اكتشف كيفية إزالة غراء تقويم الأسنان وكم تدوم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف كيفية إزالة غراء تقويم الأسنان وكم تدوم!

إزالة غراء تقويم الأسنان، قبل تركيب التقويم لابد من التعرف على بعض الأدوات والإجراءات التي يتم الاستعانة به خلال فترة التركيب، وخلال مقالنا سنعرض أهم المعلومات عن غراء تقويم الأسنان من حيث تعريفها وكيفية استخدامها وأهم الأضرار التي تنتج عنها، فتابع الفقرات القادمة لكي يصل لك كل جديد.

إزالة غراء تقويم الأسنان

إزالة غراء تقويم الأسنان

إزالة غراء تقويم الأسنان

إزالة غراء تقويم الأسنان هو إجراء ضروري بعد انتهاء فترة العلاج به. قد يتراكم الغراء على الأسنان بعد إزالة التقويم، وفي حال عدم إزالته بشكل صحيح، قد يسبب آثاراً غير مرغوب فيها على الأسنان واللثة، ولهذا السبب يعد إزالة الغراء بعد إزالة التقويم جزءًا مهمًا من العملية العلاجية الشاملة.

هناك عدة طرق لإزالة غراء تقويم الأسنان، ومع ذلك يجب ألا يقوم المريض بإزالته بنفسه بعد إزالة التقويم، بل يجب عليه مراجعة طبيب الأسنان المعالج لإجراء الإزالة بشكل آمن وفعال، فاستخدام طرق غير صحيحة قد يؤدي إلى إلحاق ضرر بمينا الأسنان أو اللثة، ولمعرفة المزيد عن إزالة تقويم الأسنان قبل موعده اضغط هنا.

إحدى الطرق الفعالة لإزالة الغراء هي عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام الغسول المناسب، يعد ذلك امرًا هامًا بعد الاستشارة الأولية مع طبيب الأسنان. بعد الفحص والتأكد من سلامة الأسنان واللثة، سيقوم الطبيب بإجراء الإزالة اللازمة باستخدام الأدوات المناسبة.

يمكن أن تستغرق عملية إزالة الغراء من الأسنان والتوصل إلى النتائج المرغوبة ما بين خمس دقائق إلى عشر دقائق تقريبًا، اعتمادًا على حالة الأسنان وكمية الغراء المتبقية. كما يجب على المريض الحفاظ على دقة واهتمام في عملية التنظيف للحصول على النتيجة المثلى.

نحن نفتخر بنتائج التقويم المذهلة التي نحققها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو غراء تقويم الأسنان

غراء تقويم الأسنان هو خيار طبي يهدف إلى علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالأسنان خاصةً تلك التي تنشأ نتيجة عدم انتظام اصطفاف الأسنان، يستخدم غراء تقويم الأسنان في عملية إلصاق أو ربط تقويم الأسنان مباشرةً على الأسنان الطبيعية، حيث يتم وضع الحاصرات مباشرةً واحدة تلو الأخرى على كل سن.

يعتمد استخدام طريقة الإلصاق المباشر لتقويم الأسنان على وضع الحاصرات بدقة على سطح الأسنان، مما يستلزم وقتًا أطول من طرق الربط التقليدية، بالإضافة إلى ذلك في حالة حدوث أي تحرك لتقويم الأسنان والحاصرات، يجب على المريض استشارة الطبيب وعرض الحالة عليه حيث أنه لا ينصح بمحاولة ترتيب التقويم بنفسك دون استشارة طبيب التقويم.

يتم استخدام مواد مثل الغراء المركب (composite) في تثبيت حاصرات تقويم الأسنان، في حالة تغيير خطة العلاج بأي شكل من الأشكال، يجب على المريض مراجعة طبيب التقويم للحصول على التوجيه والتعديلات اللازمة.

كيف إزالة غراء تقويم الأسنان؟

عندما يقرر الشخص إزالة تقويم الأسنان، قد يكون من الصعب إزالة الغراء المتبقي على الأسنان وتنظيفه بشكل فعال، ومع ذلك هناك طرق فعالة يمكن اتباعها للتخلص من الغراء المتراكم وتحقيق نتائج مرضية.

من أجل إزالة الصمغ بشكل صحيح، ينصح الأشخاص الذين قاموا بإزالة تقويم الأسنان مؤخرًا بتنظيف أسنانهم جيدًا، يتم ذلك عن طريق استخدام فرشاة الأسنان وغسلها. هذه الطريقة تعتبر فعالة جدًا وتحقق نتائج جيدة، حيث أنها تزيل الصمغ لكنها قد لا تكون قادرة على إزالته تماماً، ولمعرفة المزيد عن تنظيف الأسنان بعد التقويم اقرأ المقال التالي.

هناك أيضًا بعض الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لإزالة الغراء المتبقي على الأسنان، يمكن استخدام الماء الدافئ والملح أو معجون الأسنان المخصص لإزالة الصمغ، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. قبل البدء في إزالة الغراء، يجب غسل اليدين جيدًا.
  2. يمكن استخدام قطعة صغيرة من قطنة مبللة بالماء الدافئ والملح لفرك الأسنان بلطف بهدف إزالة الغراء المتبقي.
  3. توصى الحركات اللطيفة والتدليك بلطف لإزالة الصمغ.
  4. يجب استخدام الماء الدافئ بانتظام للشطف وإزالة البقايا.
  5. يمكن استخدام معجون الأسنان المخصص لإزالة الصمغ عن طريق وضع كمية صغيرة على فرشاة الأسنان وتنظيف الأسنان بلطف.
  6. بمجرد الانتهاء، يجب شطف الفم بالماء الدافئ والملح مرة أخرى لإزالة أي بقايا.

احصل على أسنان مستقيمة وجميلة بعد انتهاء علاج التقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أضرار غراء تقويم الأسنان؟

أكدت الدراسات أن إزالة غراء تقويم الأسنان يمكن أن تكون ضارة لصحة الأسنان على المدى القريب، ويحتوي غراء تقويم الأسنان على صمغ قوي يُستخدم لتثبيت القوالب والأجزاء الثابتة من التقويم على الأسنان، وعندما يتم إزالة هذا الغراء بهدوء دون تلف الأسنان فإن العملية آمنة وغير ضارة، وتأتي الأضرار المحتملة من سلبيات إزالة الغراء بشكل غير صحيح كما يلي:

  1. تسوس الأسنان: عندما يتم إزالة الصمغ بطرق غير صحيحة قد يؤدي ذلك إلى تلف سطح الأسنان، مما يزيد من فرص التسوس وتآكل المينا.
  2. إصابة اللثة: قد يسبب استخدام أدوات غير مناسبة أو تقنيات غير سليمة إصابة اللثة المحيطة بالأسنان، مما يسبب الألم والانتفاخ.
  3. تلف الأسلاك والتقويم: عملية إزالة الغراء بشكل خاطئ قد تؤدي إلى انحناء الأسلاك أو تلف التقويم، مما يتطلب إجراءات إصلاح إضافية.
أضرار غراء تقويم الأسنان؟

أضرار غراء تقويم الأسنان؟

كم يدوم غراء تقويم الأسنان

تعتبر عملية وضع مثبت الأسنان أحد الخطوات الرئيسية في علاج تقويم الأسنان، حيث يتم استخدام غراء خاص لتثبيت الأقواس والأسلاك على الأسنان، يُعد غراء تقويم الأسنان نقطة حيوية في نجاح العلاج واستمراره.

تختلف مدة استدامة غراء تقويم الأسنان من مريض لآخر ويعتمد على عدة عوامل، مثل نوع الغراء المستخدم وجودة عملية التثبيت والعناية التي يوليها المريض للمثبت، يمكن أن يستمر غراء تقويم الأسنان لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنتين.

مع ذلك، قد يحدث تحرك أو تغير في وضعية مثبت الأسنان على مر الوقت. قد يكون هذا ناتجًا عن تأثيرات الضغط والقوة التي تتعرض لها الأقواس والأسلاك أثناء وجود المثبت، إذا لاحظ المريض أي تحرك في تقويم الأسنان، يجب أن يتوجه لطبيب التقويم فورًا لتقييم الحالة وإجراء التعديلات اللازمة.

ابتسم بثقة بعدما ترى كيف تقدمت أسنانك بعد التقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف استخدم غراء تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان واحدًا من أكثر العلاجات شيوعًا في طب الأسنان. وتُستخدم الأقواس الثابتة لتوجيه الأسنان ومحاذاتها لتحقيق النتائج المرجوة. ولتحقيق هذا الهدف، يتم استخدام غراء تقويم الأسنان المصمم خصيصًا لربط الأقواس بسطح السن وتثبيتها في مكانها. في هذا الدليل الطبي، سنقدم لكم خطوات بسيطة لاستخدام غراء تقويم الأسنان بشكل صحيح وتشتمل على الآتي:

المواد والأدوات المطلوبة

  • غراء تقويم الأسنان الذي يتم توفيره بواسطة أخصائي الأسنان المعالج.
  • قطعة صغيرة من القطن.
  • عصا التطهير (أو عصا مناديل).

خطوات استخدام غراء تقويم الأسنان

قبل البدء في استخدام أي نوع من غراء تقويم الأسنان، يجب أن تكون الأسنان نظيفة جيدًا. قم بغسل أسنانك جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان كما يُنصح به طبيب الأسنان، قم أيضًا بتنظيف الفراغات بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان،وتتمثل الخطوات في التالي:

  1.  بعد تنظيف الأسنان قم بتجفيفها بلطف باستخدام قطعة صغيرة من القطن لضمان جفاف سطح الأسنان المراد استخدام الغراء عليه.
  2.  حضر عصا التطهير أو عصا مناديل بأخذ قليل منها وتجعيدها لكي تصبح ذات طرف ناعم ونظيف.
  3.  قم بفتح عبوة غراء تقويم الأسنان بحرص كبير، وتجنب لمس فتحة العبوة بأصابعك المبللة أو التلامس معها لمنع دخول الرواسب أو الجراثيم.
  4.  قم بأخذ كمية صغيرة من الغراء من العبوة. يُفضل التحكم في كمية الغراء المستخدمة، فلا تقوم بأخذ كمية كبيرة ولا تستخدم الكمية غير اللازمة.
  5.  قمبوضع كمية الغراء على سطح السن المراد تطبيق الغراء عليه. تأكد من عدم وضع الغراء على اللثة أو الأنسجة الرخوة الأخرى في الفم.
  6.  بعد وضع الغراء على السن، تأكد من ضغط القوس برفق على الأسنان بمساعدة الطبيب المعالج لضمان توزيع الغراء بالتساوي وتثبيت القوس في المكان المطلوب.
  7. انتظر لبضع ثوانٍ حتى يجف الغراء. في هذا الوقت، قد تشعر بأحاسيس غريبة في فمك، ولكن يُنصح عدم لمس الأسنان باللسان وتجنب أي ضغط على الأسنان المعالجة.

تحذيرات وارشادات إضافية

  • يجب عليك استشارة طبيب الأسنان المعالج قبل استخدام أي نوع من الغراء المتاح في السوق للتأكد من مطابقته لتوقعات العلاج.
  • يُنصح باستخدام تقنية الغراء الذي ي
  • نصح به من قبل طبيب الأسنان المعالج، لأنه يتناسب مع مادة الأقواس المستخدمة.
  • عليك تجنب تلامس الغراء مع الأنسجة الجلدية لتجنب أي رد فعل تحسسي.
  • يجب عليك اتباع إرشادات الطبيب المعالج بعد تركيب التقويم، بما في ذلك توقيف استخدام العلكة أو الأطعمة المصعبة العض.

ستكون فخورًا بنتائج التقويم التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل يمكن إزالة غراء تقويم الأسنان باي وقت؟

لا، بالطبع يجب إزالة غراء التقويم بعد الانتهاء من فترة العلاج التقويمي. وجدت الدراسات أن البقاء على غراء التقويم لفترة طويلة بعد الانتهاء من علاج التقويم قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا وتشكيل الجير حول الأقواس والأسلاك، مما يزيد من خطر تسوس الأسنان والتهاب اللثة لذا يوصى بإزالة غراء التقويم بعد الانتهاء من العلاج.

تعد إزالة غراء التقويم عملية بسيطة وغير مؤلمة، عادةً ما يقوم طبيب الأسنان المختص بتقويم الأسنان بإزالة غراء التقويم باستخدام أدوات خاصة تساعده على رفع الأقواس والأسلاك برفق. يتم ذلك عادةً باستخدام ملقطات خاصة وأدوات تقويم الأسنان.

يمكن أيضًا استخدام الماء الدافئ والملح أو معجون الأسنان المخصص لإزالة الصمغ عند إزالة التقويم. يتم تدليك الصمغ بلطف بهذه المواد لكسر الصمغ وتيسير إزالته، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن حالات قبل وبعد تركيب تقويم يمكن الاطلاع على المقال التالي.

هل غراء تقويم الأسنان يفطر؟

غراء تقويم الأسنان لا يفطر بشكل طبيعي. الغراء المستخدم في تقويم الأسنان عادةً ما يكون قويًا ويتماشى مع طبيعة الطعام والشراب المتناولة بشكل يومي. ومع ذلك، يمكن أن يحدث تحرك أو انفصال بسيط في بعض الحالات نتيجة لعوامل معينة مثل:

  1. تناول الطعام الصلب: قد يؤدي تناول الطعام القاسي أو الملتصق بقوة إلى تحريك الغراء أو حتى انفصاله بشكل طفيف.
  2. عدم الالتزام بتعليمات الطبيب: إذا لم يتم اتباع التعليمات الخاصة بالعناية بتقويم الأسنان، مثل تجنب بعض الأطعمة أو العادات السيئة مثل مضغ الأظافر، فقد يتأثر ثبات التقويم.
  3. التعرض للصدمات: في بعض الحالات، الصدمات الخارجية مثل الحوادث أو الإصابات الرياضية القوية يمكن أن تؤثر على ثبات التقويم وتتسبب في انفصاله.

لذا، من الضروري اتباع تعليمات طبيب الأسنان المعالج وتجنب العوامل التي قد تؤثر سلبًا على ثبات تقويم الأسنان وغراءه. في حال حدوث أي انفصال أو تحرك غير مألوف، يجب استشارة الطبيب على الفور لتقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

هل يعتبر غراء تقويم الأسنان من المخدرات؟

لا، يُعد غراء تقويم الأسنان خيارًا طبيًا يهدف إلى علاج العديد من المشاكل المرتبطة بالأسنان، وخاصةً تلك التي تنشأ نتيجة عدم انتظام اصطفاف الأسنان.

يُعد المطاط أحد الحلول المستخدمة في هذا العلاج، حيث يتم استخدام حلقات المطاط الصغيرة والقابلة للتمدد والمصنوعة من اللاتكس لخلق قوة إضافية وبالتالي مساعدة في تحريك الأسنان إلى الوضع الصحيح، ومع ذلك من المهم التأكيد على أن أي تغيير في خطة العلاج بغراء تقويم الأسنان قد يؤثر على النتائج المرجوة، لذلك يجب على المريض مراجعة طبيب التقويم قبل إجراء أي تغيير في الخطة العلاجية.

قد يختلف الحل المناسب لاستخدام غراء تقويم الأسنان من شخص لآخر حسب مقدار التضرر الحاصل ويمكن أن يختلف أيضًا من سن إلى أخرى في نفس الفك. علاوة على ذلك، يعتمد الاختيار النهائي لاستخدام غراء تقويم الأسنان على المتطلبات الجمالية التي يبحث عنها المريض.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن عن مطاط تقويم الأسنان اضغط هنا.

كم سعر غراء تقويم الأسنان في مصر 

تعد عملية تقويم الأسنان في مصر إحدى الخدمات الشائعة المتاحة في مجال طب الأسنان. وعلى الرغم من أن تكلفة هذا العلاج ليست ثابتة بسبب التباين في صعوبة الحالة وتعقيدها، إلا أنها غالبًا ما تكون مرتفعة. يمكن للأفراد أن يتوقعوا أن تبدأ أسعار تقويم الأسنان في مصر من حوالي 15000 جنيه مصري وتصل إلى 20000 جنيه مصري أو أكثر.

بالنسبة لسعر غراء تقويم الأسنان، فإنه يعتمد على نوع الغراء المستخدم وجودته. هناك العديد من الماركات والأنواع المختلفة المتاحة في السوق المصري. قد يكون سعر غراء تقويم الأسنان بدون لون أبيض حوالي 520 جنيهًا مصريًا، في حين يكون سعر غراء تقويم الأسنان بدون لون سماوي حوالي 600 جنيهًا مصريًا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أحد أفضل المراكز لعلاج وتجميل الأسنان في المنطقة، يقدم المركز خدمات طب الأسنان العلاجية والتجميلية بأفضل الأسعار وباستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.

تحتضن العيادة فريقًا طبيًا مدربًا على أعلى المستويات وحاصل على الشهادات الطبية، يتخصص الفريق في تقديم مختلف خدمات طب الأسنان العلاجية والتجميلية، بالإضافة إلى الإجراءات الجراحية باستخدام أحدث الأساليب المتبعة وبصورة احترافية.

يتمتع فريق المركز بخبرة ومهارات كبيرة في تقديم العلاجات والخدمات للأسنان، ويعتبر مجهز بأحدث الأجهزة الطبية والأدوات، مما يضمن تقديم أفضل خدمة للمرضى حيث يتم استخدام أحدث التقنيات في علاجات الأسنان وتجميلها، مما يعزز نتائج العلاج ويحقق أعلى مستويات الجودة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا