الم ضرس الاطفال، وأسبابه وأعراضه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الم ضرس الاطفال، وأسبابه وأعراضه؟

الم ضرس الاطفال، ألم الأسنان لدى الأطفال يعتبر من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن تؤثر على جودة حياتهم اليومية وراحتهم، ويمكن أن يكون الألم ناتجًا عن عدة أسباب مختلفة تتراوح بين التسنين وتسوس الأسنان والتهابات اللثة، مما يستدعي اهتمامًا فوريًا وعلاجًا مناسبًا، وفي هذا المقال، سنستكشف أسباب وأعراض وعلاجات ألم الأسنان لدى الأطفال، بالإضافة إلى النصائح المتبعة للوقاية من هذه المشكلة وتخفيف الألم بشكل فعال، تابع معنا.

الم ضرس الاطفال

الم ضرس الاطفال

الم ضرس الاطفال

حين يختنق الطفل بألم الأسنان، فإنه يحتاج إلى العناية الصحيحة لتخفيف آلامه. تحتاج الأطفال إلى العلاج الصحيح لحالات آلام الأسنان بدءًا من سن الأطفال، والتي تعتبر من أكثر المشكلات الصحية الشائعة عند الأطفال. ويعود السبب الرئيسي لآلام الأسنان لدى الطفل إلى تسوس الأسنان، والتهابات اللثة، والاضطرابات الأخرى في الفم والأسنان.

يمكن للأمهات والآباء المساعدة في تخفيف آلام الأطفال عن طريق تغيير الحمية الغذائية، مثل التخفيف من تناول الأطعمة الصلبة واستبدالها بالأطعمة السائلة. ويمكن استخدام مسكنات الألم التي تتم بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين، بناءً على توصيات الطبيب، ويمكن للوالدين والمربين المساعدة على تهدئة الألم عن طريق فرك اللثة بإصبع نظيف، واستخدام الثلج لتهدئة الألم عن طريق وضعه بلطف على الخد المصاب.

يتوجب تذكير الوالدين والمربين بأن التسوس والتهابات اللثة شائعان لدى الأطفال، ويجب عليهم التركيز على التحكم في الكمية من السكريات المستهلكة والنظافة الفموية والحفاظ على زيارات منتظمة لطبيب الأسنان للكشف عن أي مشاكل صحية مستقبلية، ويمكن أن يحصل طفلك على الرعاية المناسبة والعلاجات الفعالة من خلال فريقنا المتميز في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اسباب الم ضرس الاطفال

يعتبر ظهور تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي وراء آلام الأسنان لأغلب الأطفال والبالغين، وتتغذى البكتيريا الموجودة في فم الطفل على السكريات والنشويات الموجودة في الطعام، والتي تتحول إلى حمض عند رد فعل البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى تآكل بنية السن وتسوسه، ولكن هناك أسباب أخرى لآلام الأسنان لدى الأطفال، فقد يشعر طفلك بألم الأسنان في الحالات التالية:

  1. التسنين:
    يعتبر ظهور الأسنان الأولى للطفل من الأسباب الشائعة لآلام الأسنان، وتظهر هذه الأعراض قبل ظهور الأسنان وتشتمل على: صعوبة في النوم، تحسس، حكة، انزعاج، وحتى ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. تسوس الأسنان:
    يمكن أن يتعرض سن الطفل اللبني للتسوس الذي ينتج عن الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم وتحليل بنيان السن، مما يؤدي إلى آلام الأسنان.
  3. خراج الأسنان:
    من الممكن ظهور الخراج وهو تجمع من القيح أو الصديد في نهاية السن بسبب عدوى بكتيرية، ومن أعراضه الألم الشديد.
  4. الأسنان المتآكلة:
    يجب على أولياء الأمور مراقبة طعام طفلهم جيداً، فقد يؤدي تناول السكريات المتزايدة والمشروبات الغازية إلى تآكل بنية السن وتسبب الألم.
  5. وجود تقرحات على اللثة:
    قد تحدث بعض الأعراض، مثل تصبغ بني على الأسنان وكذلك الالتهاب اللثوي والآلام، ومن الأسباب الشائعة لهذه الحالات التجمع الزائد للبكتيريا على الفم وعدم الانتظام في عملية النظافة للأسنان.
  6. التهاب اللثة وتورمها بسبب العدوى:
    يتسبب التهاب اللثة وتورمها بسبب العدوى، والتي من الممكن أن تؤدي إلى آلام الأسنان قد تزداد بشكل سيئ في حال عدم القيام بالإجراءات اللازمة للوقاية، وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا.
  7. التهاب الجيوب الأنفية:
    من الممكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية آلام الأسنان، مما يستدعي الحصول على العلاج الطبي اللازم والذي يشمل استخدام المضادات الحيوية.

اعراض الم ضرس الاطفال

تُعد أعراض ألم ضرس الأطفال من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال، ويمكن أن تكون تلك الأعراض مؤلمة بشكل كبير على الطفل وتؤثر على صحته العامة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأعراض الشائعة التي يصاب بها الأطفال عند طلوع ضرسهم الأول، وهي:

  1. انزعاج واضطراب في النوم
    يشعر الطفل عند نمو ضرسه الأول بإزعاج وعدم الارتياح ما يؤدي إلى اضطراب في نومه، ولتخفيف تلك الأعراض يوصي بإبقاء الطفل في مكان هادئ ومظلم وإعطاؤه الرعاية اللازمة.
  2. فقدان الشهية
    يلجأ بعض الأطفال إلى عدم الرغبة في الطعام، ويحدث ذلك نتيجة للألم والإزعاج الذي يشعر به الطفل. يمكن أن تساعد خلطة العسل والماء الدافئ في تخفيف الألم وإعادة الشهية للطفل.
  3. القلق وعدم الارتياح
    يشعر بعض الأطفال بالقلق والارتياح الزائد، ويرجع ذلك لعدم فهمهم للحالة التي يمرون بها. يحتاج الطفل في هذه الحالة إلى الرعاية اللازمة والطمأنة، ويوصى بالحديث معهم بأسلوب هادئ ومقنع.
  4. سيلان اللعاب بشكل أكثر من المعتاد
    يلاحظ الأهل عند تلك الحالة أن طفلهم يسيل لعابه بشكل كبير، وذلك يعود للألم والإزعاج الناتج عن طلوع الضرس.
  5. الرغبة المستمرة في عض ومضغ كل ما تقع عليه يداه
    يتوقف بعض الأطفال عن اللعب والاستمتاع بألعابهم، ويتجهون إلى العض على أي شيء يقع بين يديهم. يجب أن يتمتع الأطفال بمراقبة صارمة خلال هذه الفترة، ويمكن وضع ملابس خاصة بالمضغ للطفل لتخفيف الألم والإزعاج.
  6. الألم وانتفاخ واحمرار في اللثة
    يعاني الأطفال عند طلوع ضرسهم الأول من الألم المبرح، وتحدث تلك الأعراض نتيجة لمحاولة الضرس الاندفاع خارج اللثة. ينصح بإعطاء الطفل مسكنات الألم المناسبة للعمر، ويمكن استخدام الثلج المجروش لتخفيف الانتفاخ والألم.
اعراض الم ضرس الاطفال

اعراض الم ضرس الاطفال

مضاعفات الم ضرس الاطفال

من الممكن أن يؤدي ألم ضرس عند الأطفال إلى بعض المضاعفات أو الأضرار، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. التهاب اللثة:
    تشير الدراسات إلى أن التهاب اللثة يعد أحد أسباب ألم الأسنان الأكثر شيوعًا لدى الأطفال. والسبب وراء ذلك يعود إلى تجمع البلاك على سطح الأسنان، وهو ما يؤدي إلى تهيج اللثة، وخلق جيوب صغيرة بين الأسنان واللثة ويمكن معالجة التهاب اللثة كالتالي:
  • قم بتنظيف الأسنان جيدًا من خلال الفرشاة والمعجون.
  • استخدم المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب، في حال كان التهاب اللثة شديدًا.
  • وفي المراحل الأخيرة، قد تحتاج لإجراء جراحة اللثة لإزالة الأنسجة المتضررة.
  1. التهاب الجذر:
    عادةً ما ينشأ التهاب الجذر عندما تتسرب البكتيريا إلى جذر السن، مما يؤدي إلى خلايا التهاب حول الجذر والأعصاب. ويسبب التهاب الجذر ألمًا حادًا وحساسية، وهو ما يمكن معالجته كالتالي:
  • عادة يتعين علاج التهاب الجذر من خلال إجراء علاج العصب أو إزالة الأسنان المتضررة.
  1. تشكيل الخراج:
    يمكن أن يتسبب التهاب اللثة أو التهاب الجذر في تشكيل الخراج، الذي يتكون عندما تتجمع الجسيمات الميتة والبكتيريا في المنطقة المصابة. والخراج يشكل خطرًا على صحتك العامة، حيث يمكن أن يتسبب في انتشار العدوى في الدم، ويمكن معالجة الخراج كالتالي:
  • في المراحل الأولى، يعالج الخراج عن طريق الإجهاد على المنطقة المصابة، بمعنى ضغط المنطقة بلطف بواسطة المنديل، مما يشجع على تصريف الخراج.
  • في المراحل المتقدمة ربما تحتاج إلى الحصول على علاج الجذر أو جراحة.
  1. الألم الحاد:
    تشير الدراسات إلى أن الألم الحاد يعد أكثر شيوعًا لدى الأطفال خاصةً في فترة النمو، وقد يكون الألم شديدًا لدرجة أن يؤثر على نوم طفلك ونومك. ويمكن معالجة الألم كالتالي:
  • تناول الأدوية المسكنة للألم، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  • تطبيق الثلج الذي يساعد في تقليل الألم.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة والمطبوخة والتحويل إلى تناول الأطعمة الناعمة واللينة.

كيف اسكن الم ضرس الاطفال؟

تعد آلام الأسنان من أكثر الآلام المزعجة والتي يمكن أن يعاني منها الأطفال بشكل خاص، والتي يمكن أن تؤثر على حركتهم العامة ونومهم وحالتهم الصحية بشكل عام. لحسن الحظ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف آلام الأسنان للأطفال.

أولى هذه العلاجات هي استخدام محلول الماء المالح الدافئ للشطف، حيث يعمل على تخفيف الآلام وتقليل التورم في المنطقة المصابة. كما يمكن استخدام الكمادات الباردة على الخد الخارجي للتخفيف من الألم والتورم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت القرنفل كعلاج منزلي فعال لألم الأسنان، حيث يتمتع بتأثير مضاد للالتهابات والجراثيم ويساعد على تخفيف الألم. كما يمكن الاستفادة من فوائد نباتات الزيتون، حيث يمكن استخدام ورق الزيتون للشطف والتخلص من الجراثيم والتهابات الفم.

علاوةً على ذلك، يمكن تقديم الدفء والطمأنينة للطفل المصاب بآلام الأسنان، إضافةً إلى تحفيزه على ممارسة العادات الصحية الجيدة لنظافة الفم، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والتقليل من استهلاك السكريات، احصل على الراحة والاهتمام وتخلص من آلام أسنان طفلك مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو اقوى مسكن لالم ضرس الاطفال؟

يعد الألم الذي يرتبط بالأسنان وخاصة الأسنان اللبنية من المشاكل الصحية الشائعة التي يواجهها الأطفال، ويبحث الكثير من الآباء عن أنسب مسكن لتخفيف آلامهم. تشير العديد من الدراسات وآراء الأطباء إلى أن الباراسيتامول هو الخيار الأفضل لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال. يتميز الباراسيتامول بكونه مسكنًا آمنًا وفعالًا يعتبر مناسبًا للاستعمال عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عدة أشهر وعدة سنوات.

كما يوصي الأطباء بتجنب بعض المسكنات التي تحتوي على مواد ضارة مثل الأسبرين، حيث يتم امتصاصه بسرعة في الدم ويمكن أن يتسبب بحدوث مشاكل صحية خطيرة. كما ينصح الأطباء بالتجنب من الإفراط في استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، وخاصةً عندما يتم ابتلاعه من قبل الأطفال، حيث يمكن أن يسبب ذلك بعض المشاكل الصحية.

وتوجد طرق عديدة لتخفيف آلام الأسنان لدى الأطفال في المنزل، ومنها استخدام الكمادات الباردة على الجزء المؤلم من الوجه، كما يمكن شطف الفم بالماء الدافئ والملح والتي تعتبر طريقة مجربة وحقيقية للتخفيف من آلام الأسنان. كما يمكن استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت القرنفل والذي يعمل على تخفيف الآلام بشكل طبيعي وفعال. يجب الانتباه وعدم إهمال أي علامات على حدوث تسوس في الأسنان عند الأطفال وفي حالة الشك يجب مراجعة الطبيب المختص.

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تجد أفضل الطرق العلاجي المستخدمة لمساعدة طفلك على التخلص من الألم وأن يتناول طعامه بكل راحة.

كيف اخفف الم ضرس الاطفال في البيت؟

يعاني الأطفال في بعض الأحيان من آلام حول الأسنان واللثة، والتي تؤثر على راحتهم وصحتهم العامة. وعلى الرغم من أن العلاج الطبي الفوري يعد الخيار الأفضل للتعامل مع هذا النوع من الآلام، إلا أن هناك العديد من الخيارات المنزلية التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم ولتحسين الراحة العامة للأطفال، في هذا المقال، نقدم لك 6 طرق منزلية يمكن استخدامها للتعامل مع آلام الأسنان لدى الأطفال:

  1. شاي البابونج: يعد شاي البابونج من الطرق الأكثر فعالية لتخفيف ألم التسنين لدى الأطفال. يمكن فرك لثة الأطفال باستخدام شاي البابونج لتهدئة الألم وتخفيف الحساسية، وللمزيد من اتلفاصيل حول شكل اللثة أثناء التسنين اضغط هنا.
  2. الكمادات الباردة: تعتبر الكمادات الباردة من الخيارات المنزلية المفيدة لتخفيف الألم لدى الأطفال. يمكن وضع كيس ثلج على الأسنان المؤلمة لمدة قصيرة لتخفيف الألم والتخلص من الحساسية.
  3. القرنفل: يمكن استخدام القرنفل كمسكن للألم لدى الأطفال، حيث يحتوي على مادة تساعد على تخفيف الألم وتهدئة اللثة المصابة. يمكن للأطفال مضغ حبات القرنفل لتخفيف الألم.
  4. زيت القرنفل: يمكن استخدام زيت القرنفل كمسكن للألم لدى الأطفال، حيث يحتوي على مادة تساعد على تخفيف الألم وتهدئة اللثة المصابة. يمكن وضع نقطتين من زيت القرنفل على عود قطني ودلك بلطف على مكان الألم في الأسنان.
كيف اخفف الم ضرس الاطفال في البيت؟

كيف اخفف الم ضرس الاطفال في البيت؟

كيفية الوقاية من الم ضرس الاطفال

يعد ألم الأسنان من المشكلات الصحية الشائعة بين الأطفال، وقد يتسبب في تجربة مشاعر شديدة من الألم والتعب، مما يؤثر على نوعية حياتهم اليومية. لذلك، تعد الوقاية من ألم ضرس الأطفال من أهم الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة أسنان للأطفال وتقليل من الألم وتتمثل في الآتي:

  1. تنظيف الأسنان بشكل دوري: يعد تنظيف الأسنان بشكل دوري بواسطة المعجون والفرشاة هو أحد الطرق التقليدية الفعالة جداً للوقاية من ألم ضرس الأطفال. ومن المهم أن يتم تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً، ويفضل تنظيف الأسنان بعد الأكل وقبل النوم.
  2. منع تطور مشاكل الأسنان: يجب الحرص على الحفاظ على الأسنان واللثة من خلال منع تطور مشاكلها، ولتحقيق ذلك ينصح بتجنب الأطعمة اللزجة والحلويات الوجبات السريعة. كما يجب الانتباه للإكثار من تناول السوائل الحلوة والمشروبات الغازية، فهي تسبب الكثير من المشاكل الأسنان.
  3. استخدام خيط تنظيف الأسنان: ينصح باستخدام خيط تنظيف الأسنان بشكل يومي لإزالة أي بقايا من الطعام بين الأسنان، خاصةً بعد الأكل. وقد يساعد استخدام الخيط الطبي على الوقاية من تطور مشاكل الأسنان.
  4. التغذية السليمة: للوقاية من ألم ضرس الأطفال، يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات والمعادن. يمكن تحسين صحة الفم واللثة من خلال شرب الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  5. استخدام المواد المتاحة من دون وصفة طبية: تتوفر العديد من المواد المتاحة عند الصيدلية دون وصفة طبية، وينصح باستخدامها في حال شعر الطفل بالألم. فمن الممكن استخدام المسكنات الغعالة ومطهر الفم للتخفيف من آلام الأسنان.
  6. علم الطفل تنظيف أسنانه: يجب التركيز على تعليم الأطفال كيفية تنظيف أسنانهم. كما يجب أن يصبح استخدام فرشاة الأسنان مثل العادات اليومية. كما يجب التركيز على تنظيف الجزء الخلفي من الفم، حيث يتشكّل التسوس عادةً.
  7. منع الرضاعة الليلية: ينبغي عدم السماح برضاعة الطفل في الليل، لأن رضاعة الحليب قبل النوم يمكن أن تسبب ترسيب السكر على الأسنان، مما يؤدي إلى تطور مشاكل صحية.

متى يتم زيارة طبيب الأسنان للأطفال

تعد زيارة طبيب الأسنان للأطفال أمرًا مهمًا من أجل الحفاظ على صحة أسنانهم وتجنب الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالفم والأسنان. وفقًا للتوصيات الحديثة، ينبغي أن يقوم الأهل بزيارة طبيب الأسنان مع أطفالهم عند ظهور أول سن لهم، أي في سن 6 أشهر وحتى 1 سنة. ويُنصح على الأهل جدولة زيارات متكررة لطبيب الأسنان للأطفال لضمان حفاظهم على صحة أسنانهم اللبنية والدائمة.

إن زيارة طبيب الأسنان للأطفال في وقت مبكر تساعد على الوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي قد تحدث في المستقبل. فعادةً ما تظهر مشاكل الأسنان لدى الأطفال خلال مراحل تطورهم الأولى، وقد يكون من الصعب للغاية التعامل معها فيما بعد. وهنا تلعب زيارة طبيب الأسنان دورًا حيويًا في الوقاية من الأمراض والعدوى والتسوس، وتقليل نسبة الإصابة بالتسوس وحاجة الأسنان لإجراء جراحات وعلاجات أكثر تعقيدًا فيما بعد.

ولتسهيل زيارة الأطفال لطبيب الأسنان، ينبغي على الأهل إجراء جميع الإجراءات اللازمة لتهيئة الجو المناسب للطفل. ويمكن البدء في تهيئة الطفل لزيارة طبيب الأسنان منذ الصغر، بتقديم الأسنان المناسبة لهم عن طريق تنظيف الفم والأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون، ويمكن استخدام لعب الأسنان كأداة لجعل الطفل يشعر بالراحة في زيارة طبيب الأسنان.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان 

يبرز المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة في مدينة نصر والذي يعد الأفضل في توفير الخدمات الصحية والعلاجية لجميع الأعمار حيث يضم المركز فريقًا من أفضل الأطباء والخبراء العاملين في مجال طب الأسنان في مصر.

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة مجموعة كبيرة من الخدمات الصحية والعلاجية في مجال طب الأسنان، بدءًا من الخدمات الأساسية مثل التطهير وإزالة التكتلات والحفر والحشوات وحتى الخدمات الجراحية المتخصصة مثل زراعة الأسنان والتصحيح بالتقويم وجراحة الفكين، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد العلاجية.

يتبع المركز الطبي العالمي خطط علاج واسعة النطاق تتناسب مع احتياجات المرضى الفردية، حيث يقوم الأطباء بتقييم كل حالة على حدة ويحددون العلاج المناسب، ويلتزم المركز بالمحافظة على جودة خدماته باستخدام أفضل المواد العلاجية والأجهزة الحديثة للعناية بالأسنان والفم واللثة.

بالاضافة الى ذلك فإن المركز يقدم برامج صحية شاملة للاطفال وتدريبات خاصة على العناية بالأسنان والوقاية من الأمراض والعدوى والإصابات، إضافة إلى إجراء الفحوصات المنتظمة والتشخيص المبكر للأمراض المتعلقة بالأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا