تعرف على عيادات اسنان اطفال وكيفية مواجهة أبرز تحديات الأسنان بخبرة ومهارة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على عيادات اسنان اطفال وكيفية مواجهة أبرز تحديات الأسنان بخبرة ومهارة!

عيادات اسنان اطفال، التعامل مع الأطفال ليس سهل وبالأخص في حل مشاكل الأسنان حيث يوجد الكثير من العيادات المتخصصة لعلاج وتجميل أسنان الأطفال، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية التي تهتم بعرض تلك المشاكل والحلول الملائمة لها، فلا تفوت الفرصة واطلع معنا على أحدث التقنيات.

عيادات اسنان اطفال

عيادات اسنان اطفال

عيادات اسنان اطفال

“أمان وجودة لصغارنا العزيزين. فريقنا يقدم خدمات علاج الأسنان بأحدث التقنيات لضمان راحة وسلامة الأطفال في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

عيادات أسنان الأطفال واحدة من أهم المراكز الصحية التي يجب أن يذهب إليها الأطفال في سن مبكرة من أجل الحفاظ على صحة أسنانهم حيث تقدم هذه العيادات خدمات متخصصة وذات جودة عالية من اجل رعاية أسنان الأطفال، وتعتمد على استخدام أحدث التقنيات والأساليب المتطورة والمعدات والأدوات عالية الجودة اللازمة للتعامل مع الطفل الصغير، ويتوفر في تلك العيادات الخدمات المتنوعة التي تشمل حشو الأسنان، تنظيف وتلميع الأسنان، تركيب التقويم والتركيبات الثابتة والمتحركة بالإضافة إلى الخلع.

كيف اقوى اسنان طفلي؟

طبقة المينا هي عبارة عن الطبقة الأولى من طبقات الأسنان حيث تعمل على حماية الأسنان من تأثير الأحماض والبكتيريا عليها وهو ما يحافظ عليها بالطبع من الإصابة بالتسوس، لذك يجب علينا أن نحافظ على أسنان أطفالنا من خلال الحفاظ على طبقة المينا وتقويتها ويتم هذا من خلال التالي:

  • تقليل تناول النشويات والسكريات: وهذا لأن البكتيريا تتغذى بالفعل على هذه السكريات وهو ما يزيد من معدل نمو البكتيريا حيث تقوم بإفراز الحمض البكتيري، وهو ما يقوم بدوره في جعل الفم ذو وسط حمضي بالإضافة إلى تنعيم وتآكل طبقة مينا الأسنان المسؤولة عن حماية الأسنان.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية: يجب أن تنتبه الألم لما يشربه طفلها وتمنعه من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد الحمضية وهو ما يؤدي إلى تلف الأسنان وتآكلها.
  • علاج صرير الأسنان: لو كان طفلك ممن يعانون من صرير الأسنان ويقومون بالضغط على أسنانهم أثناء النوم بشكل خاص، فيجب أن يتم السعي من أجل حل تلك المشكلة على وجه السرعة لأنها تعمل على ضعف طبقة المينا وبالتالي تكون الأسنان عرضة بشكل كبير إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، ولول كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعلاج صرير الأسنان عند الأطفال ننصحك بقراءة المقال التالي.
  • علاج حموضة المعدة ومشاكل الأسنان: وهذا لأن حموضة المعدة من الممكن أن تصل إلى الفم وبالتالي يقوم هذا الحمض بإضعاف وتحلل طبقة المينا.
  • تجنب استخدام حمامات السباحة: هناك بعض حمامات السباحة التي يكون فيها تركيز عالي من الكلور وهو ما يزيد من حموضة الماء وبالتالي تتأثر طبقة المينا لذا من الأفضل الابتعاد عن تلك الأماكن.

كيف انظف الجير من اسنان الاطفال؟

يتم تنظيف الجير عند الطبيب ولو لم تتمكن الأم من الذهاب بطفلها حينها يجب عليها أن تلتزم بالتعليمات التالية التي تساعدها على التخلص من طبقة البلاك في المنزل وذلك من خلال التالي:

  • الحرص على تنظيف أسنان الطفل باستخدام الفرشاة والمعجون الأسنان مرتين في اليوم على الأقل وأن تكون مدة التنظيف من دقيقتين إلى 3 دقائق.
  • استعمال معجون أسنان خاص بالأطفال يحتوي على مادة الفلورايد لأنه يساعد على إصلاح طبقة المينا وحمايتها من التسوس والضرر.
  • تنبيه الطفل على أن يقوم باستخدام خيط الأسنان وتعليمه كيفية استخدامه من أجل إزالة البلاك والجير من على الأسنان.
  • أن يقوم الطفل بالمضمضة بالماء بعد كل وجبة واستعمال غسول للفم يومياً لقتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • التزام الطفل بتناول غذاء صحي متوازن ويتجنب التناول المفرط للسكريات والحلويات والنشويات وبالأخص قبل النوم.
  • لو شعر الطفل بالالتهابات في اللثة  والألم فيمكنه المضمضة بمحلول الملح المضاد للجراثيم ويقوم بإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان.

اهتم بصحة أسنان أطفالكم! خدمات تنظيف الجير من الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تضمن ابتسامات صحية وجميلة لصغاركم.”

كيف انظف الجير من اسنان الاطفال؟

كيف انظف الجير من اسنان الاطفال؟

ما هي الأسنان التي لا تتبدل عند الأطفال؟

الأسنان التي لا تستبدل عند الأطفال هي الأسنان الدائمة لأنها تظهر بعد سقوط الأسنان اللبنية ويبلغ عددهم 32 سن وتبدأ في الظهور من عمر 6 سنوات إلى 13 عام، فيما عدا ضروس العقل وعددهم 4 حيث يبدؤوا في الظهور عند عمر 17 عام، ولا يتم تبديل الأسنان الدائمة إلا في حالة الزراعة أو استخدام بديل صناعي.

مشكلات الأسنان عند الأطفال

أكثر مشاكل أسنان الأطفال شيوعاً تتمثل في النقاط التالية:

  • مص الشفاه عند الأطفال: يعرف مص الشفاه بأنه تثبيت الشفة السفلية أسفل الأسنان الأمامية العلوية وفي الغالب يصاحبه مص الإبهام وينتج عن تلك العادة تراكب العضة بالإضافة إلى مشاكل الأسنان التي تصاحبها.
  • فقدان الأسنان عند الأطفال: يتعرض الطفل للفقدان المبكر للأسنان بسبب الإصابة بالتسوس أو الإصابة المباشرة أو تقلص حجم الفك، ولكن في حالة فقد الطفل لأسنانه قبل ظهور الأسنان الدائمة فتتعرض الأسنان المجاورة لها للانحراف عن مكانها وعدم وجود مساحة كافية في الفك من أجل ظهور الأسنان الدائمة، وهو ما يجعل الأسنان تظهر بشكل مائل مع مواجهة عدة مشاكل في المضغ أو اضطرابات المفصل الصدغي الفكي.
  • الدفع اللساني عند الأطفال: يقصد به إحكام غلق الفم عند البلع من خلال دفع اللسان في جزئه العلوي للأمام في اتجاه الشفتين وهو ما يسبب ضغط على الأسنان الأمامية وبروزها، مما يؤدي بالطبع إلى تراكب العضة وظهور مشاكل عند الأطفال أثناء الكلام.
  • مص الإبهام عند الأطفال: تعتبر هذه عادة طبيعية حيث يمارسها الطفل وتعطيه إحساس بالأمان ولكن إذا استمرت حتى وصول الطفل الخامسة من عمره، فينتج عنها عدم تطابق في عظام الفكين وتشوه في سقف الفم بالإضافة إلى تراكب العضة وبروز الأسنان العلوية الأمامية عن الأسنان السفلية الأمامية.
  • تسوس أسنان الأطفال الرضع: وهو ما يعرف باسم تسوس الرضاعة حيث ينتج من التناول المفرط للمشروبات السكرية التي يتناولها الطفل أو شرب الحليب الصناعي، حيث تتغذى البكتيريا على السكر الموجود في فم الطفل مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • هناك أيضاً مرحلة التسنين وما يمر به الطفل من مشاكل ومرحلة خلع الأسنان والضروس، ومرحلة نمو وظهور الأسنان والضروس الدائمة، ويوجد تسوس الأسنان وأمراض اللثة وإصابات الأسنان نتيجة السقوط.
مشكلات الأسنان عند الأطفال

مشكلات الأسنان عند الأطفال

أهمية اختيار دكتور اسنان اطفال

من الضروري أن يتحرى الأب والأم الدقة أثناء اختيار طبيب أسنان لأطفالهم وذلك من أجل الأسباب الآتية:

  • لأن أغلب الأطفال إن لم يكن جميعهم يعانون من خوف ورهبة من كرسي طبيب الأسنان، ولو لم يكن الطبيب على دراية بذلك ويراعي هذا الأمر فقد يحدث للطفل ما يشبه الصدمة النفسية.
  • الطبيعي أن آلام الأسنان مزعجة بشكل كبير والإصابة بالتسوس أو أمراض اللثة يجعل الطفل يعاني كثيراً، لذا من الضروري مراعاة اختيار طبيب ماهر في عمله وذو خبرة كافية من أجل التعامل الأفضل مع تلك المشاكل والوصول إلى الحلو المناسبة لها في اسرع وقت.
  • مرحلة التسنين واكتمال ظهور الأسنان خلال الثلاث الأولى من عمر الطفل تعتبر مرحلة أساسية ومهمة للغاية وتحتاج إلى خبرة الطبيب في التعامل الجيد معها حتى تمر بسلام.

صفات لابد من توافرها في أفضل دكتور اسنان اطفال

هناك بعض الصفات التي من الضروري أن تتوافر بالطبع في طبيب أسنان الأطفال الجيد وتشتمل على التالي:

  • أن يكون الطبيب قد خضع لتدريب عملي حول كيفية علاج أمراض الفم واللثة الخاصة بالأطفال بالإضافة إلى تلقي تدريب خاص بالصحة النفسية للطفل وكيفية التعامل معه.
  • يقوم الطبيب بتوفير جميع الأدوات المصممة من أجل تشتيت ذهن الطفل وانتباهه بعيداً عن الإجراءات التي تسبب الخوف لديه.
  • يعمل الطبيب على توفير الراحة في التعامل مع الطفل قبل البدء في العلاج وذلك من خلال القيام بجلسة تعارفية مع الطفل من أجل التعرف على الطبيب والمساعدين له والأدوات التي يستعملها.
  • يقوم الطبيب بالتحدث مع الطفل من أجل تحديد مشكلته بعد الاطلاع عليها من حديث والديه وأخذ التاريخ المرضي له.

كيف التعامل مع الأطفال عند طبيب الأسنان؟

الطبيعي أن الطفل يشعر بالخوف والرهبة من دكتور الأسنان والأدوات التي يستخدمها وبالتالي يوجد بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع هذا الخوف وتتضمن التالي:

  • ضرورة التحدث مع الطفل بهدوء حول دور الطبيب وما يفعله وذلك من خلال تشغيل مقاطع الفيديو التعليمية أو صور توضيحية.
  • استعمال المصطلحات البسيطة والسهلة أمام الطفل وعدم ذكر التخدير أو الخلع أو الجراحة أمامه حتى لا يزداد خوفه.
  • عدم المبالغة في مكافأة الطفل بالإيجاب أو ترهيبه بالسلب من وجع الأسنان حتى يذهب للطبيب.
  • العمل على إخبار الطفل ببعض الأشياء التي تحدث داخل العيادة حتى يتغلب على خوفه.
  •  أن يتواصل الطبيب مع الطفل بلغة سهلة ويستقبله بوجه بشوش وربما تقديم بعض الرفاهيات له من العاب وغيرها لمساعدته في التغلب على الخوف.

“تخلصوا من المخاوف والقلق، فنحن نجعل زيارة طبيب الأسنان ممتعة لأطفالكم. اكتشفوا خدمات علاج الأسنان المتميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

أفضل مركز طبي لاسنان الاطفال في مصر

لا تدع الفرصة تفوتك وتعرف على الخدمات المختلفة التي يقدمها المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل مراكز الأسنان التي تهتم بمشاكل الأطفال بشكل خاص، حيث يقوم المركز بتقديم العناية الطبية للازمة التي يحتاجها طفلك والمعاملة المريحة التي تجعله يتغلب على الخوف والذعر المصاب به ويشعر بالراحة والأمان اثناء وجوده في المركز، ويسعى المركز إلى استخدام أحدث التقنيات واتباع الأساليب المتطورة من أجل حل مشكلة طفلك وتخليصه من الآلام التي يشعر بها بالإضافة إلى مساعدته في استعادة الابتسامة المشرقة والمظهر الجمالي المتميز مرة أخرى.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا