تعرف على سن تقويم الاسنان للاطفال، والحالات التي تحتاج إليه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على سن تقويم الاسنان للاطفال، والحالات التي تحتاج إليه؟

سن تقويم الاسنان للاطفال، تقويم الأسنان للأطفال يمكن أن يكون مفيدًا لتصحيح مشاكل مثل الترتيب غير الصحيح للأسنان، والتوجه الفكي، ويساعد التقويم الصحيح في تحسين وظائف الفكين والهضم، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بترتيب غير صحيح للأسنان، لذلك سنتحدث عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال، تابع معنا.

 

سن تقويم الاسنان للاطفال

سن تقويم الاسنان للاطفال

سن تقويم الاسنان للاطفال

سن تقويم الأسنان للأطفال يمكن أن يبدأ عادةً الطفولة المتوسطة، عندما تبدأ أسنان الطفل بالتكون وتنمو. ومع ذلك، يمكن أن يختلف وقت بدء تقويم الأسنان حسب الحالة الفردية لكل طفل وتطور نمو أسنانه، وعمومًا، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان للتقييم المبكر عند بدء ظهور الأسنان الدائمة للطفل، وقد يقترح الطبيب بدء عملية التقويم في وقت مبكر إذا لزم الأمر، ولو كنت ترغب في التعرف أكثر على تقويم الأسنان اضغط هنا.

تهدف عملية تقويم الأسنان للأطفال إلى توجيه نمو الأسنان وتحسين موضعها، وتصحيح أي مشاكل مثل التعويج أو الإزاحة أو التباعد بين الأسنان. تقويم الأسنان يمكن أن يبدأ في سن الـ 7 إلى 14 عامًا، ولكن يمكن أيضًا أن يتأخر أو يبدأ في سن أكبر تبعًا لحاجة الطفل وحالته الصحية.

اكتشفوا معنا أفضل الحلول لتقويم أسنان أطفالكم في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نقدم خدمات متخصصة ومعالجة شاملة.

ما هو تقويم اسنان للاطفال

يعتبر تقويم الأسنان للأطفال فرعًا مهمًا من طب الأسنان، حيث يستخدم لتشخيص وعلاج تشوهات الأسنان والفكين لدى الأطفال. ويتميز بتصحيح التعويضات وتوازن الفك وتوجيه النمو السليم للفكين والأسنان. هناك أفضل عمر لتركيب التقويم لطفلك، عادةً ما يكون عمر 8 إلى 14 عامًا هو الوقت الذي تكون فيه عظام الفك ناضجة بشكل كافٍ، كما يمكن زيارة طبيب الأسنان في سن 5-7 سنوات لتحديد وضع عظام الفك وبروز الأسنان.

ويهدف تقويم الأسنان للأطفال إلى علاج مشاكل الأسنان مثل تشوه الفك، وللحفاظ على شكل ووضع الأسنان مرة أخرى بعد نزع التقويم يستخدم المثبت الشفاف.

الحالات التي تحتاج إلى تقويم اسنان للاطفال

عندما يواجه الأطفال أيًا من هذه المشاكل في صحة أسنانهم، سيحتاجون بالتأكيد إلى تركيب تقويم الأسنان للأطفال، ومن الجدير بالذكر أن العلاج يجب أن يتم في العمر المناسب لتقويم الأسنان حسب توصية أغلب أطباء الأسنان، يقوم طبيب التقويم المختص باختيار الأسنان التي يتم تركيب التقويم عليها حسب الحالة الفردية لكل طفل، ومن أهم حالات تقويم أسنان للأطفال، ما يلي:

  1. تباعد أسنان الطفل.
  2. عدم انتظام الأسنان.
  3. اعوجاج الأسنان.
  4. تراكم وازدحام الأسنان في مكان واحد.
  5. تقدم الفك السفلي عن الفك العلوي أو العكس.
  6.  عدم إطباق الفك العلوي على الفك السفلي.
  7.  أسنان متراكبه فوق بعضها.
  8.  ازدياد الفراغات والمسافات بين الأسنان.
  9. عدم تطابق الفك العلوي مع الفك السفلى.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نهتم بصحة أسنان الأطفال ونقدم خدمات تقويم الأسنان بأحدث التقنيات والأساليب الفعالة.

أهم أنواع تقويم الاسنان للاطفال

تشكل تقويمات الأسنان من العلاجات الأساسية لتصحيح وتحسين أوضاع الأسنان وتحسين المظهر الخارجي للأسنان والفم. ولكن، يجب على الآباء اختيار النوع المناسب لنوعية مشكلة الأسنان التي يعاني منها الطفل. فيما يلي أهم 4 أنواع تقويم الأسنان للأطفال:

  1. تقويم الأسنان المعدني الثابت:
    يعتبر تقويم الأسنان المعدني الثابت من أكثر الأنواع الشائعة لتقويم الأسنان للأطفال. يتألف هذا التقويم من الدعامات المعدنية التي يتم إرفاقها بالأسنان وترتبط ببعضها بالأسلاك المختلفة التي تنقل القوى لتحريك الأسنان إلى الأمام أو إلى الخلف أو لتصفيف السن المعوج.
  2. تقويم الأسنان السيراميكي:
    تشبه درجة شفافية تقويم الأسنان السيراميكي تلك للأسنان، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمن يعاني من مشاكل أسنان خلفية . ويساعد تصميم هذا النوع من التقويمات المصنوعة من السيراميك على تقليل المظهر غير الجميل الذي قد يكون موجودًا في تقويمات الأسنان المعدنية.
  3. تقويم الأسنان المعدني المتحرك:
    يستخدم التقويم المعدني المتحرك عادةً في حالات الأسنان الملتوية أو المعوجة والتي لم تصبح حديدية بعد. ويتم إعطاء الطفل جهازًا متحركًا يشبه نوعًا معينًا من الأطقم الأسنان.
  4. تقويم الأسنان الداخلي:
    يشمل تقويم الأسنان الداخلي تقنيات غير مرئية وطبقة عازلة. يتم الإعداد لعملية التصحيح بالحشوات الداخلية الغير مرئية، مما يسمح بإبقاء التقويم في مكانه وعدم إزعاج الطفل بأي شكل من الأشكال.
أهم أنواع تقويم الاسنان للاطفال

أهم أنواع تقويم الاسنان للاطفال

مميزات تقويم الأسنان للاطفال

يوجد عدة مميزات وفوائد لتقويم الأسنان للأطفال، والتي تتضمن ما يلي:

  1. تحسين وظيفة اللثة وفم الطفل ومظهره العام.
  2. دعم الهضم والتنفس ونطق الطفل.
  3.  زيادة الثقة بالنفس والامتناع عن الابتسامة الخجولة.
  4. ممنع لنمو وتطور عيوب الفك والأسنان.
  5.  مساعدة في زيادة ترسيب بقايا الطعام فوق التقويم للوقاية من تراكم البكتيريا.
  6. تحسين عيوب الإطباق والإعوجاج وتحسين مظهر الأسنان.
  7. الوقاية من الحاجة للتدخل الجراحي وعلاجات أكثر كلفة في المستقبل.

احصلوا على إجراء تقويم الأسنان لأطفالكم في بيئة مريحة ومهنية مع فريقنا من الأطباء المتخصصين في علاجات الأسنان للصغار بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

اضرار تقويم الاسنان للاطفال

أثناء عملية تقويم الأسنان عند الأطفال، يمكن أن يشعر الطفل ببعض الأضرار والتأثيرات الجانبية التي تؤثر على صحة الفم والأسنان. وإليكم بعض الأضرار التي قد تتعرض لها الأطفال أثناء علاج تقويم الأسنان:

  1. تسوس الأسنان والتهابات اللثة:
    يؤدي تقويم الأسنان إلى احتباس الطعام والبكتيريا بين الأسنان والتقويم، وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بالتهابات في اللثة وتسوس الأسنان.
  2. الألم المصاحب لتقويم الأسنان:
    يمكن أن يشعر الطفل ببعض الألم والتوتر في الأسابيع الأولى من بدء علاج تقويم الأسنان، حيث يتأثر المستوى الطبيعي للأسنان.
  3. تغيرات في اللب أثناء علاج تقويم الأسنان:
    قد يؤثر علاج تقويم الأسنان على اللب في الأسنان، وهو الجزء الداخلي من الأسنان، وذلك يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللب.
  4. أمراض اللثة:
    يمكن لعملية تقويم الأسنان أن تؤدي إلى التهاب اللثة، وهو ما يعتبر مصدرًا للألم والتورم، ولمعرفة أفضل معجون لتقوية اللثة اضغط هنا.
  5. الخدوش والجروح:
    تُعد الخدوش والجروح أحد المخاطر الجانبية المرتبطة بتقويم الأسنان، حيث يصعب الأطفال حفظ النظافة بمستوى عالٍ، بسبب وجود التقويم.
  6. ارتفاع تكلفته مقارنةً بالتقويم المعدني:
    إذا كانت التكلفة هي أحد العوامل المهمة للأهل، فإن تقويم الأسنان الشفّاف يكون أكثر تكلفة من تقويم الأسنان التقليدي.

مدة تركيب تقويم الاسنان للاطفال

يتراوح مدة تركيب تقويم الأسنان للأطفال عادةً ما بين 18-36 شهرًا، حسب حالة الأسنان وتعاون الطفل ونموه. وينصح بارتداء المثبت بعد الإنتهاء من التقويم لضمان عدم حدوث تغييرات طفيفة بالأسنان. لذلك، من الأهمية بمكان الخضوع لتقييم تقويم الاسنان في سن السابعة حتى يكون العمر المناسب لبدء الإجراء في سن 8-14 سنة، عندما يكون الطفل خسر كافة أسنانه اللبنية ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة.

نحن ندرك أهمية الابتسامة الصحية لأطفالكم، ونسعى جاهدين لتحقيق أفضل النتائج من خلال علاجات تقويم الأسنان المصممة خصيصًا لهم بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

مدة تركيب تقويم الاطفال

مدة تركيب تقويم الاطفال

ما هي خطوات تركيب تقويم الاسنان للاطفال

يهدف تركيب تقويم الأسنان للأطفال إلى تصحيح مشاكل الأسنان المختلفة، مثل التفرد والتباعد والتحوّل وغيرها. لتحقيق ذلك، يحتاج أخصائي تقويم الأسنان للاطفال إلى اتباع بعض الخطوات المهمة والتي تشمل:

  1. التشخيص: يقوم الطبيب بتقييم الحالة بعد فحص الفم وإجراء الصور الشعاعية للأسنان والفكين لمعرفة المشكلة الحقيقية.
  2. إعداد الأسنان: يقوم الطبيب بتنظيف وتجهيز سطح الأسنان بأن يجعله جاهزًا لاستقبال التقويم، وهذا يتضمن تنظيف الأسنان وتقليل حجم الأسنان الكبيرة والمغلقة بين الجير واللثة.
  3. تثبيت التقويم: يقوم الطبيب بتثبيت التقويم بلصقه بشكل دائم على الأسنان باستخدام مادة لاصقة خاصة، ويتم تغيير التقويم بعد فترات محددة بحسب طبيعة الحالة.
  4. ضبط التقويم: يتم ضبط التقويم بانتظام لتحقيق التحوّل المطلوب في الأسنان، وذلك من خلال تعديل التقويم بإضافة وإزالة الأسلاك والغرز طوال فترة العلاج.
  5. إزالة التقويم: بعد انتهاء فترة العلاج وتحقيق النتائج المرغوبة، يتم إزالة التقويم ولا يتم تثبيت تقويم بعد ذلك إلا في حالة اعتباره ضروريًا.

كيفية العناية بالتقويم الاسنان للاطفال

يوجد عدة طرق للعناية والاهتمام بتقويم الأسنان للأطفال، وهذا يضمن لهم نتيجة سليمة بعد الانتهاء من تركيب التقويم، ومنها:

  1. استخدم الفرشاة بانتظام، ويفضّل استخدام فرشاة أسنان ناعمة مع رأس محدّب لتسهيل الوصول إلى جميع الزوايا.
  2. استخدم الخيط الطبي للأسنان يومياً لإزالة البقع والرواسب بين الأسنان وتحت الأسلاك.
  3. تجنّب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة والسكرية لتفادي تعرض التقويم للضغط والتآكل.
  4. ارتدي واقي الفم خلال ممارسة الرياضة أو أي نشاط يمكن أن يتسبب في إصابة الفم.
  5. قم بزيارة أخصائي تقويم الأسنان بانتظام كل 3 شهور لتعديل سلك التقويم وإزالة الجير في حال تكونه.
  6. استخدم شمع تقويم الأسنان لتقليل الاحتكاك والتهيج، ويمكن تنظيف التقويم بلطف باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا والماء البارد.

اتركوا أسنان أطفالكم في أيدي خبراء العناية بالأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان واستمتعوا بابتساماتهم الجميلة والصحية لسنوات قادمة.

سعر تركيب تقويم الاسنان للاطفال

تتفاوت تكلفة تركيب تقويم الأسنان في مصر بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك نوع التقويم المستخدم، وحالة الأسنان والفكين، وتخصص الطبيب المعالج، وموقع المركز، ومستوى الخدمة المقدمة. ومع ذلك، يمكن تقدير تكلفة علاج تقويم الأسنان في مصر بمتوسط ​​يتراوح بين 15,000 إلى 30,000 جنيه مصري.

تُعتبر هذه التقديرات قابلة للتغيير وقد تتأثر بعوامل مثل تعقيد الحالة الفموية ومدى الاحتياج لإجراءات تقويم إضافية. يُنصح بالتشاور مع طبيب الأسنان المختص لتقدير تكلفة علاج تقويم الأسنان بناءً على حالتك الفردية واحتياجاتك.

تعرف على حالات تقويم الأسنان قبل وبعد!

المركز الطبي لرعاية وتجميل الاسنان

أن “المركز الطبي لرعاية الأسنان” يعد واحدًا من أفضل المراكز الطبية في البلاد، حيث يشتمل على نخبة من أشهر الأطباء والاستشاريين في مجال طب الأسنان.

ويعمل المركز بأحدث الأجهزة والتقنيات في مجال طب الأسنان، حيث يقدم خدمات العناية الطبية للأسنان من زراعة وتجميل وتقويم الأسنان باستخدام أحدث التقنيات.

وتضم الخدمات العلاجية والتجميلية والإجرائية التي يُقدمها المركز عددًا كبيرًا من التخصصات في مجال طب الأسنان، مما يجعله يسعد بتلقي المرضى من مختلف الأعمار والجنسيات.

ويضم المركز نخبة من أكفأ الجراحين والأخصائيين في مجال طب الأسنان، الذين يستخدمون أحدث الأجهزة والمعدات والمواد ذات الجودة العالية لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

وتعتبر زيارة “المركز الطبي لرعاية وتجميل الأسنان في مصر” خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على رعاية طبية ممتازة لأسنانهم، فضلاً عن إصلاح جميع المشاكل التي تمس صحة أسنانهم.

المركز الطبي لرعاية وتجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا