تعديل الأسنان بدون تقويم وهل أفضل من التقويم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعديل الأسنان بدون تقويم وهل أفضل من التقويم؟

تعديل الأسنان بدون تقويم، يُعتبر تقويم الأسنان أشهر طريقة تساعد على تعديل الأسنان لكن يوجد العديد من الطرق الأخرى التي تهدف إلى تعديل الأسنان والتي لها العديد من المميزات أيضاً وسوف نتعرف علي هذه النقاط في هذا المقال تفصيلياً.

تعديل الأسنان بدون تقويم

تعديل الأسنان بدون تقويم

تعديل الأسنان بدون تقويم

يُعاني بعض الأشخاص من اعوجاج أسنانهم أو عدم ترتيبها وراثياً منذ الولادة أو نتيجة تعرضهم للحوادث، ومن أشهر طرق العلاج المتبعة من قبل أطباء الأسنان بهدف إعادة تنظيمها وتحسين المظهر الجمالي لها هو تقويم الأسنان ونظراَ للتكلفة العالية له كان لابد من إيجاد البديل، وهناك العديد من الاختيارات البديلة لتركيب تقويم الأسنان بهدف تعديل الأسنان وهي:

  1. قشور زخرفية لقوالب الأسنان، ويمكنك القراءة أكثر عن القشرة التجميلية للأسنان عند الضغط هنا.
  2. قوالب بلاستيكية شفافة للأسنان.
  3. توسيع الفك العلوي.
  4. مثبتات للأسنان.

كيف اغير شكل اسناني؟

من الممكن أن يغير الشخص شكل أسنانه باستخدام تقنيات حديثة تعتمد على فكرة إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان لكي يتم استبدالها بالقشور أو الحشوات مثل حشو الكمبوزيت التجميلي بصفة دائمة ومن التقنيات المستخدمة في تغير شكل الأسنان تقنية برد الأسنان أو إعادة تشكيلها.

هل يوجد بديل عن تقويم الاسنان؟

نعم، يوجد العديد من البدائل المستخدمة مؤخراً تحل محل تقويم الأسنان بهدف ترتيب وتنظيم وإعادة الشكل المنمق والمتسلسل للأسنان وحل مشاكل ازدحامها وتشوهاتها، وتكون هذه البدائل لها نفس جودة نتائج التقويم، دعونا نتعرف على هذه البدائل تفصيلياً في السطور التالية:

قشور زخرافية للأسنان:

تساعد على التخلص من اصفرار الأسنان أو التصبغات والبقع الموجودة على سطحها في حالة إزالة العصب وتحل مشكلة الفراغات في الفكين نتيجة خلع الأسنان.

تتم هذه التقنية بأخذ مقاسات قوالب الأسنان باستخدام قوالب شمعية وبناءً عليها تُصنع مقاسات القشور الزخرافية من مادة الخزف أو الراتنج الصمغية، ويقوم الطبيب بإزالة طبقة رقيقة من مينا الأسنان وتثبيت هذه القشور محلها.

قوالب بلاستيكية شفافة:

تشبه هذه القوالب تقويم الأسنان إلى حد كبير ويفضلها العديد من المرضى عنه في كثير من الأحيان لأنها تكون مجرد طبقة رقيقة على سطح الأسنان ولا تعيق عملية التحدث أو تناول الطعام.

وهذه التقنية تتم بقياس مقاسات الفك بواسطة قوالب شمعية لكل مريض وتُصنع هذه القوالب البلاستيكية عليها.

موسعات الفك العلوي:

عبارة عن جهاز معدني يوضع في الفك العلوي في الفم بهدف توسيعه، وتُستخدم هذه التقنية بنسبة كبيرة في الأطفال قبل البلوغ.

تكون موسعات الفك العلوي مفيدة في حالات ضيق الفك العلوي وعدم إطباقه على الفك السفلي، في حالة نمو الأسنان فوق بعضها البعض، تغطية سن على مساحة سن أخر في اللثة مما يُعيق نموه أو ظهوره.

مثبتات الأسنان:

تشبه هذه التقنية بنسبة كبيرة تقنيات القوالب الشفافة، وتُستخدم بعد تركيب تقويم الأسنان بهدف تعديل اعوجاج الأسنان وتثبيتها.

كيف تتخلص من اعوجاج الاسنان؟

اعوجاج الأسنان أو عدم إطباقها من المشاكل التي تواجه العديد، ويحتاج الطبيب في هذه الحالة إلى قوالب شفافة أو بلاستيكية تعيد ترتيبها أو تقويم أسنان يحسن من منظرها العام، وتقوم فكرة القوالب على استخدام حاصرات تساعد على تصحيح وضع الأسنان والعظام الخاص بها في مكانها المحدد والصحيح أو خلع بعض الأسنان لتوفير مساحة للأسنان المجاورة لها أو ترميم الأسنان بحشوات طبية مثل حشو الأسنان ليزر، وتُستخدم هذه القوالب لمدة أسبوعين فقط ثم يتم استبدالها بقوالب تثبيت أخرى لمنع عودة انزلاق الأسنان إلى الموضع الخطأ مرة أخرى.

مميزات تعديل الأسنان دون تقويم

مميزات تعديل الأسنان دون تقويم

مميزات تعديل الأسنان دون تقويم

التقنيات السابق ذكرها في المقال كبدائل تقويم الأسنان لها العديد من المميزات سوف نقوم بذكرها فيما يلي:

  • الاستخدام بسهولة.
  • سهلة الإزالة في أي وقت.
  • منع تسوس الأسنان.
  • سهلة التنظيف.
  • لا تلفت الانتباه فلا تسبب الحرج لمستخدميها.
  • تنظيم وترتيب الأسنان.
  • تبيض الأسنان والحفاظ عليها صحية سليمة.
  • سريعة النتائج.
  • لا تتطلب هذه التقنيات خلع الأسنان لكي يتم استخدامها.

سلبيات تعديل الأسنان دون تقويم

على الرغم من المميزات السابق ذكرها للتقنيات البديلة لتقويم الأسنان إلا انه يوجد بعض السلبيات الطفيفة سوف نذكرها في النقاط التالية:

  • ظهور أعراض حساسية للأسنان بسبب إزالة طبقة من المينا.
  • لا يتم إزالة القشور الزخرفية أو البلاستيكية فيما بعد لأنها قشور دائمة لاصقة على سطح الأسنان.
  • بعض التقنيات السابق ذكرها عالية التكلفة بعض الشيء.
  • تحتاج بعض البدائل السابقة وقت طويل أثناء تعديلها قبل الاستخدام، وابتسامتك هي أولويتنا! لذا نحن نقدم خدمات تقويم الأسنان الممتازة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان عند وجود ضرر لحالتك من هذه البدائل.

لماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟

الاعتناء بالأسنان ومظهرها من الأشياء الهامة لدى البعض بسبب تأثيرها على الصحة العامة للجسم أو تأثيرها على المظهر العام، وهناك بعض الحالات الطبية التي تستدعي تدخل لحلها مثل حالات التسوس واصفرار الأسنان أو بروزها أو ازدحامها أو فراغات الفكين مما يجعل الكثير يلجأون إلى بديل لتركيب تقويم الأسنان بسبب تكلفته العالية أو الإحراج الذي يسببه مظهره على الأسنان أو الآلام المصاحبة لتركيبه، وتكون البدائل المذكورة سابقاً هي الحل البديل الفعّال في كثير من الحالات.

هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

لا، في حالات اعوجاج الأسنان المعقدة لا يوجد بديل لتركيب تقويم الأسنان خاصةً التقويم المعدني الذي يعيد الأسنان إلى مكانها الطبيعي ويحسن من شكل الابتسامة، ويمكنك معرفة المزيد عن تقويم الأسنان التجميلي من خلال هذا المقال.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
اكتشف افضل دكتور اسنان في مصر والخدمات التي يقدمها لك!
اكتشف افضل دكتور اسنان في مصر والخدمات التي يقدمها لك!

 افضل دكتور اسنان في مصر، دكتور الأسنان من أهم الدكاترة نظراً لأهمية الأسنان ومدى

عرض المزيد
اكتشف معنا عملية تبييض الاسنان وكيفية القيام بها بالتفصيل
اكتشف معنا عملية تبييض الاسنان وكيفية القيام بها بالتفصيل

عملية تبييض الاسنان من العمليات المهمة والفارقة في حياة العديد من الأفراد والتي تؤتي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا