كل المعلومات التي تريدها عن التقويم الاسنان للاطفال والعمر المناسب لتركيبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كل المعلومات التي تريدها عن التقويم الاسنان للاطفال والعمر المناسب لتركيبه!

التقويم الاسنان للاطفال من اهم الأدوات والطرق العلاجية المميزة التي من الممكن أن تعود عليهم في هذه المرحلة العمرية بالكثير من الفائدة والنفع وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى إجابات للعديد من الأسئلة مثل هل تركيب تقويم الأسنان للأطفال مؤلم؟ وهل يحتاج طفلك إلى تقويم الأسنان؟ ولماذا يفضل البدء في تقويم الأسنان في سن مبكرة؟ وكم سعر تقويم الأسنان للأطفال؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيبكم عنها بالتفصيل فيما يلي فتابعونا.

التقويم الاسنان للاطفال

التقويم الاسنان للاطفال

التقويم الاسنان للاطفال

تقويم الأسنان للأطفال يعد واحد من أهم وأشهر العلاجات التي من الممكن لها أن تضمن لهم أفضل قدر ممكن من العناية والرعاية المطلوبة لأسنانهم في بداية حياتهم، والتي تعد مسؤول كذلك عن زيادة ثقتهم في أنفسهم منذُ الصغر وتنمية مقدرتهم على الفخر والاعتزاز بأشكالهم والوثوق في ابتسامتهم المميزة والقادرة على تحقيق كل ما يطمحون إليه.

والمتابعة مع طبيب أسنان لطفلك من أهم الأمور المميزة التي من الممكن أن تركز عليها بشكل كبير وذلك للتأكد من أنها لا تحتاج إلى تعديل أو عناية أو أجهزة تقويم مناسبة له في أي فترة من عمره سواء قبل اكتمال الأسنان اللبنية أو بعد اكتمال الأسنان الدائمة.

هل تركيب تقويم الأسنان للأطفال مؤلم ؟

على الإطلاق، إن تركيب تقويم الأسنان من الإجراءات اللطيفة على الأسنان والتي لا تسبب أي ألم أو وجع لأسنان طفلك، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإنه من الممكن أن يشعر طفلك ببعض الألم والانزعاج في حالة وضع التقويم لأول مرة في حياته وذلك بسبب الضغط الذي يتم خلال تثبيت التقويم على الأسنان وهي من الأمور التي من السهل التغلب عليها تمامًا من خلال بعض المسكنات التي قد يصفها الطبيب له.

كذلك فإن الطبيب سوف يعطيك شمع خاص بالتقويم وهو من أهم القطع التي من الممكن استخدامها لتغطية الأماكن الحساسة في التقويم مثل الأسلاك والأقواس والتي من شأنها التسبب في تهيج اللثة على نحو كبير ولذلك فمن المهم متابعة طفلك خلال الأيام الأولى من التقويم للتأكد من أنه لا يسبب له أي ألم أو مشاكل.

هل تركيب تقويم الأسنان للأطفال مؤلم ؟

هل تركيب تقويم الأسنان للأطفال مؤلم ؟

هل يحتاج طفلك إلى تقويم الأسنان؟

إن تحديد ما إذا كان طفلك في حاجة إلى تقويم الأسنان أم لا مسألة من شأن طبيب الأسنان الخاص بطفلك أن يحددها لك بالضبط وبكل سهولة، ولذلك فإنه من المهم للغاية أن تركز تمامًا على زيارة الطبيب والتأكد مما إذا كان طفلك يعاني أي من الحالات التالية أم لا:

  • إذا فقد طفلك أسنانه في عمر مبكر للغاية أو متأخر للغاية.
  • في حالة ما إذا كان طفلك يمص اصبع الإبهام لديه كثيرًا.
  • إذا كانت الأسنان القادمة في وضعية غير سوية.
  • لو وجد الطفل صعوبة كبيرة في الأكل والمضغ.
  • لو كانت أسنان طفلك غير متصلة ببعضها البعض بشكل صحيح.
  • إذا كان طفلك من الأطفال التي دائمًا ما تعض خديها.
  • لو عانى طفلك من وجود أسنان مزدحمة كثيرة في فمه.

العمر المناسب لتقويم الأسنان

أكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أنه لا يوجد عمر مناسب لعملية تركيب تقويم الأسنان، وأنه من الممكن القيام بهذا النوع من العلاجات في أي وقت أو مرحلة عمرية، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن تركيب تقويم الأسنان من المهام المميزة التي إذا ما تمت في مرحلة عمرية صغيرة فستكون النتائج المتوقعة من ذلك أفضل بكثير عن غيرها.

ولذلك فإن معظم أخصائي تقويم الأسنان قادرين على أن يعالجون أسنان الأطفال على نحو أفضل بكثير مما يكون عليه الأمر إذا ما كانوا أكبر عمرًا ولذلك فإن العمر المناسب لتقويم الأسنان هو من 10 سنوات إلى 14 سنة وفي هذه المرحلة من الممكن ضمان نتائج مميزة للغاية ومن السهل كذلك الحصول عليها بالنسبة لأسنان طفلك.

العمر المناسب لتقويم الأسنان

العمر المناسب لتقويم الأسنان

فوائد تقويم الاسنان للاطفال

هناك مجموعة مميزة من الفوائد التي من الممكن الحصول عليها جراء تركيب تقويم الأسنان لطفلك وهذه الفوائد المميزة من الممكن أن نذكر لكم منها ما يلي:

  • يعمل تقويم الأسنان على حل جميع مشكلات الأسنان المختلفة بكل سهولة وسرعة.
  • يمنع تقويم الأسنان حدوث أي اضطرابات في الصدغ الفكي للطفل.
  • يحمي تقويم الأسنان نمو أو تطور عيوب الفك والأسنان للطفل الصغير.
  • لا يكون هناك داعي للتدخلات الجراحية في مرحلة عمرية صغيرة.
  • يساهم التقويم في تحسين عملية النطق ومعالجة التأتأة.
  • يعمل على إزالة التراص من الأسنان وجعل المسافات بينها وبين بعضها مناسبة.
  • بفضل تقويم الأسنان من الممكن أن يتمتع الطفل بملامح وجه أجمل وتختفي لديه مشكلة نتوء الفكين.

انواع تقويم الاسنان المناسبة للاطفال

للأطفال الصغار نوعيات مختلفة من تقويم الأسنان والتي من شأنها توفير أكبر قدر ممكن من العلاج لهم في مثل هذه المرحلة العمرية، ومن أبرز هذه الأنواع وأكثرها تأثيرًا لهم في هذه المرحلة العمرية نذكر لكم ما يلي:

  • الأقواس المعدنية التقليدية: مجموعة من الأسلاك المعدنية المرتبطة بحلقات ويتم تثبيتها بواسطة أشرطة مطاطية لضمان أكبر قدر ممكن من الثبات على الأسنان.
  • دعامات السيراميك: هي عبارة عن من الحاصرات الخزفية أو المصنعة من البورسلين والمثبتة بأسلاك وأستك وهي مشابهة لألوان الأسنان على نحو كبير.
  • دعامات الربط الذاتي: تتكون هذه الدعامات من مشابك معدنية تقليدية وتستخدم بدلًا من الأشرطة المطاطية لتثبت مكان السلك وتعد من الحلول الفعالة والمريحة للأطفال الصغار بشكل مميز.
  • الأقواس اللغوية: تشبه إلى حد كبير الأقواس المعدنية ولكنها تثبت في الجزء الداخلي من الأسنان ما يجعلها غير مرأية في مقدمة الفم ولكن مشكلتها تكمن في تنظيف الفم ويطلق عليها في العديد من الأحيان بالتقويم الداخلي.
  • تقويم الأسنان المؤقت: هو عبارة عن جهاز يم تثبيته في عظام الفك وبشكل مؤقت وذلك بهدف تحديد نقطة معينة خاصة بتحريك الفك الأمر الذي يجعله من أكثر الأنواع قدرة على التأثير والتحكم في الأسنان وحركتها.
انواع تقويم الاسنان المناسبة للاطفال

انواع تقويم الاسنان المناسبة للاطفال

كيفية تركيب تقويم الاسنان للاطفال؟

يتم تركيب تقويم الأسنان للأطفال بواسطة طبيب الأسنان المتخصص والذي من شأنه العمل على توفير أكبر قدر ممكن من العناية لأسنان طفلك وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يتم تنظيف أسنان طفلك والتأكد من خلو أسطحها من كافة العوالق والجير وغيره وذلك استعدادا لتثبيت حاصرات التقويم عليها.
  • يقوم الطبيب بتثبيت حاصرات التقويم بواسطة اللاصق المخصص لذلك مع التأكد من ثباتها على سطح السنة بشكل كافي.
  • يتم تمرير سلك معدني على الحلقات الموجودة على الحاصرات لضمان إعادة توجيه الأسنان إلى أماكنها الصحيحة مرة أخرى.
  • يتم تركيب الأشرطة المطاطية والتي يتم اختيارها مع الطفل للتأكد مما إذا كانت تعجبه ألوانها أم لا وهو من الأجزاء الممتعة في عملية تركيب تقويم الأسنان.

استفيدوا من تجربة مريحة وودية لأطفالكم مع فريق متخصص في تقويم الأسنان.

العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب

هناك الكثير من الأمور التي من الممكن أن تعتمد عليها في مسألة العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب ومن أبرز هذه الأمور نذكر لكم ما يلي:

  • من المهم أن يستمع الطفل إلى تعليمات طبيب الأسنان فيما يتعلق بتركيب أو ارتداء قوالب تعديل الأسنان الليلية والتي يكون لها تأثير كبير على عودة الأسنان إلى مواقعها الصحيحة.
  • لابد من الاهتمام بنظافة الأسنان والتأكد من تفريشها بالمعجون والفرشاة المناسبين لطفلك وصول الفرشاة إلى أصعب المناطق الموجودة في فمك على نحو جيد ومناسب.
  • حاول أن يبقى طفلك دائمًا في متابعة رسمة مع طبيب الأسنان الخاص به وذلك للتأكد من صحة التقويم للأسنان وضمان أنها مناسبة لدرجة كبيرة له.
  • من المهم أن يتم تنظيم جدول أطعمة مناسبة لطفلك يتضمن الخضروات والفاكهة المفيدة لأسنانهم وقوتها والابتعاد عن الأطعمة الأخرى السريعة والمليئة بالسكر والحلويات.
العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب

العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب

لماذا يفضل البدء في تقويم الأسنان في سن مبكرة؟

وفقًا للعديد من الأطباء والمتخصصين فإنه في الغالب ما لا يتحكم الحاجز العمري في تركيب تقويم الأسنان على الإطلاق، والسبب في ذلك يعود إلى أن التقويم من العلاجات القوية والمؤثرة بدرجة كبيرة وفعالة في الأسنان، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من الأطباء يفضلون البدء في إجراء مثل تقويم الأسنان في مرحلة مبكرة من العمر والسبب في ذلك يعود إلى أن الفك في هذه المرحلة العمرية يكون نموه مع الرأس محدود ولم يصل إلى نهايته.

فسيكون من المناسب أن ينمو كل من الفك والرأس خلال وضع التقويم كما أن الأسنان ستكون أكثر قابلية للتقويم عن غيرها ما من شأنه أن يمنحها وقت أسرع للعلاج ويوفر نتائج أفضل بكثير في النهاية وذلك لأن الجسم لا زال في مرحلة النمو وهي من الأمور التي تؤكد على أن العلاج يتم في أفضل أحواله ويؤتي بالنتائج المتوقعة وأفضل.

تقويم الأسنان للأطفال يمكن أن يساعد في تحسين التنمية اللغوية والتغذية والثقة في النفس.

اسباب إصابة معظم الأطفال بعيوب ومشاكل في أسنانهم

إن إصابة الأطفال بعيوب ومشاكل مختلفة في أسنانهم من المشكلات الصعبة والمتوقعة التي من الممكن أن تحدث لهم مسببة الكثير من الأزمات لمن يمر بها، وبالنسبة لتسوس الأسنان فهو يحدث بسبب أن السكر المكون الأساسي في أغلب الأطعمة التي يتناولها الأطفال في هذه المرحلة العمرية، يبدأ في التحلل مكونًا مجموعة من الأحماض التي قد تعمل على تآكل الطبقة الخارجية للأسنان ما من شأنه التسبب في تسوس الأسنان على نحو كبير.

كذلك فإنه هناك العديد من الأمراض التي من الممكن لها أن تتسبب في أمراض ومشاكل الأسنان المختلفة ولذلك فإنه من المهم التأكد من أن طفلك بخير ولا مشاكل صحية لديه يعاني منها ومن الممكن أن تسبب له الألم أو التعب الذي من شأنه الانعكاس على الأسنان بالسلب لأي سبب كان.

تقويم الأسنان للأطفال في المركز الطبي لرعاية الأسنان يساعد على تحسين وظيفة الفم والابتسامة.

اسباب إصابة معظم الأطفال بعيوب ومشاكل في أسنانهم

اسباب إصابة معظم الأطفال بعيوب ومشاكل في أسنانهم

نتائج تقويم الاسنان للاطفال

لتطبيق تقويم الأسنان على الأطفال العديد من النتائج المميزة التي من شأنها العمل على جعل التقويم من الأمور التي تتطلب الوقاية من مشاكل غاية في التعقيد من الممكن أن يتعرض لها الفرد ومن أبرز النتائج المقترحة نعرض لكم ما يلي:

  • يعمل تقويم الأسنان على وقايتها من مشكلات معقدة ومتعددة من الممكن أن تحدث لها في المستقبل.
  • تقويم الأسنان مسؤول عن جعل أسنانك تبدوا بمظهر أفضل بكثير مما تعتقد وهي من أهم وأبرز الأمور المتعلقة بذلك.
  • يمنحك تقويم الأسنان قدرة أفضل على مضغ الطعام بشكل أحسن وبالتالي أهضم أفضل.
  • يجعل تقويم الأسنان عضة طفلك مثالية ومتناسقة بشكل كبير وهي من أبرز وأهم الأمور التي يعالجها في أسنان الأطفال.
  • التقويم المناسب يعمل على جعل طفلك واثق على نحو كبير من نفسه وابتسامته بدرجة كبيرة ولا مثيل لها وهي من أهم وأبرز مميزاته على الإطلاق.

كم سعر تقويم الأسنان للاطفال؟

إن تقويم الأسنان للأطفال من أنواع علاجات الأسنان المميزة والفعالة التي من شأنها العمل على توفير أفضل علاج ممكن لكم ولأسنانكم، وهي من أهم وأبرز الخطوات التي تؤثر بالإيجاب على أسنان طفلك، ووضع سعر ثابت لهذه النوعية من علاجات الأسنان من الأمور التي من شأنها أن تكون صعبة بعض الشيء، حيث أن سعر التقويم قد يتراوح ما بين 7000 جنيه مصري إلى 20 ألف جنيه مصري، ويتم تحديد السعر على نحو مؤكد وفقًا لمدى صعوبة أو سهولة الحالة وحاجتها للعلاج الفعلي.

استثمار في صحة وجمال أسنان أطفالكم مع تقويم الأسنان المميز المقدم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كم سعر تقويم الأسنان للاطفال؟

كم سعر تقويم الأسنان للاطفال؟

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

كي تختار المركز المناسب لعلاج أسنان طفلك فأنت في حاجة إلى التحقق من مجموعة مميزة من المعايير الأساسية التي من المهم توافرها على نحو كبير في المركز الذي تختاره وأبرز هذه المعايير يتمثل فيما يلي:

  • معيار النظافة واحد من أهم وأبرز المعايير الواجب توافرها في المركز الذي تختاره، فمن المهم أن يكون المركز نظيف ومنسق.
  • لابد من أن تختار مركز يتميز بتوافر العديد من التقنيات الطبية المتطورة فيه على نحو كبير ولا مثيل له في علاج مشكلات الأسنان.
  • المركز المناسب لك هو المركز الذي يتوافر فيه الكثير من الرعاية الطبية والاهتمام الكافي بأغلب الحالات المرضية الموجودة.
  • المركز المناسب هو ذلك المركز الذي يحتوي على طاقم طبي متميز وقادر على علاج الأسنان بأفضل الطرق الممكنة.

ولذلك فإنه من المهم أن تتوجه إلى المركز المناسب لك وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يعد من المراكز المتخصصة في هذه النوعية من العلاجات المخصصة لرعاية الأسنان، ولذلك فإننا ننصحكم بالتوجه للمركز في حالة الحاجة إلى ذلك في أي وقت.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا