طقم اسنان جزئي وسعر طقم الأسنان الجزئي؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

طقم اسنان جزئي وسعر طقم الأسنان الجزئي؟

طقم اسنان جزئي، فقد الأسنان من المشكلات التي يواجهها العديد من الناس ولأسباب مختلفة، ويعتبر طقم الأسنان الجزئي حلاً جيداً للأشخاص الذين يعانون من فقد بعض الأسنان، لأنه يسمح لهم بالاحتفاظ ببعض الأسنان المتبقية وعلى الرغم من أن أطقم الأسنان الجزئية تحتاج إلى وقت للتعود عليها إلا أنها تعد من العلاجات التي لا تتطلب إجراءات طويلة أو ضخمة.

طقم اسنان جزئي

طقم اسنان جزئي

طقم اسنان جزئي

تخصصنا هو تجميل الأسنان وتحقيق الابتسامة التي تستحقها تفضل بزيارتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان وتعرف على أفضل دكتور لتجميل الأسنان والكثير من الناس يتساءل ما هي أطقم الأسنان الجزئية؟ والإجابة أن أطقم الأسنان الجزئية العلوية والسفلية صممت لتعويض الفراغات الناتجة عن الأسنان المفقودة، وتشكل خياراً جيداً للمرضى الذين يبحثون عن حل اقتصادي وعملي لمشكلة فقد بعض الأسنان حيث؛ تأتي أطقم الأسنان الجزئية بمواد مختلفة يتم صنعها منها مثل الأكريليك والمعادن والزيركونيوم.

ويحتوي طقم الأسنان الجزئي عادة على مشبك يعلق بأسنان الفرد الطبيعية ليبقى في مكانه وعلى الرغم من أن أطقم الأسنان الجزئية تعتبر علاجاً جيدًا وسهل الإزالة فإنها تحتاج إلى العناية الجيدة حتى لا يتعرض المريض لأي أثار جانبية غير سارة.

مزايا طقم اسنان جزئي

يعتبر طقم الأسنان الجزئي واحداً من أهم الخيارات التي يمكن للمريض اللجوء إليها عند فقد بعض الأسنان؛ حيث يوفر الطقم الجزئي مزايا كثيرة منها:

  • يمكنه الحفاظ على بقية الأسنان الموجودة في الفم.
  • يساعد على الحفاظ على المظهر الطبيعي للفم.
  • يتميز طقم الأسنان الجزئي بأنه سهل وعملي؛ حيث أنه لا يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد ولا يحتاج إلى إجراءات طويلة ومعقدة كعلاجات أخرى.
  • يمكن تصنيعه بأنواع مختلفة من المواد الطبية المتنوعة التي تساعد في الحد من تكلفته.
  • يتميز طقم الأسنان الجزئي بأنه يساعد الفرد على التحدث والمضغ بشكل طبيعي جداً.
  • لا يحتاج إلى جلسات متعددة في عيادة الأسنان بشكل دائم.

عيوب طقم اسنان جزئي

يعتبر طقم الأسنان الجزئي من تركيبات الأسنان المتحركة المستخدمة لتعويض فقدان الأسنان، وهو يتألف من سن أو أكثر مترابطة وملتصقة ببعضها البعض، وعلى الرغم من فوائده الكثيرة إلا أنه يشتمل على بعض العيوب التي يجب معرفتها ومنها:

  • يجب على المريض ارتداؤه لفترة معينة قد تصل إلى أشهر قبل أن يتم التعود عليه ويشعر بالراحة في الاستخدام.
  • بعض المرضى قد يشعرون ببعض الألم وعدم الراحة في الفم كما أنهم قد يشعرون بالحرج في بداية استخدامهم للطقم.
  • عدم الاستقرار في تركيب الطقم بشكل صحيح في بعض الحالات، مما يتسبب في حركته أثناء الحديث أو الأكل وبالتالي فإن استخدامه يتطلب بعض العناية والحرص خاصة عند تناول الطعام لتجنب تحريكه وانزلاقه.
  •  إصابة اللثة أو مشاكل صحية أخرى في الفم تؤدي إلى إلغاء تركيب طقم الأسنان.

مما يُصنع طقم الأسنان الجزئي؟

يعد طقم الأسنان الجزئي من الخيارات الشائعة التي يضطر الأشخاص لاختيارها بعد فقدان بعض أسنانهم، وتتوفر طقم الأسنان الجزئي بثلاثة أنواع تتميز بأنها اقتصادية وعملية كما أنها تسمح للمرضى بالاحتفاظ بأسنانهم المتبقية، وتصنع أطقم الأسنان الجزئي وفقًا للأهداف والميزانيات المختلفة للأشخاص، حيث يتم استخدام ثلاث مواد رئيسية لصنعها وهي:

  1. طقم أسنان جزئي أكريليك: الأكريليك الخيار الأكثر شيوعاً وهو يتميز بأنه يمكن مطابقة ألوان مختلفة من مناطق الفم بسهولة ولذلك يكون لونه وردياً في القاعدة ليتناسب مع اللثة كما أنه يطابق الأسنان البديلة فهو يناسب لون المينا الطبيعي، بالإضافة إلى أنه يأتي مع مشبك معدني لتثبيت مكان الطقم ولا يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان البديلة.
  2. طقم أسنان جزئي معدني: عبارة عن طبقة معدنية يتم تصنيعها من الكوبلت أو الكروم بالإضافة إلى طبقة من الأكريليك الوردية لإضافة المظهر الطبيعي للثة أما بالنسبة للأسنان فهي مصنعة من الأكريليك أيضاً لتناسب شكل المينا.
  3. طقم أسنان جزئي مرن: يتم تصنيع أطقم الأسنان الجزئية المرنة من البلاستيك المرن وهو عادة يطابق لون اللثة والمينا والمشبك الذي يتم تثبيت الطقم به أيضاً مصنوع من البلاستيك.

التكيف مع طقم اسنان جزئي

طقم الأسنان الجزئي يشكل حلاً لمن يفتقدون بعض أسنانهم إلا أن التكيف معه قد يحتاج إلى بعض الصبر والجهد، وينصح الأطباء بأن يتم ارتداء الطقم لعدة ساعات في اليوم في الأيام الأولى حتى يتمكن المريض من التعود عليه، ويتضمن التكيف أيضاً تعلم كيفية الأكل والشرب بالطقم الجديد ويمكن تجربة بعض الأطعمة السهلة في البداية والتحسس من ردة الفعل.

كما أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والصعبة في الأسنان، والتركيز على الأطعمة الناعمة والسهلة في الهضم، وبعد تكيف المريض مع الطقم الجديد يمكن التركيز على بعض النصائح الإضافية على سبيل المثال يمكن استخدام مذيبات اللعاب لتجنب الجفاف في الفم كما يجب التأكد من تنظيف الطقم يومياً وذلك لضمان عدم تراكم الجراثيم والبكتيريا في الفم.

يمكنك الاطّلاع على تكاليف طقم الأسنان التجميلية ومن هو المرشح المثالي لتركيب الأسنان المتحركة من خلال المقال التالي.

هل يمكنني تبييض طقم اسنان جزئي؟

لا يمكن تبييض أطقم الأسنان الجزئية بنفس الطريقة التي يتم بها تبييض الأسنان الطبيعية فعند إجراء عملية تبييض للأسنان، يتم استخدام مواد تعمل على إزالة البقع السطحية عندما تتم تطبيقها على سطح الأسنان الطبيعية، ولكن عندما يتعلق الأمر بشكل طقم الأسنان الجزئية يتم تصنيعه من مواد مختلفة عن تلك التي تصنع منها الأسنان الطبيعية مما يجعله غير قابل للتبييض بنفس الطريقة.

كما يمكن إجراء تبييض خاص لطقم الأسنان الجزئية وذلك باستخدام محاليل مبيضة خاصة ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي، ومع ذلك يمكن الحفاظ على نظافة طقم الأسنان الجزئية من خلال اتباع نظام صحي للعناية الفموية؛ حيث يتم تنظيف الأسنان واللثة بانتظام بعد كل وجبة والاستخدام المنتظم لمضمضة الفم وخيط الأسنان.

هل يمكنني تبييض طقم اسنان جزئي؟

هل يمكنني تبييض طقم اسنان جزئي؟

كم من الوقت يجب أن أرتدي طقم الأسنان كل يوم ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كمية الوقت التي يجب عليهم ارتداء طقم الأسنان يومياً ويعتمد ذلك بشكل كبير على حالة الأسنان ونوع الطقم الذي تم وضعه وفي العادة يوصي أطباء الأسنان بارتداء الأطقم لفترة طويلة في بداية الأمر لسرعة التكيف والتعود عليه، ولكن بعد التعود لا ينصح بارتدائه أكثر من 8 ساعات يومياً لتتمكن النسج اللينة من الشفاء إذا كانت متهيجة ومتقرحة.

ويعد أفضل وقت لإزالة أطقم الأسنان الجزئية وقت النوم لأن ارتداء الطقم ليلاً ونهاراً يسبب للغشاء المخاطي تحت طقم الأسنان التهاب اللثة (gingivitis) وامتصاص عظام الفك مع الزمن، بالإضافة إلى تكاثر الجراثيم بين اللثة والطقم الجزئي وتعرض المريض لأثار جانبية عند النوم بالطقم.

كم مرة أحتاج إلى استبدال طقم الأسنان الجزئي؟

للحفاظ على صحة الفم والأسنان ينصح الأطباء بتغيير طقم الأسنان الجزئي كل بضع سنوات ومع ذلك لا يوجد جدول زمني ثابت لاستبدال طقم الأسنان الجزئي بسبب اختلافات الأسنان بين الأفراد؛ حيث أنه إذا كان هناك تغير في شكل الأسنان أو تلف بارز في الطقم فقد يكون من الضرورة استبداله مبكراً وعلى العكس إذا كان الطقم بحالة جيدة والأسنان يتم الاعتناء بها بشكل جيد فيمكن أن يدوم لـ10 سنوات.

سعر طقم الأسنان الجزئي؟

سعر طقم الأسنان الجزئي في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يتراوح من 500 جنيه ويزيد حسب عدد الأسنان المراد تركيبها وبعض العوامل مثل:

  • نوع طقم الأسنان.
  • عدد الأسنان المفقودة.
  • المواد المستخدمة في التركيب ومكان العلاج.

هل أطقم الأسنان الجزئية مريحة؟

تتميز أطقم الأسنان الجزئية بالراحة النسبية التي توفرها بعد فترة الانسجام مع الأنسجة الليفية والعظمية في الفم، بالإضافة إلى ذلك فإن أطقم الأسنان الجزئية مريحة جداً بسبب المواد المميزة المصنوعة منها والتي يمكن ارتداؤها لفترات طويلة دون الإحساس بالتعب أو الضيق.

ومن خلال المقال التالي يمكنك معرفة الفرق بين تركيب أطقم الأسنان وزراعتها لتحديد ما هو مناسب لحالتك الصحية والمادية.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
اكتشف افضل دكتور اسنان في مصر والخدمات التي يقدمها لك!
اكتشف افضل دكتور اسنان في مصر والخدمات التي يقدمها لك!

 افضل دكتور اسنان في مصر، دكتور الأسنان من أهم الدكاترة نظراً لأهمية الأسنان ومدى

عرض المزيد
اكتشف معنا عملية تبييض الاسنان وكيفية القيام بها بالتفصيل
اكتشف معنا عملية تبييض الاسنان وكيفية القيام بها بالتفصيل

عملية تبييض الاسنان من العمليات المهمة والفارقة في حياة العديد من الأفراد والتي تؤتي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا