تغيير الاسنان اللبنيه وطرق التعامل مع الطفل خلال فترة جدول تبديل الأسنان! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تغيير الاسنان اللبنيه وطرق التعامل مع الطفل خلال فترة جدول تبديل الأسنان!

تغيير الاسنان اللبنيه إن الأسنان اللبنية تعمل كمرشدين للأسنان الدائمة، مساعدةً إياها على النمو في المكان الصحيح وبالاتجاه الصحيح وفقدان الأسنان اللبنية مبكراً قد يؤدي إلى مشاكل في العضة أو ازدحام الأسنان الدائمة ومراقبة هذه العملية والتأكد من تطورها بشكل طبيعي أمر مهم وفي بعض الحالات، قد يحتاج الأطفال إلى رعاية طبية من طبيب الأسنان للتأكد من أن تغيير الأسنان يحدث بشكل صحي وسليم والعناية المناسبة خلال هذه المرحلة تضمن صحة الفم الجيدة وتطور الأسنان بشكل سليم وهو ما سنناقشه بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

تغيير الاسنان اللبنيه

تغيير الاسنان اللبنيه

تغيير الاسنان اللبنيه

يتغير شكل وحجم الأسنان عند الأطفال بدءً من ست سنوات، حيث يتم تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة وتستغرق عملية سقوط الأسنان اللبنية من عدة أيام إلى أسابيع، ويظهر السن الدائم في الأسابيع التي تلي سقوطها ويعدُّ بقاء الأسنان اللبنية في فم البالغين عملًا غير مستحب، وقد تؤدي بعض المشاكل إلى تأخر عملية تبديل الأسنان لذا، يُنصح بتغذية الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وتركيب ميزانية صحية للاهتمام بصحة أسنان الأطفال في هذه المرحلة الحساسة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم رعاية متخصصة لأطفالك خلال مرحلة تغيير الأسنان اللبنية، معززًا صحة الفم الشاملة.

ما هي الاسنان اللبنيه

الأسنان اللبنية: هي المجموعة الأولى من الأسنان التي تظهر لدى الأطفال، وتتضمن 20 سنًا تتراوح بين القواطع والأضراس وتبدأ هذه الأسنان بالظهور في الفم منذ سن الستة شهور وحتى عمر الثلاث سنوات وعند بلوغ الأطفال عمر الست سنوات تبدأ هذه الأسنان تساقطها تدريجياً لتحل محلها الأسنان الدائمة وبسبب أهمية الأسنان اللبنية في حياة الطفل ونموه فإن العناية بهذه الأسنان يجب أن تبدأ منذ الظهور الأول لها في الفم.

احصل على الدعم الأمثل في المركز الطبي لرعاية الأسنان لمراحل تغيير الأسنان اللبنية لطفلك، بخبرة ورعاية لا مثيل لهما.

 جدول تبديل الأسنان اللبنية عند الأطفال

جدول تبديل الأسنان اللبنية عند الأطفال هو مصدر للقلق والتساؤل لدى الكثير من الآباء والأمهات، فعملية تساقط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة تتم بشكل تدريجي، وربما يترافق معها بعض الألم والانزعاج لدى الطفل. لذلك، نقدم لكم في هذا المقال جدول تبديل الأسنان اللبنية عند الأطفال والأعمار المتوقعة لظهور الأسنان الدائمة.

  1. الأرحاء الأولى: تبدأ عملية تساقط الأسنان اللبنية بالأرحاء الأولى، وهي الأسنان الخلفية في الفك السفلي، وتتراوح أعمارها بين 4 و7 سنوات.
  2. القواطع: تأتي القواطع الموجودة في الجزء الأمامي من الفكين بعد الأرحاء الأولى، وتتحرك الأسنان اللبنية لها عادةً في سن الـ5 أو 6 سنوات. ويتوقع ظهور الأسنان الدائمة المقابلة للقواطع في سن الـ7 سنوات.
  3. الضواحك: تأتي الضواحك الجانبية بعد القواطع في الفك العلوي والفك السفلي، ويتم تبديلها بين 10 و12 سنة من العمر.
  4. الأنياب: تأتي الأنياب بعد الضواحك في الفك العلوي والفك السفلي، ويتوقع ظهورها في سن الـ9 أو 10 سنوات.
  5. الطواحين: تفصل الطواحين بين الأنياب والضواحك، ويتم تبديلها بين 10 و12 سنة من العمر.

تابع تطور ابتسامة طفلك بثقة مع خدماتنا المتخصصة في تغيير الأسنان اللبنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

متى تسقط الأسنان اللبنية

تبدأ أسنان الطفل اللبنية في السقوط عندما يبلغ الطفل السادسة من عمره عادة وبحلول العمر المتوقع لـ 12 عامًا، يجب أن تتساقط جميع أسنان الطفل اللبنية ويتم استبدالها بالأسنان الدائمة ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تتأخر عملية التساقط حتى سنة، ويحدث هذا لدى بعض الأطفال.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نوفر الإرشاد والعلاج اللازمين لضمان تغيير صحي للأسنان اللبنية.

متى تسقط الأسنان اللبنية

متى تسقط الأسنان اللبنية

طرق التعامل مع الطفل خلال فترة جدول تبديل الأسنان

قد يحتاج الطفل لاستشارة الطبيب في بعض الحالات، خاصةً في حالة سقوط أي أسنان، أو تأخر تبديل الأسنان علاوةً على ذلك، يجب على الآباء والأمهات توعية الطفل بتفاصيل الفترة لتقليل القلق والتأثير النفسي، وهي:

  • تنظيف الأسنان بانتظام: يجب على الآباء والأمهات تعليم الأطفال على تنظيف أسنانهم بانتظام وبشكل صحيح، لتجنب المشاكل الصحية التي قد تنتج عن تراكم البلاك وتآكل الأسنان، وللحفاظ على صحة الأسنان الدائمة بشكل جيد.
  • تقليل استخدام المشروبات السكرية: يؤدي استخدام المشروبات السكرية والمشروبات الغازية إلى تلف الأسنان وتآكلها، لذلك يجب على الآباء والأمهات تقليل استخدام هذه المشروبات، وتشجيع الأطفال على تناول المياه النظيفة بشكل أساسي.
  • تقليل تناول الأغذية اللزجة والصعبة: تناول الأغذية اللزجة والصعبة كالحلويات والمكسرات، قد يؤثر بشكل سيئ على الأسنان ويسبب تآكلها وتلفها. لذلك يجب على الآباء والأمهات تقليل تناول هذه الأغذية وتحلية الأطفال بأنواع أخرى من الحلويات كالفواكه الطازجة.
  • زيارة طبيب الأسنان لفحص الأسنان بانتظام: يجب على الآباء والأمهات زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص أسنان الطفل والتأكد من صحتها ونظافتها، وفي حالة وجود أي مشاكل صحية يمكن معالجتها بسرعة.
  • جدول تبديل الأسنان قد يختلف: يجب على الآباء والأمهات معرفة أن جدول تبديل الأسنان قد يختلف من طفل لآخر، ولكن عمومًا يتم تبديل أسنان الأطفال في سن السادسة تقريبًا، ويحتاج الأمر لاهتمام خاص واستشارة الطبيب في بعض الحالات.
  • تأخر تبديل الأسنان ليس شيئًا نادرًا: قد يتأخر تبديل أسنان الطفل في بعض الأحيان، وهذا ليس شيئًا نادرًا. يجب على الآباء والأمهات عدم القلق والانتظار حتى يحدث تبديل الأسنان بشكل طبيعي وعدم التدخل في الأمور الطبية بشكل غير مسؤول.
  • أعراض مرحلة تبديل الأسنان: قد يشعر الطفل بالألم والتورم والحساسية أثناء مرحلة تبديل الأسنان، ويمكن للآباء والأمهات تخفيف حدة هذه الأعراض بإعطاء الأدوية المناسبة أو تقليل استخدام المواد اللزجة والصعبة.

العناية بأسنان الطفل تتطلب اهتمامًا خاصًا وتركيزًا على التفاصيل الصغيرة، ويجب على الآباء والأمهات توعية الطفل بما يجري والاستشارة بالطبيب عند الحاجة لتفادي المشاكل الصحية في المستقبل.

تأخر تبديل الأسنان

يحدث تأخر تبديل الأسنان بالأسنان الدائمة عند الأطفال لعدة أسباب، ومنها الولادة المبكرة ونقص الوزن ومشكلات التغذية والعوامل الوراثية، مما يؤدي إلى قلة كثافة العظم في الفم وعدم تمكن الأسنان الدائمة من الظهور في موعدها المحدد ولذلك، يجب على الأمهات تحري الحذر ومراقبة أطفالهم جيدًا، وفي حالة تأخر ظهور الأسنان الدائمة لمدة تزيد عن 6 أشهر، فينصح بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء اللازم، والتأكد من عدم وجود أي مشكلة في تبديل الأسنان.

تجربة مريحة وآمنة لطفلك خلال تغيير الأسنان اللبنية، فقط في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

متغيرات تصاحب جدول تبديل الأسنان

  1. الأسنان الدائمة تكون كبيرة: عندما يتم استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، يلاحظ الكثيرون أن الأسنان الجديدة هي أكبر حجماً من السابق وهذا يعود لأن الفكين ينموان بمعدل أكبر عندما يكون الطفل صغيراً، وبالتالي يكون مساحة الفك أكبر وقادر على استيعاب أسنان أكبر.
  2. ازدواج الأسنان اللبنية مع الأسنان الدائمة: في بعض الحالات، يتم إجراء تبديل الأسنان قبل أن تسقط الأسنان اللبنية، مما يؤدي إلى ازدواج الأسنان. يمكن لهذا الأمر أن يسبب عدم انتظام في ترتيب الأسنان، ويتطلب في بعض الأحيان إجراء عملية جراحية لإزالة الأسنان اللبنية المزدوجة.
  3. ظهور فرق كبير بين القاطعين العلويين الأماميين: عند استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، يلاحظ البعض وجود فرق كبير بين القاطعين العلويين الأماميين، حيث يكون السن الواحد أكبر بكثير من الآخر وهذا يعود لعوامل عدة، منها اختلاف في حجم الفكين وتوقيت نمو الأسنان.
  4. تورم اللثة: تترافق فترة تبديل الأسنان مع تورم في اللثة، حيث يتم تكوين فضاء للأسنان الجديدة في الفك. يمكن تخفيف الألم والتورم بتناول الأطعمة اللينة والباردة، واستخدام العلاجات الموضعية.
  5. ترتيب ظهور الأسنان: يمكن معرفة ترتيب تبديل الأسنان وفق جدول محدد، حيث يتم استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة بترتيب معين فعلى سبيل المثال، تكون الأسنان الأمامية الموجودة في الفك السفلي هي الأولى التي تستبدل، تليها القواطع المركزية العلوية، وهكذا.
  6. الأسنان اللبنية المزدوجة: في بعض الحالات، قد يتم العثور على أسنان لبنية مزدوجة، وهذا يمكن أن يتسبب في اضطراب ترتيب الأسنان والعضة ويستوجب هذا الأمر في كثير من الأحيان إجراء عملية جراحية لإزالة السن الزائد.
  7. مشاكل صحية: تترافق فترة تبديل الأسنان في بعض الحالات مع مشاكل صحية، مثل ألم الأسنان أو التهاب اللثة ويجب على الأطفال الذين يعانون من أي من هذه المشاكل استشارة طبيب الأسنان لتحديد أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة.

ما هي الاسنان التي لا تتبدل؟

من المعروف أن الأطفال يتبادلون أسنانهم اللبنية لتحل محلها الأسنان الدائمة، ولكن هناك بعض الأسنان التي لا تتبدل. في هذا المقال سنتحدث عن الأسنان التي لا تتبدل وتبقى في فم الإنسان طوال حياته.

  1. الأسنان التي توجد في الجزء الأمامي من الفم وهي المستخدمة لقطع الطعام. وهي توجد في الفك العلوي والفك السفلي.
  2. الأسنان في الفك العلوي والفك السفلي، وهي تستخدم لقطع الطعام.
  3. توجد أربعة من هذه الأسنان في الفك العلوي والفك السفلي وهي تستخدم لطحن الطعام.
  4. الأسنان في الخلف من الفك العلوي والفك السفلي وتستخدم لطحن الطعام.

تشكل هذه الأسنان الثابتة جزءًا هامًا من الفم وتؤدي وظائفها المهمة في عملية الهضم والتكسير والقطع لذلك فإن العناية الجيدة بالأسنان واللثة يجب أن تكون من الأولويات العليا لتجنب الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالفم والأسنان وضمان الحفاظ على الأسنان الموجودة في الفم طوال المدة الممكنة.

ما هي الاسنان التي لا تتبدل؟

ما هي الاسنان التي لا تتبدل؟

طرق الحفاظ على الأسنان اللبنيه

تمتلك الأسنان اللبنية دورًا هامًا في صحة الفم والأسنان العامة، ولذلك يجب الاهتمام بها بشكل صحيح والحفاظ على سلامتها وفي هذا المقال سنستعرض طرقًا فعالة للحفاظ على الأسنان اللبنية، وهي:

  1. تنظيف الأسنان بانتظام: يجب تنظيف الأسنان بعناية باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المناسب. ويجب هذا التنظيف بشكل يومي صباحًا ومساءً، وخاصة بعد تناول الطعام.
  2. استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد: يساعد معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد على منع تسوس الأسنان وحفرها.
  3. تنظيف فم الطفل بعد ظهور أسنانه اللبنية: يجب البدء في تنظيف فم الطفل ولثته فور ظهور الأسنان. ويمكن استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال والمعجون الخاص بهم.
  4. الحفاظ على الفراغات بين الأسنان: تساعد الأسنان اللبنية في الحفاظ على الفراغات بين الأسنان، وهذا يساعد في الحفاظ على المساحة للأسنان الدائمة القادمة.
  5. حفظ الأسنان اللبنية: يجب حفظ الأسنان اللبنية المسحوبة عند الحاجة، لأنها يمكن استخدامها للحفاظ على سلامة الأسنان الدائمة في المستقبل.
  6. استخدام الفلورايد: يمكن استخدام الفلورايد كمكمل لرعاية الأسنان والمساعدة في منع تسوس الأسنان.
  7. تركيب تاج أو طربوش للسن: في حال كانت الأسنان اللبنية تعاني من مشاكل مثل التسوس أو الكسر، فقد تحتاج إلى تركيب تاج أو طربوش للحفاظ على سلامتها وشكلها.

كيفية اختيار طبيب أسنان جيد لطفلي

يوجد بعض الأشياء الي يجب مراعتها في اختيار طبيب اسنان جيد لأطفال وهي كالتالي:

  1. اختر عيادة مريحة نفسيًا للطفل، وافحصها بنفسك قبل جلب الطفل.
  2. ابحث عن طبيب أسنان يحدث الطفل ويشرح له أي إجراءات قبل البدء.
  3. تأكد من أن الطبيب مستعد للرد على أي أسئلة لديك بصورة صريحة وسهلة الفهم.
  4. يفضل البحث عن طبيب أسنان قريب من مكان السكن لتقليل الضغط على الطفل والوالدين.
  5. تحقق من مؤهلات الطبيب وشهاداته وخبرته في مجال تخصصه.
  6. تأكد من أن الطبيب يستخدم تقنيات ومواد حديثة وآمنة في العلاج.
  7. تحدث مع الطبيب حول الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها لصحة أسنان الطفل.
  8. تأكد من أن الطبيب متفاعل ومهتم بصحة الفم والأسنان الطفل، ويقوم بإجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل.
  9. لا تتخذ القرار بسرعة، اطلب النصيحة من الأهل والأصدقاء، وانظر إلى تقييمات المرضى السابقين للطبيب.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم رعاية شاملة للأطفال خلال الفترة الحرجة من تغيير الأسنان اللبنية.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

أصبحت مشاكل الأسنان في عصرنا هذا من الأمور الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وقد أصبح البحث عن أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان ضرورة ملحة للكثير من الأشخاص ومن ضمن المراكز التي تقدم الخدمات المميزة والمتميزة في مجال طب الأسنان هو المركز الطبي لرعاية الأسنان.

يتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان بوجود طاقم طبي محترف يعمل بكفاءة عالية في مجال الطب الأسناني والتجميلي. فهم يضمون أفضل الأطباء في التخصصات المختلفة، وقد قدموا خدمات رائعة للكثير من المرضى على مر السنين. ويتوفرون أيضًا على أحدث التقنيات والمعدات الحديثة التي تمكنهم من تقديم الرعاية الصحية الأمثل للمرضى.

و يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك العلاج الطبي الشامل والتجميلي، وكذلك الإجراءات الجراحية باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات. ويمتاز بتغطية جميع إجراءات طب الأسنان، بدءًا من حشوات الأسنان البسيطة وصولًا إلى تقويم وتجميل الأسنان، وحتى زراعة الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا