ما هو تسوس اسنان الاطفال عمر سنتين وأهم النصائح للوقاية منه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تسوس اسنان الاطفال عمر سنتين وأهم النصائح للوقاية منه!

تسوس اسنان الاطفال عمر سنتين، تسوس أسنان الأطفال في سنتين قد يكون مشكلة شائعة ومقلقة للأهل، يتطلب العلاج المبكر والوقاية الجيدة للحفاظ على صحة وجمال أسنان الأطفال في هذه المرحلة العمرية الحرجة، لهذا سوف نتناول أهم أعراض وأسباب خلال هذا المقال، فتابع معنا ليصل لك كل جديد وتتمكن من حماية أسنان طفلك.

تسوس اسنان الاطفال عمر سنتين

تسوس اسنان الاطفال عمر سنتين

تسوس اسنان الاطفال عمر سنتين

عادةً ما يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال أقل من سنتين في الأسنان الأمامية. ويكون ذلك عادةً بسبب الرضاعة الليلية، وعدم تنظيف الأسنان بعدها، لهذا من المهم غسل أسنان الطفل بمجرد ظهورها، وتنظيف اللسان واللثة مرتين يوميًا بكمية صغيرة من معجون الأسنان.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان، تغذية الطفل ليلاً أي نومه أثناء الرضاعة من زجاجة الرضاعة، وتناول الأطعمة النشوية والسكرية.

اطمئن إلى صحة أسنان طفلك البالغ من العمر سنتين مع علاج تسوس الأسنان الفعّال والمتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تطور الأسنان عند الأطفال

يعد تطور الأسنان عند الأطفال جزءًا من النمو الطبيعي والمتعلق بصحة الفم والأسنان، وعادة ما يظهر أول سن للطفل في عمر 6 أشهر، ويختلف تطور الأسنان من طفل لآخر، فبعض الأطفال يبدأون في التسنين في عمر 3 إلى 4 أشهر، وبعضهم الآخر يتأخر حتى 12 شهرًا.

كما يمكن للطفل أن يعاني من بعض الأعراض المزعجة قبل بزوغ الأسنان، مثل البكاء والاهتياج وضعف الشهية، ولذلك يعد العناية بأسنان الطفل وصحة فمه أمرًا مهمًا منذ ولادته، وللمزيد فيما يتعلق بمشاكل الأسنان عند الأطفال اضغط هنا.

أعراض تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

هناك العديد أعراض التي تشير إلى وجود تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين، وهي تشمل:

  1. ظهور بقع بيضاء أو بنية على سطح الأسنان.
  2. البكاء وسرعة الغضب.
  3. عدم تحمل أكل/شرب أشياء ساخنة أو باردة.
  4. تورم اللثة.
  5. الامتناع عن الأكل.
  6. الخمول والبلادة.

ومن الجدير بالذكر أن تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين يحدث بسبب تراكم بلاك الأسنان بشكل مستمر على أسنانهم، حيث ينتج البلاك عن تناول الأطفال للأطعمة الغنية بالسكريا، كما ترتفع نسبة بكتيريا الفم المسببة للتسوس في هذا السن. لذلك ننصح الأمهات بالعناية بصحة أسنان أطفالهن والتأكد من تنظيفهم بشكل دوري وتقليل تناول الحلويات والمشروبات الغازية.

تفانى فريقنا الطبي في المركز الطبي لرعاية الأسنان في توفير العناية الشخصية والعلاج السليم لعلاج تسوس أسنان الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم عن سنتين.

أعراض تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

أعراض تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

أسباب تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين

هناك 5 أسباب لتسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين التي سيتم عرضهم خلال النقاط التالية:

  1. عدم تنظيف أسطح الأسنان بشكل جيد: يتراكم البلاك على أسطح الأسنان بشكل مستمر، وإذا لم يتم تنظيفه بشكل جيد، فسوف يتسبب في تسوس الأسنان.
  2. تغذية الطفل ليلاً: إذا استمر الطفل في تناول الطعام أثناء النوم، فسوف تبقى بقايا المغذيات على أسطح الأسنان، وهذا سيؤدي إلى حدوث بيئة حمضية ومن ثم تسوس الأسنان.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالسكريات: يتراكم البلاك بسبب تناول الأطفال للأطعمة الغنية بالسكريات، وهو ما يساهم في تسوس الأسنان بشكل كبير.
  4. عدم اكتمال آليات الدفاع المناعية: الأطفال في سن السنتين لا يمتلكون آليات دفاع مناعية كاملة، وهذا يجعلهم عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.
  5. تراكم البكتيريا: تتراكم البكتيريا في تجويف الفم بشكل طبيعي، وإذا لم يتم تنظيفها بشكل جيد ومنتظم، فقد تسبب تسوس الأسنان وارتفاع نسبة بكتيريا الفم المسببة للتسوس.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن كيفية التخلص من جير الأسنان بسهولة اضغط هنا.

ما هو علاج تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين؟

إليكم أبرز الخيارات والعلاجات التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج تسوس الأسنان الأطفال في عمر السنتين:

  1. استخدام الفلورايد: يمكن استخدام المادة المسماة الفلورايد للمساعدة في إعادة تعديل المينا المتضررة من التسوس، وإعادة بناء طبقة الحماية حول الأسنان. يقوم طبيب الأسنان بوضع هذه المادة بشكل موضعي على سطح الأسنان.
  2. وضع حشوة الأسنان: عندما يصبح التجويف كبيرًا بما يكفي، يتم وضع حشوة على الأسنان لسد الفجوات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسوس مرة أخرى.
  3. خلع السن: في بعض الحالات الخطيرة، قد يكون الخيار الأمثل هو خلع السن المتضرر، خاصة إذا كانت الحالة تتطلب ذلك لمنع انتشار العدوى إلى باقي الأسنان.
  4. تعويد الطفل على شرب الماء :ينصح بتعويد الطفل على شرب الماء بكثرة، حيث إن جفاف الفم يمكن أن يساعد البكتيريا على التكاثر وتسريع تفاقم التسوس.
  5. زيارة طبيب الأسنان المختص بأسنان الأطفال: ينصح بزيارة طبيب الأسنان المتخصص بأسنان الأطفال لفحص أسنان الطفل واقتراح تدابير منع تفاقم التسوس في المستقبل.

استفد من خبرة متخصصينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لتوفير العلاج المناسب والمخصص لتسوس أسنان طفلك البالغ من العمر سنتين.

ما هي النصائح الواجب اتباعها للحد من تعرض الطفل لتسوس الأسنان؟

بدون شك، تعد الأسنان من الأشياء الهامة التي يجب أن نحرص على صحتها ونظافتها، خاصةً عند الأطفال حيث يكثر تعرضهم لتسوس الأسنان. إليكم بعض النصائح الهامة لتجنب هذه المشكلة، وهي:

  1.  التغذية السليمة: تجنب الأطعمة الحلوى والمشروبات الغازية والمعلبة، وزد من تناول الخضروات والاحتياط الجيد خلال تناول الأطعمة لتقليل السكريات.
  2.  تنظيف الأسنان بشكل احترافي: تنظيف الأسنان بعد الأكل باستخدام المسواك أو الفرشاة الخاصة للأطفال، ويجب أن تكون الفرشاة ذات شعيرات ناعمة وتستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  3.  استخدام خيط تنظيف الأسنان: يجب استخدام الخيط الصحيح، لتنظيف المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بالفرشاة.
  4. زيارة الطبيب الأسنان بشكل مستمر: يجب عليكِ أخذ طفلكِ إلى طبيب الأسنان بشكل منتظم للفحص والتشخيص لتجنب مشكلة تسوس الأسنان.
  5.  تحذير الأطفال عند تناول الحلوى: يجب تحذير الأطفال عند تناول الحلوى، والتذكير بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة.
  6.  التشجيع على الغسول الفموي: من الجيد تشجيع الأطفال على استخدام مضمضة الفم الخاصة بالأطفال، والتي تساعد على تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام.
ما هي النصائح الواجب اتباعها للحد من تعرض الطفل لتسوس الأسنان؟

ما هي النصائح الواجب اتباعها للحد من تعرض الطفل لتسوس الأسنان؟

كيف احافظ على اسنان طفلي عمره سنتين؟

للحفاظ على أسنان الأطفال وخاصة مع نمو أسنان للبنية، سنعرض مجموعة من الإجراءات الوقائية لحماية الطفل من تسوس الأسنان، وهي:

  1.  تقليل عدد تناول الأطعمة والأشربة الحلوة: يجب تقليل عدد تناول الأطعمة والأشربة الحلوة والغنية بالعناصر الضارة لصحة الأسنان.
  2.  عدم تأخير إزالة الأسنان المتسوسة: إذا كان أي من سنوات الطفل مصابة بالتسوس، يجب عدم تأخير إزالتها لتجنب المشاكل المستقبلية.
  3.  التشجيع على تنظيف الأسنان بشكل دوري: يجب تشجيع الأطفال على تنظيف الأسنان بشكل دوري، وهذا يكون بالمشاركة مع أولياء الأمور في التأكد من تحريك الفرشاة بشكل صحيح.
  4.  توفير المعجون الخاص بالأطفال: يجب إتاحة المعجون الخاص بالأطفال الذي يحتوي على الفلورايد والذي يساعد في تقوية الأسنان والوقاية من التسوس.

تمتع براحة البال والثقة بعلاج تسوس أسنان طفلك الصغير عندما تختار خدماتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

متى تبدا اسنان الطفل بالتسوس؟

تبدأ تسوس أسنان الطفل عندما تبدأ البكتيريا الموجودة في الفم بالنخر في أسنان الطفل، ويصبح ذلك واضحاً بمظهر بقع بيضاء تتحول إلى حفر في السن. ويبدأ تسوس الرضع بعد بزوغ الأسنان اللبنية التي تبدأ بالظهور عموماً عن طريق العام السادس بشكل تقريبي.

ويجب أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان أو طبيب الأطفال عند بلوغه الشهر السادس عندما تبدأ أسنانه الأولى في الظهور أو النمو للفحص والعناية اللازمة، وتأكد بأن طفلك سوف يحظى بأفضل تشخيص ورعاية معه المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف انظف اسنان طفل عمره سنتين؟

هذا هو السؤال الذي يشغل بال كل أم! فما هي أفضل الطرق التي تتبعها للحصول على نتائج فعالة وسليمة؟ فيما يلي سنقدم لكِ قائمة بأهم النصائح والخطوات التي يمكنك القيام بها عند تنظيف أسنان طفل عمره سنتين، وهي::

  1. استخدم فرشاة أسنان ناعمة: أول خطوة يجب عليك القيام بها هي اختيار فرشاة أسنان ناعمة، حتى تتمكن من تنظيف أسنان طفلك بلطف ودون إيذاء اللثة. كما ينصح باستخدام فرشاة أسنان خصيصًا مصممة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين.
  1. استخدم كمية صغيرة من معجون الأسنان: لا داعي لاستخدام كمية كبيرة من معجون الأسنان، فقط كمية بحجم البازلاء تكفي للقيام بالمهمة المطلوبة، ولا تنسى استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.
  1. تنظيف الأسنان بلطف: عند تنظيف أسنان طفلك، يجب القيام بذلك بلطف وبحرص على عدم إيذاء اللثة، كما ينصح باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مخصصة للأطفال.
  1. تنظيف الأسنان مرتين في اليوم: ينبغي تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، وذلك بعد الإفطار وقبل النوم، حتى تتمكن من الحفاظ على نظافة الأسنان والوقاية من التسوس.
  1. تدليك اللثة: قبل بزوغ الأسنان اللبنية، يمكنك تنظيف لثة الطفل بلطف باستخدام قطعة شاش أو قماش مبللة، وذلك لتحفيز الدورة الدموية في اللثة والحفاظ على صحتها.
  1. تعليم الطفل كيفية التفريش: من أجل تمكين الطفل من الاعتناء بنفسه، يجب عليك تعليمه كيفية التفريش بطريقة صحيحة والتي تناسب سنه، وستلاحظين بعد فترة قصيرة أن الطفل سيستمتع بالتفريش بشكل أكبر.

احرص على صحة وسلامة أسنان طفلك الصغير واختر العلاج المبتكر والموثوق به لتسوس الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف انظف اسنان طفل عمره سنتين؟

كيف انظف اسنان طفل عمره سنتين؟

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

تتوافر الكثير من مستشفيات وعيادات الأسنان في مصر، ولكن للأسف ليس كلها توفر الخدمات اللازمة لعلاج وتجميل أسنان الأطفال بالشكل المناسب. ومن هنا، يأتي دور المركز الطبي لرعاية الأسنان في توفير أفضل فريق طبي من أطباء فم وأسنان الأطفال في مصر.

يمتاز  المركز الطبي لرعاية الأسنان بوجود أفضل الأطباء المتخصصين في جراحة وزراعة الأسنان، يضم أفضل الأطباء الذين يملكون خبرة واسعة في مجال أسنان الأطفال.

وتتوفر للمرضى الكثير من الخدمات على موقع المركز الطبي لرعاية الأسنان حيث يمكنهم البحث عن أفضل دكتور أسنان أطفال في مصر حسب سعر الكشف، وحتى اختيار الدكتور المناسب بناءً على تقييمات المرضى له، وبالنسبة لعلاج ألم الأسنان عند الأطفال، ينصح بالاستعانة بأحدث التقنيات التي توفرها، كما يمكن الاستفادة في حال كان الطفل بحاجة للتقويم.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا