ما هو علاج التهاب اللثة بالأعشاب؟ وتعرف على طرق الوقاية منه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو علاج التهاب اللثة بالأعشاب؟ وتعرف على طرق الوقاية منه

علاج التهاب اللثة بالأعشاب، يعاني الكثير من الناس مشكلات في أسنانهم ولهذا دائمًا ما يبحثون عن الطرق العلاجية المنزلية والعشبية السهلة للتخلص منها، وعلى الرغم من أن أطباء الأسنان قد أوجدوا العديد العلاجات الطبية إلا أنه ما زال هناك العديد من الأشخاص يفضلون العلاجات الطبيعية، وخلال هذا المقال سنتحدث عن أحد أهم أمراض اللثة والطرق العلاجية المختلفة التي يمكن اللجوء إليها لعلاجها.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

التهاب اللثة واحد من أشهر أمراض اللثة التي يعاني منها الناس والتي تسبب العديد من الأعراض وخاصة الألم الحاد، ومع إهمال علاجها قد يزداد الأمر سوءًا ويصاب المريض بمشكلات أكبر، ولهذا قد يلجأ البعض إلى الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب وآخرون يبحثون عن طرق طبيعية لعلاجها مثل الأعشاب والذي أُثبتت فاعليتها لعلاج الكثير من مشكلات الأسنان، وخلال الفقرات القادمة سنتطرق بشكل أعمق في هذه الأنواع من العلاجات.

ما هو التهاب اللثة؟

التهاب اللثة: يعد من أشهر وأهم الأمراض التي تصيب منطقة الأنسجة الرخوة حول الأسنان والتي تساعد على ثبات الأسنان في مكانها، وتصاب بالالتهاب نتيجة تراكم البكتيريا والجير اللزج فيها حيث تصاب بالتورم والانتفاخ ويتحول لونها للأحمر بالإضافة إلى تحسسها وإصابة المريض بالألم الشديد.

“استفد من خدمة علاج التهاب اللثة المميزة في مركز الرعاية الطبي لرعاية الأسنان واستعِد للشعور بالراحة والارتياح.”

أعراض التهاب اللثة

  • لابد من علاج التهاب اللثة في حالة شعر المريض بوجود أعراضها تشير إلى وجودها، ومنها التالي:
    وجود نزيف عن لمس اللثة أو غسلها بالفرشاة.
  • تحول لون اللثة من اللون الوردي الطبيعي إلى لون الأحمر القاتم.
  • تورم اللثة وانتفاخها بشكل ظاهري.
  • زيادة حساسية الأسنان وخاصة عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.
  • وجود رائحة كريهة في الفم حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.
  • وجود فراغات صغيرة بين اللثة والأسنان.
  • الشعور بتغيير طعم الأطعمة في الفم.
  • الإحساس بحركة الأسنان وتحركها.
  • الشعور بألم حاد ومستمر في الفم.
  • نمو اللثة بشكل غير طبيعي في أماكن مختلفة من الأسنان.

أسباب التهاب اللثة

يوجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها التهاب اللثة، ومنها:

  • عدم العناية بنظافة الأسنان والذي يساعد على انتشار البكتيريا والجير على أطراف اللثة وعلى الأسنان وتعد من الأسباب الرئيسية لالتهاب اللثة.
  • تعرض الجسم للتغيرات هرمونية التي يعد التهاب اللثة من أهم أعراضها وخاصة عند النساء في مرحلة المراهقة وفترة الطمث وخلال الحمل وسن اليأس.
  • نمو الأسنان الدائمة بشكل عشوائي مما يتسبب في تزاحم الأسنان فيصعب تنظيفها ولهذا تصاب اللثة بالالتهاب.
  • إصابة المريض بأحد الأمراض المزمنة التي تكون من أعراضها ضعف اللثة والتهابها مثل مرض السكري.
  • تناول المريض لأدوية لأمراض معينة فتكون أعراضها الجانبية التهاب اللثة مثل أدوية الذبحة الصدرية والمضادات الخاصة بالتشنجات.
  • الإفراط في التدخين ومشتقاته.
  • نقص إفراز الغدد اللعابية للعاب الذي يعمل على تطهير الفم من البكتيريا ، ونقصه قد يسبب جفاف الفم.
  • نتيجة عدم تناول الأطعمة الصحية مما يسبب سوء تغذية التي من أعراضها التهاب اللثة.
أسباب التهاب اللثة

أسباب التهاب اللثة

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهاب اللثة يعد من أهم الأمراض التي تصيب اللثة وهي لها العديد من الأنواع التي سنتناولها خلال هذه الفقرة مع بعض الصور لكل نوع:

التهاب اللثة الناتج من الفطريات: هو واحد من أنواع التهاب اللثة الذي يسبب إصابة الفم بنوع معين من الفطريات يسمى Actinomyces، والذي يتسبب في تورم والتهاب اللثة وظهور خراج أو قيح في المنطقة المصابة، وقد يعمل على تكوين قنوات جيبية تحتوي على حبيبات تفرز الكبريت فتحول المنطقة للون الأصفر.

التهاب اللثة الناتج من الفطريات

التهاب اللثة الناتج من الفطريات

التهاب اللثة الهرموني: ويعد من أشهر الأنواع التي تصيب النساء خاصة في مرحلة الطمث أو الحمل، حيث يحدث خلال تغيرات في عمل الهرمونات وتصبح أكثر حساسية ومن هذه الهرمونات الإستروجين والبروجسترون، ومن أعراضه وجود نزيف في اللثة والتهابها وتورمها وفي حالة إهمالها قد تتضاعف حتى تؤدي إلى سقوط الأسنان.

التهاب اللثة الهرموني

التهاب اللثة الهرموني

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد: هو أحد الأنواع التي تظهر نتيجة إهمال التهاب اللثة البسيط، ومن أعراضه الشعور بألم حاد في المنطقة المصابة ووجود نزيف مستمر وصدور رائحة كريهة في الفم، وهذا النوع يصيب بشكل كبير الأشخاص المدخنين أو من لديهم ضعف في الجهاز المناعي.

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري: هو من أشهر الأنواع التي تنتشر بين المرضى المصابون بأمراض السكري حيث يعد واحد من أشهر أعراضه، ويحدث نتيجة انخفاض تدفق الدم الذي يتسبب في ضعف اللثة وعظام الأسنان مما يجعلهم أكثر عرضه للعدوى، ومن أعراضها تورم والتهاب اللثة ونزيف مستمر.

التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

التهاب اللثة الناتج عن التسوس: والتسوس هو نخور في الأسنان نتيجة إهمال تنظيف الأسنان ومع إهمالها علاجها قد يؤدى إلى التهابات في اللثة ومن أعراضها تورم اللثة وانتفاخها والشعور بالآلام الشديدة.

التهاب اللثة الناتج عن التسوس

التهاب اللثة الناتج عن التسوس

التهاب دواعم الأسنان: يعد من مضاعفات التهاب اللثة البسيط والذي يهمل المريض علاجه، ومن المراجل الأخيرة للالتهاب اللثة والذي يؤدي لسقوط الأسنان نتيجة نقل العدوى لعظام الفك.

التهاب دواعم الأسنان

التهاب دواعم الأسنان

كيف يتم تشخيص التهاب اللثة؟

عند الإصابة بالتهاب اللثة لابد من زيارة الطبيب من أجل تشخيصها والحصول على العلاج المناسب، حيث يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان بشكل عميق للتخلص من البكتيريا والجير، ثم يستخدم واحدة من الأدوات الطبية المعقمة لفحص الجيوب السينية ففي حالة كانت طول الجيوب أكثر من 3 سم فهذا يعاني من التهاب شديد حيث أن طول الجيوب في العادة من 1 لـ 3 سم.

مضاعفات التهاب اللثة الشديد

في حالة إصابة المريض بالتهاب اللثة دون علاجها فقد يزداد الأمر سوءًا وظهور مضاعفاتها، ومنها:

  • التهاب اللثة بشكل متكرر ولفترات طويلة.
  • الشعور بألم حاد ومستمر في منطقة الفم بالكامل.
  • ظهور التقرحات في مناطق مختلفة في اللثة.
  • انحسار اللثة والذي يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان.
  • الشعور بأن الأسنان أصبحت أكثر هشهشة.
  • تآكل عظام الفك وسقوط الأسنان.
  • الإصابة بالتهاب دواعم الأسنان.
  • ظهور الكثير من الخراجات في اللثة والذي قد ينتشر ليصل لعظام الفك.

“تجربة مختلفة مع العناية السنية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث نقدم لك حلولًا مبتكرة لمشاكل اللثة وألم الأسنان.”

ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟

التهاب اللثة يعد من أخطر الأمراض التي قد يتعرض لها المريض ولهذا حاول الخبراء والأطباء إيجاد علاجات مختلفة للتخلص منها، سواء كان عن طريق التنظيف العميق للأسنان واللثة بواسطة استخدام أدوات طبية ذات فاعلية أكبر، أو بواسطة الأدوية والمراهم التي تعمل على تخفيفه وتقليل الالتهاب حتى يختفي، أو بواسطة بعض الأساليب الطبيعية والمنزلية التي سنتحدث عنهم بالتفاصيل خلال الفقرات القادمة.

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

هناك عدة طرق علاجية يمكن استخدامها المريض في المنزل لعلاج التهاب اللثة، ومنها:

  • مستحضرات الطبية: ويقوم المريض بالعناية بأسنانه بشكل يومي بواسطة استخدام الفرشاة والمعجون للتنظيف والمضمضة بالغسول لتخلص من البكتيريا ومنع انتشارها، واستعمال الخيط الطبي بعد كل وجبة لنوع بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.
  • محلول الملح: وهو أحد أشهر الوسائل المنزلية التي يستخدمها المرضى عند إصابتهم بأمراض اللثة، حيث يستخدم كمضمضة بشكل يومي على الأقل من مرتين لثلاثة مرات فيعمل على تخفيف الألم الناتج عن التهاب اللثة وتقليل تورمها، وهي عبارة عن نصف معلقة ملح مع كوب ماء والتقليب جيدًا حتى يذوب الملح.

علاج امراض اللثة بالاعشاب

في بعض الأحيان قد يلجأ مرضى التهاب اللثة ببعض الأعشاب الطبيعية كعلاج مسكن ومضاد حيوي ولهذا سوف نعرض أهم الأعشاب التي نصحى بها الأطباء، ومنها:

  • الصبار: يمكن استخدام كغسول يومي لكونه يحتوي على أحماض عضوية ومركبات الفينولية التي تساعد على تخفيف من مشكلات أمراض اللثة مثل النزيف والالتهاب، حيث يستخدم بمقدار 15 ملم لمدة 3 شهور.
  • نبات القطيفة: وهي تستخدم كغسول يومي للتخلص من البكتيريا والتهاب اللثة، حيث تحتوي على مواد كيميائية مثل التربينويدات والكومارين التي أثبتت فعاليته في علاج العديد من مشكلات اللثة.
  • الشاي الأخضر: يعد واحد من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج أمراض اللثة وذلك لكونه يحتوي على مادة البوليفينول، ويمكن استخدام عند الانتهاء من شرب الكيس أو كغسول يومي، حيث يعمل على التخلص من التهاب اللثة مثل التهاب دواعم الأسنان المتقدم.
  • المسواك: يستخدم المسواك كبديل لفرشاة الأسنان وخاصة في وطننا العربي وذلك لكونه يحتوى على زيوت مطهرة للتخلص من البكتيريا، واستخدام المعاجين التي تحتوى على المسواك يساعد على الوقاية من أمراض اللثة ومشكلات أخرى قد تعاني منها الأسنان.
  • الكركم: يعد الكركم وسيلة طبيعية لعلاج الكثير من المشكلات حيث يحتوى على مادة الكركمين التي تحتوي على على مضادات للأكسدة ومادة الستيرويدية التي تعمل كمسكن للألم، ويمكن استخدمها كغسول أو استعمال معاجين تحتوى على الكركم، حيث ستساعد على علاج التهاب اللثة وتورمها.
  • القرنفل: تعد من أشهر الأعشاب العلاجية الخاصة بأمراض الأسنان وذلك لاحتواءها على مضادات للفيروسات والأكسدة والتي تعمل على تخفيف الألم الناتج من التهاب اللثة والحد من النزيف، وتتم بواسطة طحن بعض القرنفل ووضعه على اللثة بواسطة قطنة مبللة وذلك لمدة دقيقة.

“تجمع بين فوائد الطبيعة والعلم! علاج التهاب اللثة بزيت الصبار الآن متاح في المركز الطبي لرعاية الأسنان

علاج امراض اللثة بالاعشاب

علاج امراض اللثة بالاعشاب

كيف يتم تنظيف التهاب اللثة؟

عند الإصابة بالالتهاب اللثة لابد من اللجوء إلى الطبيب من أجل تنظيف الالتهاب اللثة بشكل عميق والذي تتم خلال مرحلتين وهما:

  • تنظيف سطح الأسنان: يقوم الطبيب خلال تلك المرحلة إزالة التكلسات والجير اللاصقة على سطح الأسنان وفوق خط اللثة بواسطة أداة طبية معقمة، ثم يقوم غسلها بالماء باستخدام أداة كهربائية تعمل بالموجات فوق صوتية.
  • تنظيف جذور الأسنان: وهي تعرف بأسم تقشير الجذر؛ ويقوم الطبيب بإزاحة جزء من اللثة إلى الوراء للكشف عن جذور الأسنان وتنظيفها بنفس الأدوات التي استخدمت في تنظيف سطح الأسنان، بالإضافة إلى تنعيم البقع الخشنة الموجودة على الجذور حتى لا تتراكم عليها البكتيريا والجير مرة أخرى ثم يقوم بإعادة اللثة في مكانها مرة ثانية.

أفضل مرهم لعلاج التهاب اللثة

خلال مقالنا قد ذكرنا أن هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن أن تساعد في التخلص من الالتهاب ولهذا سنعرض في هذه الفقرة بعض المراهم التي تعد من أفضل علاجات الالتهاب اللثة، ومنها:

  • مرهم أوراكيور: يعد واحد من أهم المراهم المستخدم علاج التهاب اللثة، حيث يحتوي على مادة ليدوكين التي تعمل كمخدر ضد الألم بالإضافة إلى منع انتشار وقتل البكتيريا الموجودة داخل الفم، ويعتبر من المراهم سريعة الامتصاص.
  • مرهم داكاترين: يفضله الكثير من الأطباء لاحتوائه على مادة ميكونازول التي تعمل على التخلص من الفطريات والبكتيريا الموجودة في الفم، بالإضافة إلى كونه يحتوي على مسنات للألم الناتج من التهاب اللثة
  •  جوجل جل : يعد من أفضل أنواع العلاجات وهو يحتوي على زيت الجوجوبا الذي يوجد بداخله للالتهابات والبكتيريا، والتي تعمل على تخفيف التهاب اللثة والتقيلي من تورمها بالإضافة إلى احتواءه على مادة الليدوكين التي تستخدم كمسكن للألم.

طرق الوقاية من التهاب اللثة

يقدم الكثير من الأطباء العديد من النصائح للوقاية من أمراض اللثة وخاصة التهابها، وخلال هذه الفقرة سنعرضها بشكل مبسط:

  • العناية بنظافة الأسنان بشكل يومي على الأكل من مرتين لثلاثة مرات.
  • استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة بجودة عالية واستعمالها بشكل صحيح على الأقل بعد كل وجبة طعام.
  • اختيار معجون أسنان جيد يحتوي على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس أو مضاد للحساسية الأسنان.
  • استخدام الخيط اليومي للتخلص من بقايا الأطعمة بعد كل وجبة.
  • استعمال غسول طبي جيد يعمل على التخلص من البكتيريا ومنع انتشارها.
  • الامتناع عن التدخين ومضغ التبغ بكل مشتقاته.
  • الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية والكحولية.
  • عمل جلسات تنظيف للأسنان عند الطبيب المختص بشكل دوري.
طرق الوقاية من التهاب اللثة

طرق الوقاية من التهاب اللثة

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا