طربوش الأسنان للاطفال بأسعار متميزة وما ينتج عنه من ألم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

طربوش الأسنان للاطفال بأسعار متميزة وما ينتج عنه من ألم!

طربوش الأسنان للاطفال، يعتبر طربوش الأسنان من التركيبات المهمة التي تستخدم على نطاق واسع في الكثير من الحالات في الأطفال والكبار، ونحن في هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي تجعل الأطفال تحتاج إلى تركيب الطربوش وما هي أهم فوائده وعيوبه.

طربوش الاسنان للاطفال

طربوش الأسنان للأطفال

ما هو طربوش اطفال

هل هناك عمليات خاصة لعلاج مشاكل الأسنان لدى الأطفال؟ كيف يمكن تصحيح مشاكل كثيرة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الخدمات التي يقوم المركز الطبي لرعاية الأسنان بتقديمها لنا ويمكنك التواصل مع المركز.

ما هي الحالات التي تستدعي الطبيب أن يقوم بتركيب طربوش للأطفال هذا ما سوف نتعرف عليه، ولكن يجب أن نعلم أن الطربوش يعمل على إعادة ترميم الأسنان حيث يعود السن إلى شكله ووظيفته الأساسية، وهو ما يجعل الطفل يتناول طعامه ويشرب بطريقة طبيعية للغاية دون أن يشعر بأي ألم ويقوم باختيار الطربوش على حسب السن نفسه والمقدار السليم المتبقي منه.

يعرف طربوش أسنان الأطفال بأنه عبارة عن تركيبات للأسنان يطلق عليها اسم التاج وهي تلبيسه أو تغطية يتم تغليف السن أو الضرس التالف بها من أجل الحفاظ عليها من التآكل أو الفقدان، وهذا حتى يتمكن الضرس أو السن من استعادة الوظيفة الطبيعية له مثل المضغ وللاحتفاظ بالشكل الخارجي له للتمتع بابتسامة جذابة.

هل تركيب الطربوش مؤلم للاطفال؟

يعتبر إجراء تركيب الطربوش غير مؤلم على الإطلاق فهو لن يشعر بأي وجع إلا حينما لم يتم إزالة العصب من الضرس الذي يريد تركيب الطربوش عليه، وهذا يكون نادر للغاية ووقتها يقوم الطبيب بتخدير الطفل تخدير موضعي لإتمام عملية تركيب الطربوش.

هل يلزم تركيب طربوش بعد حشو العصب للأطفال؟

الشائع أنه يمنع تركيب الطربوش قبل عمر 18 عام ولكن احتياج الطفل لتركيب الطربوش من عدمه يرجع القرار فيه إلى تقييم الطبيب لوضع المريض، هذا بالإضافة إلى أن الطبيب هو وحده من يقرر الفترة التي من الممكن أن يتم فيها ترك الطربوش والأمر بالطبع يعتمد على جودة الطربوش والطريقة الصحيحة المتبعة في تركيبه.

أسباب تركيب طربوش اطفال

هناك بعض الحالات من الأطفال التي يتم فيها تركيب الطربوش وهذا يكون نتيجة حدوث تآكل كبير بسبب التسوس، أو كإجراء احتياطي بعد عمل حشو العصب من أجل الحفاظ على المتبقي من الضروس لضمان عملها ولكي تستمر لمدة خس أو ست سنوات حتى يحين موعد تغيير الضرس.

بشكل عام يحتاج المريض إلى تركيب طربوش نتيجة عدد من الأسباب والتي تتمثل في التالي:

  • العمل على حماية الأسنان الضعيفة من حدوث تشققات أو كسر فيها.
  • يساعد الطربوش في ترميم الأسنان المكسورة أو المتهالكة بدرجة كبيرة.
  • المساهمة في تغطية السن وتدعيمه من خلال الحشو الكبير.
  • الطربوش يقوم بتغطية الاسنان التي بها تشوهات بدرجة كبيرة.
  • المساعدة في تغطية السن المعالج بقناة الجذر أو تغطية زراعة الأسنان.

حشو العصب للاطفال من سن كام؟

الطبيب وحده هو من يقرر السن المناسب لإجراء حشو العصب للأطفال ولكن بشكل عام من الممكن ن يخضع الطفل لعمل حشو العصب في أي عمر إذا كانت حالته تحتاج لذلك، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم عمل حشو عصب للأسنان اللبنية وليست الدائمة فقط.

يطلق على حشو العصب اسم سحب العصب أو علاج قناة الجذر وهو عبارة عن إجراء طبي يقوم به طبيب الأسنان المختص من أجل معالجة التسوس العميق الذي أصاب سن الطفل، ووصل هذا التسوس إلى الأنسجة اللينة الموجودة في جذر السن مثل الأوعية الدموية والأعصاب، وفي مثل هذا الوضع يحتاج الطبيب إلى أن يقوم باستئصال تلك الأنسجة وسحبها إلى خارج السن والعمل على تنظيف قناة السن بشكل جيد للغاية، والتأكد من أنها نظيفة وخالية من أي بكتيريا تسبب تسوس الأسنان ومن ثم القيام بحشو السن باستخدام نوع الحشو المناسب.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات فيمَا يخص حشو العصب للأطفال قم معنا بقراءة المقال التالي.

أيهمَا أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للاطفال؟

لا يمكن الإجابة بنقاط محددة على هذا السؤال حيث أنه يتحكم فيه الكثير من العوامل التي تتعلق بوضع المريض، ولكن نجد أن هناك عدد من الأطباء يُفضل أن يقوم بسحب العصب سواء كان في الأسنان اللبنية أو الدائمة وهذا من أجل الحفاظ على أي أجزاء من الأسنان الأصلية، ولكن في حالة كون السن يهتز أو متخلخل أو كان في مكان غير أساسي أو على وشك أن يسقط، فحينها قد يكون الخلع هو الخِيار الأفضل للطبيب عوضاً عن سحب العصب.

بشكل عام الأفضل للطفل هو الحفاظ على أسنانه اللبنية ويتجنب أن يحدث لها سقوط أو تكسر بشكل مبكر وهذا الأمر في غاية الأهمية، لأن عدم تواجد الأسنان اللبنية من الممكن أن يؤثر على نطق الطفل أو يساعد في تحرك باقي الأسنان المجاورة إلى مكان السن الفارغ وهو ما يؤدي فيمَا بعد إلى حدوث خلل في إطباق الفكين والمضغ وتناول الطفل للطعام.

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للاطفال؟

أيهمَا أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للأطفال؟

لماذا يفضل أطباء الأسنان استخدام طربوش اطفال معدني بدلاً من خلع الاسنان؟

“استثمروا في صحة أسنانكم منذ الصغر. مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يقدم خِدْمَات مميزة للأسنان اللبنية والدائمة، لتمتلكوا أسنانًا قوية وجميلة تدوم للأبد.”

هذا بالفعل ما نسعى إليه من أجل الحفاظ على صحة أسنان طفلك من خلال استخدام طربوش الأطفال المعدني بدلاً من أن يتم خلع الأسنان وهذا من أجل استثمار الوضع المتاح في تحسين صحة الطفل، وهذا لأن مع التقدم في العمر والتطور الذي يشهده فك الطفل فمن المحتمل أن تؤدي المسافة التي تتركها الأسنان التي تم خلعها بشكل مبكر إلى ظهور مشاكل كبيرة للطفل.

هذا الوضع قد يحتاج فيمَا بعد استخدام تقويم للأسنان أو ما يشابهه من الإجراءات عالية الثمن للطفل عندما يكبر، لذا نجد أن استخدام الطربوش المعدني لا ينتج عنه سن وظيفي يخرج بصورة طبيعية فقط ولكنه أيضاً يشارك في الحفاظ على المسافات المناسبة بين الأسنان الدائمة.

تركيب الأسنان للاطفال

يوجد بعض الحالات التي قد يحتاج فيها طبيب الأسنان إلى أن يقوم بتركيب الأسنان للأطفال وهذا لو تعرض لسقوط واحد من أسنانه اللبنية قبل موعدها أو يكون هناك تسوس بدرجة كبيرة، وهذا من أجل أن يقوم بالحفاظ على مكان السن الأصلي ويمنع عملية حركة الأسنان المجاورة له في الفراغ الذي ينتج من سقوط الأسنان اللبنية.

ويتم صنع الأسنان المؤقتة للأطفال من مواد معينة تم تصميمها لتحل محل الأسنان اللبنية المفقودة وتحفظ موضعها حتى يحين موعد ظهور الأسنان الدائمة، ومن بين تلك المواد نجد مادة الأكريليك الذي يشبه إلى حد كبير المظهر الطبيعي للأسنان وهناك بعض الحالات التي تستخدم المعدن من أجل تقوية السن والمحافظة عليه إلى أكبر درجة في الفم.

نصائح مهمة للحفاظ علي أسنان الأطفال

بَدْء العناية المبكرة: يجب البَدْء في العناية بأسنان الطفل منذ الولادة، وذلك باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء لتنظيف الفم، وهذا يساعد على إزالة الجزيئات الغذائية الموجودة في فم الطفل وتجنب حدوث التسوس في الأسنان اللبنية.

 تنظيف الأسنان بشكل دوري: يجب تنظيف أسنان الطفل مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان خاص بالأطفال، ويمكن استخدام فرشاة أسنان صغيرة الرأس لتنظيف الأسنان اللبنية.

 اختيار العلاجات الفعالة: ينصح باستخدام العلاجات السنية المناسبة للأطفال، مثل الحد من تناول السكر والمصاصات والمشروبات الغازية التي تسبب تسوس الأسنان، ويجب تقليل استخدام الصودا والحلويات، واستخدام مضادات حيوية متاحة ومرخية الأسنان حسب توجيهات الطبيب.

 التحقق من صحة الأسنان بشكل دوري: يجب أن يقوم الأطفال بزيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر لفحص حالة الأسنان اللبنية والتأكد من وجود أي تسوس أو مشاكل أخرى، ويجب إجراء الفحص قبل ظهور الأسنان الدائمة.

 تعليم الأطفال عن العناية الذاتية: يجب تعليم الأطفال عن أهمية العناية بالأسنان، في وسط مريح ولطيف، وتشجيعهم على تنظيف الأسنان بشكل دوري، وإخبارهم بالأغذية الصحية والتي تساعد على حماية الأسنان.

 الاستمرار في الرضاعة الطبيعية: ينصح ببدء الرضاعة الطبيعية فور ولادة الطفل، حيث أن الحليب الطبيعي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو أسنان الطفل، مما يقلل من خطر تسوس الأسنان.

 استخدام اللعب لتعزيز العناية بالأسنان: يمكن استخدام اللعب لتعزيز العناية بالأسنان، مثل السماح للأطفال بلعب دور الطبيب، وإعطاءهم فرشاة الأسنان الصغيرة لتنظيف أسنان دمية أو لُعْبَة, ويمكن استخدام هذه اللعب لإضفاء نكهة خاصة لمعجون الأسنان.

بالاهتمام بالعناية الصحية للأسنان اللبنية، يمكن تقليل الألم والإزعاج للأطفال في مرحلة التسنين، وتوفير صحة جيدة للأسنان في المستقبل

مميزات استخدام طربوش اطفال

هناك عدد كبير من الأطباء يُفضل استخدام الطربوش المعدني لما يتميز به من فوائد كثيرة تتمثل في الآتي:

  • واحدة من أهم ما يميز هذا النوع من الطربوش هو أنه قوية وله متانة عالية.
  • يعتبر أقل في التكلفة مع استخدامه على المدى البعيد.
  • ليس شائع أن تركيب الطربوش يفشل أو أن يحتاج إلى خطوات إضافية مكلفة.
  • من الإجراءات البسيطة والسريعة للغاية حيث من الممكن أن يتم تركيبه خلال زيارة واحدة للطبيب فقط.
  • يتوفر منه أكثر من اختيار ملون وهو ما يتناسب مع المرضى التي تهتم بالمظهر الجمالي، وللمزيد من المعلومات عن سعر طربوش الأطفال اضغط هنا.

سلبيات استخدام طربوش اطفال

على الرغم من تواجد الكثير من المميزات التي يتصف بها تركيب الطربوش المعدني للأطفال ولكن هناك بعض السلبيات التي تتلخص في التالي:

  • الطربوش المعدني المصنوع من الفولاذ يكون مقاوم للصدأ وربما يكون شكل واضحه للغاية وليس أفضل شيء.
  • هذا النوع من الطرابيش قد يحتاج إلى علاج عصبي محتمل لأنه يعتمد على إزالة نسبة كبيرة من بنية الأسنان.
  • ربما قد تكون التيجان الخزفية التي لونها أبيض بها شقوق وتكون ذات لون فضي أسفل السن.
  • لو كان الطفل يشتكي من وجود ألأم في أسنانه أو أنه فقط شهيته للأكل والشرب  ولا يرغب في التحدث على غير عادته فمن الأفضل أن تقوم بزيارة الطبيب لتطمئن على وضعه.
  • على الرغم من وجود عيوب معينة للطرابيش والحشوات ولكن نتيجة فوائدها الكثيرة فهي تكون الخِيار الأفضل والأول لعلاج العديد من حالات التسوس لدى الأطفال.
0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا