كيفية تركيب دعامات الأسنان وما أنواعها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب دعامات الأسنان وما أنواعها؟

 تركيب دعامات الأسنان، دعامات الأسنان من أكثر التقنيات التي تساهم في علاج مشاكل فراغات وفقد الأسنان في الفترات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى مدى الأمان والجودة التي تقدمها للمرضى، وخلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن تركيب دعامات الأسنان من حيث تعريفها ومن المرشحون لتركيبها وكيفية التحضير لها وأنواعها والمواد التي تدخل في تصنيعها ومميزاتها وأضرارها المحتملة وما مدى تكلفتها في مراكز وعيادات الأسنان المختلفة.

تركيب دعامات الأسنان

تركيب دعامات الأسنان

تركيب دعامات الأسنان

الأسنان من أكثر المناطق التي يهتم بها الأشخاص وبعنايتها من أجل الحفاظ على المظهر العام الجيد وكلما كانت الأسنان صحية وسليمة كلما زادت ثقة الشخص في نفسه، لذلك تسبب مشاكل الأسنان المختلفة قلق وتوتر لدى العديد من المرضى مما يجعلهم دائماً يبحثون عن كل ما هو مفيد في علاج هذه المشاكل دون التأثير على الفم والأسنان سلبياً، ومن أحد حلول مشاكل الأسنان هي دعامات الأسنان التي تشمل العديد من التركيبات والتقنيات العلاجية المختلفة مثل تقويم الأسنان الذي يعالج مشاكل اعوجاج الأسنان وعدم تناسقها، وعادةً ما تساعد دعامات الأسنان على دعم الأسنان التي تعرضت للكسر والتسوس أو تآكل جزء من هيكلها، نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نتبنى الابتكار والتطوير المستمر في مجال تركيبات الدعامات لتقديم أفضل الحلول لعملائنا.

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

هناك بعض الحالات التي من المرشح لها تركيب الأسنان الاصطناعية كحل أو علاج مثالي، وهذه الحالات عادةً ما تكون تعاني من أحد المشاكل التالية:

  • الحالات التي قامت بحشو العصب.
  • الأطفال الذين فقدوا أسنانهم.
  • كسور الأسنان أو إصابتها بشروخ وتشققات.
  • الحالات لاتي تعاني من تسوس الأسنان، نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نضمن جودة التركيب والمتانة، حيث نستخدم أفضل المواد والتقنيات في عمليات التركيب.
ما هي دعامة الأسنان

ما هي دعامة الأسنان

ما هي دعامة الأسنان

دعامة الأسنان وظيفتها دعم الأسنان التي تعرضت للتلف من أجل الحفاظ عليها ومساعدتها على أداء وظيفتها على أكمل وجه، وعادةً ما تكون هذه الدعامات مفيدة في الحالات التي كانت تعاني من مشاكل في العصب والتي تكون الأسنان ضعيفة غير قادرة على تحمل الضغط الناشيء من التاج المُثبت على سطحها، ودعامات الأسنان تكون متشابهه للغرسة التي تحل محل جذر السن التالف ثم يتم تركيب لب سن وتاج فوق هذه الغرسة من أجل ملأ الفراغ الناتج عن فقد أو خلع السن التالف، ويفضل العديد من الأطباء استخدام الدعامة في الحالات التي تعاني من مشاكل التسوس أو عدم فاعلية الحشوات الطبية، بالإضافة إلى حالات فقد الأسنان اللبنية في الأطفال التي تتطلب حل مؤقت حتى يحين فترة ظهور الأسنان الدائمة.

كيفية التحضير لتركيب دعامات الأسنان

دعامات الأسنان تحتاج بعض التحضيرات البسيطة من أجل تهيئة الأسنان والفم لها، وتشمل هذه التحضيرات علاج أي مشاكل تتعلق بأعصاب أو أنسجة الفم حتى يتم التخلص من أي تلف أو ضرر به ومساعدة الدعامات على القيام بمهامها الوظيفية، ويقوم الطبيب بقياس نسبة الجزء المتبقي من الأسنان حتى يقرر مدى احتياجها إلى الدعامة، ثم بعد ذلك يتطلب تهيئة الأسنان حتى يتم تركيب الدعامات لها.

متى تحتاج السن الى دعامة؟

عادةً ما يتم استخدام دعامة الأسنان في الحالات التي تعاني من فقد الأسنان أو تآكل هيكلها، وتكون الدعامة هي الخيار الأمثل في حالة فقد جزء يصل إلى 50% من هيكل الأسنان لكن إذا زاد الحد عن الـ50 % فلا يمكن استخدام الدعامات بل يتطلب الأمر تثبيت تاج فقط، نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم جوًا دافئًا ومريحًا للمرضى أثناء عمليات العلاج لجعل التجربة إيجابية.

انواع دعامات الاسنان

انواع دعامات الاسنان

انواع دعامات الاسنان

هناك أنواع عديدة من دعامات الأسنان التي من الممكن أن يقوم الطبيب بتركيبها لمختلف الحالات، والنوع الملائم لكل حالة يحدده الطبيب وفقاً للتاريخ المرضي له والوضع الصحي الحالي لأسنانه، ومن الممكن أن تتضمن أنواع الدعامات ما يلي:

  • دعامات جاهزة: هذه الدعامات هي الأكثر انتشاراً في الاستخدام بين الأطباء بسبب سهولة الحصول عليها في أي وقت بمجرد احتياج المريض لها، وتكون قياساتها ثابتة ولها أدوات خاصة تُستخدم في صنعها، والميزة المتعلقة بهذا النوع من الدعامات هو توفيره للوقت وعدم الاحتياج إلى معمل متخصص من أجل القيام بتصنيعه مما يوفر تكلفة على المريض بالإضافة إلى سهولة تركيبه بعد علاج العصب.
  • دعامات مصنوعة مخصوص لكل مريض: هذا النوع يحتاج بعض الوقت حتى يقوم فني المعمل بتصنيعه، وعادةً ما يُستخدم هذا النوع في حالة عدم ملائمة النوع الجاهز للمريض أو وجود بعض المشاكل في الفم التي من الممكن أن تعيق تركيبه مثل نقص كمية العاج أو عدم استقامة شكل القناة.
المواد المصنوعة منها دعامة الأسنان

المواد المصنوعة منها دعامة الأسنان

المواد المصنوعة منها دعامة الأسنان

دعامة الأسنان يتم تصنيعها من مواد خام مختلفة، ومن الممكن أن تكون هذه المواد الخام أحد الاحتمالات التالية:

  • المعادن: من الممكن أن يتم صنع الدعامات من معادن تقاوم التآكل وتتحمل الضغوطات المختلفة مثل ستانليس ستيل والتيتانيوم وسبائكه أو الذهب.
  • مواد غير معدنية: تتمير المواد الغير معدنية بقدرتها على تحمل أي ضغوطات دون إصابتها بالاعوجاج أو الكسر، وهذه المواد من الممكن أن تشمل الزيركون والبورسلين والإيماكس، ومن الممكن ذكر التفاصيل عن هذه الدعامات كما يلي:
  1. دعامة الزيركون: قوية لكن من الممكن أن تتعرض للكسر.
  2. دعامة السيراميك: من الصعب استبدالها عند إصابتها بأي مشاكل ومن الممكن أن تتعرض للكسر أيضاً.
  3. دعامة الفايبر والريزين: تتميز هذه الدعامة بالمظهر الجمالي الجذاب نتيجة تشابهها مع لون العاج المغلف للأسنان، وتكون هذه الدعامات لينة غير صلبة مما يتطلب وجود جزء من هيكل الأسنان لأنها تتأثر سلبياً بالرطوبة والماء مما يسبب سقوط الدعامة في نهاية الأمر.
  4. دعامة الكاربون فايبر: هي من الدعامات التي تعمل على توزيع الضغط الواقع عليها على جميع أجزاء هيكلها حتى لا تتعرض للكسر لكن من أبرز عيوبها هو غمقان اللون الخاص بها.
  5. دعامة الفايبرجلاس: تتحمل هذه الدعامات الضغط مقارنةً بدعامات السيراميك مما يجعل فرصة كسرها أقل.

نصائح ما بعد تركيب دعامة الأسنان

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها بعد تركيب دعامة الأسنان من أجل الحفاظ عليها من أي تلف أو حماية الفم والأسنان الباقية من التعرض إلى أي مشاكل صحية ومضاعفات خطيرة، وتكمن هذه التعليمات في النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان يومياً مرتي صباحاً ومساءً أو مرة على الأقل قبل النوم.
  • منع الأطعمة الصلبة القاسية التي من الممكن أن تسبب الضغط على الدعامات.
  • منع فتح الأشياء الصلبة بالأسنان حتى لا تسبب ضغط على التركيبات الدعامية.

هل تؤلم دعامة الاسنان عند تركيبها؟

لا، لا يشعر المريض بأي تعب أو ألم أو حتى ضغط عند تركيب الدعامات نتيجة خضوع المريض للتخدير الموضعي، وفي أحيان كثيرة يتم استخدام الدعامات مع الحالات التي تعرضت لتلف العصب مما يجعلهم غير قادرين على الإحساس أثناء تركيب الدعامات فيما بعد بأي ألم، يمكنك معرفة تركيب الأسنان كم يأخذ وقت ومن أهم أبرز المرشحين للقيام به من خلال هذا المقال.

اسعار دعامات الأسنان

دعامات الأسنان من التقنيات التي أصبح العديد من الأطباء يلجؤن إلى استخدامها في حل العديد من مشاكل الأسنان التي أصبح يتعرض لها الكبير والصغير في الآونة الأخيرة نتيجة تغيرات العادات الصحية وثقافة الطعام، وعادةً ما تكون مشاكل فقد الأسنان أو إصابتها بالتلف هي الأكثر انتشاراً بين الكثير من الأشخاص، ومدى الإصابة ومكانها في الفم من العوامل التي تحدد السعر بالإضافة إلى خبرة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له، والتقنيات التي تُستخدم في العلاج والأجهزة التي تساعد في تطبيقها وأساليب التعقيم المُتبعة من الممكن أن تساعد في تحديد التكلفة، وبناءً على هذه العوامل تصل تكلفة تلبيس الدعامات في الآونة الأخيرة إلى 2000 أو 4000 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز المتخصصة التي تقدم خدمات العلاج والتجميل للأسنان في القاهرة خاصةً في مدينة نصر والمدن المجاورة لها، ويتميز المركز بتقديم أحدث التقنيات التي تُستخدم على مستوى الوطن العربي بواسطة أحدث أجهزة الليزر المتطورة مع اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية.

ويضم المركز فريق طبي مُدرب على أعلى مستوى بالإضافة إلى توفير جميع سبل الراحة لمختلف الفئات العمرية للمرضى خلال فترة الانتظار التي لا تتعدى الدقائق القليلة قبل الكشف في المركز، ويمكنك التواصل مع فريق خدمة العملاء من خلال هذا الرابط من أجل معرفة الخصومات على تركيبات الدعامات خلال هذه الفترة والعروض المستمرة طوال السنة.

مميزات دعامات الأسنان

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المريض في حالة تركيب الدعامات للأسنان، ومن الممكن أن تتمثل المميزات في النقاط التالية:

  • الحفاظ على جذر الأسنان من أي ضغط أو متغيرات تحدث في الفم.
  • تعمل على الحفاظ على المظهر الجمالي للأسنان.
  • تلمع هذه الدعامات عند التعرض للإشعاع.
  • من الممكن إزالتها في حالة حدوث أي مشاكل أو الرغبة في ذلك.
  • تتوافق مع طبيعة الجسم وحيويته ولا تتفاعل معه مسببة له أضرار.
  • تتحمل الضغط الناشيء عن التاج المُثبت على سطح الأسنان.

متى تحتاج الأسنان تركيب دعامات

تركيب الدعامات يفيد العديد من الحالات في حل مشاكلها المختلفة، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي يكون الدعامات هي الحل الأمثل لها والتي قد تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • حالات الحشو التي تحتاج إلى تركيب تاج على سطح أسنانها من أجل حمايتها ودعمها على أداء وظائفها، ويكون دور الدعامات هو الحفاظ على استقرار وثبات التاج.
  • الحالات التي تُصاب بالتسوس والتي تتطلب العلاج بالحشوات واستبدال جزء من الحشوة بالدعامة.
  • الحالات لتي تعاني من فقد الأسنان اللبنية مما يتطلب تركيب دعامة تملأ هذا الفراغ حتى يحين وقت ظهور الأسنان الدائمة.
  • الحالات التي تعرضت للكسور والحوادث مما تسبب في ظهور تشققات وكسور في هيكل الأسنان الأمامية، حيث تساعد الدعامة على إمكانية تركيب أسنان أمامية مما يساعد في الحفاظ على المظهر الجمالي للأسنان.
  • الأسنان التي تتعرض للتآكل يقوم الطبيب بتركيب جسر أو تاج من أجل الحفاظ على بقية هيكلها.

كم من الوقت تبقى الدعامة في الفم؟

نوع الدعامة والمادة الخام التي تدخل في تصنيعها من العوامل التي تساعد في تحديد المدة التي من الممكن أن تستمرها في الفم، حيث تستمر دعامات التيتانيوم مدى الحياة مع جميع المرضى، وعادةً ما يكون المكان الذي يتم تثبيت الدعامة به مؤثر في فترة بقاءها والتي من الممكن أن تستمر لسنوات عديدة على عكس التاج الذي يتعرض للتلف ولا يستمر فترة طويلة مع المريض.

وروتين العناية بالأسنان والدعامات يتحكم في هذه المدة أيضاً لذلك ينبغي الالتزام بالنصائح الطبية التي يقدمها الطبيب للمريض بعد التركيب، لذلك التعامل بعناية مع الأسنان والحرص على سلامتها قد يقلل من أي مشاكل محتملة حدوثها في الفم، يمكنك التعرف على كيفية تركيب الأسنان في مصر وما هي الأسعار المعتمدة لها في 2023 من خلال هذا المقال.

أضرار دعامة الأسنان

دعامة الأسنان تقدم العديد من الفوائد والمميزات للمرضى بمختلف حالاتهم وفئاتهم العمرية، لكن على الرغم من ذلك هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تسببها هذه الدعامات للمريض والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • إصابة اللثة بالبكتيريا.
  • إصابة الأسنان المحيطة بالمنطقة المُصابة بالعدوى وانتشارها إلى الأنسجة الأخرى أيضاً.
  • تسبب ضعف وهشاشة الأسنان.
  • من الممكن أن تسبب في انتشار التلف إلى الأسنان المجاورة.
  • من الممكن الخطأ في اختيار الدعامة المناسبة للمريض أن يؤدي إلى كسر السن.
  • في حالة عدم الالتزام بقياسات الدعامة والتاج المناسبين للمريض أن يؤدي إلى تحركهما من أماكنهما.
  • كسر الدعامة من الوارد أن يحدث في حالة كانت الدعامة قصيرة أو رفيعة.

ألم دعامات الأسنان

الدعامات من الممكن أن تسبب بعض الضغط على الأسنان مما يجعل المريض يشعر بحالة من الانزعاج وعدم الراحة، ويرجع ذلك إلى محاول تعديل قياسات الدعامات مع أسنان المريض، لكن بعد ذلك من الممكن أن تكون ضيقة على السن وتسبب شعور غير مريح في اللثة والشفاه أو ظهور بعض علامات التقرح، ومن السهل السيطرة على ذلك بواسطة تناول المسكنات المختلفة مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول خلال الأيام الأولى بعد التركيب حتى يتم التأقلم واختفاء ذلك.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا