معجون أسنان للأطفال قابل للبلع - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع، تواجه العديد من الأمهات مشكلات متنوعة وبدرجة كبيرة في أن يبصق أطفالها معجون الأسنان، وهي من المشكلات التي لطالما تؤرقهن، وفي المقال التالي سوف نبحث معًا سبل الحصول على معجون أسنان قابل للبلع، في حالة ما إذا أصر الطفل على بلع المعجون وعدم بصقه بأي حال من الأحوال، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة والمميزة التي سوف تثري معرفتكم وتساعدكم في تربية أبنائكم.

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

إذا ابتلع طفلك معجون الأسنان بكميات بسيطة فيعد هذا الأمر آمن للغاية ولا قلق يذكر منه ولكن يجب التحذير من أن بلع كميات كبيرة من معجون الأسنان من الممكن أن يؤدي إلى التلبك المعوي أو الشعور بألم شديد في المعدة وهي من الأمور التي من الممكن تفاديها في حالة الحرص على عدم بلع المعجون.

وبهذه المناسبة فقد توصلت أحدى الشركات إلى اختراع نوع معجون أسنان جل بنكهة الشكولاتة، وهو من نوع لورو -50 جرام والمخصص للأطفال، وبالطبع لابد من الالتزام بالكميات السابق الإشارة إليها في حالة استعمال الطفل له ولكن هذا الأمر لابد أن يتم في نطاق قطعة صغيرة ومن خلال اتباع النصائح التالية:

  • توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بتنظيف لثة الطفل الرضيع منذ الولادة بفرشاة أسنان خاصة بالرضع ( غالباً تصنع من السيليكون ).
  • من الممكن تنظيف اللثة واللسان بقطعة شاش مبللة بالماء أيضًا.
  • عند بداية ظهور الطفل لأسنانه ينصح باستخدام فرشاة أسنان مناسبة لعمر الطفل مع مسحة بسيطة جداً من معجون أسنان للأطفال يحتوي على الفلورايد.
  • من عمر 3 الى 6 سنوات تزاد كمية المعجون إلى حجم حبة البازلاء، ويساعد أحد الأبوين الطفل ويعلمه طريقة التفريش الصحيحة.
  • لابد من أن يتعلم الطفل كيفية بصق المعجون وعدم بلعه بعد الانتهاء من تفريش الأسنان.

هل يضر ابتلاع الطفل لمعجون الأسنان بصحته؟

إذا ابتلع الطفل كمية صغيرة من معجون الأسنان، فعادةً لن يكون لهذا الأمر أي تأثير سلبي على صحته، ونجد أن معجون الأسنان يحتوي عادةً على مواد مثل الفلورايد والمكونات الأخرى التي قد تكون سامة بعض الشيء إذا ما تم ابتلاعها بكميات كبيرة ومع ذلك، وفي حالة ابتلاع الطفل لكمية كبيرة من معجون الأسنان.

فقد يحدث تسمم وعليه فيجب على الآباء والأمهات أو المراقبين أن يكونوا حذرين ويتابعون عن كثب أي تغيرات غير طبيعية في حالة الطفل والبحث عن المساعدة الطبية إذا كانت هناك أي مخاوف ولذلك، فمن الأفضل أن يتم مراقبة الأطفال الصغار أثناء تنظيف أسنانهم وعدم السماح لهم بابتلاع كميات كبيرة من معجون الأسنان.

“اجعل تنظيف الأسنان لطفلك تجربة آمنة وممتعة! معجون الأسنان القابل للبلع يجمع بين النظافة الفعالة والسلامة التامة لطفلك، تواصل مع المركز الطبي لرعاية الأسنان من أجل التعرف على المزيد من المعلومات أضغط الرابط التالي“.

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

نصائح للأطفال لتجنب بلع معجون الأسنان

إن معجون الأسنان من المنتجات التي تستخدم بشكل يومي ولأكثر من مرة في اليوم الواحد أيضًا وفيما يلي إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الأطفال على تجنب بلع معجون الأسنان والتي تتمثل فيما يلي:

  • استخدم كمية قليلة: قم بوضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان الخاصة بالطفل.
    لا تحتاج إلى كمية كبيرة لتنظيف الأسنان بشكل فعال.
  • تعليم التقنية الصحيحة: قم بتعليم الطفل كيفية تنظيف أسنانه بطريقة صحيحة وسليمة.
    عند التعليم الجيد لهذه التقنيات، يمكن أن يقلل ذلك من فرصة بلع الطفل للمعجون.
  • المراقبة القريبة: قم بمراقبة الطفل أثناء تنظيف أسنانه.
    يجب أن يكون الوالد أو مراقب الطفل قريبًا لمراقبة العملية ومنع البلع.
  • الحديث عن الأمان: تحدث مع الطفل عن أهمية الصحة الفموية وأن بلع المعجون ليس جيدًا للجسم.
    قد يكون الحديث عن الأمان والأضرار المحتملة سببًا يحث الطفل على عدم بلع المعجون.
  • الماء بعد الفرش: بعد تنظيف الأسنان، يمكن للطفل شطف فمه جيدًا بالماء لإزالة بقايا المعجون الفموية وتجنب البلع غير المقصود.
  • استخدام معجون الأسنان مناسب للأطفال: تأكد من استخدام معجون الأسنان المناسب للأطفال، حيث يكون خاليًا من مستويات عالية من الفلورايد أو المكونات الأخرى التي يمكن أن تكون سامة عند الابتلاع.

هل هناك أنواع من معاجين الأسنان أفضل من غيرها؟

نعم، هناك أنواع من معاجين الأسنان يمكن أن تكون أفضل من غيرها وفقًا لاحتياجات فمك الشخصية وهناك عدة أنواع تتوفر في السوق، وتحتوي على مكونات مختلفة تستهدف مشاكل واحتياجات محددة ومع ذلك، يجب مراعاة النقاط التالية عند البحث عن معجون الأسنان المناسب لك:

  • يعتبر الفلورايد مكونًا هامًا في معاجين الأسنان، حيث يساعد على تقوية المينا والحماية من تسوس الأسنان ويفضل اختيار معجون يحتوي على تركيز مناسب من الفلورايد لصحة جيدة للأسنان.
  • إذا كان لديك مشكلة معينة في فمك، مثل الأسنان الحساسة أو التهاب اللثة، فقد ترغب في استخدام معجون الأسنان المصمم لهذه المشكلة المحددة وتحتوي بعض المعاجين على مكونات مثل البوتاسيوم نيترات لتقليل الحساسية، أو المكونات المضادة للالتهابات لمساعدة في علاج التهاب اللثة.
  • للأطفال، ينبغي استخدام معاجين الأسنان المصممة خصيصًا لهم، والتي تحتوي على تركيز مناسب من الفلورايد وتتناسب مع احتياجاتهم الفموية.
  • الاحتياجات الشخصية يمكن أن تختلف احتياجات الأفراد، فمنهم من يفضل المعاجين التي تعطي شعورًا بالانتعاش الفموي القوي، ومنهم من يبحث عن معاجين خالية من العناصر الكيميائية القاسية لذا، يجب اختيار معجون الأسنان الذي يناسب تفضيلاتك والاحتياجات الشخصية، سواء كانت تتعلق بالمكونات الطبيعية، النكهات المفضلة، أو أية احتياجات خاصة أخرى.
  • سماع توصيات طبيب الأسنان حيث يمكنك استشارة طبيب الأسنان الخاص بك للحصول على توصية حول نوع معجون الأسنان الذي يناسبك وطبيب الأسنان سيكون أفضل شخص لتقديم نصائح مبنية على احتياجاتك الفردية وحالة صحة أسنانك.

ويجب أن تتذكر أن الاستخدام الصحيح لمعجون الأسنان والفرشاة السليمة لمدة متوازنة والتنظيف الفموي الشامل يعتبران أكثر أهمية من نوع معجون الأسنان الذي تستخدمه بالإضافة إلى ذلك، ينصح بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص وتقييم صحة أسنانك وتلقي النصائح المهنية حول العناية الفموية المناسبة.

 

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

معجون أسنان للأطفال قابل للبلع

كيف يتم الحفاظ على أسنان الأطفال؟

للحفاظ على صحة أسنان الأطفال، فإن العديد من الأطباء يُنصح باتباع الإجراءات التالية وذلك من أجل جودة حياة أفضل والحفاظ على أسنان أطفالهم بأمان وسلام ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • من المهم تطبيق النظافة اليومية، قم بتنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب لعمره ويجب تنظيف الأسنان بلطف وبحركات دائرية لإزالة البلاك والرواسب.
  • بدء التنظيف المنتظم حيث يمكن البدء في تنظيف الأسنان لدى الأطفال منذ ظهور السن الأول، باستخدام قطعة قماش ناعمة أو فرشاة أسنان خاصة بالأطفال.
  • لابد من التشجيع على الاستخدام الذاتي فعندما يكون الطفل قادرًا على المضغ والبلع بشكل جيد، يمكن تشجيعه على تنظيف أسنانه بنفسه تحت إشراف الوالدين.
  • لابد من الحرص على الغذاء الصحي حيث يُنصح بتقديم وجبات غذائية صحية ومتوازنة للأطفال، تشتمل على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتقليل تناول السكريات والوجبات الغنية بالنشويات.
  • ا

    حرص على تقليل السكريات والمشروبات الغازية حيث يجب تقليل تناول الحلويات اللزجة والمشروبات الغازية التي تزيد من خطر تسوس الأسنان.

  • من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام فيجب أن يتم زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص وتقييم صحة أسنان الطفل وتلقي النصائح المهنية حول العناية الفموية.
  • اهتم باستخدام الفلورايد حيث يمكن استخدام معجون أسنان يحتوي على تركيز مناسب من الفلورايد لتقوية المينا والوقاية من التسوس كما يجب استشارة طبيب الأسنان بشأن الكمية المناسبة لعمر الطفل.

أهمية تنظيف الأسنان للأطفال

في الحقيقة هناك ضرورة وأهمية كبيرة من تنظيف الأسنان للأطفال ذو أهمية كبيرة وتحقق العديد من الفوائد الصحية لك ولأسرتك وإليك أهمية تنظيف الأسنان للأطفال فيما يلي:

  • وقاية من التسوس: إن تنظيف الأسنان بانتظام يساعد في إزالة البلاك والفضلات الغذائية، وهذا يقلل من تراكم البكتيريا التي تسبب التسوس.
  • تقوية الأسنان: من خلال استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد يساعد في تقوية مينا الأسنان ويقلل من خطر التسوس.
  • صحة اللثة: لابد من التنظيف الجيد للأسنان يساعد في الوقاية من التهاب اللثة ومشاكل اللثة الأخرى.
  • تطوير النطق والمضغ: الأسنان السليمة تساعد الطفل على تطوير النطق السليم والمضغ الفعال.
  • تحسين الثقة بالنفس: عندما يكون للطفل أسنان نظيفة وصحية، فإنه يشعر بالراحة والثقة بالنفس في التواصل والابتسام.
  • تعزيز العادات الصحية: تعليم الأطفال عن أهمية تنظيف الأسنان منذ الصغر يساعدهم على تطوير عادة صحية مهمة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان لمستقبلهم.

لذا، يجب تشجيع وتعليم الأطفال على أهمية تنظيف الأسنان بانتظام وبشكل صحيح للحفاظ على صحة فمهم وتجنب المشاكل الصحية المحتملة في المستقبل التي من الممكن لها أن تحدث لهم.

“لا داعي للقلق بعد الآن! معجون الأسنان القابل للبلع يوفر تنظيفًا فعالًا ومأمونًا لأطفالك، مع المركز الطبي لرعاية الأسنان، أنت وطفلك في أمان تام، للتواصل أضغط الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال وهل تظهر هذه البقع بفعل الوراثة!
سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال وهل تظهر هذه البقع بفعل الوراثة!

سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال، إن ظهور بقع بيضاء على أسنان الأطفال يمكن أن يكون

عرض المزيد
اكتشف ما سبب تسوس اسنان الاطفال؟ و ما هي أشهر أعراضه عليهم؟
اكتشف ما سبب تسوس اسنان الاطفال؟ و ما هي أشهر أعراضه عليهم؟

سبب تسوس اسنان الاطفال، إن تسوس الأسنان عند الأطفال هو مشكلة شائعة ويعتبر واحدًا من

عرض المزيد
اكتشف سبب تآكل اسنان الاطفال وأفضل علاج مميز بالاعشاب لها !
اكتشف سبب تآكل اسنان الاطفال وأفضل علاج مميز بالاعشاب لها !

سبب تآكل اسنان الاطفال إن تآكل الأسنان عند الأطفال هو مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على صحة

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا