازات الغدة الدرقية أو نقصها دورًا في تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، يمكن حدوث ذلك بسبب اضطرابات في الهرمونات التي تحفز نمو الأسنان.
  1. المتلازمات الجينية: تتضمن المتلازمات الجينية مشاكل في الجينات وبالتالي تؤدي إلى أمراض مختلفة لدى الأطفال. وقد يؤدي تأخر خروج الأسنان لدى الأطفال بسبب هذه المتلازمات. على سبيل المثال: متلازمة داون.
  1. الإصابة بالمرض: يمكن أن يتسبب المرض في تأخر خروج الأسنان لدى الأطفال. ومن المهم مراقبة الأطفال للتأكد من أن أي تأخير لا يشير إلى مشكلة صحية أكبر.
اسباب تأخر خروج الاسنان عند الاطفال

اسباب تأخر خروج الاسنان عند الاطفال

جدول التسنين عند الأطفال

تعتبر فترة تسنين الأطفال من المراحل الحيوية التي يمر بها كل طفل خلال السنة الأولى من عمره، تظهر أسنان الطفل تبعًا لجدول تسنين معين، مما يوضح تسلسل ظهورها كالآتي:

  • 6 إلى 12 شهرًا : ظهور القواطع المركزية.
  • 9 إلى 12 شهرًا : ظهور القواطع الجانبية.
  • 13 إلى 19 شهرًا : ظهور الضرس الأول.

بالرغم من أن بعض الأطفال قد يمرون بتسنين بدون آلام، إلا أن العديد يظهر عليهم علامات وأعراض مثل زيادة البكاء وسيلان اللعاب، الاهتمام بنمو الأسنان يساهم في تقديم الدعم للطفل وتخفيف آلامه، ومع تقدم عمر الطفل تتلاشى الأعراض تدريجيًا، يُنصح بتقديم الرعاية اللازمة خلال فترة التسنين لضمان سلامة وسلامة طفلك.

تضمن لأطفالكم تجربة مريحة وآمنة خلال علاج ألم خروج الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كم يوم يستمر الم خروج الاسنان عند الاطفال؟

من المعروف أن مرحلة التسنين تكون مؤلمة للأطفال وتسبب لهم عدم الراحة، ولذلك يتساءل الكثير من الآباء عن مدة استمرار الم الأسنان عند الأطفال، يختلف هذا الأمر من طفل لآخر ولا يوجد وقتًا محددًا لاستكمال عملية طلوع الأسنان وتخفيف الم الأسنان بشكل نهائي.

يمكن أن يستمر الم الأسنان عند الأطفال لمدة تتراوح بين أسبوع واسبوعين، وذلك في حالة ظهور الأسنان الأمامية. أما بالنسبة للضروس فقد يستغرق ألم الأسنان لديهم مدة تتراوح بين شهر وشهرين حتى يتم استكمال طلوعها بشكل كامل.

ويجب على الآباء توفير بعض التسهيلات للأطفال، لتخفيف الم الأسنان عنهم وجعل المرحلة أكثر سهولة عليهم، عبر تدليك اللثة بشكل ملطف أو عرض الطعام اللين كالموز والأناناس والبطاطا المطهوة، وتجنب تقديم الأطعمة الحامضية والصلبة.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن مشاكل اللثة عند الأطفال اضغط هنا.

كم يستغرق خروج الاسنان عند الاطفال؟  

عملية تسنين الأطفال هي عملية طبيعية يمر بها كل الأطفال في مختلف أنحاء العالم. ويتميز هذا المرحلة بظهور الأسنان اللبنية للأطفال، وهي الأسنان الأولية التي تستمر حتى عمر 5 إلى 7 سنوات، حيث تستغرق عملية التسنين حوالي ثمانية أيام، وتستمر طوال هذه الفترة أعراض التسنين عند الطفل، ويشمل ذلك أربعة أيام قبل خروج السن من اللثة وثلاثة أيام أخرى بعد خروجه.

وفي حال عدم ظهور أية أسنان لدى الطفل عندما يصل إلى عمر 18 شهر، فيجب إخبار طبيب الأطفال، والذي قد يحيله بدوره إلى طبيب أسنان للأطفال. كما تبدأ الأسنان اللبنية (الأسنان الأولية) في السقوط لإفساح المجال لظهور الأسنان الدائمة عند سن السادسة تقريبًا.

ومن الأعراض الأكثر شيوعًا خلال فترة التسنين عند الأطفال هي الإفرازات المائية الزائدة من الأنف، والإسهال، والتهاب الأذن، وانخفاض درجة حرارة الجسم، وتورم اللثة، والشعور بالألم والانزعاج. لذلك، ينبغي للوالدين العناية بصحة الأسنان واللثة الحساسة لدى الطفل، وذلك بتقديم حلول باهظة الثمن لتخفيف الألم والتهيج، والمساعدة في تخفيف الضغط في فم طفلك.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان 

تم افتتاح المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة في مدينة نصر والذي يعد عيادة من أفضل العيادات في مصر، ويُعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان مركزًا شاملًا لعلاج الأسنان في مصر، حيث يتميز المركز بتقديم خدمات طب الأسنان ورعاية الأسنان على أعلى مستوى من الجودة والاهتمام بالمرضى.

يوفر المركز خدمات طب الأسنان ورعاية الأسنان الشاملة والمتنوعة، بما في ذلك: الحشو، التقويم، الزراعة، الأطفال، علاج الجذور، جراحة الأسنان والتركيبات والعصبية، كما يوجد في المركز مختبر الأسنان الرقمي، الذي يساعد المرضى في فهم طريقة علاج أسنانهم ويحقق نتائج دقيقة في وقت قصير.

يتميز المركز بتقديم خدمات طبية على أعلى مستوى حيث يعمل في المركز نخبة من أفضل الأطباء في مختلف المجالات الطبية، والذين يحرصون على توفير أفضل الخدمات والعناية الطبية للمرضى، كما يتميز المركز بتجهيزاته الحديثة والمتطورة التي تضمن توفير أفضل الخدمات والعناية الطبية للمرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا