تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض الآباء من شكل أسنان أطفالهم، وإذا كانت سليمة أو لا، ولهذا وخلال هذا المقال سنستعرض شكل أسنان الأطفال وكيفية العناية بها.

شكل أسنان الأطفال

شكل أسنان الأطفال

شكل أسنان الأطفال

يختلف شكل أسنان الأطفال اللبنية عن أسنان البالغين، فهي أصغر حجماً وجميعها تتشابه في الشكل العام، تتميز الأسنان اللبنية بكونها أكثر بياضاً وشفافية، وتتميز بأن تكون الأسنان الأمامية في الفك السفلي أصغر حجماً من الأسنان الأمامية في الفك العلوي.

كما أن شكل الأسنان يتغير مع الزمن، حيث تصبح السطوح أكثر انحرافاً وقد يتغير اللون إلى ما يميل أكثر إلى الرمادي والأصفر ويجب ملاحظة أنّ شكل الأسنان في الطفولة له دور كبير في تحديد الشكل النهائي لأسنان الطفل بعد ظهورها الدائم.

لذلك، يجب على الأهل اتخاذ الاحتياطات اللازمة والعناية الجيدة بصحة ونظافة أسنان الأطفال اللبنية حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحة أسنانهم في المراحل المتقدمة من العمر.

ابتسامة طفلك في مرحلة نمو الأسنان بلا ألم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أعراض ظهور أسنان الطفل

عملية الظهور الأولى لأسنان طفلك عملية المستمرة يمكن أن تسبب لطفلك كثير من الألم والتعب، ولكن من الجيد أن تكون مطلعًا على العلامات والأعراض التي قد يصاب بها طفلك أثناء هذه المرحلة لذا، فيما يلي، سوف نتحدث عن أهم الأعراض التي يمكن أن يعاني منها طفلك خلال عملية تسنينه، ومنها:

  • البكاء المفرط: يعتبر البكاء الزائد أو الاستيقاظ المتكرر في الليل هو أولى علامات تسنين طفلك فقد يقوم طفلك بالبكاء بشكل متواصل أو يستيقظ في منتصف الليل ولا يستطيع النوم مرة أخرى ويحدث ذلك بسبب الألم الذي يشعر به طفلك جرّاء الأسنان التي تتدفق في لثته.
  •  الحكة والحرقان: قد يعاني طفلك من الحكة والحرقان في فمه وحوله نتيجة للأسنان التي تُسنَّن فبعض الأطفال لا يشعرون بالألم فقط، ولكن يشعرون بالحكة المُستمرة في لثتهم، الأمر الذي يدفعهم إلى حك رؤوسهم واحتكاك لثتهم بأشياء مُختلفة.
  •  المغص: يمكن لطفلك أن يُصاب بالمغص، وهو اضطراب في المعدة يسبب الشعور بالألم والانزعاج ويحدث ذلك بسبب تحرر المواد الكيميائية عند تسنين الأسنان التي يمكن أن تؤثر على جهاز الهضم.
  •  إسهال وصعوبة في الأكل: تظهر هذه الأعراض عند بعض الأطفال عند تسنين الأسنان، حيث يُصابون بالإسهال وتناول الأطعمة بصعوبة.
  • الحمى: قد تسبب عملية تسنين الأسنان في الحمى الطفيفة.

عدد أسنان الأطفال حسب العمر

عند ولادة الطفل تكون معظم أسنانه قد تكوّنت بالفعل في اللثة، وتبدأ عادةً في الظهور عند بلوغه الشهر السادس، وتبدأ السنون الأماميتان في الفك السفلي في الظهور أولًا، ومن ثم السنون الأماميتان في الفك العلوي وعند بلوغ الطفل سنّ الثالثة، يكون قد أكمل ظهور جميع أسنانه اللبنية العشرين، ويتكون كل فك من 10 أسنان.

وتشمل الأسنان اللبنية، 8 قواطع أسنان أمامية و4 أنياب، وتعدّ هذه المرحلة من مراحل النمو الطبيعية في حياة الطفل وإكمال ظهور الأسنان في موعدها الصحيح يساعد الطفل على الأكل والنمو بشكل صحي وسليم لذا يحتاج الوالدين إلى الاهتمام بصحة أسنان أطفالهم وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: خبراء في علاج ألم نمو الأسنان للأطفال الصغار.

عدد أسنان الأطفال حسب العمر

عدد أسنان الأطفال حسب العمر

أسنان الأطفال ومشاكلها

تعتبر أسنان الأطفال من الأمور الهامة التي يجب العناية بها جيدًا، لأن ترك الأطفال بدون المحافظة على صحة أسنانهم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية وتتنوع مشاكل أسنان الأطفال وتتضمن التسوس، الألم، والإصابة بالعدوى.

ينصح الأطباء بأن يتحدث الآباء والأمهات مع أطفالهم حول أهمية المحافظة على صحة الأسنان والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، ولتجنب المشاكل الناتجة عن عدم العناية بأسنان الأطفال، يُنصح بتنظيف وغسل الأسنان بشكلٍ منتظم، وعدم تحطيم الحلوى بين الأسنان كذلك، يجب عدم التخلي عن الزيارات المنتظمة إلى طبيب الأسنان،

الإجراءات والطرق لحماية أسنان الأطفال

تعد حماية أسنان الأطفال من التسوس والأمراض الأخرى من الأمور الهامة التي يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بها ولتحقيق ذلك، يجب اتباع بعض الإجراءات والطرق البسيطة التي سوف نشرحها في هذه المقالة، وهي:

  •  غسل الأسنان بشكل منتظم: يجب على الأطفال غسل أسنانهم مرتين على الأقل يومياً باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون كما يجب اختيار فرشاة ذات شعيرات ناعمة ومناسبة لفم الطفل والتأكد من تغييرها بانتظام.
  •  التنظيف بين الأسنان: يجب على الأطفال تنظيف الفراغات بين الأسنان باستخدام الخيط للمحافظة على نظافة الفم والأسنان.
  •  الحرص على التغذية الصحية: يجب الحرص على تناول الأطفال للأطعمة الصحية والغنية بالكالسيوم والفيتامينات الضرورية لصحة الأسنان.
  •  حماية الأسنان في حالة الرضاعة الطبيعية: يجب تنظيف فم الطفل بعد الرضاعة باستخدام قطعة من القطن كما يجب رفع الرضاعة واللهاية فور انتهاء الطفل من استخدامهما لتجنب التعرض للجراثيم.
  • حماية الأسنان من الإصابات: يجب الحرص على تجنب تعرض الأطفال للإصابات التي قد تؤدي إلى كسر الأسنان. يجب استخدام الواقي الرياضي أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية وعدم السماح للأطفال بالتسلق على الأشجار والأسوار.
  •  الحرص على التحكم في كمية الفلورايد: يجب الحرص على عدم تلقي الأطفال لكمية كبيرة من الفلورايد التي تؤدي إلى تكوين التسوس والتلف الأسناني ويجب استخدام المعجون المحتوي على الفلورايد بكمية معقولة وعدم ابتلاعه.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: نخفف من ألم تسنين أسنان الأطفال بكل عناية.

اسنان الاطفال متى تسقط ولماذا

تعتبر فترة فقدان أسنان الأطفال أحد المراحل الهامة في نمو الأسنان، يبدأ تساقط الأسنان اللبنية عند الأطفال عند بلوغهم سن الخامسة أو السادسة، ويستمر هذا العمل حتى سن الثانية عشرة تقريباً وتعتمد سرعة تساقط الأسنان اللبنية على عدة عوامل، مثل التغذية والصحة العامة للفرد.

وينمو الأسنان الدائمة بعد خروج الأسنان اللبنية، وتكمن أهمية هذه المرحلة في الرعاية الجيدة للأسنان الدائمة والحفاظ عليها بشكل دائم لذلك، ينصح الأهل بتعليم أطفالهم العناية الجيدة بأسنانهم وتنظيفها بانتظام، والاهتمام بالتغذية الصحية التي تساعد في تقوية الأسنان والحفاظ على الصحة العامة.

ومن المهم معرفة أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية، حيث قد يحدث تأخر في استبدال هذه الأسنان نتيجة بعض الأمراض مثل التسوس، أو بسبب الحوادث المتعلقة بكسر الأسنان، كما أن استخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المعينة قد يتسبب في تأخر سقوط الأسنان اللبنية.

اسنان الاطفال متى تسقط ولماذا

اسنان الاطفال متى تسقط ولماذا

متى يكتمل ظهور الاسنان عند الاطفال؟

يعتبر ظهور الأسنان عند الأطفال من المراحل الأولى لنمو أسنانهم، ويتميز بظهور الأسنان اللبنية التي تبدأ بالظهور في الفترة الممتدة بين الشهر السادس والثامن من العمر، وتكتمل ظهور جميع الأسنان اللبنية في عمر سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات.

ويبدأ السن الأول لدى الطفل بين ثلاثة أشهر و15 شهرًا من العمر، ويحتوي فم الطفل على 20 سنًا أوليًا والتي تسمى بالأسنان اللبنية، وتتكون من أربعة أضراس ثانية، وأربعة أضراس أولى، وأربعة أنياب ويمكن أن يتسبب ظهور الأسنان عند الأطفال في آلام تستدعي تدخل والديهم بالإضافة إلى عدم الراحة والبكاء.

رعاية خاصة لأسنان الأطفال أثناء التسنين بدون ألم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي الأسنان التي لا تتبدل عند الأطفال؟

تعتبر الأسنان اللبنية هي الأسنان المؤقتة التي يتمكن الأطفال من نموها وظهورها في بدايات عمرهم من الأشهر الأولى، والتي تستمر لبعض الوقت حتى يحين موعد استبدالها بالأسنان الدائمة عند بلوغهم سن الـ 6 سنوات.

وعند بلوغ عمر 3 سنوات تكون جميع الأسنان اللبنية قد ظهرت، وبوجود الأسنان الدائمة وبعضها لا يتبدل، هذه هي الحالة التي يتم الكشف عنها من خلال صورة شعاعية تظهر الأسنان الدائمة في داخل العظم.

بالعادة، يكون عدد الأسنان الدائمة 32٬ والتي بدورها تقدم ميزة في القوة عند الإمساك بالطعام، كما أن تلك الأسنان الدائمة تشمل الأسنان الأمامية والأسنان الخلفية التي تساعد على طحن الطعام بشكل أفضل.

وهناك بعض الحالات التي تتميز بخلو بعض الأسنان من حدوث الاستبدال، ويكون السبب في ذلك هو أمر متعلق بجينات الطفل، علماً بأن هذه الحالات تعد نادرةً.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن مشاكل تبديل الأسنان عند الأطفال اضغط هنا.

ما هي الأسنان التي لا تتبدل عند الأطفال؟

ما هي الأسنان التي لا تتبدل عند الأطفال؟

ما هو ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال؟

تعدّ فترة تسنين الأطفال من أهم المراحل التي يمر بها الطفل خلال النمو، حيث يبدأ ظهور الأسنان البدائية، المعروفة أيضًا بالأسنان اللَّبَنِية، في الفم قبل الأسنان الدائمة وتبدأ هذه المرحلة عادة من عمر 6 أشهر وتتنوّع فترة ظهور الأسنان بشكل منفرد لكل طفل على حدة.

حيث قد تظهر بعض الأسنان مبكرًا وبعضها الآخر يظهر في وقت لاحق، عند عمر 3 سنوات، يكون لدى الطفل غالبًا 20 سنًا من الأسنان اللبنية بينما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور تباعًا ابتداء من عمر 6 سنوات، ويستمر هذا العمل على شكل تبادل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة.

وكذلك ظهور الأضراس والأنياب في فترات مختلفة حتى يصل الطفل إلى سن 13 عامًا تقريبًا، وعند التسنين يمكن أن يعاني الطفل من بعض الأعراض الطبيعية مثل الحكة والألم في اللثة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: حيث يصبح علاج أسنان الأطفال في مرحلة التسنين تجربة مريحة.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من بين أكثر المراكز الطبية شهرةً واحترافية في المملكة، إذ يحرص هذا المركز الطبي على توفير أعلى مستويات الخدمات الطبية المتميزة والعلاج الفعّال لجميع متطلبات المرضى، خصوصاً فيما يخص الأسنان.

يضم هذا المركز فريقًا من الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة العالية في مجال طب الأسنان الذين يستخدمون أحدث التكنولوجيا الحديثة في مجال العلاج والتجميل ويحرص المركز على توفير خدمات طبية فعّالة لكافة حالات الأسنان، وعلى تلبية احتياجات ومتطلبات المرضى من خلال العناية بالأسنان المتميزة.

التي تجعل من المركز خياراً مفضلاً لكثيرين، فالخدمات المختلفة المعروضة في هذا المركز تشمل علاج الجذور واللثة، والتركيبات السنية، وتجميل الأسنان، بالإضافة إلى خدمات طب أسنان الأطفال.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا