تعرف على أسباب سقوط الاسنان اللبنية مبكرا و5 اسرار لأهمية العناية بأسنان طفلك! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على أسباب سقوط الاسنان اللبنية مبكرا و5 اسرار لأهمية العناية بأسنان طفلك!

سقوط الاسنان اللبنية مبكرا يمكن أن يكون له تأثير مهم على الصحة الفموية للطفل، والأسنان اللبنية تلعب دورًا حيويًا في تطوير الفكين وتوجيه الأسنان الدائمة إلى مواقعها الصحيحة، وعندما تسقط هذه الأسنان قبل الوقت المناسب، سواء بسبب التسوس، الإصابة، أو أي مشكلة صحية أخرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل تحرك الأسنان المجاورة نحو الفراغ الناتج، مما يسبب ازدحامًا أو ملاحظات في العضة في المستقبل وهو ما سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

سقوط الاسنان اللبنية مبكرا

ما هي الأسنان اللبنية ومتى تظهر؟ 

تعتبر الأسنان اللبنية أو الأسنان الأولية هي المجموعة الأولى من الأسنان التي تظهر لدى الأطفال، وتبدأ بالظهور بشكل تدريجي ابتداءً من عمر 6-7 أشهر، حيث تبدأ بالقواطع السفلية وتنتهي بزوغها جميعًا في عمر السنتين والنصف.

هذه الأسنان تسمى أيضًا بالأسنان الحليب، ويتكون مجموعها الكامل من 20 سنًّا، عشرة في الفك العلوي وعشرة في الفك السفلي وقد يتأخر ظهور هذه الأسنان لدى بعض الأطفال حتى يصلوا إلى عمر ثلاث سنوات تقريبًا.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلولاً متخصصة للتعامل مع سقوط الأسنان اللبنية مبكرًا، محافظًا على صحة فم طفلك.

ما سر أهمية العناية بأسنان الطفل اللبنية

  1. تستعد لصحة الأسنان الدائمة:
    إذا كنت تعتقد أن أسنان الطفل اللبنية غير مهمة، فكر مرة أخرى! فالأسنان اللبنية هي المفتاح لإشارات صحة أسنان الطفل الدائمة، إذ أن مشاكل الأسنان اللبنية مثل التسوس أو أي تشوه في الأسنان يمكن أن يؤثر على اسنانه الدائمة.
  2. الوقاية من التسوس:
    بالرغم من أن أسنان الطفل اللبنية ستسقط مع الوقت، فإنها تحتاج إلى العناية الكاملة، حيث أن التسوس في الأسنان اللبنية يمكن أن يسبّب تآكلًا واختلالًا في الأسنان الدائمة.
  3. تحسين التغذية:
    إذا كان لطفلك مشكلات في الأسنان اللبنية، فقد يكون من الصعب عليه تناول الطعام بشكل سليم، وبالتالي قد يواجه صعوبة في الحصول على التغذية اللازمة لصحته.
  4. تأسيس عادات صحية:
    من المهم بدء العناية بالأسنان اللبنية من الشهر الأول، حتى يتعلم الطفل عادات صحية منذ صغره، ومن المنطقي أنه ينتقل هذا التصرف إلى الحياة الكبيرة والعناية بالأسنان الدائمة.
  5. توقف التهابات اللثة:
    العناية السيئة بأسنان الطفل اللبنية تزيد من خطر التهاب اللثة، وهو مشكلة صحية تؤثر على الصحة العامة للفم، ومن الممكن أن تؤدي لمشكلات أكبر في مستقبل الطفل.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نهتم بصحة أسنان طفلك منذ البداية، ونوفر الرعاية اللازمة لسقوط الأسنان مبكرًا.

كيف تختلف الأسنان الدائمة عن أسنان الطفل

تختلف الأسنان الدائمة عن الأسنان اللبنية لدى الأطفال بعدة طرق وتتميز الأسنان الدائمة بعدد أكبر وشكل وتركيب أخر كما أنها تبدو أكثر بياضًا بالمقارنة مع الأسنان اللبنية، ولها مينا أرق ولب أكبر حجمًا بالنسبة لحجم السن كما يجب أن يتم العناية بالأسنان الدائمة بشكل جيد للحفاظ على صحتها وجمالها.

احصل على الاستشارة والعلاج المناسب لطفلك عند مواجهة سقوط الأسنان اللبنية مبكرًا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال هو موضوع مهم يحتاجه كل أهل وأمهات الأطفال لمعرفة متى يتم تبديل أسنان أطفالهم وفي هذه القائمة، سنعرض جدول تبديل الأسنان عند الأطفال بشكل مبسط ومفهوم:

  1. الاسنان الامامية السفلية والعلوية: بين 6 و8 سنوات.
  2. الانياب: بين 9 و10 سنوات.
  3. الطواحن: بين 10 و12 سنة.
  4. القواطع المركزية العليا: بين 8 و9 سنوات.
  5. القواطع الوحشيَّة العلويَّة: بين 8 و12 شهرًا.
  6. القواطع الوحشية السفلية: بين 10 و12 شهرًا.
  7. الأرحاء الأولى: بين 12 و15 سنة.
  8. بزوغ ضروس الفك العلوي: بين 8 و14 شهرًا.
  9. بزوغ ضروس الفك السفلي: بين 9 و13 شهرًا.
  10. القواطع المركزية (أي الأمامية)، وذلك في الفكين العلوي و السفلي: بين 6 و8 سنوات.

يجب على الأهل والأمهات مراقبة أسنان أطفالهم بانتظام، وإذا لاحظوا أي تغييرات (كالتسوس أو الكسور) يجب عليهم زيارة طبيب الأسنان على الفور. يجب أيضًا تحفيز الأطفال على تفريش أسنانهم بانتظام وتقديم الأكل الصحي المناسب لهم.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يستخدم تقنيات متقدمة للتعامل مع تحديات سقوط الأسنان اللبنية مبكرًا للأطفال.

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

ماذا تفعل في حالة سقوط الأسنان اللبنية؟

عند سقوط الأسنان اللبنية، يُنصح بالحفاظ على السن وترطيبه حتى يتم الاطمئنان على سلامته، وذلك عن طريق وضعه بكوب لبن أو بالفم بجوار الخد فإذا كانت الأسنان اللبنية التي سقطت تعيق نمو الأسنان الدائمة، فقد يكون الخلع ضرورياً لاستعادة استقامة الأسنان ويجب تجنب إتلاف الأسنان الدائمة بتفادي الضغط عليها أو تعرضها للصدمات.

تجنب المضاعفات المستقبلية لسقوط الأسنان مبكرًا مع خبراء الأسنان للأطفال في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

جدول تبديل الأسنان عند الأطفال

في عمر كم تسقط الاسنان اللبنية؟

في عمر السادسة تبدأ الأسنان اللبنية بالسقوط لتفسح المجال لظهور الأسنان الدائمة، ويمكن أن تتأخر هذه العملية لمدة تصل إلى سنة في بعض الأحيان ومن الأهمية بمكان أن تتساقط جميع أسنان الطفل اللبنية بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 12 عامًا، ويستغرق سقوط جميع الأسنان من 6 إلى 7 سنوات لذلك ينصح الأطباء بأن تكون أول زيارة لطبيب الأسنان للطفل في عمر سنة واحدة وحتى ثلاث سنوات من العمر لرصد أي تشوهات فموية.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم رعاية شاملة للأطفال الذين يعانون من سقوط الأسنان اللبنية مبكرًا.

ما سبب سقوط اسنان الاطفال مبكرا؟

قد يحدث سقوط أسنان الأطفال مبكراً بسبب عدة أسباب، وفيما يلي قائمة بأبرز تلك الأسباب:

  1. تسوس الأسنان: من أهم الأسباب التي تؤدي إلى سقوط أسنان الأطفال مبكراً، حيث يمكن لتسوس الأسنان المتقدم الحدوث لأسنان الأطفال اللبنية بسهولة وسرعة.
  2. الإصابة بأمراض اللثة: إذا لم يتم العناية الجيدة بأسنان الطفل، فقد يؤدي ذلك إلى إصابته بأمراض اللثة، مما يؤثر على صحة الأسنان ويؤدي إلى سقوطها مبكرًا.
  3. التعرض لإصابة في الفم: قد يؤثر التعرض للإصابة في الفم على صحة أسنان الأطفال، مما يؤدي إلى سقوطها مبكراً.
  4. نقص الكالسيوم: إذا كانت تغذية الطفل غير صحية ولا تحتوي على الكمية الكافية من الكالسيوم، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الأسنان وسقوطها مبكراً.
  5. عدم وجود المساحة اللازمة: في بعض الأحيان، عندما يبدأ الطفل بتبديل أسنانه، قد لا يجد المساحة اللازمة للأسنان الجديدة، مما يؤدي إلى سقوط الأسنان اللبنية مبكراً.
  6. العوامل الوراثية: قد يكون سقوط أسنان الأطفال مبكراً نتيجة العوامل الوراثية، حيث قد تتأثر صحة الأسنان اللبنية بعوامل وراثية محددة.

قد يكون من الصعب تفادي بعض هذه الأسباب، ولكن يمكن تجنب بعضها من خلال العناية الجيدة بصحة أسنان الطفل وإتباع النصائح الطبية الموصى بها، واستفد من خبرتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للتعامل مع سقوط الأسنان اللبنية مبكرًا والحفاظ على ابتسامة طفلك.

هل يمكن أن تسقط الأسنان اللبنية بعمر خمس سنوات؟

هل يمكن أن تسقط الأسنان اللبنية بعمر الخامسة؟ يعتبر الجدول الزمني الطبيعي لسقوط أسنان الأطفال بين ستة و 12 سنة، ولكن قد يحدث اختلاف في بعض الحالات، حيث يمكن أن يبدأ الطفل بتبديل أول أسنانه في عمر الستة سنوات تقريبًا، خاصةً إذا كانت هذه الأسنان هي القواطع المركزية السفلية وعلى الرغم من أن هذا الأمر غالبًا ما يكون طبيعيًا، إلا أنه يمكن أن يحدث في بعض الحالات أن يفقد الطفل أسنانه اللبنية في عمر الخمس سنوات.

ضمان أفضل نتائج لصحة الفم لطفلك مع خدماتنا المخصصة لسقوط الأسنان اللبنية مبكرًا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لعلاج اسنان الاطفال

إن المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر يعد أفضل مركز لعلاج أسنان الأطفال في البلاد وقد أكد المركز على أنه يقدم خدمات طبية متخصصة في تقديم الرعاية الشاملة لأسنان الأطفال والرضع، وذلك بفضل وجود أطباء أسنان محترفين وذوي خبرة كبيرة في هذا المجال ويعمل المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر على تنفيذ عدة خدمات طبية متخصصة، حيث يقدم التشخيص المبكر والعلاج لجميع أمراض الأسنان للأطفال والرضع، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية كما يوفر المركز خدمة الطوارئ على مدار الساعة لجميع الحالات الطبية العاجلة.

يتمتع المركز بشهرة واسعة في مصر، نظراً لارتفاع مستوى الجودة في خدماته المتخصصة و المتميزة، وكذلك بفضل حرص القائمين عليه على توفير الرعاية الصحية المثالية للأطفال والرضع وتقدم الإدارة في المركز خدمة الحجز عبر الإنترنت، حيث يمكن للآباء والأمهات اختيار أفضل دكتور أسنان الأطفال في المركز بناءً على تقييمات المرضى وأسعار الكشف المناسبة لهم، بالإضافة إلى اختيار تأمين صحي متوافق مع احتياجاتهم.

أفضل مركز لعلاج اسنان الاطفال

أفضل مركز لعلاج اسنان الاطفال

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا