كيفية تركيب اسنان صناعية وما هي أنواعها ومميزاتها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب اسنان صناعية وما هي أنواعها ومميزاتها؟

 تركيب اسنان صناعية، تركيب الأسنان الصناعية من اكثر الطرق العلاجية استخداماً من أجل علاج مشاكل الأسنان المختلفة والتي تكون أشهرها الفقد أو ظهور التشققات والكسور على الهيكل، وبناءً على ذلك سوف يتم ذكر جميع التفاصيل المتعلقة بهذه التركيبات خلال هذا المقال.

تركيب اسنان صناعية

تركيب اسنان صناعية

تركيب اسنان صناعية

تركيبات أسنان صناعية هي الحل البديل للأسنان المفقودة أو المتآكلة، وهذه الأسنان يوجد منها أنواع مختلفة وتُصنع من مواد خام عديدة مما يوفر للأطباء والمرضى عدد كبير من الاختيارات حتى يتم استخدام ما يلائم كل مريض، وفائدة هذه التركيبات المختلفة أنها تعوض حالات فقد سن واحد أو أكثر سواء كانوا منفصلين أو متجاورين، وابتسامة مشرقة وأكثر إشراقًا تنتظرك مع تقنيات تركيب أسنان صناعية لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اكتشف كيفية تركيب الأسنان المؤقت وأنواعه المختلفة من خلال هذا المقال.

ما هي الأسنان الإصطناعية؟

الأسنان الاصطناعية هي عبارة عن أسنان تشبه الأسنان الطبيعية التي سوف تحل محلها لكي تقوم بمهامها الوظيفية وتعيد للفم المظهر العام الجيد، ومن أبرز الوظائف التي تقوم بها هي قضم ومضغ الأسنان بطريقة جيدة حتى يتم التخلص من مشاكل عسر الهضم وعدم تعرض الجهاز الهضمي للمزيد من المشاكل، بالإضافة إلى التحدث ونطق مخارج الحروف والألفاظ بطريقة صحيحة، وهذه الأسنان يتم صنعها وفقاً للون وشكل وحجم السن التالف أو المفقود حتى تسد الفراغ الناتج عنه جيداً.

اكتشف العديد من تجارب تركيب لومينير الأسنان وتكلفته من خلال هذا المقال.

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

تركيب الأسنان الصناعية من أكثر الطرق العلاجية عملية وإعطاء نتائج جيدة ومبهرة وفي نفس الوقت مُرضية لجميع رغبات المرضى الذين يعانون من فقد أسنانهم، وهناك بعض الشروط التي من الممكن أن تسهل عملية التركيب وتضمن نجاحها بنسبة كبيرة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • فقد سن أو أكثر نتيجة الإصابة بالتسوس.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة.
  • الحالات التي تعاني من التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان مثل العظم والدواعم.
  • من تعرضوا للحوادث العنيفة أو التصادمات الشديدة.
  • كبار السن.
  • الحالات التي تفقد جميع أسنان الفم والتي تكون الأشد وتتطلب إجراءات عديدة.
من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

أنواع الأسنان الإصطناعية

الأسنان الاصطناعية التي يفضلها العديد من المرضى والأطباء تتوفر بنوعين أساسيين هما كما يلي:

  • التركيبات الثابتة

هي عبارة عن أسنان صناعية يتم تثبيتها في الفم بواسطة الطبيب في العيادة بمساعدة المعدات الطبية الخاصة بعملية التركيب، وهذه الأسنان تشبه الأسنان الدائمة فهي لا يمكن إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى بل تحتاج إلى الاهتمام والتنظيف حتى لا يصيبها التسوس والتلف مثل باقي أسنان الفم، كما أنها تملك نفس اللون والشك والحجم الخاص بالأسنان الطبيعية حتى تعطي الفم المظهر الطبيعي والحيوي.

وهي نوعين هما التيجان التي يتم تركيبها على الجزء العلوي من السن التالف أو التي تحل محل سن أو اثنين فقط مفقودين، والجسور هي النوع الثاني الذي يعالج حالات متقدمة بعض الشىء تكون المعاناة فيها من فقد عدد كبير من الأسنان المتجاورة وهذا الجسر يتكون من تاجين وكوبري يحمل السن البديل.

  • التركيبات المتحركة 

تركيبات مصنوعة من مواد خام تتميز بالصلابة والمظهر الجمالي الذي يحسن من لون الأسنان ويحوله إلى اللون الأبيض الناصع ويجعل الأسنان قادرة على مواجهة أي ظروف صعبة من الممكن أن يتعرض لها الفم، وميزتها أنها من السهل إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى بواسطة المريض في أي مكان وأي زمان، وأنواع هذه التركيبات ليست كثير هي فقط نوعين تركيبات كاملة تحل محل أسنان الفم بأكملها أما التركيبات الجزئية التي تحل محل جزء فقط من أسنان الفم.

تعرف على أبرز أسباب اللجوء إلى تركيبات الأسنان من خلال هذا المقال.

أنواع الأسنان الإصطناعية

أنواع الأسنان الإصطناعية

تركيب الأسنان الإصطناعية

عملية تركيب الأسنان الاصطناعية تتم على عدة مراحل وتتطلب بعض الخطوات التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • المرحلة الأولى تكون عبارة عن فحص الفم والتخطيط لطريقة العلاج الملائمة للمريض وفي أغلب الأحيان يستعين الطبيب بالأشعة السينية التي توضح تفصيلياً مدى التلف ومكانه، ثم يتم أخذ قياسات الأسنان من أجل صنع نوع التركيبات المتفق عليه بين الطبيب والمريض بنفس هذه القياسات والشكل والحجم واللون أيضاً، ثم يهيأ الطبيب الفم والأسنان لهذه التركيبات أما بعلاج أي مشاكل موجودة أو برد الأسنان من أجل ضمان التثبيت الجيد.
  • المرحلة الثانية هي عبارة عن خطوات التنفيذ التي تشمل تثبيت التركيبات في المكان المحدد لها واستخدام الدواعم والمواد اللاصقة في الحالات التي تحتاج إلى ذلك، وأثناء اختبار هذه التركيبات على الأسنان يتم القيام بالتعديلات التي من الممكن أن يحتاج إليها المريض.

مميزات الأسنان الإصطناعية

الأسنان الصناعية من أشهر التقنيات العلاجية والتجميلية التي أصبح العديد من الأطباء يلجأن إليها من أجل إصلاح مشاكل الأسنان وإخفاء عيوبها، وذلك نظراً لامتلاكها العديد من المميزات التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • بديل للأسنان المفقودة أو التالفة.
  • تجعل الشخص يتحدث بطريقة صحيحة وينطق مخارج الألفاظ والحروف بشكل سليم.
  • تسهل من عملية تناول الطعام وتمنع حدوث مشاكل عسر الهضم.
  • تشبه الأسنان الطبيعية في اللون والشكل.
  • تعطي الشخص الابتسامة المثالية التي يسعى إليها.
  • تعالج جميع مشاكل الأسنان المختلفة خاصةً جميع مشاكل فقد الأسنان.
  • تستمر لسنوات عديدة في الفم.
  • يتم تصنيعها بشكل ملائم لأسنان فم المريض.

تعرف على العمر الافتراضي لتركيبات الأسنان الخزفية من خلال هذا المقال.

عيوب الأسنان الإصطناعية

الأسنان الاصطناعية تعود على فم المريض بالعديد من الفوائد وتحافظ على أسنانه لأطول فترة ممكنة، لكن على الرغم من ذلك هناك عيوب تملكها هذه الأسنان أو التركيبات من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • تتطلب هذه التركيبات الصناعية التنظيف والرعاية الفائقة من أجل الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
  • يلزم برد الأسنان وتهيئة شكلها من أجل تركيبها جيداً.
  • من السهل أن تتعرض للكسور والتشققات مما يتطلب تركيب أسنان صناعية أخرى بديلة.
  • لا يتغير لون هذه التركيبات لذلك عند الخضوع لجلسات تبييض الأسنان فيما بعد سوف يتغير لونها عن لون الأسنان الطبيعية مما سوف يؤثر سلبياً على المظهر العام للأسنان والفم.
  • من الممكن أن تُصاب اللثة بالالتهابات والعدوى نتيجة تثبيت هذه التركيبات، كما أن التركيبات المتحرك تنشر العدوى والبكتيريا في الفم والأنسجة المحيطة بها نتيجة إزالتها وإعادة تركيبها بشكل متكرر.
  • من الممكن أن تظهر تقرحات الفم بشكل كبير عند تركيبها في الفم.
  • تكلفتها عالية بعض الشىء مقارنةً بالتقنيات العلاجية والتجميلية الأخرى.

كيفية العناية بالأسنان الإصطناعية

هذه الأسنان الصناعية من الممكن أن تستمر سنوات عديدة تصل إلى مدى الحياة في بعض الأحيان في حالة الالتزام بالإرشادات الطبية التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بشكل يومي مرتين صباحاً ومساءً بالمعجون الغني بالفلورايد الذي يواجه التسوس.
  • استخدام الخيط الطبي من أجل إزالة بقايا الطعام العالقة بين فراغات الأسنان.
  • اللجوء إلى المسواك أو المضمضة بالغسول الطبي أو محلول الماء والملح يومياً من أجل التخلص من التراكم البكتيري في الفم.
  • نقع التركيبات المتحركة في المحلول الطبي الخاص بها أو تفريش التركيبات الثابتة في الفم بطريقة صحيحة وبلطف حتى لا تتراكم البكتيريا على السطح.
  • تجنب أستخدام الأسنان في فتح الأشياء الصلبة.
  • منع تناول الأطعمة القاسية التي تتطلب مضغ الطعام.

تعرف على أسعار تركيب أسنان زيركون من خلال هذا المقال.

كيفية العناية بالأسنان الإصطناعية

كيفية العناية بالأسنان الإصطناعية

هل يوجد تركيب اسنان صناعية مؤقت؟

نعم، من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى تركيب أسنان صناعية مؤقتة بعد خلع السن التالف مباشرةً أو تهيئة السن المُصاب من أجل تثبيت التركيبات الدائمة، وهذه التركيبات المؤقتة تظل في الفم فترة تتراوح بين 8 أسابيع أو 12 أسبوع لحين يتم تحضير الأسنان الصناعية الدائمة في المعمل.

كم يدوم السن الصناعي؟

السن الصناعي من الممكن أن يستمر في فم المريض فترة زمنية تتراوح بين 7 و10 سنوات، ومن الممكن أن يستمر أكثر من ذلك في حالة الاهتمام به واتباع الإرشادات الطبية بعد تركيبه، وأيضاً يلجأ الطبيب إلى استبداله بتركيب أخر صناعي في حالة شكوى المريض منه أو حدوث أي خلل فيه، وفريقنا الخبير في المركز الطبي لرعاية الأسنان سيقوم بتصميم خطة علاج مخصصة لتلبية احتياجاتك الفردية وضمان نجاح تركيب الأسنان الاصطناعية.

تعرف على كافة نقاط القوة والضعف المتعلقة بتركيب أسنان إيماكس وفوائدها للمريض من خلال هذا المقال.

هل يمكن تبييض الأسنان بعد التركيب؟

لا، الأسنان المصنوعة أو التركيبات السنية غير مصنوعة من المينا لكن من مواد خام أخرى تجميلية مثل البورسلين، وهذه المواد الخام تم اختيار درجة لونها بناءً على لون الأسنان الطبيعية عند تثبيت التركيبات لذلك أي تغيير في لون الأسنان الطبيعية يترتب عليه تغيير التركيبات حتى يتم اختيار درجة مناسبة للون الأسنان الجديد أو درجة بياضها الجديدة، كما أن مادة البورسلين لا تملك أي مسام مما يجعلها غير قادرة على امتصاص البقع والألوان التي توجد في المأكولات والمشروبات وأيضاً مواد التبييض المُستخدمة أثناء جلسات التبييض.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر في القاهرة هو أول صرح طبي متخصص في تقديم خدمات علاج وتجميل الأسنان يتبع التقنيات الحديثة والأجهزة الطبية المتطورة وأساليب التعقيم ومكافحة العدوى في مصر والوطن العربي، حيث يضم المركز نخبة من الاستشاريين المتخصصين في مجالات الأسنان في مختلف مؤسسات الوطن العربي والدولية مما يحفزهم حتى يطبقون كل ما هو حديث مثل المراكز الدولية والعالمية.

ويتميز المركز بتقديم أجود عمليات زراعة الأسنان واستخدام أفضل المواد الخام المستوردة من علامات تجارية مشهورة من أجل تركيبات تقويم الأسنان، والالتزام بالمعايير العالية الخاصة بتركيب ابتسامة هوليود وتركيبات الأسنان الثابتة مما يجعلنا نكسب ثقة المشاهير والشخصيات العامة، كما أننا نطبق تقنيات الحشوات التجميلية بواسطة أكثر أجهزة الليزر تطور في العالم، لذلك انضم إلينا وتمتع بتجربتك الخاصة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا