تيجان اسنان! لا تفوت فرصة التعرف على الهدف من تركيبها وأنواعها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

 تيجان اسنان! لا تفوت فرصة التعرف على الهدف من تركيبها وأنواعها

تيجان اسنان، عملية تركيب أسنان صناعية من العمليات العلاجية والتجميلية الهامة في مجال طب وتجميل الاسنان خاصةً خلال السنوات القليلة الماضية حيث أثبتت الكثير من النتائج الفعّالة وأعطت مختلف الحلول التي كان يرحوها الكثيرون، وهذا النقال سوف يوضح ويثبت ذلك تفصيلياً فلا تفوت فرصة معرفة كافة المعلومات والاسعار المتعلقة بهذه التيجان.

تيجان اسنان

تيجان اسنان

تيجان اسنان

تركيبات الأسنان مختلفة ومتنوعة والتطور التكنولوجي ساعد في توفير الكثير من أنواعها والتي جميعها تعطي نتائج إيجابية ومبهرة وفعّالة، لكن بتقنيات أو إجراءات مختلفة بحيث يلائم كل نوع الوضع الصحي أو التاريخ المرضي لبعض الحالات المرضية وهكذا حتى يتم تلبية جميع احتياجات المرضى بمختلف أعمارهم ورغباتهم.

ومن أبرز هذه التركيبات الصناعية هي التيجان التي يتم تركيبها على قمة الأسنان أو الجزء العلوي منها حتى يتم دعمها وإعطاءها الصلابة والقوة التي تحتاجها حتى تستعيد القدرة على القيام بمهامها الوظيفية، ويمكنك الاستفادة من فوائد التقنيات الحديثة في تركيب تيجان الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي تيجان الأسنان ؟

تركيب تيجان الأسنان هي أحد أنواع تركيبات الأسنان أو الأسنان الصناعية التي يتم صُنعها وفقاً لحجم ونوع وقياس وشكل الأسنان الطبيعية التالفة والتي سوف تحل محلها، والتيجان هي نوع من أنواع التركيبات حيث يوجد تركيبات متحركة وأخرى ثابتة وفقاً للغرض والهدف المقصود من استخدامها.

والتيجان تُعد تركيبات ثابتة حيث يتم تركيبها على الجزء العلوي من الأسنان التالفة أو المُصابة بواسطة الطبيب المعالج في العيادة أو المركز ومن غير الممكن أن يتم إزالتها من قبل المريض في أي وقت أو مكان.

فبعد تركيب هذه التيجان ينبغي معاملتها معاملة الأسنان الطبيعية من حيث النظافة والاهتمام والعناية فهي تظل ثابتة في الفم مدى الحياة في خالة الحفاظ عليها وعدم تعرضها لأي تلف.

لا تفوت فرصة التعرف على كيفية تركيب الأسنان المؤقتة من خلال هذا المقال.

الهدف من الحصول على تيجان الأسنان

الحصول على تيجان الأسنان هو أكثر طرق العلاج المستخدمة في طب الأسنان مؤخراً تداول بين الكثير من الأطباء حيث يعد الإقبال على تركيب هذه التيجان كبير من قبل المرضى أيضًا، ومن الممكن استنتاج مدى أهمية أو الهدف الرئيسي والهام لتركيب هذه التيجان على الأسنان وذكره في النقاط التالية:

  • تعويض الأسنان المفقودة أو جزء السن أو هيكل الضرس الذي تم فقده أو حدثت له إصابة كبيرة.
    بالغة مثل التآكل أو الكسر أو الشروخ والخدوش الحادثة في الهيكل.
  •  تعطي القوة والصلابة للأسنان للتغلب على الظروف الصعبة والمختلفة الطارئة التي تحدث في تجويف الفم.
  • تحمي وتقاوم أي تلف من الممكن أن يصيب الأسنان الخاضعة للزرع أو الحشوات الطبية مرة أخرى وتعطيهم الاستقرار وتساعدهم على استعادة دورهم الوظيفي.
  • تغيير الأسنان بأخرى ذو المظهر الجذاب والناعم حتى يتم تأثيره على صحة الأسنان في الفم  بطريقة إيجابية.
  • يحافظ على باقي أسنان الفم من التعرض للتلف وانتفال العدوى لهيكلها مرة أخرى.
  • الحفاظ على استقرار الفم وتوزيع جميع أنواع الضغط التي يتعرض لها  على أسنانه الواقعة في جميع اتجاهاته المختلفة بحيث يتم حدوث التوازن بين جميع أطرافه ومحتوياته.
  • منع انتشار العدوى في تجويف الفم الذي يتم علاجه.
الهدف من الحصول على تيجان الأسنان

الهدف من الحصول على تيجان الأسنان

انواع تيجان الاسنان

تركيب تيجان الأسنان من أكثر أنواع تركيبات الأسنان التي يحرص متخصصون طب الأسنان على تطويرها بشكل مستمر واكتشاف أنواع مختلفة منها واستخدام مواد خام عديدة تساعد على تلبية احتياجات مختلف المرضى، ومن الممكن ذكر هذه الأنواع العديدة في النقاط التالية:

  • تيجان أسنان معدنية: هي عبارة عن تركيبات أسنان قوية وصلبة نظراً لصنعها من المعدن المتين سواء كان فضة أو ذهب مما يجعلها ملائمة للأسنان الخلفية والضروس في الفم بسبب قدرتها على تحمل الضغوطات المختلفة.
  • تيجان أسنان مصنوعة من البورسلين: أسنان صناعية مصنوعة من البورسلين المحاكي للون وخصائص الأسنان الطبيعية التي يحل محلها لكنه ليس قوي مثل التيجان المعدنية.
  • تيجان أسنان معدنية مغطاة بالبورسلين: تُعد هذه التيحان نوع من أنواع الأسنان الصناعية التي تجمع بين صلابة المعدن وقدرته على التكيف مع أي ظروف متغيرة والبورسلين الذي يتمتع بمظهر عام جيد يضيف للأسنان لمسة تجميلية جيدة.
  • تيجان من الفولاذ المقاوم للصدأ: تيجان أو تلبيسات من السهل استخدامها في مختلف الحالات المرضية نظراً لوجود أنواع وقياسات عديدة منها.
  • التيجان المصنوعة من الزيركون: الزيركون من أبرز المواد الخام التجميلية الجديدة التي تتميز بأنها قوية وصلبة كما أنها قادرة على إظهار الجانب الجمالي مع الأسنان.

تعرف على طريقة تثبيت لاصق تركيبات الأسنان الثابتة من خلال هذا المقال.

انواع تيجان الاسنان

انواع تيجان الاسنان

مميزات تيجان الأسنان

تيجان الأسنان من أكثر التقنيات المستخدمة في العلاج التي تعطي مميزات عديدة لمرضاها تتمثل كما يلي:

  • تحمي الأسنان من الضعف وتعرض هيكلها للهشاشة لذلك تعتبر داعم قوي وأساسي لها.
  • تعيد للأسنان مظهرها الجمالي وتناسقها الجيد والابتسامة المثالية.
  • تجعل الأسنان قادرة على القيام بمهامها الوظيفية مرة أخرى عند تناول الطعام أو التحدث.

وتفاصيل  تركيب الفينير للأسنان متوفرة عند الضغط هنا

عيوب تيجان الأسنان

تيجان الأسنان كما تملك العديد من المميزات السابقة فإنها أيضاً تملك بعض العيوب التي تتمثل في:

  • حساسية الأسنان.
  • تسوس الأسنان.
  • أمراض اللثة المتعددة مثل الحساسية والالتهابات.
  • روائح الفم الكريهة.
  • الشعور بالألم في الأعصاب الغير محتمل.
  • ردة فعل تحسسية من الجهاز المناعي ضد تركيبات هذه التيجان.
  • تغير لون اللثة.
  • عدم إطباق أسنان الفكين على بعضهما البعض.
  • احتمالية تخلخل التيجان من مكانها نتيجة عدم تثبيتها جيداً وتعرض الأسنان لتلف أكثر.
  • عدم تطابق درجة لون التيجان مع الأسنان المحيطة بها مما يظهر الأسنان بشكل غير جيد وسىء.

خطوات تركيب تيجان الأسنان

من أهم أنواع تركيبات الأسنان هي تيجان الأسنان التي يتم تثبيتها على عدة خطوات بسيطة غير معقدة تتمثل فيما يلي:

  • فحص أسنان المريض ومدى سلامة وصحة تجويف الفم والأنسجة به.
  • أخذ قياسات الأسنان المراد علاجها من أجل إعطاءها إلى فني المعمل لكي يصنع تيجان مشابهة لها في اللون والشكل والحجم.
  • تحضير الفم من أجل تركيب التيجان عن طريق علاج أي مشاكل به وتنظيف الأسنان والتخلص من الترسبات الجيرية على سطحها وإزالة أي شوائب باللثة.
  • اختبار تيجان الأسنان في فم المريض من أجل القيام بالتعديلات التي من الممكن أن يحتاجها حتى يتم تثبيتها بشكل نهائي وجيد.

و خطوات تركيب الأسنان السيليكون سهلة تعرف عليها من خلال هذا المقال.

ما هي أبرز المشاكل المحتملة لتيجان الأسنان

تيجان الأسنان من أكثر التركيبات أهمية في المساعدة على التخلص من فراغات الأسنان وغيرها من المشاكل المعقدة، لكن على الرغم من دورها المفيد إلا أن هناك مشاكل محتملة الحدوث بعد تركيبها هي:

  • ظهور روائح الفم الكريهة.
  • مشاكل جفاف الفم.
  • أمراض اللثة المختلفة مثل الحساسية والالتهابات والتهيج.
  • ظهور تجاويف الأسنان وضعف وهشاشة هيكلها.
  • تراكم الترسبات الجيرية على سطح الأسنان.
  • ظهور تقرحات شديدة داخل تجويف الفم على جانبي الخديين والتهابات أي أنسجة أو عظام أو في تجويف الفم عند الطبخ.

تكلفة تيجان الأسنان

تيجان الأسنان عبارة عن نوع من أنواع الأسنان البديلة للأسنان الطبيعية التي تم فقد جزء من هيكلها أو إصابتها بالتلف، ومدى هذا التلف الحادث في الأسنان وعددهم من العوامل التي تؤثر في تحديد التكلفة، كما أن خبرة الطبيب وكفاءته في تركيب التيجان يحدث فرق كبير في تحديد هشه التكلفة أيضاً بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى ينبغي أخذها في الاعتبار مثل تكلفة المواد الخام المصنعة لها والتقنيات والأجهزة الطبية المستخدمة في العلاج.

ومكان المركز أو العيادة وسمعتهم بين المرضى، ومن ذلك نستنتج أن تكلفة تيجان الأسنان من الممكن أن تكون تكلفتها متوسطة تتراوح بين 2000 و5000 جنيه مصري، وهذا السعر قابل للزيادة أو النقصان وهذا  التفاوت يختلف في مختلف المراكز الطبية المتخصصة،ح ونحن هنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لمساعدتك في تحقيق النتائج التي ترغب فيها مع تركيب تيجان الأسنان.

تكلفة تيجان الأسنان

تكلفة تيجان الأسنان

كم من الوقت تدوم تيجان الأسنان؟

تيجان الأسنان يتم صنعها من مواد خام عديدة ومختلفة وترجع فترة دوام واستمرار التاج في الفم إلى نوع هذه المادة الخام المستخدمة وخصائصها لذلك من الطبيعي أن يكون معدل استمرار تيجان الأسنان في الفم بين 5 أو 10 سنوات.

وفي حالة تيجان البورسلين والزيركون تستمر لفترة أطول من ذلك وأيضاً أنواع التيجان الأخرى طالما يتم الاعتناء بها والحفاظ على تنظيفها وإبقاءها جيدة المظهر والملمس والدور الوظيفي، وفوائد تركيب مثبت الأسنان الدائم عديدة، اطلع عليها من خلال هذا المقال.

هل يمكن استبدال تيجان الأسنان

نعم، من الممكن استبدال تيجان الأسنان بأخرى مهما كانت الدوافع والأسباب، فهناك من يحرص على استبدال التاج بأخر من مادة خام أحدث ومناسبة له اكثر ولها خصائص تجميلية أحسن.

وهناك احتمال لتغيير التاج بأخر لأغراض طبية خاصةً لمن هم يعانون من أي مشكلة أو خلل أو تلف به  لأنه في هذه الحالة من الضروري استبداله.

هل يمكن تبييض تيجان الأسنان؟

لا، من غير الممكن أن يتم تبييض تيجان الأسنان مثلما يحدث مع الأسنان الطبيعية بواسطة جلسات تبييض الأسنان لأن التيجان مقاومة للتصبيغ وتغيير اللون لذلك ينبغي مع كل جلسة تنظيف وتبييض للأسنان أن يتم استبدال التاج القديم بأخر جديد له نفس لون الأسنان الطبيعية الجديد ويلائم مختلف المجتمعات.

وأرخص سعر لتركيبات الأسنان في مصر متوفرة عند الضغط هنا.

هل يمكن أن تسقط تيجان الأسنان؟

هناك احتمال، ليس مستبعد أن تسقط تيجان الأسنان على حسب وضع الحالة المرضية وعمرها ومدى هشاشة الأسنان، لكن لأنه ليس مستحيلاً ففي هذه الحالة عندما يتم سقوط التاج من الفم ينبغي الاهتمام به والاحتفاظ به في مكان آمن حتى يحين ميعاد زيارة الطبيب المختص القادر على التعامل معه وإعادة تركيبه مرة أخرى.

هل عملية تركيب تيجان الأسنان مؤلمة؟

لا، عملية تركيب تيجان الأسنان من التقنيات التي تتم تحت تأثير المخدر مما يمنع المريض من الشعور بالألم أو الانزعاج، كما أن التقنية التي يتم بها تثبيت هذه التيجان حديثة ومتطورة أي تتم خطواتها براحة دون أن ينزعج المريض كما أنها تتم خلال فترة زمنية أقصر.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
إليك المعلومات الكاملة عن انواع التركيبات الثابتة وشروط استخدامها!
إليك المعلومات الكاملة عن انواع التركيبات الثابتة وشروط استخدامها!

انواع التركيبات الثابتة،تعد التركيبات الثابتة واحدة من الحلول الفعالة لاستعادة وظيفة

عرض المزيد
تعرف معنا على المدة بين خلع السن والتركيب وما هي أنواع هذا الإجراء؟
تعرف معنا على المدة بين خلع السن والتركيب وما هي أنواع هذا الإجراء؟

المدة بين خلع السن والتركيب، في مجال طب الأسنان يُعتبر خلع السن والتركيب إجراءً

عرض المزيد
تعرف على اسنان تركيب مؤقت ومدتها!
تعرف على اسنان تركيب مؤقت ومدتها!

اسنان تركيب مؤقت، تركيبات الأسنان واحدة من أهم الخيارات المتاحة التي تستخدم من أجل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا