تعرف على تجميل الاسنان بدون تقويم وما هي أنواع تجميل الأسنان المختلفة؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على تجميل الاسنان بدون تقويم وما هي أنواع تجميل الأسنان المختلفة؟

 تجميل الأسنان بدون تقويم، هناك الكثير من الأشخاص من لا يحب أن يخضع لتجربة التقويم لأنه يسب له بعض الألم والإزعاج ومن هنا ظهر تجميل الاسنان بدون تقويم، ما هي طريقته وما هي مميزاته وعيوبه هذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية لذا اقرأ معنا لنجيب على كل تساؤلاتك.

تجميل الأسنان بدون تقويم

تجميل الأسنان بدون تقويم

تجميل الاسنان بدون تقويم

التقويم هو واحد من الإجراءات التجميلية التي تعمل على معالجة الأسنان وتعديلها وهو منشر بشكل كبير بين الكثير من الناس، ولكنه أيضاً له بعض العيوب التي لا تجعل منه أفضل خيار لبعض المرضى، لذا ظهر تعديل وتجميل الأسنان دون الحاجة إلى تقويم وهي خطوة من الممكن القيام بها في الحالات التي تتميز بوضعية الأسنان واصطفافها في شكل معين، بالإضافة إلى وضعية إطباق الفكين وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

“المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم لكم أهم وأبرز علاجات التجميل بدون تقويم”.

طرق تجميل الأسنان بدون تقويم

بالطبع هناك أكثر من طريقة يتمكن الطبيب من خلالها من تجميل الأسنان دون الحاجة إلى تقويم وسوف نذكر بعض منها كالآتي:

زراعة الأسنان

هو واحد من طرق تجميل الأسنان بدون تقويم يتم القيام به في حالة فقدان سن أو أكثر من أسنانك حيث ينتج عنه فجوة كبيرة في مكان السن المفقود وهو ما يجعل المريض يصاب بالقلق والحرج، ولو أردت أن تتعرف على كيفية القيام بزراعة الأسنان بشيء من التفصيل اقرأ المقال التالي.

هذا الفراغ يتم إغلاقه من خلال من خلال الطريقة الفورية ويتم غيها استخراج السن التالف وزرع السن الجديد في نفس الجلسة، أو  ربما تتم من خلال الطريقة التقليدية التي يتم فيها خلع السن التالف وترك المنطقة حتى تمام الشفاء ومن ثم وضع الغرسة السنية، وتركها حتى تلتئم وتندمج بشكل صحيح مع عظام الفك وبعد تمام الشفاء يتم تثبيت السن الجديد.

جسور الأسنان

جسور الأسنان لها دور كبير في تجميل الأسنان بدون تقويم حيث يتم وضع السن الجديد في مكان السن التالف أو المفقود ويتم تثبيته على الأسنان المجاورة، ويتكون جسر الأسنان من ثلاثة قطع وهي عبارة عن السن الذي يملأ الفراغ، وسن آخر معه من كل جانب بل يتم تصنيعها وكأنها قطعة واحدة من أجل أن يكون الجسر أكثر قوة ومتانة وصلابة ويدوم لفترة أطول.

ولكي يتم تركيب جسر الاسنان لابد من القيام ببرد الأسنان والتعديل في شكل السن من اليمين واليسار بحيث يتلاءم ويتناسب مع شكل الجسر ومن ثم يتم تثبيته.

فينير الأسنان والقشور الخزفية

الفينير هو إحدى الطرق الفعالة في مجال تجميل الأسنان دون الحاجة إلى وضع تقويم ويتم استخدامه على نطاق واسع في الأسنان الأمامية، فهو يعمل على مشكلة اصطفاف الأسنان لو كانت خفيفة ولا يوجد بها أي تزاحم أو عيوب كبيرة، وهناك معلومات كثيرة تتعلق بتقنية الفينير من الممكن أن تتطلع عليها هنا.

القشور الخزفية هي عبارة عن قشور رقيقة تتميز بمظهرها المشابه لمظهر الأسنان الطبيعية إلى حد كبير حيث يتم لصقها على الأسنان لكي تمنحها مظهر مختلف وشكل جمالي، ولكي يتم لطق القشور الخزفية على الطبيب في بجاية الأمر أن يقوم ببرد الأسنان وإزالة جزء من مينا الأسنان بالإضافة إلى تصغير حجم السن حتى يتمكن من حمل القشور الخزفية، ويستعمل مواد طبية معينة تساعد في لصقها خصيصاً، ونجد أن القشور الخزفية تعمل على ملء الفراغات المتواجدة بين الأسنان وتساعد في إصلاح تزاحم الأسنان الخفيف وعن طريقها يتخلص المريض من مشكلة عدم تساوي حجم الأسنان.

أهم طرق علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم

طرق تجميل الأسنان بدون تقويم

طرق تعديل الأسنان بدون تقويم

هناك بعض الطرق التي تساعد المريض على تجنب تركيب التقويم والقيام بتعديل الأسنان من دونه وإليك تلك التقنيات المتبعة في هذه الآونة:

برد الأسنان

هي عبارة عن تقنية يقوم فيها الطبيب بإزالة جزء من طبقة المينا أو يقوم بتصغير حجم ومساحة السن من خلال استعمال أداة خاصة تفي هذا الأمر، وينتج عن هذا الإجراء تغيير كامل في شكل السن يريد الطبيب منه أن يصل لشكل معين يساعده في تحسين وظيفة السن بجانب شكله.

برد الأسنان يتم اللجوء إليه في حالة تجميل الأسنان الأمامية دون الحاجة إلى تقويم، وقد يقوم الطبيب باستخدام برد الأسنان من أجل تجميل الاسنان البارزة وتصغير حجمها والتقليل من البروزات حتى تعود إلى وضعها الطبيعي وتجعل عملية إطباق الفكين تتم بشكل صحيح.

الانفزلاين

انتشرت تقنية الانفزلاين بشكل واسع بين الكثير من أطباء الأسنان من أجل القيام ببعض التعديلات البسيطة في اصطفاف الأسنان أو حالات التزاحم الخفيفة، الانفزلاين يعد نوع من أنواع التقويم ولكنه أبسط وأسهل بكثير من التقويم التقليدي المتعارف عليه.

الانفزلاين عبارة عن إطار بلاستيكي يقوم المريض بارتدائه حول الأسنان حيث يحيط بها ويعمل على دفعها ببطء وبشكل تدرجي حتى تصل إلى أفضل محاذاة ويتم تعديل وضعها، وهذا الإطار يتم تبديله كل أسبوعين ويحصل المريض على آخر جديد ويتم الأمر هكذا حتى يصل إلى النتيجة النهائية التي يرغب بها في شكل الأسنان.

هل يمكن تغيير شكل الاسنان؟

بالطبع هناك بعض الطرق والتقنيات المتنوعة التي تساعد المريض على إحداث تغيير وتعديل في شكل أسنانه مثل برد الأسنان وإعادة تشكيلها كما ذكرناها بشيء من التفصيل في الأعلى، وطرق تغيير شكل السن تعتمد على إزالة جزء من مينا الأسنان واستعمال حشوات تجميلية مثل الكمبوزيت المركب وترابط الاسنان من أجل تعديل شكل السن والوصول إلى الشكل المطلوب.

تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم

هل يمكن تغيير شكل الاسنان؟

كيف اصغر حجم اسناني؟

تصغير حجم السن وحده طبيب الاسنان المختص هو من يمكنه إعطائك المزيد من المعلومات عنه فقد يقوم الطبيب بهذا الأمر من خلال استخدام مبرد كهربائي مختص بعملية تصغير الأسنان وبردها وقد يحتاج حينها إلى استخدام تقنيات أخرى.

لتجنب مظهر الأسنان الكبيرة على المريض أن يهتم بنظافة أسنانه ويحرص على غسلها بالفرشاة والمعجون المناسب بكل يومي من أجل منع تراكم الجير عليها وحدوث انحسار للثة، هذا بالإضافة إلى تجنب العادات الصحية السية مثل التوقف عن استعمال المصاصات الكثيرة، وبجانب هذا لابد من الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان لعلاج المشاكل المتعلقة بالأسنان واللثة في بدايتها قبل أن تتفاقم وهو ما يعمل على بروز الاسنان في نهاية الأمر.

كم سعر تجميل الاسنان؟

لا يمكننا أن نضع سعر ثابت لعمليات تجميل الأسنان إذ أنها تختلف من دولة إلى أخرى بالإضافة إلى أن نوع ال<راء هو من يقوم بتحديد التكلفة النهائية، فبالطبع سعر تبييض الأسنان بالليزر يختلف عن سعر الحشوات التجميلية لسد الفراغات وعن سعر عملية تقويم الأسنان.

تعد مصر والإمارات وتركيا والولايات المتحدة واسبانيا من البلاد الرائدة في مجال عمليات تجميل الأسنان حيث أنها لا تعتبر عالية التكلفة بالمقارنة مع أسعار أي عملية أخرى، ولكنها من الخطوات المهمة جداً فهي لم تعد تقتصر على تحسين الشكل الجمالي فقط بل تستخدم في علاج الكثير من الأمراض.

كم سعر تجميل الاسنان؟

كم سعر تجميل الاسنان؟

أنواع تجميل الأسنان

تجميل الأسنان لها أنواع كثيرة والتي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

تبييض الأسنان

واحد من أكثر أنواع الإجراءات التجميلية انتشاراً حيث يعمل على لعاج تصبغات الأسنان واصفرار الأسنان، والتبييض أنواعه كثيرة فهناك من يقوم به باستخدام الليزر أو تبييض الأسنان الكيميائي ويعد من الخطوات السهلة والبسيطة التي لا تحتاج بالفعل إلى تخدير ولا يشعر المريض بأي ألم أو انزعاج، ومن الممكن أن يقوم المريض بعمل تبييض لأسنانه في المنزل باستخدام بعض المستحضرات التجميلية تحت إشراف الطبيب.

القشور الخزفية

هي عبارة عن عدسات متنوعة في السُمك يتم صنعها من البورسلين او الزيركون أو الريزن وتتميز بأن لونها هو نفس لون بنية الأسنان الطبيعية، وتعمل على تغطية السطح الأمامي من الأسنان من خلال لصقها عليها باستخدام مادة طبية مخصصة لها ويقوم الطبيب بتركيبها بعد أن يبرد الأسنان ويزيل جزء من طبقة المينا، وتستخدم عبى نطاق واسع في حالة علاج التصبغات التي لا يستطيع التبييض أن يتخلص منها.

تقويم الأسنان

يستخدم تقويم الأسنان بكثرة بين العديد من الناس من أجل علاج اصطفاف الأسنان وتصحيح عيوبها أو اعوجاجها وتزاحمها، حيث نجد نسبة كبيرة من الأشخاص لا يكون عندهم اصطفافا الأسنان صحيح وسليم وبالتالي يحتاجون إلى تقويم، وهناك أكثر من نوع من أنواع التقويم على حسب كل حالة وما تحتاجه حيث يوجد التقويم المعدني والتقويم الشفاف وتقويم الانفزلاين وغيرهم.

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان تعد حل مثالي من أجل استبدال الاسنان التالفة أو المفقودة ويتم ذلك من خلال زرع جزء معدني مصنوع من مادة التيتانيوم في عظام الفك، حيث يقوم بعمل الجذر الطبيعي ومن ثم تركيب دعامة فوقه وتاج من مادة الزيركون ليعطي شكل السن النهائي وهو ما يجعل المريض ليس في حاجة إلى تركيب طقم الأسنان، وزراعة الأسنان واحدة من أكثر الأمور انتشاراً في تجميل الاسنان لما يكون من فقدان الأسنان أثر سيء على نفس المريض وتجعله مفتقد للثقة في نفسه فهي تجعله يستعيد مظهره الجمالي مرة أخرى.

تيجان الأسنان

هي واحدة من الخيارات التجميلية الرائعة والتي لا تستغرق الكثير من الجلسات فمن الممكن خلال جلستين فقط أن تحصل عل النتيجة المرغوبة لك، فنجد أن تيجان الأسنان تساعد على إصلاح مظهر الأسنان التي تعرضت للكسر أو التآكل أو التصبغات وتعيد للمريض ابتسامته من جديد، وهي أحد الحلول الفعالة للشخص الذي ي رغب في تحسين شكل وحجم الأسنان يوجد منها الكثير من الأنواع فهناك من المعدن والبورسلين والزيركون والريزن على حسب مقدرة كل شخص.

ولكي تتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص الإجراءات المختلفة لتجميل الأسنان اقرأ منا هذا المقال.

تعديل الأسنان بدون تقويم: هل هو ممكن؟

أنواع تجميل الأسنان

تعديل الأسنان بجلسة واحدة

لو تحدث أمامك شخص ما عن إمكانية تعديل الأسنان في جلسة واحدة فهو في الغالب يقصد استخدام اللومينير وهو عبارة عن نوع من الفينير يساعد على حل حل بعض مشاكل الاسنان وتعديلها ما يفعل الفينير بالضبط، ولكن يختلف عنه أنه أقل في السمك وله درجة قوة ومتانة عالية ويحتاج وقت أقل من أجل التحضير، لذا نجد أن ليس هناك ضرورة من أجل النحت قبل استعمال اللومينير فسمكه مشابه للعدسات اللاصقة ونتيجة هذا الأمر نلاحظ أن اللومينير يحتاج إلى جلسة للتحضير وصناعة القالب وجلسة أخرى واحدة من أجل تركيب اللومينير.

مميزات تعديل الأسنان دون تقويم

  • القيام بتعديل الأسنان بدون تقويم يساعد المريض على تجنب الكثير من العناء حيث أن وجود التقويم في الفم يجعله منزعج بشكل ككبير ولا يتعامل بشكل مريح في يومه.
  • تعديل الأسنان بدون تقويم يجعله المريض يتخلص من المظهر الغير جمالي الذي كان يسببه له وجود التقويم بالإضافة إلى أنه يتخلص من التوتر والقلق والانزعاج الذي كان يسببه.
  • نجد أن تعديل الأسنان بدون تقويم تعمل على توفير الكثير من الوقت والمجهود لأن فترة علاج التقويم تأخذ الكثير من الوقت بالمقارنة مع باقي الوسائل الأخرى.
  • استخدام موسعات الفك تجعل المريض غير مضطر إلى أن يقوم بخلع بعض الأسنان من أجل تعديل الاسنان المتبقية بالإضافة إلى أنها تكون غير مرئية.
  • استخدام قشور الأسنان تعطي نتائج سريعة وتجعل الأسنان مرتبة في صورة دائمة بالإضافة إلى تبييضها.
  • من مميزات استعمال القوالب الشفافة أنها سهلة في الاستخدام ومن الممكن إزالتها في أي وقت للتنظيف ولا تتأثر بالأنشطة اليومية التي يمارسها المريض.

سلبيات تعديل الأسنان دون تقويم

  • تعد أهم عيوب تعديل الأسنان بدون تقويم أنها لا تتناسب مع كل الحالات التي تعاني من مشاكل اصطفاف وتزاحم الأسنان، فنجد أنها لا تتمكن من علاج الحالات الشديدة ويجب حينها اللجوء إلى استخدام التقويم التقليدي.
  • نلاحظ أن معظم طرق تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم تعد أعلى في التكلفة من تقويم الاسنان العادي.
  • قد تزداد حساسية الأسنان وبالأخص في حالة تركيب القشور الخزفية لأنها تعتمد على إزالة جزء من طبقة مينا الاسنان.
  • في حالة قشور الأسنان لا يتمكن المريض من إزالتها ولتخلص منها لأن نتيجتها تكون دائمة وقد يتغير لونها مع مرور الوقت.
  • نتيجة أنه من الممكن إزالة القوالب الشفافة والقيام بالتعديل عليها في أي وقت فهذا بالطبع يعمل على زيادة مدة استخدامها من أجل الوصول إلى النتائج المرغوب بها.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان ارجو التواصل معنا 

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا