تعرف على أنواع تقويم الأسنان للاطفال ومراحل تركيبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على أنواع تقويم الأسنان للاطفال ومراحل تركيبه!

أنواع تقويم الأسنان للاطفال، يعاني معظم الأطفال من مشكلة اعوجاج أو انحراف الأسنان التي تؤثر على الشكل العام لهم وأيضًا حالتهم النفسية، مما يجعل الآباء والأمهات يلجأون إلى إجراء تقويم الأسنان الذي يلعب دوراً هاماً في تعديل وترتيب شكل أسنانهم بطريقة سليمة وطبيعية، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن أنواع تقويم الأسنان للأطفال والمزيد من التفاصيل الأخرى، تابع معنا.

أنواع تقويم الأسنان للاطفال

أنواع تقويم الأسنان للاطفال

أنواع تقويم الأسنان للاطفال

يوجد عدة أنواع أو أشكال لعملية تقويم الأسنان عند الأطفال، ويتم الاختيار بينهم على حسب حالة كل طفل ورؤية الطبيب، ومنها:

  1. تقويم الأسنان المعدني الثابت
    هذا النوع هو الأكثر استخدامًا لتقويم أسنان الأطفال. يتكون تقويم الأسنان المعدني الثابت من أسلاك وقوالب من المعدن المثبتة على الأسنان لفترة طويلة من الزمن. يمكن التحكم في قوة السحب من خلال تغيير حجم وشكل الأسلاك ويمكن أن يستغرق هذا النوع من تقويم الأسنان بين 18 شهرًا إلى 2 سنتين.
  2. تقويم الأسنان السيراميكي
    بدلاً من استخدام المعدن لعمل تقويم الأسنان، يستخدم تقويم الأسنان السيراميكي مواد شفافة وملونة لتجنب العروض الظاهرة. يدوم هذا النوع من تقويم الأسنان أطول فترة ولكنه أكثر كلفة.
  3. تقويم الأسنان المعدني المتحرك
    يتم استخدام تقويم الأسنان المعدني المتحرك لتصحيح المواقع الخطأ والانسدادات الشديدة للأسنان قبل أن يتم وضع تقويم آخر. هذا النوع من تقويم الأسنان يتم تحريكه في فم الطفل ولكن يمكن إزالته في أي وقت.
  4. تقويم الأسنان الداخلي
    يتم تقديم تقويم الأسنان الداخلي عن طريق إحضار قالب من الأسلاك ويتم وضعه داخل الفم ليتم تحريك الأسنان العلوي والسفلي من خلاله. يستغرق هذا النوع من العلاج فترة طويلة مقارنة بالتقويم المعدني الثابت.
  5. تقويم الأسنان الشفاف
    يتم استخدام تقويم الأسنان الشفاف لعلاج المشاكل المعتدلة مثل الانحناءات والثنيات في الأسنان. يتم تصميم هذا التقويم بشكل فردي للمريض الذي يتميز بشكل الأسنان ويتم تحريكه بلطف لدرجة أقل مقارنة بالتقويمات الأخرى.

ما هو تقويم الأسنان الاطفال

تقويم الأسنان للأطفال هو إجراء يتم فيه استخدام أجهزة تقويمية خاصة لتوجيه نمو الأسنان وتوجيهها إلى وضعها الصحيح. يتم تنفيذ هذا العلاج لعلاج مشاكل الإطباق وتصحيح توجيه الأسنان لدى الأطفال. تتضمن هذه الأجهزة التقويمية الأقواس السلكية والأقواس البلاستيكية والأجهزة القابلة للإزالة مثل الأقواس والأجهزة الشفافة مثل Invisalign الخاصة بالأطفال. يعتبر تقويم الأسنان للأطفال مهمًا للحفاظ على الصحة العامة للفم والفكين وتحسين المظهر الخارجي والوظيفة اللغوية والمضغية.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم علاج تقويم الأسنان المتخصص للأطفال بأحدث التقنيات والأجهزة المبتكرة.

الحالات التي تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان للاطفال

تعتبر تركيب تقويم الأسنان من أهم العلاجات التي يمكن تقديمها للأطفال، حيث يساعد على تصحيح إطباق الأسنان وضبط وضعية العظام. وفيما يلي سنستعرض أهم 7 حالات التي تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان للأطفال ومن بينها الآتي:

  1. الإصابة بسوء الإطباق السني: ويحدث هذا نتيجة لتطور غير سليم للفكين والأسنان.
  2. الأسنان المتراكبة: حيث توضع الأسنان فوق بعضها البعض نتيجة لعدم وجود مساحة كافية.
  3. الأسنان المتباعدة: وهو العكس تماماً من الحالة السابقة، حيث تكون المساحة بين الأسنان كبيرة جداً.
  4. وجود أسنان زائدة: حيث تنمو الأسنان بشكل غير طبيعي ويحتاج إلى إزالتها لتحقيق الإطباق السني الصحيح.
  5. تقدم الفك العلوي عن السفلي أو العكس: ويمكن تقدير هذه الحالة بأن الأسنان العلوية تطلق خلف الأسنان السفلية أو أمامها.
  6. شكل الفكين لا يُناسب وجه الطفل: حيث يتباين شكل الفكين من طفل لآخر، وفي الكثير من الحالات يكون شكل الفكين غير مناسب لشكل الوجه الطفل.
  7. التنفس من خلال الفم: وهي حالة تؤدي لتطبيع العضلات في الوجه وتحديد وضعية الفكين والأسنان.

الحالات التي تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان للاطفال

مميزات تقويم الأسنان للاطفال

يوجد عدة مميزات وفوائد لتقويم الأسنان للأطفال، والتي تتضمن ما يلي:

  1. تحسين وظيفة اللثة وفم الطفل ومظهره العام من خلال تصحيح المشاكل الأسنانية.
  2. تحسين الهضم والتنفس ونطق الطفل بعد تقويم الأسنان.
  3. زيادة الراحة والثقة بالنفس للطفل بعد تحسين مظهر أسنانه.
  4. منع نمو وتطور عيوب الفك والأسنان في المستقبل.
  5. زيادة معدل ترسيب بقايا الطعام فوق التقويم، وهو ما يعد وسط مناسب لنمو البكتيريا وحدوث العديد من مشكلات الأسنان الأخرى.
  6. تحسين مظهر الأسنان والفكين وتفادي التدخل الجراحي.
  7. يقوم تقويم الأسنان بعلاج عيوب الإطباق والإعوجاج وتحسين مظهر الأسنان والفكين.

يقدم فريقنا من أطباء الأسنان ذوي الخبرة العالية خدمات تقويم الأسنان المخصصة للأطفال بأساليب مبتكرة وآمنة بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

عيوب تقويم الأسنان للاطفال

على الرغم من المميزات السابقة لتقويم الأسنان للأطفال، ألا هناك عدة سلبيات وعيوب، والتي تشتمل على ما يلي:

  1. الانزعاج المستمر: يعد تقويم الأسنان مزعجًا وانزعاجًا مستمرًا خصوصًا في فترة التركيب الأولى، ويمكن أن يؤثر على نوعية حياة الأطفال وراحتهم.
  2. تقرحات الفم: يمكن أن تحدث تقرحات صغيرة في الفم بسبب استخدام الأقواس المعدنية الموجودة في التقويم، ولكن هذه الإصابات غالبًا ما تكون طفيفة ويمكن علاجها بسهولة.
  3. ارتداد الأسنان: يمكن للأسنان التي تم تقويمها أن تنتكس بعد العلاج ويمكن أن تعود إلى حالتها الأولى مرة أخرى.
  4. تآكل جذور الأسنان: قد يحدث تآكل في جذور الأسنان بسبب الضغط الذي يتم تمريره على الأسنان لتقويمها.
  5. إزالة سطح الأسنان: أن يحدث تآكل في سطح الأسنان بسبب استخدام التقويم الثابت.
  6. الشعور بالألم: يمكن أن يشعر الأطفال ببعض الألم أثناء عملية تقويم الأسنان.
  7. فراغات الأسنان بعد التقويم: قد يترك التقويم بعض الفراغات بين الأسنان بعد معالجة العيوب.
  8. هشاشة الأسنان: يمكن أن تتأثر بنية الأسنان بمرور الوقت بسبب استخدام التقويم.
  9. عدم القدرة على تناول الطعام: يحتاج الأطفال إلى تغيير نمط الأكل وعاداتهم الغذائية لتناسب التقويم وهو ما قد يصعب عليهم تناول الأطعمة التي يحبونها.

مراحل تركيب تقويم اسنان للاطفال

يحتاج بعض الأطفال إلى علاج تقويم الأسنان لتصحيح مشاكل تناسق الأسنان وتحسين صحة الفم والمظهر الجمالي للأسنان. في هذا الدليل، سنستعرض مراحل تركيب تقويم الأسنان للأطفال بالتفصيل:

  • المرحلة الأولى: التشخيص المبكر (2-6 سنوات)
    في هذه المرحلة، يتم عمل فحص لصحة الفم والأسنان للأطفال بهدف تشخيص أي مشاكل توجد. إذا لزم الأمر، يتم تحويل الطفل للاستشارة مع طبيب تقويم الأسنان.
  • المرحلة الثانية: العلاج المبكر (7-11 سنة)
    يتم في هذه المرحلة وضع مادة لاصقة على سطح الأسنان، ومن ثم وضع أقواس التقويم وتثبيتها باستخدام سلك معدني. يختلف طول السلك باختلاف الهدف العلاجي وحالة الأسنان.
  • المرحلة الثالثة: العلاج التقليدي (12-15 سنة)
    يتم في هذه المرحلة تثبيت التقويم المعدني التقليدي، حيث يتم وضع الأقواس وسلك الأسنان على سطح الأسنان وتثبيتها بمادة لاصقة الخاصة. هذا التقويم يستخدم في العادة عندما يكون الطفل قد فقد جميع أسنانه اللبنية ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة.

مهما كانت المرحلة، يتم تركيب التقويم لتحسين صحة الأسنان وتحسين المظهر الجمالي. يمكن للأطفال اتخاذ قرار تركيب تقويم الأسنان عند بلوغهم سن العاشرة حتى الثالثة عشر. يرجى مراجعة طبيب تقويم الأسنان لتحديد الوقت المثالي لتركيب التقويم والنوع المناسب لحالة الطفل.

السن المناسب لتركيب تقويم الأطفال

تبدأ حاجة الأطفال لتقويم الأسنان بعد بلوغهم عمر 7 سنوات، وقد يتم تحديد بداية العلاج في سن 8 إلى 10 سنوات إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الأسنان. يمكن أيضاً تقويم الفكين منذ سن مبكرة يبلغ عمرها حوالي العامين، وذلك لأن الفكين يعتبران أساساً لاحتواء الأسنان. يجب تركيب التقويم على يد أخصائي تقويم أسنان ذو خبرة فائقة في تركيبه للأطفال، لتوجيه الأسنان إلى وضعها القياسي وتفادي الآثار الجانبية.

نحن نولي اهتماماً خاصاً براحة الأطفال وتخفيف القلق من العلاج، ونوفر بيئة مريحة وودية تساعدهم على التعامل بسهولة مع علاج تقويم الأسنان بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

السن المناسب لتركيب تقويم الأطفال

السن المناسب لتركيب تقويم الأطفال

ما هي مدة تركيب تقويم الاطفال

مدة تركيب التقويم للأطفال يمكن أن تختلف بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك حالة الأسنان واللثة للطفل ونوع العلاج المستخدم. عمومًا، يتراوح متوسط ​​فترة استخدام تقويم الأطفال بين 18 شهرًا إلى 3 سنوات، ولكن قد تكون هذه الفترة أقصر أو أطول اعتمادًا على حالة كل طفل. في بعض الحالات البسيطة، قد يكون العلاج أقصر من ذلك، بينما قد يستغرق الأمر وقتًا أطول في حالات أكثر تعقيدًا.

يعتمد طول فترة تركيب التقويم أيضًا على التزام الطفل بارتداء الجهاز والالتزام بالتعليمات الصحية المقدمة من قبل طبيب الأسنان. من المهم أن يتبع الطفل توجيهات الطبيب بشكل دقيق ويحافظ على نظافة التقويم والأسنان واللثة لضمان أفضل نتائج العلاج وتقليل مدة العلاج.

كيفية العناية بالاسنان والتقويم

نقدم لك مجموعة من الأمور التي تساعد في العناية بالأسنان والتقويم بطريقة سليمة، ومن أهمها، ما يلي:

  1. تناول الأطعمة الباردة: يفضل تناول الآيس كريم واللبن الرائب المثلج للمساعدة في الحفاظ على تقويم الأسنان.
  2. تجنب المكسرات: يجب تجنب تناول المكسرات بعد تركيب التقويم للحفاظ على ثبات الأسنان.
  3. تجنب الأطعمة اللزجة: يفضل تجنب الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان، حيث يمكن أن تضر بالتقويم.
  4. تنظيف الأسنان بعد الأكل: يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل، أو بعد كل وجبة إن أمكن.
  5.  استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة: يجب استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة وبرفق ، مع إيلاء اهتمام خاص للمنطقة حول الأقواس والأسلاك.
  6. تنظيف الأسطح الخارجية والداخلية للأسنان: يجب تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان أولاً ثم الداخلية وأسطح المضغ.
  7. تنظيف لسانك: يجب تنظيف لسانك بالفرشاة لإزالة البكتيريا وإنعاش أنفاسك.
  8. تنظيف تقويم الأسنان: يمكن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا على الفرشاة ومزجه بالماء البارد، ثم نظيف التقويم برفق ولين.
  9. غسل الفم بمحلول ملحي: يمكن استخدام محلول ملحي لغسل الفم بعد تنظيف الأسنان.
  10. تنظيف جهاز التقويم الثابت: يجب تنظيف جهاز التقويم الثابت بعد كل وجبة، وخصوصاً عند الخروج خارج المنزل، للمحافظة على صحة الأسنان.

سعر تقويم الاسنان للاطفال 

تتفاوت أسعار تقويم الأسنان للأطفال في مصر اعتمادًا على الكثير من العوامل، مثل نوع التقويم وحالة أسنان الطفل، وعدد الجلسات التي يحتاجها الطفل للمتابعة مع الطبيب. ويبدأ سعر تقويم الأسنان للأطفال في مصر من 9000 جنيه مصري للفك الواحد، ولكن يجب على الوالدين أخذ بعض العوامل في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بتركيب التقويم لطفلهم، بحيث يكون السعر ملائماً مع قدراتهم المادية وحالة أسنان الطفل.

بفضل خبرتنا ومهارتنا في علاج تقويم الأسنان للأطفال، يمكننا تحقيق نتائج مثالية وضمان تحقيق أفضل نتائج لصحة وجمال أسنانهم بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

سعر تقويم الاسنان للاطفال

سعر تقويم الاسنان للاطفال

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يتميز فريق المركز الطبي لرعاية الأسنان بتقديم خدمات عالية الجودة في مجال علاج وتجميل الأسنان، مما يجعلها واحدة من أفضل مراكز الأسنان، وقد تم تجهيزها بأحدث التقنيات الطبية لضمان علاج أسنان المرضى بأعلى جودة وبأسرع وقت ممكن.

يضم فريق المركز الطبي لرعاية الأسنان عدداً من أمهر الأطباء في مجال تجميل وعلاج الأسنان، ويتمتعون بخبرة واسعة في هذا المجال، كما أنهم يستخدمون أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية لعلاج مشاكل الأسنان.

ويوفر المركز خدمات متنوعة في مجال تجميل الأسنان والزراعة والتركيبات، فضلاً عن العلاج التقليدي للأسنان، مما يجعلها وجهة مثالية لجميع احتياجات الأسنان للمرضى.

وعلاوة على ذلك، فإن فريق المركز ملتزم بتقديم الرعاية الكاملة واللازمة للوجه للمرضى، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن علاجات تجميلية لأسنانهم وجههم بطريقة محترفة وبسعر مناسب، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرضى تحديد موعد عن طريق الحجز الإلكتروني، مما يجعلها طريقة سهلة وسريعة للحصول على العناية بأسنانك في أفضل مراكز الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا