كيفية تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال؟ وأفضل مركز لعلاجها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال؟ وأفضل مركز لعلاجها؟

 تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال، خلال مرحلة الطفولة تتعرض أسنان الأطفال للعديد من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة ومن ضمنها تخلخلها وعدم استقرارها في أماكنها في اللثة في الفك، وتثبيت هذه الأسنان المخلخلة هو أحد الحلول التي تحافظ عليها وتمنع سقوطها، وسوف نتعرف في هذا المقال على تعريف التخلخل الذي يُصيب الأسنان وأسبابه وكيفيه تثبيته والوقاية من الإصابة بالتخلخل مرة أخرى.

تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال

تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال

تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال

الأسنان المخلخلة للأطفال تنتج عن إصابة الأسنان بالتسوس أو وجود فراغات بين بعضها البعض أدت إلى اعوجاج الأسنان وتخلخلها في مكانها أو تعرضها لضغط شديد حركها من مكانها، لذلك يحاول الأطباء علاج خلخلة الأسنان عن طريق تثبيتها، وتثبيت الأسنان المخلخلة للأطفال يتم بواسطة قوالب يتم ارتداءها أثناء الليل تعمل على حماية الأسنان والضغط عليها بهدف تثبيتها.

وينبغي أن يقوم الطفل بتنظيف أسنانه دائماً من أجل التخلص من بقايا الأطعمة وترسبات المشروبات على سطحها وبين الفراغات الصغيرة الموجود في الفم، بالإضافة إلى ضرورة معرفة السبب في تخلخل الأسنان من أجل تلقي العلاج مثل زراعة الأسنان أو تركيب التقويم وغيرها من التقنيات العلاجية، نحن هنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لجعل رحلة تحسين ابتسامة طفلك أكثر سهولة مع أحدث تقنيات تقويم الأسنان وفريقنا المتميز.

ما هو تخلخل الأسنان للأطفال؟

تخلخل الأسنان من أشهر الأعراض المرضية التي تُصيب الأسنان وتسبب تحركها في مكانها وعدم استقرارها واحتمالية سقوطها في أي وقت وقد أُصيب العديد من الأطفال بها لكن تتطلب التدخل الفوري وعلاجها دون إهمال لأن تفاقماتها وخيمة، وطبيعي أن تتخلخل الأسنان اللبنية لدى الطفل عند وصوله سن الـ6 سنوات حتى يتم تبديلها بالأسنان الدائمة التي سوف يكمل بها باقي حياته مما يتطلب العناية بها بشكل خاص حتى لا تتعرض إلى أي أذى أو ضرر.

ما هو سبب الأسنان المخلخلة للأطفال؟

ما هو سبب الأسنان المخلخلة للأطفال؟

ما هو سبب الأسنان المخلخلة للأطفال؟

الأسنان المخلخلة تكون دلالة على وجود مشكلة أو خلل في الفم أدى إلى إصابة الأسنان بالتخلخل وضعفها، وينبغي معرفة الأسباب التي أدت غلى ذلك حتى يتم السيطرة عليها ومنع حدوث أي فقد للأسنان، وتتلخص الأسباب في النقاط التالية:

  • إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو أي أدوات تنظيف أسنان أخرى مثل المسواك والخيط الطب والغسول البطي.
  • تراكم بقايا الطعام في الفم وبالتالي تتراكم البكتيريا وتنتشر العدوى.
  • التعرض إلى حادث أو اصطدام قوي مع شيء صلب.
  • جرح الأسنان خلال تنظيفها أو تناول الطعام  وفي حالة عدم علاجه من الممكن أن يتفاقم ويؤدي إلى تخلخل الأسنان في أماكنها.

إجراءات واجب القيام بها عند تخلخل سن من الطفل

هناك بعض الإجراءات التي ينبغي اتباعها في حالة تخلخل الأسنان عند الأطفال، وتتضمن هذه الإجراءات ما يلي:

  • ترطيب الأسنان دائماً عن طريق شرب الماء.
  • وضع قطعة قماش على الأسنان المخلخلة والضغط عليها جيداً حتى تساعد في تثبيت الأسنان بعض الشيء.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب من أجل تلقي العلاج الكامل حتى لا تحدث أي مخاطر أو مضاعفات، وتعرف على أفضل دكتور أسنان أطفال في القاهرة من خلال هذا المقال.

هل يمكن تثبيت السن المخلخل للأطفال؟

نعم، التطور التكنولوجي الحادث في الآونة الأخيرة خاصةً في مجال طب الأسنان ساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية التي تُصيب الأسنان والفم ومن ضمنها تخلخل الأسنان في أماكنها عند الأطفال وسوف نوضح في الفقرة التالية العلاج أو الطرق والتقنيات العلاجية التي يتبعها العديد من أطباء الأسنان في القضاء على مشكلة التخلخل وحماية الأسنان والفم من أي مضاعفات.

كيفية تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال

كيفية تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال

كيفية تثبيت الأسنان المخلخلة للاطفال

هناك بعض الطرق العلاجية أو التقنيات التي تساعد على علاج مشكلة تخلخل الأسنان للأطفال في مكانها في اللثة، ويتمثل العلاج الذي يتلقاه المريض في المركز أو العيادة كما يلي

  • تصميم قوالب واقية للأسنان: طريقة تساعد في الضغط على الأسنان من أجل منع تحركها من مكانها ويتم ارتدائها مساءً أثناء النوم.
  • تنظيف اللثة: تساعد هذه التقنية في حماية اللثة وتخليصها من أي أنواع بكتيريا تنمو على سطحها أو ترسبات على أنسجتها.
  • تلقي العلاج: هناك بعض الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط أو القلب والأوعية الدموية، وهذه الأمراض المزمنة هي التي سببت إصابة الأسنان بالتخلخل لذلك ينبغي تناول أدوية السكر والضغط والقلب من أجل السيطرة على أي مشكلة صحية مما لا يسبب تفاقم الأمر إلى سقوط الأسنان.
  • العمليات الجراحية: هناك بعض الإجراءات الجراحية التي تُستخدم من أجل تثبيت الأسنان، وتشمل هذه العمليات ما يلي:
  1. جراحة السديلة: هي عملية تستهدف تنظيف اللثة حول الأسنان المُصابة.
  2. جراحة طُعم العظام: تناسب هذه الجراحة الحالات التي تعاني من قلة كثافة العظام في الفك، وتعتم هذه الجراحة على أخذ جزء من العظام في منطقة أخرى في جسم المريض ووضعها في تجويف الفك من أجل زيادة كثافة العظام.
  3. جراحة طعم الأنسجة: تهدف هذه الجراحة إلى تعزيز كثافة نسيج اللثة حلو الأسنان المخلخلة عن طريق أخذ أنسجة من منطقة أخرى سليمة في اللثة في الفم.
  4. جراحة اللثة: هي جراحة يتم فيها إزالة الجزء التالف من العظام واللثة في الفم، وغالباً ما تكون المنطقة المحيطة بالأسنان المتخلخلة.
  • هناك بعض الأخرى التي من الممكن أن تعالج تخلخل الأسنان عند الأطفال وتتضمن ما يلي:
  1. تناول أدوية التهابات اللثة الموصوفة من قبل الطبيب.
  2. المضمضة بغسول طبي يعالج التهابات اللثة.
  3. تركيب جسور أسنان.
  4. زراعة الأسنان.
  5. خلع الأسنان وهو أخر حل يقوم به الطبيب منعاً لحدوث أي مضاعفات للأسنان المجاورة أو باقي أسنان الفم فيما بعد.
  6. علاج عدم إطباق الفكين على بعضهما البعض عن طريق برد أحد الأسنان في الفم وتقليص حجمها حتى لا يسبب ضغط على الفكين عند الإطباق، دور الأهل مهم جدًا لصحة أسنان الأطفال، اكتشفوا معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان كيف تحافظون على ابتسامة مشرقة وخالية من المشاكل.
طرق طبيعية لعلاج تخلخل الأسنان

طرق طبيعية لعلاج تخلخل الأسنان

طرق طبيعية لعلاج تخلخل الأسنان

هناك بعض الطرق الطبيعية التي من الممكن أن تساعد على علاج تخلخل الأسنان أو تثبيتها بعض الشيء ولا يتم فقدها، ومن الممكن أن تكون هذه الطرق مفيدة لحين تحديد موعد مع الطبيب المعالج أو اتباعها بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب من أجل تعجيل عملية الشفاء، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم اللازمان لنمو الأسنان ودعم العظام ومن الممكن أن تناول بعض المكملات الغذائية من الصيدليات التي تساعد في زيادة نسبتهم في الجسم.
  • المضمضة بالغسول الطبي أو محلول الماء والملح مرة يومياً.
  • وضع قطرات من زيت جوز الهند على الأسنان قبل القيام بتفريشها.
  • من الممكن استخدام غسول يحتوي على زيت جوز الهند من أجل التخلص من أي عدوى في الفم.
  • الثوم من أكثر العناصر المفيدة في علاج الالتهابات لذلك من الممكن تقطيعه إلى شرائح ووضعها على الأسنان الملتهبة أو المصابة مرتين في اليوم.

نصائح للوقاية من الأسنان المخلخلة للأطفال

هناك بعض النصائح التي من الممكن اتباعها من أجل منع التعرض إلى الإصابة بتخلخل الأسنان، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي:

  • تنظيف الأسنان يومياً مرة على الأقل مساءً بواسطة الفرشاة والمجون المناسبين لها.
  • استخدام الخيط الطبي في إزالة أي شوائب أو ترسبات عالقة على سطح الأسنان.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في مواعيدها.
  • عدم التدخين من الأشياء الضرورية.
  • ارتداء واقي أسنان من أجل حمايتها عند التعرض إلى أي صدامات خاصةً الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بمواعيد الجلسات الطبية، وتعرف على وسائل تخفيف ألم الأسنان للأطفال وأفضل مركز طبي لتلقي العلاج عند قراءة هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج أسنان الأطفال

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز التي تولي عناية خاصة لأمراض أسنان الأطفال، حيث يضم المركز أمهر أطباء أسنان الأطفال في الوطن العربي وفريق تمريض معاون له على أعلى مستوى يقدمون جميع التقنيات العلاجية والتجميلية الحديثة بواسطة أحدث الأجهزة الطبية المُستخدمة من أجل راحة الأطفال وتلقيهم أجود النتائج، ويحرصون على اتباع أحدث أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُتبعة على مستوى العالم.

وتقدم الإدارة عروض على تقنيات تقويم وزراعة السنان لدى الأطفال تصل إلى خصم 20% يمكنك الاستعلام والحجز عن طريق بيانات الاتصال على الموقع الرسمي للمركز من خلال هذا الرابط، ويمكنك مشاهدة تجارب بعض مرضى المركز على جميع الصفحات الرسمية للمركز على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تنمو الأسنان بعد خلعها عند الأطفال؟

هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يريد الكثير من الآباء والأمهات معرفة إجابته، وتكون الإجابة معتمدة على نوع السن الذي تم خلعه، حيث إذا كان السن المخلوع سن لبنياً سوف ينمو بدل منه السن الدائم فهذه العملية طبيعية وتحدث عند وصول الطفل عمر الـ6 سنوات، لكن إذا كان السن المخلوع عبارة عن سن دائم سوف يحتاج الطفل إلى زرع سن بديل في الفراغ الخاص بالسن المخلوع في الفك، ويتطلب زرع السن البديل في أقرب وقت بعد خلع السن حتى لا تحدث أي مضاعفات فيما بعد.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا