ما هي طريقة تركيب اسنان متحركه وأنواعها المختلفة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي طريقة تركيب اسنان متحركه وأنواعها المختلفة!

طريقة تركيب اسنان متحركه، تركيب الأسنان المتحركة هو إجراء طبي يهدف إلى استعادة وظيفة ومظهر الأسنان المفقودة لدى المريض. تتضمن هذه العملية استخدام تقنيات متقدمة لتصميم وتركيب أسنان صناعية متحركة تتناسب تمامًا مع الفم والوجه لتحقيق النتائج الطبيعية والمريحة، فتابع هذا المقال واستفيد من كل معلومة حصرية فيه.

طريقة تركيب اسنان متحركه

طريقة تركيب اسنان متحركه

طريقة تركيب اسنان متحركه

إذا كنت ترغب في استعادة جمال وصحة أسنانك والحصول على ابتسامة جميلة تناسب مظهرك العام، فأنت بحاجة إلى معرفة طريقة تركيب أسنان متحركة، وهي:

  1. الاستشارة الطبية: يتم في مرحلة الاستشارة الطبية التقييم الطبي للحالة السنية الخاصة بالمريض. يقوم طبيب الأسنان بعمل فحص للأسنان لتحديد الحالة السنية، وتحديد الأسنان التي تحتاج للاستبدال بتركيبات متحركة، ويتم مقارنة المواد المستخدمة في التركيبات المتحركة حسب نوع الحالة السنية، وتحديد تكلفة العلاج.
  2. تفصيل قالب الأسنان: يتم تفصيل قالب الأسنان وأخذ مجموعة من الطبعات لفكك وأخذ قياسات لكيفية ارتباط الفك السفلي والفك العلوي ببعضهما للحصول على صورة دقيقة للجسم السني.
  3. تجربة التركيبات المؤقتة: يتم إعطاء المريض تركيبات مؤقتة للاستخدام لفترة قصيرة خلال الفترة اللازمة لتصنيع التركيبة النهائية.
  4. التنسيق مع المختصين في اللون: يتم التنسيق بين طبيب الأسنان والمختص في اللون لاختيار اللون المناسب لتركيبات الأسنان المتحركة، حتى تتوافق مع مظهر الفم الطبيعي للمريض.
  5. تركيب التركيبة النهائية: يتم صنع التركيبات النهائية للمريض بعد موافقته على التصميم واللون ، ويتم تركيب أجزاء التركيبة مثل قاعدة الأسنان والأسنان الاصطناعية للحصول على تركيبة متماسكة ودائمة.
  6. الاعتناء بالتركيبات: يجب الاهتمام بالتركيبات بشكل جيد ومنتظم، حتى تدوم لمدة طويلة، علاوة على ذلك يجب تنظيفها بطريقة صحيحة للحصول على نظافة وصحة الفم الجيدة.

استعد لابتسامة مشرقة وثقة مع خدمات تركيب الأسنان المتحركة المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو تركيب اسنان متحركه؟

تعتبر تركيبات الأسنان المتحركة من الحلول المهمة التي يلجأ لها الأطباء لتعويض الأسنان المفقودة للحفاظ على الشكل الجمالي للمريض، تحدث الحاجة إلى تركيبات الأسنان المتحركة في حال بقاء بعض تركيب الأسنان المتحركة الأصلية في الفكين العلوي أو السفلي، وتعتبر عادة من بضعة أسنان متصلة بقاعدة.

توضع هذه التركيبات دون أي دعامات في الفم، وتكون قابلة للإزالة والتركيب بشكل سهل. يتم تصنيع تركيبات الأسنان المتحركة من خامات مختلفة، وكل نوع يناسب حالة معينة، يجب توخي الحذر عند استخدام تركيبات الأسنان المتحركة، حيث يجب إزالتها في المساء ووضعها في كوب ماء لتجنب جفافها والحفاظ على صحة الفم.

يُعد تركيب الأسنان المتحركة الكاملة أو الجزئية الخيار الأفضل في حالات فقدان الأسنان وفي حالة عدم نجاح تركيبات الأسنان الثابتة، وتستخدم في عملية تركيب الأسنان المتحركة أساليب مختلفة. تحافظ تركيبات الأسنان المتحركة على جمال الفم وصحة الأسنان وإعطائها المظهر الطبيعي والصحي.

أنواع تركيب اسنان متحركه

تركيبات الأسنان المتحركة هي حلاً ممتازاً لعلاج مشاكل الأسنان، ولكن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي يمكن استخدامها، في هذا المقال سنستعرض أهم أنواع تركيبات الأسنان المتحركة، وهي:

  1. التركيبات الجزيئية: تركيبات الأسنان المتحركة الجزيئية هي الأكثر شيوعًا. وتشمل هذه التركيبات إطارًا معدنيًا وعددًا معينًا من الأسنان الاصطناعية الملتصقة بالإطار العملي. وتستخدم هذه التركيبات عادة في حالات فقدان الأسنان المفردة أو العديدة.
  1. التركيبات الكاملة: هذا النوع من التركيبات يستخدم في حالة فقدان جميع الأسنان العلوية أو السفلية. وتتميز التركيبات الكاملة بأنها تحتوي على جميع الأسنان الاصطناعية الموجودة في الفم، وعادة ما تكون مرتبطة باللثة المجاورة.
  1. تركيبات الزرع: هذه التركيبات هي النوع الوحيد من تركيبات الأسنان المتحركة التي تستخدم الزرع الجراحي لتوفير الثبات في الفك. يتم زرع الأسنان الاصطناعية في العظم الموجود تحت اللثة، ويثبت الجذر الصناعي التركيب بالفم.
  1. تركيبات الإطارات المعدنية: تستخدم تركيبات الإطارات المعدنية عادةً في حالات فقدان العديد من الأسنان، والتي يمكن أن تشمل الأسنان الأمامية والخلفية. وتحتوي هذه التركيبات على إطار من الفولاذ المقاوم للصدأ، مع الأسنان الاصطناعية المثبتة عليه.
  1. تركيبات الأسنان المتحركة المؤقتة: تستخدم هذه التركيبات بشكل أساسي في حالات استبدال الأسنان المؤقتة، بما في ذلك تلك التي تحدث نتيجة للإصابة أو العمل الجراحي.

تجربة مريحة وفعالة لتحقيق الابتسامة التي تحلم بها من خلال تركيب الأسنان المتحركة مع فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

من هو المرشح الأمثل لتركيب اسنان متحركه؟

تعتبر تركيبات الأسنان المتحركة حلاً فعالاً لتعويض فقدان الأسنان، وتساعد على استعادة الثقة بالنفس والحصول على ابتسامة جميلة وصحية، ولكن ليس كل الأشخاص المناسبون لإجراء هذا النوع من العلاج.

يجب أن يكون المرشح الأمثل لتركيب الأسنان المتحركة هو الشخص الذي فقد أسنانه نتيجة للإصابة أو الأمراض أو العمر المتقدم، ولا يستطيع اللجوء إلى علاجات تثبيت الأسنان الثابتة، كما يجب أن يكون لديه صحة جيدة بشكل عام وخالٍ من الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة الفم، مثل مرض اللثة والتهابات الفم.

يجب أيضاً أن يكون المرشح غير مدخن، حيث إن التدخين يؤثر بشكل سلبي على صحة الأسنان واللثة ويزيد من خطر فقدانها، وينصح بأن يكون المرشح لتركيب الأسنان المتحركة قادراً على الالتزام بالزيارات الروتينية لطبيب الأسنان للحصول على العناية الدورية والصيانة اللازمة للتركيبات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب توافر الشواهد الجزئية لتأكيد الهدف المطلوب لعلاج تركيب الأسنان المتحركة وضرورة التعاون الوثيق بين طبيب الأسنان والفني لتحقيق الهدف المطلوب.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن كيفية التخلص من الرائحة تركيبات الأسنان اضغط هنا.

من هو المرشح الأمثل لتركيب اسنان متحركه؟

من هو المرشح الأمثل لتركيب اسنان متحركه؟

نتائج تركيب اسنان متحركه

يتم استخدام تركيبات الأسنان المتحركة ولأن العناية بالأسنان وتركيباتها مهمة جداً للحفاظ على صحتها وجمالها فإن هذا المقال يقدم لك أهم نتائج التركيبات الأسنان المتحركة وفوائدها، لتعرف المزيد عن هذه الإجراءات الحيوية، وهي:

  1. تحسين الكلام والطعام: تعتبر التركيبات المتحركة وسيلة فعالة لتحسين الكلام والطعام، حيث تساعد على استعادة اللسان والأسنان الأمامية لوظائفهما الطبيعية، وتحسين النطق والقدرة على المضغ. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع التركيبات المتحركة التكيف مع جميع الأطعمة والحركات الفموية، مما يجعلها الحل الأمثل للراحة الفموية الأفضل.
  1. تحسين شكل الفم وأغطية الأسنان:  يعمل التركيب السني المتحرك على إعادة شكل الفم إلى حالته الطبيعية، ويغطي المناطق الفارغة أو المفقودة التي تسببها فقدان الأسنان. كما تساعد تركيبات الأسنان المتحركة على إنشاء أغطية جميلة ومتسقة للأسنان، مما يوفر مظهر جمالي وأنيق للابتسامة.
  1. انخفاض خطر العدوى الفموية: يعتبر فقدان الأسنان مصدراً للأمراض والعدوى الفموية، حيث تظهر البكتيريا الضارة والعدوى في الفم بسرعة في حالات فقدان الأسنان. ولحماية صحتك العامة، فإن تركيبات الأسنان المتحركة تعمل على خفض خطر العدوى الفموية والبكتيريا، لذلك فهي تعتبر الخيار الأمثل للحفاظ على صحة الفم والأسنان.
  1. سهولة وسرعة التعديل: تعد تركيبات الأسنان المتحركة أفضل من التركيبات الأسنان الثابتة، حيث أنها سهلة التعديل والتغيير والصيانة. وتوفر التركيبات المتحركة للمرضى فرصة لتحديث تركيب الأسنان وتخصيصه لاحتياجاتهم الخاصة بشكل أفضل، كما أنها تحتاج إلى وقت أقل لتحقيق النتائج وتصحيح أي مشاكل.
  1. تقليل مشاكل مفصل الفك: إذا كانت انخفاض مستوى الفك تسبب في آلام قوية في مفصل الفك، فإن التركيبات الأسنان المتحركة تعتبر الحل الأمثل للتغلب على هذه المشكلة. ويمكن أن تساعد هذه التركيبات في تخفيف الضغط والجهد الذي تتعرض له مفصل الفك، وتحسين مستوى الراحة الفموية بشكل عام.
  1. خيارات متعددة: توفر تركيبات الأسنان المتحركة خيارات مختلفة للاختيار من بينها، حيث يمكن الحصول على تركيبات المواد المختلفة مثل البلاستيك والمعادن والسيراميك، والتي توفر ضمانات متعددة لتلبية احتياجات المرضى. كما يوجد خيارات لونية مختلفة، حيث يمكن اختيار لون التركيبة المتحركة المطابق للون الأسنان الطبيعية التي يملكها الفرد.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نفخر بتقديم تقنيات متقدمة وخبرة فائقة في تركيب الأسنان المتحركة لتحقيق النتائج التي تفوق توقعاتك.

ما هي مميزات تركيب اسنان متحركه؟

ومن بين هذه الخيارات تركيب الأسنان المتحركة، وفي النقاط التالية سنتحدث عن مميزات تركيب الأسنان المتحركة، وهي:

  1. توفير الحل الفوري: إذا كان مرضى الأسنان بحاجة إلى حل فوري لتعويض الأسنان المفقودة، فإن تركيب الأسنان المتحركة هو الخيار الأمثل. حيث يمكن تركيبها بسرعة وسهولة دون الحاجة لحجز موعد طويل أو الإعداد لجراحة تقويم.
  2. سهلة التركيب والإزالة: تركيب الأسنان المتحركة سهل وسريع، وبالتالي فإنها توفر الكثير من الوقت والوجع. ويمكن إزالة الأسنان المتحركة في أي وقت للتنظيف أو الصيانة، ثم يمكن إعادة تركيبها بعد ذلك.
  3. تتناسب مع جميع الحالات: تركيب الأسنان المتحركة يمكن استخدامه في جميع حالات فقدان الأسنان. سواء كانت فقدان الأسنان الفردية أو المجموعية، فإن تركيب الأسنان المتحركة يوفر حلولًا فعالة لإعادة الابتسامة والثقة بالنفس للمرضى.
  4. تتناسب مع معظم الحالات الصحية: تركيب الأسنان المتحركة مناسب لمعظم الحالات الصحية. ويتم معالجة الحالات الصحية الخاصة بالمريض قبل تركيب الأسنان الصناعية.
  5. تمكن المريض من تناول الطعام بشكل طبيعي: تركيب الأسنان المتحركة يسمح للمريض بتناول الطعام بشكل طبيعي ولذيذ. ويمكن للمرضى الذين يعانون من تلف الأسنان أن يستمتعوا بالخضروات والفواكه واللحوم دون الحاجة إلى القلق بشأن هذه العملية.
  6. تعود الخلفية الى حالة الطبيعية: تقوم تركيبات الأسنان المتحركة بتعويض المساحات الفارغة المتبقية من خلال حشو الفراغات، وبذلك يتسنى للمرضى الحصول على انطباع طبيعي وجميل من خلال ابتسامتهم، وسيعيشون حياتهم اليومية بشكل طبيعي.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن أضرار تركيب الأسنان الثابتة اضغط هنا.

طرق العناية بتركيب اسنان متحركه

أن تركيبات الأسنان المتحركة تحظى بنفس المتانة والصلابة التي تتمتع بها الأسنان الأساسية، إلا أنها تتطلب العناية المستمرة والمناسبة لتحافظ على عمرها الافتراضي وتحمي الفم من الإصابة بالعدوى والقروح. إليكم طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة:

  •  انزع طقم الأسنان واشطفه بالماء بعد تناول الطعام: يجب عليك إزالة طقم الأسنان بعد تناول الطعام وشطفه بالماء لتجنّب تراكم الجزيئات الغذائية ومنع تكوّن البلاك.
  •  تعامل بحرص مع طقم الأسنان: يجب عليك التعامل بحرص مع طقم الأسنان لتجنب تحطيمها أو كسرها ولتحافظ على شكلها ومظهرها الجمالي.
  • نظّف فمك بعد إزالة الطقم: بعد إزالة الطقم، يبقى في الفم الجزيئات والبكتيريا الضارة التي يجب إزالتها باستخدام المضمضة.
  •  اغسل طقم أسنانك مرة يوميًا على الأقل: ينبغي عليك غسل طقم الأسنان مرة يوميًا على الأقل باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون خاص لتركيبات الأسنان المتحركة.
  •  انقع طقم الأسنان طوال الليل: احرص على وضع طقم الأسنان في محلول مائي خاص طوال الليل لتجنب جفافها وتشوهاتها.
  •  اشطف طقم الأسنان جيدًا قبل وضعها مرة أخرى في فمك: أن تقوم بشطف طقم الأسنان جيدًا قبل وضعها مرة أخرى في فمك خاصةً إذا كنت تستخدم محلولًا نقعًا خاصًا.
  •  تجنّب استخدام مواد تنظيف كاشطة: ضرورة تجنّب استخدام فرشاة أسنان خشنة أو منظفات قوية أو معجون أسنان كاشط لتنظيف طقم الأسنان المتحركة، حيث أنها ستؤدي إلى تلفها وتشوّهها.

استعد للحصول على وظيفة الأسنان المثالية والمظهر الطبيعي مع خدمات تركيب الأسنان المتحركة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لتركيب اسنان متحركه

تعتبر تركيبات الأسنان المتحركة من الحلول الشائعة لإعادة الابتسامة الرائعة للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بسبب العوامل المختلفة. ولكن مع وجود عدد من المميزات لهذا النوع من تركيبات الأسنان، فإنه يوجد مخاطر وآثار جانبية محتملة، في هذا المقال سوف نتحدث عن المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لتركيبات الأسنان المتحركة، وهي:

  • احتمالية التهاب اللثة : إذا لم يتم التنظيف الجيد لتركيب الأسنان المتحركة، قد يؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا في اللثة المحيطة بها، مما قد يؤدي إلى التهابات ونزيف اللثة. وبالتالي، يجب على المرضى الحرص على تنظيف التركيبات بشكل جيد لتجنب هذه المشكلة.
  • مشاكل في الكلام: ربما يواجه المرضى بعض الصعوبات في الكلام الواضح بسبب وجود تركيبات الأسنان المتحركة على اللسان أو الشفتين. ولكن، يمكن التعود على ذلك بالتدريج ومع مرور الوقت.
  •  تهيج الفم: بعض المرضى يشتكون من تهيج الغشاء المخاطي الفموي بسبب الجسم الغريب الموجود داخل الفم، وقد يزداد هذا التهيج في بعض الحالات عند تركيب تركيبات الأسنان المتحركة لفترات طويلة من الوقت.
  • زيادة إفراز اللعاب: عندما تضع تركيبات الأسنان المتحركة داخل الفم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز اللعاب بشكل كبير بسبب تحفيز شعور خروج جسم غريب من الفم.
  •  مشاكل في الهضم: في بعض الحالات، تركيبات الأسنان المتحركة قد تؤثر على عملية الهضم، نتيجة لعدم القدرة على مضغ الطعام بشكل صحيح. ولذلك، ينصح باتخاذ الأطعمة اللينة والرقيقة في الحالات التي تكون التركيبات مؤلمة.
  • السطوح المقرحة: وفي بعض الحالات، قد تتسبب التركيبات الأسنان المتحركة في سحج أو احتكاك الأسنان الطبيعية مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتآكل أو الخراشات على السطح الأسناني.
المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لتركيب اسنان متحركه

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لتركيب اسنان متحركه

تكلفة تركيب اسنان متحركه

في عالم طب الأسنان تعد تركيبات الأسنان المتحركة من العلاجات الشائعة لتعويض فقدان الأسنان وتحسين مظهر الفم ووظائفه، ولكن ما هي تكلفة تركيب أسنان متحركة؟

إن تكلفة تركيب طقم الأسنان المتحركة قد تتراوح بين 4000 إلى 14500 جنيه، وقد يزيد بناءً على الخدمات المقدمة في المركز الطبي المختار للعلاج.

يتميز الطقم المطاطي المرن أو الأكريليك بأنه خفيف الوزن ويراعي تصميمه طبيعة الفم، حيث يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من المهارة والخبرة التي يجب أن يتوفر بها الطبيب المعالج لتقديم هذا العلاج وجعله ناجحًا بشكل كامل.

بالإضافة إلى ذلك تذكر أيضًا أن الأسنان المتحركة تتطلب درجة من الصيانة والعناية لتحافظ على جودتها وسلامتها، مما يعني وجود تكاليف إضافية في المستقبل لمراقبة حالة الأسنان المتحركة والحفاظ عليها بشكل صحيح.

أفضل مركز طبي لعلاج تجميل الأسنان

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر خدمات طبية عالية الجودة و بأحدث التقنيات في عالم طب الأسنان، يعمل في المركز فريق من المتخصصين في مجال طب الأسنان و المستشفيات و العيادات الطبية، حيث يقومون بتقديم خدمات متعددة للمرضى بكل حرفية.

و يركز المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر على توفير العلاجات التقنية الحديثة، بما في ذلك زراعة الأسنان، تقويم الأسنان، وتجميل الأسنان، يتم استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة لتقديم أفضل الخدمات بأعلى جودة ممكنة.

ويتضمن المركز فريق طبي متخصص في جميع التخصصات الطبية المتعلقة بطب الأسنان، بما في ذلك جراحة الفم والوجه والفكين، وتركيب الجسور والزركونيا، وتنظيف الأسنان واللثة، وعلاج الأسنان التالفة والخلع، والليزر.

يأتي المركز الطبي لرعاية الأسنان في المرتبة الأولى بين المراكز الطبية في مصر، فهو يضم فريقًا متخصصًا و مجهزا بشكل جيد ما يوفر للمرضى أفضل تجربة علاجية ممكنة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا