تفاصيل حول كيفية تركيب بدلة اسنان والنصائح المتبعة بعدها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل حول كيفية تركيب بدلة اسنان والنصائح المتبعة بعدها!

تركيب بدلة اسنان، تركيب بدلة أسنان أو كما يُطلق عليه طقم الأسنان الصناعي من أهم التركيبات التي يتم اللجوء إليها في علاج مشاكل الأسنان المختلفة خاصةً مشاكل الفقد، ونظراً لأهمية هذه التركيبات سوف نذكر تفصيليا جميع المعلومات المتعلقة بها خلال هذا المقال.

تركيب بدلة اسنان

تركيب بدلة اسنان

تركيب بدلة اسنان

تقنية تركيب بدلة أسنان عبارة عن تقنية تهدف إلى إيجاد أسنان صناعية بديلة للأسنان الطبيعية التالفة أو التي تم فقدها نتيجة سقوطها أو الاضطرار إلى خلعها، وهذه التركيبات يتم صُنعها من مواد خام عديدة مثل المعادن والبورسلين وغيرهم العديد، ويكون الهدف من هذه التركيبات هو القيام بالمهام الوظيفية للأسنان عند تناول الطعام أو التحدث وتحمل الضغط الحادث في الفم ومساعدة باقي الأسنان على الحفاظ على توازنه واستقراره بالإضافة إلى تحسين المظهر العام للأسنان وإخفاء أي خلل أو عيوب بها، ابتسامة مثالية تبدأ من بدلة أسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.

انواع تركيبات بدلة اسنان

تركيبات بدلة أسنان أو طقم صناعي يوجد منها أنواع عديدة وفقاً لنوع المادة الخام التي تدخل في تصنيعها ولكنها تنقسم لنوعين أساسيين بناءً على طريقة التركيب هما:

  • تركيبات بدلة أسنان ثابتة

وهي عبارة عن أسنان صناعية يتم تركيبها بواسطة الطبيب في العيادة ولا يستطيع المريض أن يزيلها أو يعيد تركيبها في أي زمن أو مكان، فهي أسنان ثابتة في الفم مثل الأسنان الطبيعية تحتاج إلى نفس طريقة العناية والاهتمام، كما أنها تُصنع من مواد خام تشبه الأسنان الطبيعية في اللون والشكل والحجم لذلك يكون لها دور تجميلي في الحفاظ على شكل الأسنان انسيابي ومتناسق.

هي عبارة عن أسنان متحركة من السهل إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى، وتُصنع من البورسلين والزيركون والعديد من المواد الخام التجميلية أو المعادن التي تملك من الصلابة والقوة ما يكفي لكي تساعد التركيبات على القيام بدورها عند تناول الطعام وتحمل الضغط الناتج عن احتكاك الأسنان ببعضها البعض عند التحدث، كما أنها تملك درجة من المظهر الجذاب الذي يساعدها في الحفاظ على أسنان الفم لامعة وخالية من أي عيوب.

انواع تركيبات بدلة اسنان

انواع تركيبات بدلة اسنان

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

تركيب طقم أسنان من التقنيات السهلة والبسيطة التي لا تحتاج إلى أي وقت أو مجهود لكي تتم على أكمل وجه، فهي تتطلب فقط فحص الفم جيداً من أجل علاج أي خلل أو مشكلة صحية من الوارد اكتشافها في تجويفه وتحديد نوع الطقم المناسب لحالة المريض، ومن أهم الخطوات التحضيرية هي أخذ قياسات أسنان المريض من أجل صُنع التركيبات أو الأطقم شبيهة لها في الشكل واللون والحجم حتى لا يتأثر المظهر العام للأسنان سلبياً، ومن أخر الإجراءات التحضيرية اللازمة قبل تركيب الأطقم هو تنظيف الأسنان من أي ترسبات بكتيرية أو جيرية.

كيف يتم تركيب بدلة اسنان

يتم تركيب بدلة الأسنان خلال عدد من الخطوات البسيطة الغير معقدة والتي لا تتطلب أي إجراءات زائدة أو تحضيرية عديدة، كما أن خطوات التركيب تتم خلال جلسة أو اثنين كحد أقصى والمدة بين الجلستين لا يتجاوز الأسبوع أو الأسبوعين، وبناءً على نوع الطقم أو التركيبة يتم تحديد طريقة التركيب حيث تحتاج تركيبات الاسنان الثابتة بعض المواد اللاصقة والدواعم التي يتم إلصاقها على  الأسنان المجاورة للفراغ الذي سوف يحل محله.

أما الطقم المتحرك لا يتطلب برد أي أسنان مجاورة له مثلما يحدث عند تركيب الطقم الثابت كما أنه لا يحتاج أي مواد مثبتة بل فقط يعتمد على الزوائد المتصلة بالأسنان الصناعية الخاصة به، وهذه الزوائد تكون مشابهة للثة في اللون وتُصنع من مادة الإكريليك التي تملك نفس الخصائص الخاصة بها.

كيفية تثبيت طقم الأسنان المتحرك

تثبيت طقم الأسنان المتحرك يتم خلال جلسة واحدة فقط أو جلستين أحداهما جلسة تحضيرية بسيطة، ومن الممكن ذكر الخطوات التي تتم قبل تثبيت طقم الأسنان المتحرك في النقاط التالية:

  • فحص فم المريض بواسطة الأشعة السينية أو المقطعية في بعض الأحيان إذا كانت الحالة متقدمة بعض الشيء حتى يتم التعرف على مكان التلف ومحاولة وضع خطة علاجية له.
  • علاج الفم فترة من الوقت تصل إلى أسبوعين في حالة وجود مشاكل صحية بتجويفه أو الأسنان أو اللثة.
  • أخذ قياسات الأسنان بواسطة قوالب شمعية مثلما يحدث في التقنيات التقليدية أو عصا إلكترونية والكمبيوتر بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد.
  • تنظيف الفم من أي عدوى بكتيرية أو ترسبات جيرية.
  • تثبيت تركيبات الأسنان في المكان المخصص لها واختبار مدى ملائمتها لباقي أسنان الفم والقيام بالتعديلات التي من الممكن أن تحتاج إليها.

وللمزيد من المعلومات حول طريقة تثبيت تركيبة الأسنان وأنواعها المختلفة نرشح لك هذا المقال.

كيفية تثبيت طقم الأسنان المتحرك

كيفية تثبيت طقم الأسنان المتحرك

ايجابيات تركيب بدلة اسنان

تركيب بدلة أسنان من أهم التركيبات التي تحل العديد من مشاكل الأسنان وتنعكس إيجابياً على صحة الأسنان الباقية في الفم وتحافظ عليها كما أنها تحمي الفم، وتظهر إيجابيات هذه التركيبات في النقاط التالية:

  • تحمي الفم من إصابته بالتلف أو العدوى وتحافظ على استقراره لأطول فترة ممكنة.
  • تحافظ على باقي أسنان الفم سليمة وتحميها من التعرض للتلف والاعوجاج من مكانها نحو الفراغ المجاور لها وبروز الأسنان الأمامية منها.
  • تسد الفراغات الموجودة في الفم وتمنع تراكم الطعام والبكتيريا بها مما يحمي الأسنان والفم من الإصابة بالعدوى.
  • تعطي الأسنان القوة والصلابة حتى تقوم بمهامها الوظيفية المتعددة.
  • تساعد على مضغ الطعام بشكل جيد.
  • تجعل الشخص ينطق مخارج الألفاظ والحروف بشكل سليم.
  • تعطي الشخص الابتسامة المثالية.
  • تحسن المظهر العام للأسنان.
  • تحسن من نفسية المريض وتعيد له ثقته في نفسه.

سلبيات تركيب بدلة اسنان

تركيب بدلة أسنان من التركيبات التي تعود بفوائد عديدة على صحة الأسنان والصحة العامة للشخص، لكن على الرغم من ذلك ظهرت العديد من السلبيات الناتجة عن تركيبها لبعض الحالات المرضية تتمثل في النقاط التالية:

  • تحتاج بعض الوقت من أجل التأقلم عليها.
  • في حالة تركيبها بطريقة خاطئة من الممكن أن تسبب تراكم الطعام تحتها مما يساعد على نمو البكتيريا وإعادة إصابة الأسنان بالتسوس.
  • تتطلب بعض العناية والاهتمام الزائد عن الحد الطبيعي يومياً.
  • غير قابلة للإصلاح عند تعرضها للتلف بل يتم استبدالها بأخرى سليمة.
  • من الممكن أن تسبب هذه التركيبات تقرحات للفم كأثر جانبي ناتج عن احتكاكها مع باقي أسنان الفم عند التحدث أو تناول الطعام.

نصائح بعد تركيب بدلة اسنان

تركيب بدلة الأسنان نسبة نجاحها عالية كما أنها تعطي نسب تتعدى 98%، لكن نسبة النجاح العالية الخاصة بها تعتمد اعتماد كلي على مدى التزام المريض بتنفيذ الإرشادات الطبية الخاصة بها بعد تركيبها، وهذه الإرشادات الطبية تشمل النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بالمعجون يومياً صباحاً ومساءً.
  • استخدام الخيط الطبي في إزالة بقايا الطعام العالقة بين فراغات الأسنان.
  • استخدام المسواك الطبي في تنظيف الفم من أي ترسبات جيرية.
  • المضمضة بالغسول الطبي من أجل التخلص من أي تراكم بكتيري في الفم.
  • تجنب الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ والغنية بالسكريات والنشويات والفواكه الحمضية.
  • منع المنبهات والمشروبات الغازية.
نصائح بعد تركيب بدلة اسنان

نصائح بعد تركيب بدلة اسنان

مما يصنع طقم الأسنان المتحرك؟

يتم صناعة طقم الأسنان المتحرك من مادة الإكريليك التي تُعتبر نوع من البلاستيك المقوي الذي يملك درجة عالية من الصلابة تجعل من الصعب إزالته عند وصول التلف لتجويفه، كما أنه من الممكن أن يتم الصنع من المعادن المختلفة التي تعطي الأسنان الثبات العالي ضد أي متغيرات يتعرض لها الفم، تمتع بالراحة والجمال مع طقم الأسنان المتحرك المخصص لك في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.

كم سعر تركيب طقم اسنان متحرك؟

سعر تركيب طقم أسنان متحرك في مختلف المراكز والعيادات المتخصصة في مصر يبدأ من 500 جنيه مصري ويصل إلى 5000 جنيه مصري، وهذا السعر يعتمد على تكلفة المواد الخام المستخدمة في تصنيعها والتقنيات العلاجية والأجهزة الطبية التي تطبقها وأساليب التعقيم المُتبعة، كما أن عدد الأسنان التالفة ومدى التلف بتجويفها وهيكلها من أهم العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار عند تحديد السعر بالإضافة إلى خبرة الطبيب وعدد سنوات قيامه بالعمليات التركيبية، وإذا كنت تبحث عن أرخص سعر لتركيبات الأسنان في مصر اقرأ المقال التالي.

افضل مركزطبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز طبي في مجال الأسنان في مصر قام بتوفير تقنيات علاجية حديثة يتم تطبيقها بالليزر مما ساعد على حل العديد من المشاكل التي تواجه الأسنان سواء كانت تهدد صحة الشخص بوجه عام أو تسبب التشوهات لمظهر الأسنان، وضم مركزنا نخبة من الاستشاريين الذين يشعرون مناصب أكاديمية عالية تجعلهم متابعين لكل ما هو جديد في المجال البحثي الخاص بالمجال.

ويحرص المركز على اتباع أحدث أساليب التعقيم ومكافحة العدوى أيضاً عند تطبيق الطرق العلاجية والتجميلية، كما أننا نؤمن بمدى أهمية الحصول على الابتسامة المثالية، لذلك مع مركزنا سوف يستغرق الأمر فترة وجيزة حتى تحصل على أسنان لامعة وبجودة عالية وعلى أيدي أمهر الأطباء وبالسعر المناسب لك.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا