اكتشف ما سبب تسوس اسنان الاطفال؟ و ما هي أشهر أعراضه عليهم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ما سبب تسوس اسنان الاطفال؟ و ما هي أشهر أعراضه عليهم؟

سبب تسوس اسنان الاطفال، إن تسوس الأسنان عند الأطفال هو مشكلة شائعة ويعتبر واحدًا من أبرز المخاوف الصحية الفموية في مرحلة الطفولة وهذه الحالة تحدث عندما تتراكم البكتيريا الضارة على الأسنان وتنتج أحماضًا تهاجم مينا الأسنان، الطبقة الخارجية الصلبة وهذا الهجوم يؤدي إلى تكوين ثقوب أو تجاويف في الأسنان، مما يسبب التسوس وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى ذلك كله بالتفصيل فتابعونا.

سبب تسوس اسنان الاطفال

سبب تسوس اسنان الاطفال

سبب تسوس اسنان الاطفال

سبب تسوس اسنان الاطفال هو مشكلة شائعة ومزعجة تؤثر على صحة الفم والأسنان وقد تؤثر على نمو الأسنان الدائمة في المستقبل لذلك، نقدم لك اليوم قائمة بأهم أسباب تسوس اسنان الاطفال:

  1. عدم تنظيف الأسنان بشكل دوري
  2. التغذية السيئة المرتبطة بتناول كميات كبيرة من السكريات والنشويات
  3. الرضاعة الطبيعية المستمرة أثناء النوم
  4. عدم زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري
  5. الإسراف في تناول الحلويات والمشروبات الغازية
  6. الإهمال في استخدام الخيط الطبي لتنظيف بين الأسنان
  7. التغذية بالحليب المحلى بالعسل أو السيريلاك إذا كانت الصحة الفموية غير صحية.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم استراتيجيات فعالة للوقاية من تسوس أسنان الأطفال.

ما هو تسوس الأسنان

تسوس الأسنان: هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي وهو من أهم أمراض الفم والأسنان ويعتبر من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً بين جميع الفئات العمرية وتسوس الأسنان يحدث نتيجة للعوامل المختلفة مثل العادات السيئة والأحماض التي تنتجها البكتيريا وعدم العناية بالأسنان وإهمالها يؤدي إلى حدوث تسوس وظهور تجاويف وثقوب في الأسنان، والتي بدورها تؤثر على صحة الفم والأسنان.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلولاً تعليمية وعلاجية لمواجهة تسوس أسنان الأطفال.

 ما أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال؟

ما هي أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال؟ هذا السؤال يشغل بال الأهل والأمهات، حيث يُعد التسوس من المشاكل الصحية التي قد تصيب الأطفال بشكل شائع. ولذلك، قمنا بتجميع بعض الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الأطفال نتيجةً للإصابة بتسوس الأسنان، وهي كالتالي:

  1. ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان: يمكن أن تظهر بقع بيضاء على سطح الأسنان نتيجةً لصدمة أو إصابة قد تكون قوية أو نتيجةً للتسوس، وذلك لأن البكتيريا التي تسبب التسوس تجعل المعادن الموجودة في الأسنان تتحلل وتتحول إلى البقع البيضاء.
  2. البكاء وسرعة الغضب: يعتبر تغير السلوك لدى الأطفال بمجرد الشعور بالألم هو أحد الأعراض الشائعة لتسوس الأسنان. والاستمرار في الألم يمكن أن يؤدي إلى زيادة حدة الغضب والبكاء لدى الطفل.
  3. عدم تحمل الطعام البارد أو الساخن: يستجيب الأطفال المصابون بتسوس الأسنان بصورة سلبية إلى الأطعمة الباردة والساخنة، حيث تؤدي الحساسية التي يشعرون بها إلى عدم القدرة على الاستمتاع بالطعام الذي يحبونه.
  4. تورم اللثة: تتورم اللثة نتيجةً للالتهابات التي قد تصاب بها الفم، وهذا يمكن أن يضيق على الأطفال ويجعلهم في حالة من عدم الراحة.
  5. الإمتناع عن الأكل: يمكن أن يسبب التسوس عدم الرغبة في تناول الطعام، حيث يشتكي الأطفال من الألم عند محاولة الأكل.
  6. الخمول والبلادة: يمكن أن يكون التسوس سببًا في عدم النوم الكافي، وذلك بسبب الألم الذي يمكن أن يحدث في منطقة الأسنان.
<a href=

ما علاج تسوس الأسنان عند الأطفال؟

  1. مسح أسنان الطفل: ينصح بغسيل أسنان الطفل مرتين يوميًا على الأقل، ومسح لثته بعد الإرضاع.
  2. العناية بالغذاء: يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات وتناول الأطعمة الصحية والمفيدة للأسنان مثل الفاكهة والخضروات.
  3. مضغ العلكة: يمكن أن تساعد المضمضة اللطيفة للعلكة الخالية من السكر الموجودة في الصيدليات على تحفيز إنتاج اللعاب الذي يقوم بحماية الأسنان.
  4. الذهاب إلى طبيب الأسنان: في حالة تطور التسوّس، يمكن لطبيب الأسنان معالجة التجويف بمسح الفلورايد أو وضع حشوة لسد الفجوات. وفي حالة الكشف المبكر يمكن تنظيف المنطقة المتآكلة ووضع حشوة في الفراغات.
  5. تغيير زجاجات الرضاعة: يجب إزالة الزجاجات التي تحتوي على الحليب أو العصير في فم الطفل وذلك قبل النوم مباشرة.
  6. استخدام فيتامين د: يحتاج الطفل الرضيع إلى فيتامين د لتحسين صحة الأسنان والعظام، لذلك ينصح باستخدام فيتامين د.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: حيث نقدم أفضل النصائح للوقاية من تسوس أسنان الأطفال.

هل يمكن استخدام مسكن لآلام الأسنان في الأطفال؟

ينصح الأطباء باستخدام مسكنات الألم لتخفيف آلام الأسنان عند الأطفال. ومن المسكنات الآمنة والفعالة التي يمكن استخدامها هي الباراسيتامول، ويمكن استخدام مسكنات الألم الموضعية مثل البنزوكائين من قبل البالغين والأطفال بعمر سنتين وما فوق.

ويتميز مسكن الألم بانادول للأطفال والرضع بأنه لطيف وذو نكهة لذيذة يمكن استخدامه لتخفيف آلام الأسنان لدى الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 5-12 سنة كما يمكن لزيت القرنفل أن يستخدم كمسكّن للألم ومضاد للبكتيريا وعند اشتكاء الطفل من ألم أسنانه، ينصح بإعطائه الدفء والطمأنينة.

خدمات متكاملة في المركز الطبي لرعاية الأسنان للتصدي لتسوس أسنان الصغار بكفاءة.

متى نلجأ لحشو العصب في الأطفال؟

قد يحتاج طفلك لحشو العصب في الأسنان، ولكن متى يحتاج الأطفال إلى هذا العلاج؟ هناك العديد من الأسئلة التي يمكن توجيهها حول حشو العصب للاطفال. إليكم أهم الأسئلة والإجابات المتعلقة بحشو العصب للاطفال:

  1. ما هو هدف حشو العصب لدى الأطفال؟ يهدف علاج عصب السن لدى الأطفال في المقام الأول إلى الحفاظ على أسنان الأطفال اللبنية التي أُصيب عصبها بالالتهاب؛ نتيجة تسوس السن.
  2. متى يجب أن يحشى العصب؟ يرى أطباء الأسنان أن حشو العصب يساعد كثيرًا في حماية الأسنان من العدوى البكتيرية عبر منعها من الانتشار.
  3. ما هي أضرار سحب العصب؟ يلجأ الطبيب لعمل سحب عصب للأطفال بسبب وجود تسوس عميق بالسن، أو كسر أو حشو عميق، مما يسبب القلق لدى الأطفال.
  4. كيف يتم علاج حشو العصب للاطفال؟ أثناء إجراء حشو عصب أطفال، يتم تنظيف السن من الداخل وذلك عن طريق إزالة اللب الداخلى والأعصاب بالكامل، ويكون سن الطفل بدون عصب في الفم وبها.
  5. متى يتم اللجوء إلى حشو العصب في الأطفال؟ يتم إجراء إزالة العصب واللب وحشو العصب في حال تلفهما؛ لأن ذلك يؤدي إلى تحللهما البكتيريا بالانتشار في تجويف اللُب لذلك عليك
  6. ما هي طرق علاج تجويف الأسنان للاطفال؟ تتضمن الخيارات المتاحة لعلاج تسوس الأسنان للأطفال إزالة التسوس والتعقيم، وملء التجويف، والتاج، وحشو العصب.
  7. هل يوجد أي ضرر من علاج الأعصاب في الأطفال؟ لا يوجد أضرار من علاج الأعصاب للاطفال ولكن الضرر عند الخلع.
  8. متى يحتاج المريض إلى إجراء حشو العصب؟ إذا تعرض الضرس إلى خبطة قوية أدت إلى التأثير على لب السن، أو أصبح ملتهبًا نتيجة الإصابة بتسوس متقدم، نحتاج إلى التدخل و إزالة هذا العصب.
  9. كيف يمكن تجنب حاجة الأطفال لحشو العصب؟ يمكن تجنب الحاجة لحشو العصب لدى الأطفال من خلال الحفاظ على صحة الأسنان والتنظيف الدوري وتناول الأطعمة الصحية.

ما خطوات علاج العصب للأطفال؟

يتعرض العديد من الأطفال لمشكلة تسوس الأسنان، وهي مشكلة شائعة تسبب الكثير من الألم و الانزعاج. بينما يمكن استخدام بعض العلاجات لعلاج التسوس الخفيف، إلا أن بعض الحالات يجب فيها عمل علاج للعصب. نقدم لكم اليوم دليل سريع لمعرفة خطوات علاج العصب للأطفال:

  1. التشخيص: يبدأ العلاج بتصوير فيلم أشعة سينية للسن أو الضرس المصاب والأنسجة المحيطة، لتقييم الحالة و معرفة شكل جذور السن.
  2. البنج الموضعي: يخدير الطبيب السن باستخدام البنج الموضعي، وقد يستخدم الطبيب جل لتخدير الأنسجة السطحية من اللثة في البداية حتى لا يشعر الطفل بسن إبرة التخدير بعد ذلك.
  3. سحب العصب: سحب عصب اسنان الاطفال هو طريقة لإزالة اللب المريض من أسنان، خلال الإجراء، سيقوم مسؤول الأسنان بـاستخدام مخدّر لتخدير الأسنان لإزالة أي لب ملتهب أو مصاب بعدوى و ازالة العصب المصاب.
  4. علاج الجذور: قد تختلف طريقة العلاج والجلسات في التهاب العصب عن الحشو العادي، حيث يحتاج علاج العصب أكثر من جلسة أو أكثر،حيث يقوم الطبيب خلال هذا الإجراء بحفر، بتر اللب هو إجراء يتم فيه إزالة العصب المصاب أو التالف من السن.
  5. نصائح ما بعد العلاج: بعد العلاج, ننصحك بتجنب استعمال فرشاة الأسنان لعدة أيام و قم بتنظيف موضع العلاج بماء حار و بواسطة سيرنك. إذا كان عمر طفلك كافياً فيوصى أن ينظف فمه بماء الملح وغسول الفم.
ما خطوات علاج العصب للأطفال؟

ما خطوات علاج العصب للأطفال؟

كم عدد جلسات علاج العصب في الأطفال؟

يتكون علاج سحب العصب عند الأطفال عادةً من جلسة واحدة، ولكن في حالات معيّنة قد يحتاج الأطفال إلى جلسة إضافية أو جلستين، مثل الحالات التي يكون شكل القناة منحنية أو لديها عدة قنوات أو كان حجم الالتهاب كبير ويختلف عدد الجلسات المطلوبة لحشو العصب اعتمادًا على حالة السن المصاب ويتراوح من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات.

كيف اعرف ان التسوس وصل للعصب الاسنان عند الاطفال؟

يعدّ تسوّس الأسنان من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأطفال، ومن الأعراض التي تدل على وصول التسوس إلى العصب:

  • الشعور بالألم في السن المصاب.
  • الحساسية الزائدة للحرارة والبرودة
  • الحساسية الزائدة للحلاوة
  • تآكل السطح السني ووصول التسوس للعصب.

ولحماية أسنان الطفل من هذه المشكلة، يجب الحرص على الاهتمام بنظافتها وتنظيفها بشكل مستمر، وسرعة المراجعة لطبيب الأسنان عند ظهور أي عرض للتسوس.

هل يشكل تسوس الأسنان خطرا على الأطفال؟

تشكل مشكلة تسوس الأسنان خطراً كبيراً على صحة الأطفال، حيث يؤثر هذا المرض على صحة الأسنان والفم بشكل عام فإذا لم يعالج التسوس بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة مثل الإصابة بالتهابات والضرر الدائم للأسنان. لذلك يجب على الأهل الحرص على صحة أسنان الأطفال وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم.

العناية بأسنان الاطفال

  1. بدء تنظيف الفم واللثة عند ظهور الأسنان: عند بدء ظهور الأسنان اللبنية، يجب على الأم البدء في تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة، واستخدام معجون أسنان مناسب لعمره.
  2. العناية بالأسنان اللبنية: على الرغم من أن أسنان الطفل سوف تسقط في النهاية، إلا أنه من الواجب العناية بها بشكل جيد، حيث يمكن أن يتسبب تسوسها في آلام شديدة وضرر للأسنان الدائمة الجديدة.
  3. تجنب العصائر السكرية: يجب تجنب إطعام الأطفال العصائر السكرية والمشروبات الأخرى غير الحليب، حيث يزيد ذلك من خطر تسوس الأسنان ويضر بصحة الفم.
  4. تنظيف الأسنان مرتين في اليوم: يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان مخصصة للأطفال ومُسوَّد اللثة، ولمدة دقيقتين في كل مرة.
  5. زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري: ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص أي مشكلات صحية في الفم والأسنان.
  6. تجنب استخدام الزجاجة لشرب السوائل: يجب تجنب استخدام الزجاجة لإطعام الأطفال أي سائل غير الحليب، حيث يجب تعليمهم شرب السوائل بالكوب المناسب لعمرهم.

أفضل مركز لعلاج أسنان الاطفال 

تتميز عيادات المركز الطبي لرعاية الأسنان بمنصبها الرائد في علاج أسنان الأطفال في المملكة العربية السعودية وتسعى العيادات بجدية لتوفير أفضل خدمات العلاج للأطفال من سن الرضيع وحتى سن المراهقة.

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان مركزاً رائداً في علاج أسنان الأطفال في جدة، وحاز على ثقة العديد من العائلات في المدينة ويقدم المركز خدمات شاملة في تخصص طب الأسنان للأطفال، بما في ذلك تنظيف الأسنان، وعلاج تسوس الأسنان، وتقويم الأسنان، واستبدال الأسنان المفقودة وغيرها.

كما يعمل في المركز فريق من الأطباء المؤهلين بدرجات علمية عالية وخبرة واسعة في علاج أسنان الأطفال، ويستخدمون أحدث التقنيات والمعدات الطبية الحديثة للتأكد من تقديم الرعاية الصحية الأفضل للأطفال.

أفضل مركز لعلاج أسنان الاطفال 

أفضل مركز لعلاج أسنان الاطفال

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا