تسوس اسنان الاطفال اللبنيه: ما أسباب هذه المشكلة؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه: ما أسباب هذه المشكلة؟

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه، يعد تسوس أسنان الأطفال اللبنية مشكلة شائعة ومهمة يجب التعامل معها بجدية، فبالرغم من أن أسنان اللبن مؤقتة، إلا أن تسوسها يمكن أن يؤثر على صحة الأسنان الدائمة لاحقًا، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب هذا التسوس، والمزيد من التفاصيل الأخرى، تابع معنا

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تُعتبر مشكلة تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي تواجه الآباء والأمهات، حيث يعاني نحو 42 بالمائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 11 عامًا من هذه المشكلة. وبالتالي، تحرص العائلات على البحث عن الطرق الفعالة في الوقاية من تسوس الأسنان اللبنية للأطفال.

ويظهر التسوس عند الأطفال بشكل بارز على الأسنان اللبنية، وتتطلب العلاج المبكر لهذه المشكلة اهتماماً بالصحة الفموية واتباع نمط حياة صحي، حيث ينصح بالتغذية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لنمو الأسنان السليم، والتقليل من تناول السكريات والمشروبات الغازية الضارة بالأسنان والأطفال عموماً.

ويتضمن العلاج الفعال لتسوس الأسنان اللبنية، الذي يتم بعد الكشف الشامل على صحة الفم والأسنان للطفل، عدة خيارات متاحة منها حشو الأسنان وحمايتها بالفلورايد وذلك للحفاظ على صحتها وتجنب تلفها، كما يتم اتباع عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج التسوس لدى الأطفال.

احرص على صحة وسلامة أسنان طفلك مع علاج تسوس أسنان الأطفال اللبنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث يقدم فريقنا الطبي المتخصص رعاية متميزة وعلاجات شاملة.

ما هي اسنان اللبنيه عند الأطفال ؟

الأسنان اللبنية تعد المجموعة الأولى من الأسنان التي تظهر لدى الأطفال. وتتراوح الفترة الزمنية لظهور هذه الأسنان من ستة أشهر إلى عام ونصف، وتبدأ في التساقط والتبدل بين سن السابعة والعاشرة. تمتلك هذه الأسنان أدوار عديدة في صحة الفم والأسنان لدى الأطفال. فهي الأساس الأساسي للتغذية، حيث تمكن الطفل من المضغ وبلع الطعام بشكل صحي. وباعتبار أن هذه الأسنان مؤقتة، فإن تساقطها يجعل المكان الفارغ معرضًا للانحراف والعيوب لدى الأسنان الدائمة التي تبدأ في نموها بعد التساقط الكامل لأسنان الحليب.

ولذلك، فإن الحفاظ على صحة هذه الأسنان اللبنية يعد أمرًا مهمًا وضروريًا. يمكن الحفاظ على صحة أسنان اللبنية عند الأطفال من خلال تنظيفها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان خاص بالأطفال، وتجنب تناول الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة. وبما أن أسنان الحليب هي الأساس لتطور الأسنان الدائمة، فإن الحفاظ على صحة الأسنان اللبنية يترك أثرًا إيجابيًا على صحة الأسنان لدى الأطفال فيما بعد.

ما أسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنيه؟

تسوس الأسنان يعد أحد المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، ولكن في هذا المقال سنتحدث عن تسوس الأسنان اللبنية خاصةً وأسبابها المختلفة:

  1. نقص في العناية بالفم
    يعد النظافة الفموية الجيدة هي الإجراء الأساسي الذي يتعين على الأهالي اتباعه للحفاظ على أسنان الأطفال اللبنية سليمة. تلك العناية الفموية الجيدة تشمل تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المناسب لعمر الطفل، وينصح بتنظيف الأسنان بشكل دوري بمقدار مرتين يومياً.
  2. الرضاعة الطبيعية في الليل
    إذا كان الطفل يتناول حليب الأم أو الحليب من الزجاجة وهو ينام، فإن بقايا الحليب في الفم تتحول لسكر، وتؤدي إلى تآكل الأسنان، لذلك ينصح باستخدام زجاجة الماء لإطفاء العطش في الليل والتخلص من أي بقايا حليب في الفم.
  3. الأطعمة الغنية بالسكر
    الأكلات الحلوة والمشروبات الغنية بالسكر والصودا وحلويات الشوكولاطة تتسبب في حدوث التسوس في أسنان الأطفال اللبنية. لذلك، ينصح بتقليل كمية العصائر والحلويات والشيبسي والمشروبات الغازية التي يتناولها الأطفال.
  4. الرعاية السيئة
    يعد اللعب بالطعام والحلوى داخل الفم من العادات الغير الجيدة التي يتبعها الأطفال والتي تؤدي إلى إصابة الأسنان بالتآكل، كما يتبع بعض الأطفال السيئات الأخرى مثل مضغ العلكة وتناول السنيكرز وحك الأسنان باستمرار، وهذه العادات يتعين على الأهل تجنبها.
  5. الإصابة بالتهابات اللثة
    التهاب اللثة أو النخور يعد أمراً خطيراً على صحة الأسنان في أي عمر، وقد يؤدي الإصابة بهذا المرض إلى تسوس الأسنان.
  6. الوراثة
    تؤثر الوراثة في صحة الفم والأسنان، وغالبًا ما يرث الأطفال مشكلات تسوس الأسنان اللبنية من أمهم.

تخلص من آلام التسوس واحمي أسنان طفلك اللبنية مع خبراء علاج تسوس الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نهتم براحة ورعاية صغار المرضى بأفضل الطرق السريرية.

ما أسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنيه؟

ما أسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنيه؟

أعراض الإصابة بتسوس اسنان الاطفال اللبنيه

يعد تسوس أسنان الأطفال اللبنية من الأمراض الأكثر انتشارًا في مرحلة الطفولة. يحدث هذا النوع من التسوس بسبب تفاعل البكتيريا في الفم مع بقايا الأطعمة. وبالرغم من أنه يمكن لأي شخص الإصابة بتسوس الأسنان، إلا أنه يتعين على أولياء الأمور توخي الحذر والعناية الفائقة بالأسنان اللبنية لأطفالهم، وإليك بعض الأعراض التي يجب على الوالدين إدراكها لتحديد ما إذا كان طفلهم يعاني من تسوس أسنان الأطفال اللبنية:

  1. ظهور بقع بيضاء أو بني على سطح الأسنان: نظرًا لأن تسوس أسنان الأطفال اللبنية يحدث على الأسنان الجديدة، فإن علامة واضحة على الإصابة به هي ظهور بقع بيضاء أو بنية على سطح الأسنان.
  2. البكاء وسرعة الغضب: يعتبر البكاء وسرعة الغضب بعد تناول الطعام واحدة من الأعراض المشتركة لتسوس الأسنان، إذ يصبح الطعام والشراب أكثر حساسية بعد تآكل الأسنان اللبنية.
  3. تحمّل أكل/شرب أشياء ساخنة أو باردة: إذا كان طفلك لا يتحمل تناول الأطعمة الساخنة والباردة بسهولة، فهذا قد يكون دليلًا على وجود تسوس في أسنانه.
  4. تورم اللثة: قد يشعر الأطفال بألم وتورم في اللثة نتيجة للإصابة بتسوس الأسنان اللبنية.
  5. الامتناع عن الأكل: قد يرفض الأطفال المصابون بتسوس الأسنان اللبنية تناول الأطعمة، وذلك نتيجة للألم الذي يشعرون به عند المضغ.
  6. الخمول والبلادة: إذا كان طفلك يشعر بالتعب والبلادة بشكل غير مبرّر، فهذا قد يكون دليلًا على وجود تسوس في أسنانه.

أنواع تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

أنواع تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال قد تختلف على حسب مدى خطورتها وعلى مدى تأثيرها على الأنسجة المحيطة بالأسنان، ولذلك سوف نتعرف على بعض الأنواع الشائعة، وهي:

  1. تسوس الأسنان اللبنية السطحي:
    هو النوع الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة، ويحدث عادةً بسبب تفاعل البكتيريا الموجودة في الفم مع بقايا الأطعمة، ويمكن علاجه بتنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  2. تسوس الأسنان اللبنية المتقدم:
    يحدث هذا النوع عندما يتم اختراق الطبقة الخارجية (المينا) للسن، ويجب علاجه عندما يتم الكشف عنه، ويمكن اتباع نظام غذائي صحي وتقليل استهلاك الحلويات، ويمكن استخدام معجون أسنان خاص بعلاج هذا النوع من التسوس.
  3. تسوس الأسنان اللبنية العميق:
    هو النوع الأكثر خطورة، ويحدث عندما يتم اختراق السن بأكمله، وقد يؤدي إلى نزف اللثة وانتفاخها، ويمكن علاجه من خلال حفر مكان التسوس وتنظيفه ووضع حشوة في السن المتضرر.
  4. تسوس الأسنان الجانبي:
    يحدث عندما يتم الإصابة بتسوس في الأسنان الجانبية، ويمكن علاجه بنفس طريقة علاج تسوس الأسنان اللبنية السطحي.

احجز الآن موعدًا لطفلك للحصول على أفضل علاج لتسوس أسنان الأطفال اللبنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث يضمن فريقنا استخدام التقنيات الحديثة وأفضل المواد للعناية بأسنانهم.

أنواع تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

أنواع تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

نصائح للوقاية من تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تعتبر الأسنان اللبنية من أهم المراحل في حياة الطفل، حيث تلعب دورًا رئيسيًا في تنمية الكلام والتغذية. لذلك، يجب الاهتمام بصحة الأسنان اللبنية والحفاظ عليها، ومن أجل ذلك، نقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من تسوس الأسنان اللبنية:

  1. بدء تنظيف الفم قبل ظهور الأسنان: بدء الاهتمام بصحة الفم ونظافة الأسنان من الأشهر الأولى للطفل حتى قبل ظهور الأسنان، عن طريق تنظيف الفم بمنديل رطب بشكل منتظم.
  1. تنظيف الفم بالخيط الطبي: بعد ظهور الأسنان، يمكن استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان واللثة بشكل منتظم وتجنب تكون الجير والتسوس.
  1. تقليل تناول السكريات: يجب تقليل تناول الحلويات والأطعمة المحلاة، الذي يزيد من فرص تكون التسوس وتلف الأسنان اللبنية، ويجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د.
  1. غسل الفم بالماء المالح: يمكن غسل الفم بالماء المالح بشكل منتظم، حيث يساعد على تطهير الفم من البكتيريا والفطريات التي تتسبب في تكون التسوس.
  1. تجنب السوائل الحمضية: ضرورة تجنب تناول السوائل الحمضية كالعصائر والمشروبات الغازية، حيث يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان وتسوسها.
  1. متابعة طبيب الأسنان بانتظام: الحرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من صحة الأسنان اللبنية وفحص التسوس وعلاجه في حالة وجوده.
  1. استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد: ينبغي استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد للوقاية من التسوس وتنظيف الأسنان بشكل ملائم، كما يمكن استخدام المضمضة الملائمة للفم.
  1. الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل يومي: يجب الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل يومي بعد الأكل وقبل النوم، حيث يساعد على إزالة البقايا الغذائية وتجنب تراكم الجير والبكتيريا.

أفضل طرق لعلاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تسوس الأسنان لدى الأطفال اللبنية هي مشكلة شائعة جدًا، ويعاني الكثيرون من الأطفال من هذه المشكلة الصحية. ومن المهم أن تعرفي أن العلاج المناسب يمكن أن يمنع تفاقم المشكلة ويحافظ على صحة الأسنان. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أفضل طرق لعلاج تسوس أسنان الأطفال اللبنية:

  • العلاج بالفلورايد

يعني العلاج بالفلورايد تقوية السن وإعادة المعادن الهامة إلى تآكل مينا الأسنان. وهذه الطريقة فعالة في المراحل الأولى من تسوس الأسنان اللبنية. يمكن للطبيب الاستعانة بهذه الطريقة لتقوية أسنان الطفل.

  • تنظيف الأسنان بانتظام

تنظيف الأسنان بانتظام هو أحد الأساليب الفعالة لعلاج تسوس الأسنان اللبنية. عليكِ تنظيف أسنان طفلكِ بالفرشاة مرتين يوميًا وعلى مدى دقيقتين على الأقل. كما يجب تنظيف سطح الأسنان بواسطة فرشاة ملائمة ومريحة لفمه.

  • استخدام معجون الأسنان المناسب

يجب عليكِ استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد (للأطفال فوق سن سنتين). وهذا يمكن أن يساعد على تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس.

  • تنظيف الأسنان بالماء

عليكِ جعل طفلكِ يشرب كمية وافرة من الماء بعد الوجبات، وهذا سيساعد على ضمان أن المخلفات الغذائية لا تتجمع على الأسنان وتساعد في تكون التسوس.

  • استخدام كيس الثلج أو الكمادات الباردة

في حال بدأ التسوس في التأثير على أسنان الرضيع، يُنصح بوضع كيس ثلج أو كمادة باردة على صدغ الطفل قريبًا من المنطقة التي ينبعث منها الألم، حيث يعمل الثلج أو الكمادات الباردة على تخفيف حدة الألم وذلك بتضييق، ويمكن أيضًا استخدام غسول فم خالٍ من الكحول للحد من كمية البكتيريا في الفم.

فريقنا الطبي لديه الخبرة والتفاني في علاج تسوس أسنان الأطفال اللبنية، ويسعى جاهدًا لتقديم أعلى مستوى من الرعاية والراحة لصغار المرضى في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل طرق لعلاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

أفضل طرق لعلاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

حماية أسنان صغيرك من تسوس اسنان اللبنيه

كما يعلم الجميع، يتعرض أسنان الأطفال الصغار لخطر تسوس الأسنان بسبب تغذيتهم ونموهم السريعين، لذا من الضروري أن نحرص على حماية أسنانهم. في هذا الخبر، سنقدم لكِ بعض النصائح الهامة التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة أسنان صغيرك من تسوس الأسنان اللبنية:

  • غسيل الأسنان اليومي على الأقل

للحفاظ على صحة أسنان صغيرك، يجب غسلها مرتين على الأقل يومياً، وذلك باستخدام معجون الأسنان المناسب وفرشاة أسنان ناعمة.

  • الشرب المناسب

للتخلص من بقايا الأطعمة في الفم، يجب على الطفل شرب المياه بعد الأكل، بدلاً من شرب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية التي تزيد من خطر تسوس الأسنان.

  • استبدال العصائر والمشروبات الغازية باللبن والمياه

يجب تحديد الفحوصات الدورية مع طبيب الأسنان لاكتشاف أي تسوس في بدايته قبل أن يؤثر على العصب.

  • تجنب إرضاع الطفل وهو نائم

ينبغي تجنب إرضاع الطفل وهو نائم، ويمكن إعطاء الطفل الماء فقط قبل النوم لتجنب حدوث تسوس الأسنان اللبنية.

  • تقليل تناول الحلويات والمشروبات السكرية

يجب تقليل تناول الحلويات والمشروبات السكرية لتقليل خطر تسوس الأسنان.

  • توفير وجبات صحية ومتنوعة

ضرورة توفير وجبات صحية ومتنوعة للأطفال، تحتوي على أطعمة غنية بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن لتقوية الأسنان.

  • استخدام المضادات الحيوية والعلاج الصحيح

في حالة ملاحظة تسوس أسنان الطفل، يجب التوجه إلى الطبيب لتقديم العلاج الصحيح واستخدام المضادات الحيوية إذا لزم الأمر.

هل يؤثر تسوس اسنان الاطفال اللبنيه على الاسنان الدائمة؟

لا يؤثر تسوس الأسنان اللبنية على الأسنان الدائمة مباشرةً. ولكن، إهمال علاج تسوس الأسنان اللبنية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تقويمية للأسنان الدائمة فيما بعد. كما أن الأسنان اللبنية المتسوسة قد تؤدي إلى تآكل السن وتكون الشقوق، وهذا قد يؤثر على الأسنان الدائمة التي ستظهر فيما بعد.

يجب على الوالدين أن يولوا اهتماماً كبيراً لصحة أسنان الرضع ويعملوا على تنظيفها بشكل دوري منذ بداية ظهورها الأول في الفم. وعند معاناة الأسنان اللبنية من التسوس، يجب علاجها فوراً لتفادي المشاكل والمضاعفات في المستقبل. كما ينصح أخصائيي الأسنان باستخدام حشو العصب للأسنان اللبنية المتسوسة للمساعدة في الاحتفاظ بها لفترة أطول حتى يحين موعد بزوغ الأسنان الدائمة.

ومن المهم الأخذ بالاعتبار أن الأسنان اللبنية تؤثر على الأسنان المستقبلية الدائمة عند الأطفال، إذ أن البكتيريا يمكن أن تصل إلى الأضراس التي تنمو في الخلف. لهذا السبب، يجب المباشرة بتنظيف أسنان الأطفال منذ بداية نمو السن الأول، وتهيئة البيئة الصحية للفم لتفادي أي أمراض تؤثر على صحة الأسنان في المستقبل.

اعطِ طفلك بداية صحية مع علاج تسوس أسنانه اللبنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نضمن لك جودة العلاج والنتائج الملموسة التي تضمن الابتسامة الجميلة والصحة الفموية المثالية لطفلك، ويمكنك أن تتعرف على أفضل طبيب أسنان للأطفال من هنا.

هل يؤثر تسوس اسنان الاطفال اللبنيه على الاسنان الدائمة؟

هل يؤثر تسوس اسنان الاطفال اللبنيه على الاسنان الدائمة؟

علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه في المنزل

تعتبر الأسنان اللبنية الأولى أحد المشاكل الشائعة عند الأطفال، ويتعرضون للتسوس والنخر بشكل كبير، مما يؤدي إلى مشاكل صحية في الفم. وعندما يحدث ذلك، يتوجب عليك كوالدين البحث عن الأساليب المناسبة لعلاج تسوس الأسنان اللبنية في المنزل. وإليك بعض الطرق التي يمكن استخدامها:

  1. تنظيف الأسنان بانتظام
    يبدأ العلاج في المنزل بإعطاء الأسنان اللبنية الرعاية اللازمة، وهذا يتضمن تنظيف الأسنان بشكل دوري باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون الأسنان الملائم للأطفال. يجب تكرار العملية مرتين يومياً وبشكل دوري لتقليل التراكم الجيري والحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
  2. الاستخدام المناسب لفرشاة الأسنان
    التقنيات السيئة لفرشاة الأسنان يمكن أن تعوض بعد ذلك بالنخر، لذا يجب على الأهالي والمربين التأكد من التقنيات الصحيحة. يجب فرك الأسنان بحركات دائرية دقيقة ولطيفة على الأسنان العلوية والسفلية. كما يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة غير قاسية على اللثة، ويتم إنتاج فرش الأسنان المصممة خصيصًا لتنظيف الأسنان اللبنية.
  3. تناول الأطعمة المناسبة
    تجنب الحلوى، والأغذية الغنية بالسكريات والمشروبات الغازية، وإطعام الأطفال القليل من السكر. بدلا من ذلك، ينبغي إطعامهم الأطعمة الصحية، حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين د يساعد في تقوية وحفظ صحة الأسنان.
  4. العناية بالبديل الجيد
    عندما تطلق الأسنان اللبنية، ينجب الاهتمام بإعادة تعبئة المساحات الفارغة بين الأسنان الكبيرة. يمكنك اختيار البدائل الجيدة عن الحلويات السكرية مثل المكسرات المحمصة أو الفواكه المجففة.
  5. استخدام الفلورايد في المنزل
    يحتوي معظم معاجين الأسنان على الفلورايد لتخفيف تسوس الأسنان. توجد بعض المخلوطات المنزلية وبديلة الأكثر أمانًا التي يمكن استخدامها لتخفيف أي تشوهات تظهر على سطح الأسنان.
  6. زيارة طبيب الأسنان
    لابد من زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري بمعدل مرتين في السنة. يستطيع طبيب الأسنان الكشف عن التسوس وتحديد أفضل الأساليب لعلاجه.

ولو كنت ترغب في معرفة المزيد تركيب أسنان الأطفال اضغط هنا.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

من بين العديد من المراكز الطبية المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان في مصر، يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحداً من أهم المراكز في هذا المجال. يتميز المركز بعدة مزايا تجعله الاختيار الأمثل لكل من يبحث عن الرعاية الطبية الأمثل لأسنانه.

أولاً، يتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان بوجود فريق طبي محترف ومتخصص في مختلف مجالات طب الأسنان. وهذا يجعل المركز قادراً على تقديم خدمات طبية شاملة ومتميزة لجميع الفئات العمرية. فالفريق المختص في العناية بأسنان الأطفال يقدم خدمات متكاملة لجميع المشاكل الصحية التي قد تواجه أسنانهم، فيما يختص الفريق المتخصص في تقويم الأسنان بتقديم حلول فعالة ومتميزة للمشاكل الخاصة بعدم اتساق الأسنان وسوء ترتيبها.

ثانياً، يتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان بتقديم أحدث الخدمات والتقنيات المتوفرة في مجال طب الأسنان. فالمركز يستخدم أفضل الأجهزة والمعدات الحديثة في مختلف الإجراءات الطبية لتقديم أفضل النتائج للمرضى.

كما يوفر المركز الطبي لرعاية الأسنان خدمات مختلفة لتجميل الأسنان، مثل تبييض الأسنان وحشو الأسنان وترميمها، بالإضافة إلى خدمات تقويم الأسنان باستخدام أحدث التقنيات.

ويعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان أيضاً الاختيار الأمثل للمرضى الذين يعانون من مشاكل في العصب واللثة، حيث يتميز المركز بخبراء في هذا المجال ويقوم بتقديم حلول مختلفة لجميع المشاكل التي قد تواجه الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يضم المركز غرف مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية الحديثة، ما يجعل زيارة المركز تجربة مميزة ومريحة للمرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا