اكتشف ما هو علاج تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين وما هي أعراض هذه المشكلة؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ما هو علاج تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين وما هي أعراض هذه المشكلة؟

علاج تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين، تسوس الأسنان عند الأطفال يعتبر من المشكلات الشائعة، والتي تسبب الكثير من الآلام والإزعاج للطفل، وخلال هذا المقال سنعرض أهم علاجات تسوس الأسنان عند أطفال بعمر سنتين.

علاج تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين

علاج تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين

علاج تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين

تتعرض أسنان الأطفال الصغار للتسوس بسبب استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات وضعف العناية الصحية، ولكن لا تقلق فهناك عدد من الخيارات المتاحة لعلاج هذه الحالة، ومنها:

  1. تنظيف الأسنان المنتظم :التطهير المنتظم للأسنان واللثة يساعد على إزالة البكتيريا المسببة للتسوس، يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم مرتين يوميًا، بما في ذلك تنظيف اللسان واللثة، باستخدام فرشاة أسنان ومعجون أسنان بحجم حبة العدس.
  1. العلاج بالحشوة: إذا كان التسوس قد وصل إلى العصب، فسيحتاج الطبيب المختص للعلاج بحشوة العصب ويتم تنظيف العصب ووضع حشوة لمنع تسرب الجراثيم والتسوس في المرحلة المقبلة.
  1. خلع السن: في الحالات الشديدة قد يكون من الضروري خلع السن المصاب بالتسوس، يمكن أن يتم الخلع باستخدام التخدير الموضعي ويمكن استبدال السن بحافظ مسافة، للحفاظ على مساحات الأسنان.
  1. العناية بالأسنان: يمكن الوقاية من التسوس عن طريق اتباع بعض الإجراءات المنتظمة، مثل تقديم الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د وشرب الماء بدلاً من العصائر الحلوة، ويجب تزويد الأطفال بفرشاة أسنان جديدة كل ثلاثة أشهر، واستخدام معجون الأسنان للاطفال الذي يحتوي على الفلورايد.
  1. زيارة طبيب الأسنان المختص: يجب على الأطفال زيارة طبيب الأسنان المختص بشكل منتظم، خاصة إذا كان هناك تسوس في الأسنان ويجب على الأطفال البدء في زيارة طبيب الأسنان من سن مبكر جدًا، حيث يمكن للطبيب إجراء الفحوصات اللازمة وتقديم النصائح الطبية المناسبة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلولاً دائمة للأسنان المتضررة من خلال علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بعمر السنتين

أسباب تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

قد يتعرض أطفالنا لمشكلة تسوس الأسنان بعمر السنتين، وتعود أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل، في هذه القائمة سنسلط الضوء على أبرز أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال:

  •  عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم: قد يحدث تسوس الأسنان لدى الأطفال بسبب عدم تنظيفهم لأسنانهم بشكل منتظم، حيث أنه عندما يأكل الطفل في الليل ولا يتم تنظيف أسنانه بعد ذلك فإن بقايا الطعام تتراكم على سطح الأسنان وتؤدي إلى تسوسها.
  •  تغذية الطفل ليلاً أثناء الرضاعة: قد يتسبب عدم إخراج الطفل من حلمه لتغذيته في الليل واستخدام زجاجة الرضاعة في التغذية، في تسوس الأسنان، حيث يقوم شفاه الطفل بحمل اللبن وسطح اللسان يلامس اللثة والأسنان ليتسرب ذلك إلى التسوس.
  •  تناول الأطفال للمشروبات السكرية : قد يتسبب تناول الأطفال للمشروبات السكرية ذات النكهات الشهية في تسوس الأسنان، حيث تتفاعل البكتيريا الموجودة في الفم مع السكر وتفرز حمضاً يؤدي إلى تآكل الأسنان.
  •  استخدام زجاجة الأطفال في تغذية الطفل: يؤدي استخدام زجاجة الأطفال في تغذية الطفل بالسيريلاك أو الحليب بالعسل باستمرار إلى تسوس الأسنان، حيث تتراكم الفطريات والبكتيريا في الزجاجة وتنتقل إلى الفم مع تغذية الطفل.
  •  عدم القيام بزيارات دورية لطبيب الأسنان: قد يحدث تسوس الأسنان لدى الأطفال في عمر السنتين بسبب عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم وعدم القيام بزيارات دورية لطبيب الأسنان لفحص وعلاج الأسنان، حيث يستطيع الطبيب المختص بالقيام بفحص دوري للأسنان وعلاج أي مشكلة تسبب تسوس الأسنان.
أسباب تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

أسباب تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

أعراض تسوس أسنان الأطفال بعمر السنتين

عند إصابة الطفل بتسوس الأسنان تظهر لديه بعض الأعراض، ومنها:

  1. ظهور بقع بيضاء أو بني على سطح الأسنان: تعد هذه البقع أول علامات تسوس أسنان الأطفال في سنتين عمرهم، ويجب المبادرة بالتدخل العلاجي اللازم في أقرب وقت لتفادي انتشار التسوس في أسنان الطفل.
  2. البكاء وسرعة الغضب: يعاني الأطفال المصابون بتسوس الأسنان من آلام حادة وحساسية في الأسنان، مما يؤدي إلى زيادة معدلات البكاء وسرعة الغضب.
  3. عدم تحمل أكل/شرب أشياء ساخنة أو باردة: تسبب حساسية الأسنان الناتجة عن التسوس عدم قدرة الطفل على تحمل أكل أو شرب الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.
  4. تورم اللثة: تعد حالة تورم اللثة أحد أعراض تسوس الأسنان لدى الأطفال في سنتين عمرهم، ويجب البحث عن العلاجات الاحترافية المناسبة لمعالجة هذه الحالة قبل تفاقمها.
  5. الامتناع عن الأكل: تتسبب الآلام الحادة في التسوس في الامتناع عن الأكل لدى الأطفال في سنتين عمرهم، ويجب معالجة الحالة بسرعة لزيادة نسبة تناول الطعام لدى الطفل.
  6. الخمول والبلادة: يتأثر الأطفال المصابون بتسوس الأسنان في سنتين عمرهم بحالات الخمول والبلادة، مما يؤثر بشكل كبير على نشاطهم واندفاعهم في اللعب والتفاعل مع الآخرين.

تمتع بأفضل معايير الجودة في علاج تسوس الأسنان عند أطفال بعمر سنتين، مع الخبراء في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

طرق وقاية الأطفال من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان من المشاكل الشائعة التي تواجه الأطفال في المراحل الأولى من الحياة، وذلك لعدم الاستمرارية في تنظيف الفم والأسنان بشكل منتظم وصحيح، لذلك نقدم لكم دليلًا يحتوي على طرق وقاية الأطفال من تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الأسنان:

  • تنظيف الأسنان بانتظام: يعتبر تنظيف الفم والأسنان بشكل منتظم وصحيح هو أفضل طريقة للحفاظ على الأسنان، وينبغي تنظيف الأسنان مرتين أو ثلاث مرات يوميًا بمعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، وينصح باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة لتنظيف الأسنان واللثة.
  •  إعطاء الطفل الماء فقط قبل النوم: يجب تقليل تناول الطفل للحليب أو العصائر المحلاة قبل النوم، فذلك يساعد على حماية الأسنان والحفاظ عليها من التسوس.
  • الاهتمام بالتغذية: يجب أن يتم الاهتمام بتغذية الطفل بشكل جيد وتوفير الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والحديد، والتي تلعب دورًا كبيرًا في حفظ صحة الأسنان والحفاظ عليها.
  • تناول الفواكه والخضار: يجب تناول الفواكه والخضار بكثرة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للحفاظ على صحة الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان: ينبغي زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لتنظيف الأسنان وإجراء الفحوصات الضرورية للتأكد من صحة الأسنان واللثة.
  • سد الأسنان بالحشوات: قد يصاب بعض الأطفال بتسوس الأسنان، وعند تعرض أسنان الطفل لتسوس يجب استخدام الحشوات اللازمة لسد الفجوات المتسببة في التسوس.
طرق وقاية الأطفال من تسوس الأسنان

طرق وقاية الأطفال من تسوس الأسنان

هل يمكن استخدام مسكن لآلام الأسنان في الأطفال؟

يمكن استخدام بعض المسكنات لتخفيف آلام الأسنان في الأطفال، مثل مسكنات الأسيتامينوفين والإيبوبروفين، ويفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المناسبة والفترة الزمنية للاستخدام، خصوصاً في حالة الأطفال الصغار من الممكن أيضاً استعمال بعض العلاجات الطبيعية مثل الكمادات الباردة والشطف بالماء الدافئ والملح لتخفيف الألم.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يضمن لك علاجات علاج تسوس الأسنان لتدوم طويلاً وتحافظ على صحة أسنان أطفالك

كم عدد جلسات علاج تسوس الأسنان في الأطفال؟

يحتاج علاج تسوس الأسنان في الأطفال إلى عدة جلسات تختلف حسب حالة السن المصاب، فعلاج العصب عادةً يحتاج إلى جلستين في حالة التعفن أو تكوين خراج حول جذر السن.

أما حشو العصب  فيحتاج في المعتاد إلى جلستين أو ثلاث جلسات في حالة سحب العصب، كما يُنصح بزيارة طبيب الأسنان لتقييم حالة السن المصاب وتحديد عدد الجلسات المناسب لحالة الطفل.

كيف اخفف الم التسوس للاطفال؟

تسوس الأسنان من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، ويسبب آلاماً شديدة لهم، لذلك يحتاج الأهل إلى معرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلة وتخفيف الآلام التي تصاحبها، وفي هذه الفقرة سنوضح بعض الطرق الفعالة لتخفيف الم في التسوس للأطفال.

  1. وضع الكمادات الباردة: يمكن وضع كيس الثلج أو الكمادة الباردة على صدغ الطفل قريباً من المنطقة التي يشعر بالألم فيها، فتعمل الثلج أو الكمادات الباردة على تقليل حدة الألم وتضييق الأوعية الدموية والحد من الورم والالتهابات، وينصح بالاستمرار في وضع الكمادة لمدة 20 دقيقة وإعادة ذلك.
  1. استخدام غسول الفم: يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص زهرة البابونج لتقليل الألم والتخفيف من الالتهابات، وذلك عبر إزالة البكتيريا التي تسبب الالتهاب.
  1. شطف الفم بالماء الدافئ: يمكن شطف الفم باستخدام الماء الدافئ الممزوج بالملح، حيث يعمل الملح على تخفيف الألم والتهدئة.
  1. استخدام مسكنات الألم: يمكن تناول بعض من مسكنات الألم المتاحة في الصيدلية، ولكن يجب عدم إعطاء الطفل قرص الأسبرين أو استخدام الأسبيرين الموضعي، إذ أنه يمكن أن يسبب مشكلات صحية خطيرة لدى الأطفال.
  1. تناول وجبات غذائية ناعمة: يجب تناول وجبات غذائية ناعمة وسهلة الهضم، وتجنب تناول الطعام الذي يتطلب العضّ الشديد للأسنان، حتى يتمكن الأطفال من تناول الطعام بدون الشعور بالألم.
  1. زيارة الطبيب: في حال استمرت الآلام عند الطفل، يجب أخذه لزيارة الطبيب لعلاج تسوس الأسنان بشكل فعال وتجنب حدوث مضاعفات صحية.
كيف اخفف الم التسوس للاطفال؟

كيف اخفف الم التسوس للاطفال؟

هل يمكن ازاله تسوس اسنان الاطفال بعمر سنتين في البيت؟

يعتبر تسوس الأسنان في الأطفال من المشاكل الشائعة التي يتعرضون لها، ولكن هل يمكن علاجها في المنزل؟ فالإجابة لا، حيث ينصح أخصائيو الأسنان بعدم محاولة إزالة تسوس الأسنان الخلفية للأطفال في المنزل.

خاصةً إذا كان عمر الطفل سنتين ففي حالة تم فشل كل الطرق لعلاج التسوس، فيُجب اللجوء إلى طبيب الأسنان حتى يتم خلع الضرس المصاب ومنع تأثيرها السلبي على الأسنان الأخرى وصحة الطفل بشكل عام.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نضمن لطفالك علاج لتسوي الأسنان ليعود لنشاطه اليومي بسرعة.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

يتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان بتقديمه خدمات طبية متكاملة عالية الجودة، والتي تناسب جميع الفئات المختلفة وبأسعار تنافسية، كما يتكون فريق العمل في المركز من أشهر وأفضل الأطباء والاختصاصيين في مصر، الذي يضمنون تقديم خدمات متميزة وعلاجات فعالة لمشاكل الأسنان المختلفة.

وتمتد خدمات المركز الطبي لرعاية الأسنان، لتشمل جميع الخدمات التي يبحث عنها المرضى، من الحشوات وجراحة الفم والأسنان، وصولاً إلى العلاج بالليزر والتقويم وزراعة الأسنان.

كما يعتبر المركز من أهم المراكز الطبية التي تهتم بتجميل الأسنان، حيث يتميز بتقنيات حديثة وعالية الجودة، لتحقيق أفضل النتائج الممكنة والعلاجات الأكثر فعالية.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا