تعرف على عملية حشو العصب للاطفال والنتائج المرافقة لها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على عملية حشو العصب للاطفال والنتائج المرافقة لها!

 عملية حشو العصب للاطفال، الكثير من الأطفال يعانون من تسوس الأسنان في عمر مبكر وهو ما يجعل الطبيب يلجأ إلى حشو العصب من أجل الحفاظ على السن، ونحن من خلال المقال التالي سوف نسلط الضوء على أهم النقاط التي تتعلق بحشو العصب من حيث المميزات والعيوب والخطوات المتبعة لإجرائه فكن معنا.

عملية حشو العصب للاطفال

عملية حشو العصب للاطفال

عملية حشو العصب للاطفال

“تجربة حشوة عصب آمنة وفعالة لطفلك تنتظره في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

هي عبارة عن إجراء طبي يقوم فيه الطبيب المعالج بالتعامل مع حالة التسوس الشديد التي تصيب الطفل حيث يصل التسوس إلى الأنسجة اللينة المتواجدة في جذر السن كالأعصاب والأوعية الدموية، ويلجأ الطبيب إلى هذا الحل من أجل التخلص من تلك الأنسجة وسحبها خارج السن وتنظيف قناة الجذر بشكل جيد والتأكد من أنها تخلو من أي بكتيريا أو تسوس ووضع حشوة مناسبة مكانها.

ما هو حشو عصب أطفال

حشو عصب الأطفال هو أحد الحلول المهمة التي تستخدم من أجل علاج التهاب العصب المستمر بعد إصابة الأسنان بالتسوس حيث ينتج التسوس نتيجة تراكم الأطعمة في الفم وعدم الاهتمام بنظافة الفم بشكل جيد، وإهمال الطفل لتنظيف أسنانه بانتظام وعليه فإن نمو البكتيريا الضارة يزداد وتخلق بيئة مناسبة من أجل تدمير طبقة المينا والعاج للأسنان وإصابتها بالتسوس.

أنواع حشو العصب للاطفال

يوجد أكثر من نوع من أنواع حشو العصب المستخدم في الأطفال حيث يختلف النوع باختلاف المادة التي تصنع منها الحشوة، وفي حالة الأطفال يرى الكثير من الأطباء أن المواد التي تساعد في سد الفراغات وتحفيز الأسنان لمقاومة التسوس هي الأفضل حيث يدخل في تركيبها مادة الفلورايد، لذا كان اختيار الحشو الزجاجي الذي يحتوي على مادة الفلورايد بجانب مواد أخرى هو الاختيار الأفضل لمعظم أطباء الأسنان لما يوفره من الحفاظ على صحة الأسنان بجانب حمايتها من تكرار التسوس.

يوجد أيضاً الحشوات التي يدخل في تركيبها الزنك تستخدم في حشو القنوات المصابة بالالتهاب، هذا بالإضافة إلى أنواع الحشوات الأخرى التي تستخدم في حشو العصب وتتضمن الحشو المركب، الذهبي، الفضي والسيراميكي.

في حالة استخدام أي نوع من تلك الحشوات من الضروري مراعاة تركيب تاج فوق السن من أجل الحفاظ عليه من التلف، حيث يقوم الطبيب بأخذ مقياس التاج وإرساله إلى أماكن التصنيع وتحديد موعد آخر للزيارة من أجل وضع التاج على الحشو.

أنواع حشو العصب للاطفال

أنواع حشو العصب للاطفال

الاسباب التي تؤدي الي حشو العصب للاطفال

يوجد عدة أسباب تجعل الطبيب يلجأ إلى حشو العصب بالنسبة للطفل وتتضمن الآتي:

  • إصابة الأسنان بالتسوس الشديد وهو ما يؤدي إلى التهاب العصب كأحد الأسباب الشائعة لعلاج العصب، وللمزيد من التفاصيل حول دور التسوس وكيفية الإصابة به ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.
  • إهمال تنظيف الطفل لأسنانه بالإضافة إلى التناول المفرط للحلويات والسكريات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
  • تراكم بقايا الطعام في الفم وبين الأسنان يؤدي إلى زيادة نمو البكتيريا الضارة في الفم والتي تؤدي إلى تآكل طبقة المينا والعاج في الأسنان وعليه يحدث التسوس.
  • الجز المتكرر على الأسنان والذي يدوم لفترات طويلة ينتج عنه تآكل في طبقة المينا التي تحمي الأسنان وهو ما يفتح الطريق إلى البكتيريا من أجل أن تصل إلى عصب السن وتصيبه بالالتهاب.
  • التعرض لحادث أو الوقع على الأرض ينتج عنه تكسير جزء من الأسنان وهو ما يؤدي إلى إزالة جزء من طبقة المينا والعاج التي تحمي الأسنان، ومن ثم تصل البكتيريا المسؤولة عن التسوس والتهاب العصب إلى الأسنان وهو من الأمور الشائعة بدرجة كبيرة في الأطفال.

حشو العصب للاطفال من سن كام؟

من الممكن أن يتم حشو العصب للأطفال من أي مرحلة عمرية حينما يحتاج الطفل إلى ذلك هذا بالإضافة إلى إمكانية إجراء حشو العصب للأسنان اللبنية ولا يعتمد الأمر على الأسنان الدائمة فقط، الراحة والأمان خلال عملية حشو العصب للأطفال هو ما نتميز به في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

هل حشو العصب مضر للاطفال؟

أضرار حشو العصب للاطفال تظهر من خلال المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث للطفل بعد أن يخضع لحشو العصب والتي تتضمن التالي:

  • خطورة أن يحدث كسر للسن خلال تلقي العلاج أو ان تنكسر الأدوات في الداخل لذلك يكون من الضروري اختيار طبيب ماهر في عمله ومتمكن وذو خبرة كافية للتعامل مع حالات الأطفال.
  • من الضروري أن يتأكد الطبيب من وضع الحشو في سن الطفل بشكل سليم وثابت حتى لا يخرج الحشو للخارج وينتج عنه بعض المشاكل.
  • أن يصل الطبيب لعدد جذور في السن أقل من العدد الذي أظهرته الأشعة حيث ينتج عن هذا الوضع انتشار العدوى نتيجة عدم معالجة الجذور المتبقية وهو ما يلحق الضرر بالسن.
  • القيام بإدخال الحشو إلى جميع أجزاء السن والوصول إلى أبعد المناطق من الجذر وذلك للتأكد من عدم انتشار العدوى مرة أخرى.
  • إذا قام الطبيب باستعمال سائل معقم من أجل تنظيف جذر الأنسجة القريبة من سن الطفل، فحينها قد ينتج عنه حدوث التورم والإصابة بالعدوى.
  • بعد الانتهاء من حشو العصب من المحتمل أن لا يتم حشو سن الطفل بشكل كامل أو أن لا يتم إغلاقه بطريقة محكمة، وبالتالي يؤدي هذا الوضع إلى دخول الجراثيم والفيروسات وإصابة المكان بالعدوى.

وظهور أحد المشاكل السابقة يجعل الطبيب يبذل قصارى جهده من أجل السيطرة على الوضع واتباع خطة علاجية صحيحة وأن يتجنب التعرض لمثل هذه الأعراض من البداية.

هل يسحب العصب للاطفال؟

“لا داعي للقلق بشأن سحب العصب لطفلك، فنحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم لك الخبرة والاحترافية التي تحتاجها.”

نعم من الممكن أن يتم سحب العصب للطفل حيث تختلف المدة المناسبة له من طفل إلى آخر ولكن يعتبر التوقيت المثالي بداية ً من عمر 10 سنوات للطفل، فتجد أن الفترة تختلف تبعاً لموقع السن في الفم حيث أن عمر الطفل هو ما يساعد على تحديد طريقة العلاج التي تتناسب معه وتتلاءم بشكل كبير مع حالته.

كيفية إجراء حشو عصب اطفال

في بداية الأمر يطلب الطبيب إجراء أشعة لأسنان الطفل المصابة من أجل الاطلاع على المشكلة وتحديد مدى الضرر المصاب به والإجراء الأفضل من أجل علاجه، ويتم حشو عصب الأطفال خلال جلسة واحدة أو أكثر تبعاً لحالة المريض وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بتخدير مكان السن المصاب بالتسوس واللثة التي تحيط به من أجل ضمان عدم شعور الطفل بالألم.
  • يعمل الطبيب على عزل السن المتضرر عن غيره من الأسنان السليمة عن طريق استخدام طبقة واقية من المطاط وذلك من أجل حماية الأسنان الأخرى من أن تتعرض لنفس المشكلة.
  • القيام باستخدام أداة صغيرة تساعد الطبيب في الوصول إلى عصب السن ومن ثم شق السن ليتمكن من الوصول للعصب.
  • يقوم الطبيب بالتخلص من العصب الموجود في أحد الجذور أو الجذور كلها تبعاً للإصابة المتواجدة.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بتنظف السن بشكل جيد من أجل التخلص من العصب تماماً وكلما زاد عدد الجذور كلما كانت المدة المستغرقة في العلاج أطول.

هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بالاستعانة بمحلول مطهر للتخلص من الميكروبات والحد من البكتيريا المسؤولة عن العدوى، ويساعد الحشو في الحفاظ على الأسنان اللبنية إلى أن تظهر الأسنان الدائمة فهي تسقط بشكل طبيعي مع تزامن ظهورها.

كيفية إجراء حشو عصب اطفال

كيفية إجراء حشو عصب اطفال

مميزات إجراء حشو عصب أطفال

إجراء حشو العصب للأطفال له الكثير من الفوائد التي تميزه وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يساعد حشو العصب في الفاظ على أسنان الطفل التي لا يوجد بديل لها في الوقت الحالي.
  • المساهمة في منع عملية اندفاع السن بشكل غير طبيعي.
  • المساعدة في الحفاظ على الأسنان اللبنية إلى حين ظهور الأسنان الدائمة.
  • مساعدة الطفل في التخلص من الألم الذي يشعر به.
  • المحافظة على هيكل السن ومساعدته على أداء وظيفته من حيث مضغ الطعام والنطق والتحدث.

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للاطفال

يرى الكثير من أطباء الأسنان أنه من الأفضل أن يخضع الطفل لسحب العصب بدلاً من خلع الضرس وبالأخص في مراحل عمره الأولى، وذلك لأن الخلع قد ينتج عنه تأثير سيء على صحة أسنان الطفل ويظهر من خلال النقاط الآتية:

  • يواجه الطفل صعوبة في مضغ الطعام بشكل جيد.
  • من المحتمل أن تحدث مشاكل في نطق الطفل وطريقة كلامه وعدم خروج الحروف من مخارجها الصحيحة.
  • من الممكن أن يحدث تغيير في شكل فم الطفل على المدى الطويل وذلك بسبب وجود فراغات بين الأسنان كبيرة.
  • احتمالية إصابة عظام الأسنان بالضمور بعد مرور فترة زمنية طويلة.

الاحتياطات المتبعة أثناء وبعد عمل الحشو للطفل

يقدم لنا الطاقم الطبي في المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل مراكز علاج وتجميل الأسنان بشكل عام وأسنان الأطفال بشكل خاص بعض النصائح والاحتياطات التي من الضروري اتباعها أثناء عمل الحشو للطفل وبعد الإجراء أيضاً والتي تشتمل على التالي:

  • ضرورة تغطية السن بتاج من أجل الحفاظ عليه في مكانه لفترة كافية إلى أن يظهر السن الدائم فيما بعد.
  • هناك بعض الحالات التي يستخدم فيها الطبيب مادة جوتا بيرشا وهي عبارة عن مادة حشو طبيعية تشبه المطاط حيث يتمكن الجسم من امتصاصها، وهو ما نراه يحدث مع جذور الأسنان اللبنية التي تترك مكانها فيما بعد من أجل أن تظهر الأسنان الدائمة.
  • إذا كان المريض في حاجة إلى إجراء أكثر من جلسة من أجل إتمام حشو العصب فسوف يقوم الطبيب وقتها بوضع حشو مؤقت، وذلك من أجل الحفاظ على السن من أن يتعرض للإصابة بالعدوى مرة أخرى.
الاحتياطات المتبعة أثناء وبعد عمل الحشو للطفل

الاحتياطات المتبعة أثناء وبعد عمل الحشو للطفل

اسعار حشو العصب في مصر

أسعار حشو العصب في مصر ليست ثابتة بل تتوقف على تأثير بعض العوامل مثل نوع المادة المستخدمة في الحشو، وخبرة ومهارة الطبيب المعالج، مستوى العيادة أو المركز الطبي الذي يقوم فيه بالحشو واهتمامه بالتعقيم والنظافة، ولكن بشكل عام يتراوح السعر ما بين 1000 إلى 1500 جنيه مصري.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال وهل تظهر هذه البقع بفعل الوراثة!
سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال وهل تظهر هذه البقع بفعل الوراثة!

سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال، إن ظهور بقع بيضاء على أسنان الأطفال يمكن أن يكون

عرض المزيد
اكتشف ما سبب تسوس اسنان الاطفال؟ و ما هي أشهر أعراضه عليهم؟
اكتشف ما سبب تسوس اسنان الاطفال؟ و ما هي أشهر أعراضه عليهم؟

سبب تسوس اسنان الاطفال، إن تسوس الأسنان عند الأطفال هو مشكلة شائعة ويعتبر واحدًا من

عرض المزيد
اكتشف سبب تآكل اسنان الاطفال وأفضل علاج مميز بالاعشاب لها !
اكتشف سبب تآكل اسنان الاطفال وأفضل علاج مميز بالاعشاب لها !

سبب تآكل اسنان الاطفال إن تآكل الأسنان عند الأطفال هو مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على صحة

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا