اكتشف معنا الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين، وأهم مميزاتهم وعيوبهم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين، وأهم مميزاتهم وعيوبهم!

الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين، تتميز الطبيعة المتطورة للتكنولوجيا الحديثة في مجال طب الأسنان بتقديم خيارات متنوعة لتجميل وترميم الأسنان، ومن بين هذه الخيارات يأتي الطربوش الزيركون والبورسلين كبديلين شائعين، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، تابع معنا.

الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين

الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين

الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين

تعد تركيبات الأسنان الزيركون والبورسلين من أحدث التقنيات المتاحة في عالم طب الأسنان، وتستخدم لتصحيح عيوب الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة. فما الفرق بين الزيركون والبورسلين؟ وأيهما يعتبر الأفضل؟ دعنا نلقي نظرة على مميزات وعيوب كل منهما، ونوضح الفرق بينهما، والاستخدامات المناسبة لكل منهما وتتمثل في التالي:

تركيبات الزيركون

  1. يُعد الزيركون مادة متينة وقوية تستخدم في صناعة تركيبات الأسنان، حيث يتم تشكيلها بتقنية الحاسوب ثلاثية الأبعاد.
  2. تعتبر تركيبات الزيركون مقاومة للتكسر والتآكل، وتحافظ على مظهرها الشفاف والطبيعي لفترة طويلة.
  3. تتميز تركيبات الزيركون بالقدرة على منع تسرب البكتيريا والتكلس على أسطح الأسنان.
  4. قد يكون الزيركون أفضل خيار للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن أو يبحثون عن تركيبة أسنان خالية من المعادن.
  5. تستخدم تركيبات الزيركون بشكل رئيسي في حالات الجسور الثابتة وتركيبات الأسنان الخلفية.

تركيبات البورسلين

  1. تعد تركيبات البورسلين مصنوعة من مادة خزفية تشبه الأسنان الطبيعية من حيث اللون والمظهر.
  2. تتميز تركيبات البورسلين بقوتها ومتانتها، وقد تكون خيارًا جيدًا لتصحيح تلف الأسنان المتوسط إلى الشديد.
  3. تتمتع تركيبات البورسلين بمظهر جمالي عالي الجودة وتشبه الأسنان الطبيعية بشكل كبير.
  4. يمكن استخدام تركيبات البورسلين لتركيبات الأسنان الأمامية والخلفية.
  5. قد يكون البورسلين أكثر تحملاً للتكسر بالمقارنة مع التركيبات الزيركون.

مزايا الطربوش الزيركون

تعتبر تلبيسات الأسنان الزيركون واحدة من التقنيات الحديثة في مجال طب الأسنان التجميلي. تظهر هذه التقنية مزايا مذهلة تجعلها خياراً شهيراً بين الأشخاص الذين يرغبون في تحسين مظهر أسنانهم. في هذا المقال سنلقي الضوء على أهم مزايا تلبيسات الأسنان الزيركون:

  1. مظهر طبيعي:
    تلبيسات الأسنان الزيركون تتميز بقدرتها على توفير المظهر الطبيعي والجميل للأسنان. فهي مصممة بدقة لتناسب لون وشكل الأسنان الأصلية. بفضل هذه التقنية المتطورة، يكاد لا يشعر أحد بوجود تلبيسات عندما يبتسم أو يتحدث.
  2. قوة مذهلة:
    تتميز تلبيسات الأسنان الزيركون بقوتها ومتانتها العالية. فالزيركون هو مادة معدنية قوية تتحمل الاستخدام اليومي والضغط على الأسنان. هذه الخاصية تجعل من التلبيسات طويلة الأمد وتقاوم التلف والكسر بفعالية.
  3. قابلية للتحمل:
    تتحمل تلبيسات الزيركون تأثيرات العوامل الخارجية بشكل رائع. فهي مقاومة للاحتكاك والبقع والتصبغات الناتجة عن تناول المشروبات والأطعمة الصبغية، مثل القهوة والشاي والتوابل. هذه الصفة تجعل التلبيسات تبقى نقية وتحافظ على لونها الأبيض المشرق لفترة طويلة.
  4. صحة اللثة:
    إحدى المزايا الهامة لتلبيسات الزيركون هي تقليل التهابات اللثة. نظرًا لقدرة التلبيسات على تكوين حواجز لا تسمح بتسرب البكتيريا والرواسب إلى أي مفاصل أو فجوات بين التلبيسة والأسنان الأصلية، فإنها تحمي اللثة وتقلل من احتمالية التهابات اللثة.
  5. متانة طويلة الأمد:
    تلبيسات الزيركون تُعد استثماراً جيدًا لصحة وجمال أسنانك على المدى الطويل. بفضل المتانة العالية للزيركون، يمكن أن تستمر هذه التلبيسات لسنوات طويلة دون أن تتأثر بالاستخدام اليومي.
  6. سهولة التنظيف:
    بالنسبة للعديد من الأشخاص، الصعوبة في تنظيف الأسنان قد تكون مشكلة. ولكن مع تلبيسات الزيركون، يمكن تجاوز هذه المشكلة. فإن سطح التلبيسات الناعم وغير المسامي يجعلها سهلة التنظيف ومُقاومة لتراكم البلاك والرواسب.

أنواع الزيركون المستخدم في تلبيسات الاسنان 

تلعب تركيبات الأسنان الزيركون دورًا كبيرًا في علاجات تجميل الأسنان المتقدمة. فهي توفر للمرضى حلاً فعالاً وثابتاً لتحسين مظهر أسنانهم. يُعد الزيركون الألماني من بين الخيارات الشائعة في تركيبات الأسنان الزيركون، وهو يتميز بالمظهر الطبيعي والمتين. يتوفر الزيركون في أشكال متنوعة مثل الزيركون الكامل والشفاف والعالي الشفافية، بالإضافة إلى تركيبات أخرى مثل تلبيسات الـ emax والبورسلين وغيره، وهما:

  1. التركيبات الثابتة: تمتاز هذه التركيبات بثباتها وتماسكها. توضع عادةً لترميم الأسنان التالفة واستعادة وظيفتها الطبيعية.
  2. التيجان: يتم تصنيع التيجان الزيركون لتلبس فوق الأسنان المعدنية الأصلية التالفة. توفر تيجان الزيركون مظهرًا طبيعيًا ومتينًا وتستخدم لمعالجة الأسنان المحطمة أو التالفة جزئيًا، ولكي تعرف أكثر اضغط هنا.
  3. الجسور: تستخدم الجسور المصنوعة من الزيركون لتعويض الأسنان المفقودة بعد استئصالها. تتميز بالمتانة والقوة، وتوفر بديلاً مثاليًا للأسنان المفقودة.
  4. الزرعات السنية وأجزائها: يُستخدم الزيركون في تصنيع الزرعات السنية الثابتة التي تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة بشكل دائم. تُعد الزرعات الزيركونية من الحلول المثلى لاستعادة الابتسامة الجميلة والوظيفة الطبيعية للفم.
  5. الأطقم المثبتة على الزراعات: يُعد الزيركون خيارًا مثاليًا لصنع الأطقم المثبتة على الزراعات السنية. فهو يوفر قوة ومتانة ومظهرًا طبيعيًا مميزًا.

تعرفوا على الفرق بين الطربوش الزيركون والبورسلين من خلال جلسة استشارية مع أخصائيينا بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع الزيركون المستخدم في تلبيسات الاسنان 

أنواع الزيركون المستخدم في تلبيسات الاسنان

هل الطربوش الزيركون له عيوب؟

تعد تلبيسات الأسنان الزيركون واحدة من الخيارات المبتكرة والمتقدمة في مجال طب الأسنان. تتميز هذه التلبيسات بمظهرها الطبيعي ومتانتها العالية، مما يجعلها شائعة لدى الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان، وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض العيوب المحتملة لتلبيسات الأسنان الزيركون:

  1. صعوبة التطابق مع لون الأسنان:
    قد تكون تلبيسات الأسنان الزيركون صعبة التطابق مع لون الأسنان الطبيعي، خاصةً إذا كان لديك لون أسنان غير تقليدي. يمكن أن يؤدي هذا إلى تباين واضح بين لون التلبيسات وبقية الأسنان، مما يجعل العلاج غير متجانس من الناحية الجمالية.
  2. حساسية الأسنان:
    ربما يعاني بعض الأشخاص من حساسية الأسنان عند استخدام تلبيسات الأسنان الزيركون. قد يتسبب ذلك في تهيج وتورم اللثة، ودفع الأشخاص إلى إزالة التلبيسات بسبب عدم الراحة.
  3. قابلية الكسر المحتملة:
    على الرغم من متانة تلبيسات الأسنان الزيركون، إلا أنها ليست مثل الأسنان الطبيعية في قدرتها على تحمل الضغوط. قد يحتمل أن تتعرض للكسر في حالة التعرض للإجهاد الزائد، مثل العض أو قوة العض بشدة.
  4. التهابات اللثة:
    أن يعاني بعض الأشخاص من التهابات في اللثة تحت التلبيسات الزيركون. قد تتجمع البكتيريا حول التركيبات وتسبب تهيجًا لللثة، مما يتطلب رعاية واهتمام إضافي للحفاظ على نظافة الفم واللثة.
  5. صعوبة التطابق:
    من النادر أن تلبسات الأسنان الزيركون تناسب بشكل مثالي في البداية. قد يتطلب التكيف والتعديل المستمر للحصول على تطابق مثالي مع الأسنان الطبيعية، وهذا يتطلب صبرًا وزيارات متكررة لطبيب الأسنان.

اكتشف معنا فائدة تركيب خزف للأسنان، اضغط هنا.

ما هو طربوش الاسنان البورسلين

تعد تلبيسات الأسنان البورسلين من الخيارات الشائعة والمفضلة لدى الكثيرين لتحسين مظهر أسنانهم وتجميلها. فهي عبارة عن قطع رقيقة من البورسلين يتم تركيبها على أسنان المريض لتغطية العيوب والتصحيحات اللازمة. وتأتي هذه التلبيسات بأشكال وألوان متعددة لتتناسب مع لون وشكل الأسنان الطبيعية وتعطي نتيجة جمالية طبيعية.

تتميز التلبيسات البورسلين بعدة مزايا. فهي متينة وقوية وتتحمل القوى التي تتعرض لها الأسنان أثناء العض والمضغ. كما أنها تتميز بمرونة ولمعان يشبه الأسنان الطبيعية، مما يجعلها شديدة الاندماج والتكيف مع الأسنان المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن البورسلين غير قابل للتعرض للتلوث البكتيري وبقائه لفترة طويلة بدون تغير لونه أو تآكله

لا شك أن تلبيسات الأسنان البورسلين تمثل ابتكاراً في مجال طب الأسنان، حيث تعزز جمال الأسنان بشكل طبيعي وتعزز الثقة بالنفس لدى الأفراد. وبالتأكيد، استشارة طبيب الأسنان المختص هي الخطوة الأولى لمعرفة مدى فعالية وملائمة تلبيسات البورسلين للحالة الفردية والحصول على النتائج المرجوة في تجميل الأسنان.

احجزوا استشارة مع أخصائينا للتعرف على الفرق بين البورسلين والزيركون والتي تناسب حالتكم بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

مميزات طربوش الاسنان البورسلين  

تستخدم تاج الأسنان البورسلين على نطاق واسع في علاجات طب الأسنان لتحسين مظهر ووظيفة الأسنان التي تعاني من فقدان مادة السن أو تلفها. هناك العديد من المميزات التي يقدمها تاج الأسنان البورسلين والتي سنستعرضها في هذا المقال كالآتي:

  1. المظهر الجمالي: يعتبر تاج الأسنان البورسلين خيارًا مثاليًا لتحسين مظهر الأسنان المتضررة. فالبورسلين يقدم إطلالة طبيعية تندمج بشكل مثالي مع الأسنان المحيطة، مما يمنح الأسنان الاصطناعية شكلًا ولونًا متقاربين تمامًا من الأسنان الطبيعية المجاورة.
  2. متانة عالية: يتميز تاج الأسنان البورسلين بقوته ومتانته العالية، مما يساهم في زيادة طول عمر التاج بشكل كبير. فهو قادر على تحمل الضغط المفروض على الأسنان أثناء العض أو الطحن بنفس قوة الأسنان الأصلية.
  3. مقاومة للبقع: يتميز التاج البورسلين بعدم قابليته للتصبغات، مما يحافظ على مظهره الجميل والنظيف على مدار السنوات. فهو يحمي الأسنان من تلوينات المشروبات الغازية والشاي والقهوة والتدخين وغيرها من العوامل التي تؤثر على لون الأسنان.
  4. توافق جيد: يتم تصنيع تاج الأسنان البورسلين بحرفية عالية، مما يجعله يتوافق ويتلاقى تمامًا مع بنية الأسنان الأصلية. وبفضل توافقه الجيد، يصعب التفريق بين الأسنان الطبيعية وتاج الأسنان البورسلين.
  5. مقاومة للتآكل: يتميز تاج الأسنان البورسلين بقوته ومقاومته للتآكل، حيث أنه لا يتأثر بسهولة بالمواد الكيميائية أو التآكل الحمضي. لذلك، فإن استخدام تاج الأسنان البورسلين يعمل على حماية الأسنان من التدهور والتلف المستقبلي.

أنواع طربوش الاسنان البورسلين

تعتبر التلبيسات البورسلين نوعًا من السيراميك ويتميز بمحاكاته لشكل الأسنان الطبيعية، ولكنها تكون أقل متانة من التلبيسات المعدنية، وهناك عدة أنواع من تلبيسات الأسنان البورسلين، وفيما يلي سنستعرض بعضها:

  1. التلبيسات المصنوعة من البورسلين بالكامل:
    تعتبر هذه التلبيسات من البورسلين الخالص، وتحظى بشعبية كبيرة في مجال طب الأسنان التجميلي. تعطي هذه التلبيسات مظهرًا طبيعيًا للأسنان وتعكس الضوء تمامًا مثل الأسنان الطبيعية. إن مقاومتها للتغيرات في اللون يجعلها اختيارًا جيدًا لتحسين مظهر الأسنان الأمامية.
  2. التلبيسات المعدنية المغطاة بالبورسلين:
    هذا النوع من التلبيسات يجمع بين اثنين من المميزات الهامة، فإنه يقدم المتانة اللازمة للتلبيسات المعدنية مع المظهر الجمالي للبورسلين. يتم استخدامها بشكل خاص في حالات الأسنان الخلفية التي تتطلب متانة إضافية.
  3. جسور بورسلين بالكامل:
    يتم تصنيع جسور البورسلين بالكامل من البورسلين، وهي تستخدم لتعويض الفراغات الناتجة عن فقدان الأسنان. تتمتع هذه الجسور بالمتانة والمظهر الجمالي المشابه للأسنان الطبيعية.

تحتاج عملية تلبيس الأسنان بالبورسلين إلى خطوات عدة، بدءًا من تحضير السن والتخطيط الدقيق لتصميم التلبيسة، ثم تصنيعها في المختبر السني وأخيرًا تثبيتها على السن الأصلي باستخدام المواد الملائمة، كما نقدم لكم أفضل الخيارات لتجميل أسنانكم بالطربوش الزيركون والبورسلين في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع طربوش الاسنان البورسلين

أنواع طربوش الاسنان البورسلين

هل هناك عيوب لطربوش الاسنان البورسلين ؟

نعم، تعد تلبيسات الأسنان البورسلين من الخيارات الشائعة والمحبوبة للمرضى الذين يرغبون في تحسين مظهر أسنانهم. وعلى الرغم من أن لها العديد من المميزات، إلّا أنه يجب أخذ العيوب المحتملة في الاعتبار. في هذا المقال، سنلقي الضوء على العيوب المحتملة للتلبيسات البورسلين، وهي:

  1. قابلية الكسر:
    قد تتعرض التلبيسات البورسلين للكسر في حالات الضغط الزائد أو التعرض للصدمات القوية. عندما يحدث كسر في التلبيسة، يتعين على الطبيب اتخاذ إجراءات مناسبة لإصلاحها، وهذا قد يتطلب تكاليف إضافية.
  2. المتانة والعناية:
    عندما يتم الاهتمام بالتلبيسات البورسلين بشكل جيد، فإنها تظل قوية وتدوم لفترة طويلة. ومع ذلك، فإن العناية المناسبة هي أمر بالغ الأهمية للحفاظ على متانة التلبيسات. يجب تجنب التعامل المباشر مع الأطعمة القاسية أو استخدام الأدوات المعدنية الصلبة التي يمكن أن تتسبب في تلف التلبيسات.
  3. ملائمة الشكل:
    يجب ملاحظة أن التلبيسات البورسلين لا يمكن تركيبها في الأسنان الخلفية، حيث أن هناك ضغطًا مضاعفًا نتيجة لعملية المضغ. يجب تركيب تلبيسات أخرى مناسبة للأسنان الخلفية مثل التلبيسات الزيركون.
  4. عرضة للتآكل والتغيرات في اللون:
    أن تتعرض الأسنان المقابلة للتلبيسات البورسلين لآثار التآكل الناتج عن الاحتكاك المستمر، وبالتالي قد يتطلب استبدال التلبيسات بعد فترة من الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر حواف اللثة اللون الداكن بسبب قاعدة التلبيسة المعدنية، مما يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان.
  5. التكلفة:
    تلبيسات البورسلين تعتبر من الخيارات الراقية والمتقدمة في مجال تجميل الأسنان. وهذا يعني أنها قد تكون مكلفة جدًا مقارنةً بخيارات أخرى مثل التلبيسات المعدنية. يجب على المريض أن يأخذ في الاعتبار الجانب المالي عند النظر في تلبيسة البورسلين.

تعرف أكثر على تركيب الطربوش على الضرس من خلال الرابط التالي.

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان  

يُسلط الضوء على المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر الموجود في مدينة نصر، والذي يعتبر واحداً من أفضل مراكز طب الأسنان في البلاد. يتخصص المركز في علاج وتجميل الأسنان، ويوفر خدمات ذات جودة عالية وحلول مبتكرة للمرضى.

يمتاز المركز بتوفره أحدث التقنيات والأساليب العلاجية في مجال طب الأسنان. يهدف المركز إلى تلبية احتياجات المرضى وتحقيق رضاهم التام من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية ورعاية طبية متميزة. كما يتميز بتوافر تجهيزات حديثة ومرافق متطورة تضمن الراحة والتيسير للمرضى خلال فترة العلاج.

ويشتمل المركز على العديد من التخصصات المتعددة في مجال طب الأسنان، بما في ذلك زراعة الأسنان وتجميل الأسنان وتقويمها. يوفر المركز حلاً شاملاً لجميع مشاكل الأسنان، بدءًا من التشخيص وحتى العلاج النهائي.

ويتميز المركز أيضًا بفريق عمل متكامل ومحترف يضم أطباء متخصصين ، مدربين تدريباً عالياً بجانب أخصائيين فنيين متميزين في مجال طب الأسنان. يعمل الفريق بتعاون وتناغم  لتقديم رعاية طبية شاملة وفائقة.

يأتي المركز بضمان عالي للعلاج والخدمات المقدمة، فهو يضمن للمرضى الحصول على الرعاية الصحية المناسبة والنتائج المثالية لعلاجاتهم. إضافةً إلى ذلك، فإن المركز يولي اهتماماً كبيراً بتوفير تجربة علاجية مريحة وموثوقة للمرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا