تفاصيل مختلفة عن حشو تجميلي للاسنان الاماميه وما هي أبرز المميزات الخاصة به؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل مختلفة عن حشو تجميلي للاسنان الاماميه وما هي أبرز المميزات الخاصة به؟

 حشو تجميلي للأسنان الأمامية، الكثير من الأشخاص يرغب في القيام بحشوات تجميلية وبالأخص في الأسنان الأمامية لما لها من دور كبير في جعل الشخص يثق في نفسه حين يتحدث مع الآخرين أو يبتسم لهم، وفي هذا المقال سوف تتعرف على الكثير من المعلومات التي تخص الحشو التجميلي وأنواعه ومميزاته وعيوبه والعمر الافتراضي له.

حشو تجميلي للأسنان الأمامية

حشو تجميلي للأسنان الأمامية

حشو تجميلي للاسنان الاماميه

هناك إقبال كبير من الأشخاص على القيام بالحشو التجميلي في الأسنان الأمامية وهذا لما لها من أهمية كبيرة في علاج تشوه الأسنان نتيجة التسوس أو الكسر، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء التالف ويضع مكانه حشوة تجميلية مناسبة لحالة المريض، وخلال تركيب حشو الأسنان التجميلية يحرص الطبيب على تخدير المنطقة التي يريد حشوها بمخدر موضعي ومن ثم يستخدم المثقاب السني أو الليزر للتخلص من الجزء المتضرر من السن، ومن ثم تطهير المنطقة ووضع الحشو ولكي تتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص الحشوات التجميلية للأسنان الأمامية اقرأ معنا هذا المقال.

ما هو الحشو التجميلي للاسنان؟

الحشو التجميلي هو عبارة عن مجموعة من مواد معينة يقوم الطبيب باستخدامها من أجل إصلاح المشاكل التي تنتج من التسوس مثل تشكل الفراغات أو تشوه سطح الأسنان، ولا شك أن تلك الحشوات تساعد المرء على استعادة وظيفة أسنانه الطبيعية وتتمتع أسنانه بمظهر متألق وجميل.

في الفترة الأخيرة شهد طب الأسنان تطور كبير في استعمال الحشوات التجميلية المستخدمة في سد فراغات الأسنان فنجد أن المواد المستخدمة في الصناعة تتناسب مع تركيب الأسنان ووظيفتها، ومن بين تلك الأنواع الكثيرة هناك ما يتم استخدامه بطريقة مباشرة مثل المصنوعة من الذهب أو الفضة ومنها ما هو غير مباشر مثل الفينير أو تيجان الأسنان أو الجسور.

استعمال الحشوات التجميلية للأسنان تهدف إلى إزالة الجزء المتضرر من الأسنان واستبداله بالنوع المناسب والمتلائم معه من الحشوات التجميلية، وهذا لكي تستعيد الأسنان مظهرها الجمالي ومن أجل منع حدوث مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بالعدوى البكتيرية والتهابات اللثة الحادة وتجنب تضرر الأعصاب.

“المركز الطبي لرعاية الأسنان من أكبر المراكز المتخصصة والمميزة على الإطلاق في مجال الحشوات التجميلية”.

كم تدوم الحشوات التجميلية؟

ما هو الحشو التجميلي للاسنان؟

أنواع الحشوات التجميلية

الحشو التجميلي ليس نوع واحد بالتأكيد ولكن هناك أكثر من نوع منه والتي يختار من بينها الطبيب ما يتناسب مع كل حالة وتلك أشهر الأنواع:

حشوات الكمبوزيت الملونة

هذا النوع من الحشوات يكون شكله متقارب إلى حد كبير مع الأسنان الطبيعية كما أنه يعتبر الأفضل والأكثر ملائمة للمعالجة الضوئية التي تعمل على تماسك الحشو مع الأسنان.

سعره متوسط حيث يتمكن الكثير من الناس من القيام به وهو النوع الذي يستخدم بكثرة وعلى نطاق واسع في عيادات أطباء الأسنان.

حشوات التركيبات الزجاجية

هذا النوع يتكون من مادة الأكريلك والفلورايد حيث يتمتع بقدرته الكبيرة على مقاومة تسوس الأسنان، لذا نجد أنه يتم استخدامه في حالات تسوس أسنان الأطفال ويتصف بالضعف إلى حد ما ولكنه يزداد قوة وصلابة مع مرور الوقت، لذا يكثر استخدامه في حشو جذور الأسنان ولكن لا يدوم أكثر من ثلاث سنوات.

حشوات البورسلين والسيراميك

نجد أن هذا النوع يتكون من البورسلين والزجاج والسيراميك ويتميز بقوته الكبيرة ومتانته العالية وفي الأغلب يتم استخدامه في الحالات التي تحتاج إلى حشوة متينة، وهذه الحشوة قد تدوم إلى فترة كبيرة حتى 25 عام ولا تزال تحتفظ بمظهرها الجمالي.

الحشو الذهبي

هو واحد من أقدم أنواع الحشوات التجميلية والتي كان يتم استخدامه في الماضي من أجل الزينة والتجميل، ويتميز بصلابته ومتانته الكبيرة وأنه يستمر لفترة زمنية طويلة تصل إلى 20 عام وعلى الرغم من مظهره الجميل ومميزاته الكثيرة إلا أن هذا النوع ما عاد يستخدم بسبب التكلفة الكبيرة والتي ترتبط بسعره الذهب.

الحشو الفضي

هو أيضاً يعتبر من الحشوات القديمة ولكنه أقل في التكلفة من الحشو الذهبي بالإضافة إلى أنه أقل في القوة والمتانة من الحشو الذهبي، ولكن هناك بعض الدراسات التي تم القيام بها وتوصي بضرورة الحذر من تسرب ماد الزئبق إلى الجسم وقيامها بإلحاق الضرر بالجهاز العصبي والكليتين.

الحشوات المركبة

تتميز بتناسب وتناسق لونها مع الأسنان الطبيعية وأنها ذات قوة ومتانة كبيرة ويتم صنعها من الكوارتز الزجاجي المسحوق أو جزيئات السليكا أو الجزيئات الخزفية، والتي يضاف إليها مادة الراتنج الصمغية ومن ثم تثبيتها بالضوء الأزرق الذي يعطيها القوة والصلابة المطلوبة.

ومن أجل أن تتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص أنواع الحشوات مع شرح مفصل لكل نوع منها اضغط هنا.

مميزات الحشو تجميلي

الحشو التجميلي له الكثير من المميزات والتي سوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • أن الحشوات التجميلية لون مشابه إلى حد كبير للون الأسنان الطبيعية حيث لا تتمكن من التفريق بينهما.
  • الحشو التجميلي من السهل العناية به والمحافظة عليه تجعله يدوم إلى وقت طويل.
  • يتميز الحشو التجميلي أنه يحتاج إلى إجراءات أقل من الحشوات المعدنية.
  • من أهم ما يميز الحشو التجميلي هو أنه متين ويستمر لمدة طويلة ويمنح المرء ابتسامة رائعة.
  • الحشو التجميلي يساعد في سد تشققات الأسنان والتخلص من النتوءات وليس من أجل علاج التسوس فقط.
  • لا ينتج عنها آثار جانبية مثل الحشوات التقليدية التي يدخل في تكوينها مادة الزئبق.
سعر الحشوات التجميلية لسد الفراغات

مميزات الحشو تجميلي

عيوب الحشو التجميلي

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يشتمل عليها الحشو التجميلي ولكنه لا يخلو من العيوب مثله مثل أي إجراء ونذكر منها الآتي:

  • الحشوات التجميلية أقل في القوة والمتانة من الحشوات المعدنية إذ أنها لا تدوم أكثر من 7 إلى 10 سنوات.
  • الحشوات التجميلية تتصدى للتآكل ولكنها لا تستطيع أن تقاوم العوامل الضارة الأخرى حيث أنها قد تتعرض للكسر في حالة مواجهتها لدرجة كبيرة من الضغط مثل صرير الاسنان الليلي.
  • هذا بالإضافة إلى أنها تحتاج وقت أطول من الحشوات التقليدية من أجل إتمام الإجراءات بجانب الحساسية التي قد تنتج عنها.
  • قد تتعرض الحشوة التجميلية للتصبغات بسبب تناول المشروبات أو الأطعمة أو التدخين وهو ما يجعل الطبيب يقوم بتغييرها في كثير من الأحيان.
  • الحشو التجميلي يحتاج إلى طبيب ماهر ولديه خبرة واسعة في هذا المجال من أجل القيام به.
  • الحشو التجميلي يكون مرتفع في التكلفة بسبب اختلاف وتنوع مادة الحشو.
  • نلاحظ أن الحشوات التجميلية لا تتناسب مع التجويفات الكبيرة وذلك بسبب صعوبة وضعها وتثبيتها.

سعر الحشو التجميلي للاسنان الأمامية

يوجد الكثير من العوامل التي تعمل على تحديد سعر الحشوة التجميلية للأسنان الأمامية ومن بينها التالي:

  • مهارة وكفاءة وخبرة الطبيب له دور كبير في تحديد تكلفة حشوات الأسنان التجميلية.
  • نوع الحشوة المستخدمة والطريقة التي يقوم الطبيب باستخدامها في عملية الحشو.
  • مستوى وجودة المركز الطبي ومدى النظافة والتعقيم والشهرة الكبيرة التي يتمتع بها.
  • الأدوات المستخدمة في عملية الحشو.
  • الأسنان التي يريد حشوها من حيث مدى التضرر والعدد المرغوب في حشوه.
  • احتياج المريض لبعض الإجراءات أو الفحوصات والأشعة قبل الحشو يعمل بالطبع على زيادة تكلفة الحشو التجميلي.

حتى تتعرف على متوسط التكلفة التي تحتاجها الحشوات التجميلية للأسنان الأمامية اقرأ معنا المقال التالي.

مميزات الحشوات التجميلية

سعر الحشو التجميلي للاسنان الأمامية

أسباب استخدام الحشو تجميلي

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء إلى استخدام الحشو التجميلي والتي تجعل الشخص يفكر فيه كخيار مناسب له ومن بينها التالي:

  • أن يعاني المرء من وجود أسنان متكسرة.
  • من أجل أن يقوم الشخص بغلق وسد الفراغات بين الأسنان.
  • الإصابة بتشققات الأسنان.
  • المعاناة من تسوس الأسنان.
  • في حالة وجود أسنان بالية وتالفة.

كيف يتم إجراء الحشو تجميلي ؟

الحشو التجميلي يتم على أكثر من خطوة والتي سوف نتناولها بشيء من التفصيل كالتالي:

  • يقوم طبيب الأسنان بحقن المخدر الموضعي في اللثة وينتظر عدة دقائق حتى يتأكد من تخدير السن ومن ثم يقوم بإزالة الجزء المصاب بالتسوس والعمل على تنظيفه بشكل جيد قبل وضع الحشو، بينما لو كان التسوس بالقرب من عصب السن فحينها يقوم الطبيب بوضع دواء معين من أجل حماية العصب ومن ثم يضع الحشوة بدقة ويقوم بتشكيلها وصقلها حتى تصبح مثل باقي الأسنان.
  • يعمل الطبيب على تسليط أشعة الليزر على الحشوة أو ما يطلق عليه الليزر الضوئي والذي يعتمد على تسخين الحشوة بدرجة حرارة محددة تجعلها تتصلب بسرعة، وتسليط الليزر لا يتعدى بضع ثواني ولا يشعر المريض بأي ألم وقتها.
  • إجراء الحشو التجميلي لا يتعدى الربع ساعة بجميع خطواته ويكون على حسب حالة المريض وعدد الحشوات التي يقوم الطبيب بتثبيتها في أسنان المريض، ولا يشعر المريض بأي ألم لأنه يكون تحت ـاثير التخدير الموضعي ولكن ما إن ينتهي ربما يحس بوخز في أسنانه وحينها يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة له.
أنواع الحشوات التجميلية

كيف يتم إجراء الحشو تجميلي؟

لماذا تختار الحشو تجميلي على الملغم الفضي؟

بالطبع هناك بعض الفروقات الواضحة بين الحشو التجميلي والحشو التقليدي الأملغم الفضي والتي تجعل الكثير من الأشخاص يفضلون الحشو التجميلي لما فيه من مميزات والتي نذكر بعض منها كالآتي:

  • أهم ما يميز الحشوة التجميلية أنها لا تحتوي على معادن على عكس الأملغم الفضي.
  • حشو الأسنان التجميلي يلتصق بسطح السن بشكل مباشر مما يعمل على تقوية السن على العكس من الحشوات التقليدية.
  • نلاحظ أن الحشوات التجميلية لا تحتاج إلى إزالة جزء كبير من طبقة مينا الأسنان ولكن في الحشو التقليدي يقوم الطبيب بالحفر في تجويف السن من أجل وضع الحشوة.
  • الحشوات التجميلية تعد هي الخيار المناسب من أجل ترميم الأسنان الأمامية حيث أنها تتميز بلون يتشابه مع لون الأسنان الطبيعية.

كم من الوقت تدوم الحشو تجميلي ؟

يختلف العمر الافتراضي للحشوة التجميلية فقد تدوم من أربع إلى خمس سنوات وقد تمتد إلى عشر سنوات حيث أنها تعتمد على طبيعة الأكل التي يتناولها المريض، ومدى اهتمامه وحرصه على نظافة فمه واستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان والمضمضة بشكل منتظم، بالإضافة إلى الزيارات المستمرة للطبيب للاطمئنان على الحشو وسلامة الفم، هذا بجانب حجم الحشوة ومكانها داخل السن.

افضل الحشوات التجميلية للاسنان الامامية

كم من الوقت تدوم الحشو تجميلي؟

النتائج المتوقعة بعد استعمال الحشوات التجميلية

اختيار الطبيب الجيد له دور مهم في الوصول إلى النتيجة المرجوة من استعمال الحشوات التجميلية حيث أنه يساعده في اختيار نوع الحشوة المتناسبة مع حالته، وينظر إلى وجود مشاكل في فمه أو أنه يحتاج إلى القيام بعمليات أخرى من عدمه مثل تقويم الأسنان أو تركيب التيجان.

تتميز الحشوات التجميلية بنتائج فعالة ونسب نجاح مرتفعة جداً وهو ما يشجع الكثير من الأشخاص على القيام بها، بالإضافة إلى أنها تعيد الشكل الجمالي للفم ويتمكن من القيام بوظيفته من العض والمضغ والتحدث على أكمل وجه.

بعض النصائح للمحافظة على الحشوات التجميلية

  • يجب على المريض أن يهتم بنظافة فمه ويحرص على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب أكثر من مرة في اليوم، هذا بجانب الحذر الشديد من الاقتراب من مكان الحشو وبالأخص لو كان الحشو في طرف الأسنان.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة أو الصلبة والتي قد تلتصق بالحشو وعلى وجه التحديد في الأيم التي تلي عملية الحشو.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة جداً والباردة جداً.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان ارجوا التواصل معنا 

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا