احصل على معلومات كاملة عن التقويم الخارجي للاسنان وأهميته! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

احصل على معلومات كاملة عن التقويم الخارجي للاسنان وأهميته!

التقويم الخارجي للاسنان إن التقويم الخارجي للأسنان هو واحد من أهم وأشهر أنواع التقويم التي من الممكن أن تراها واضحة على من يخضع للعلاج به، وفي هذا المقال سوف نبين لكم أهم وأبرز الأسباب التي تدعو إلى استعمال هذا النوع من التقويم على الأسنان وكيفية الحفاظ على هذا النوع من التقويم؟ ومن هي الحالات التي تحتاج إلى هذا النوع من التقويم؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف إليه بالتفصيل فتابعونا.

التقويم الخارجي للاسنان

التقويم الخارجي للاسنان

التقويم الخارجي للاسنان

التقويم الخارجي للأسنان هو عبارة عن نوع من أنواع تقويم الأسنان التي تهدف إلى تحريك الأسنان بالتدريج وذلك للحصول على ابتسامة تصطف فيها الأسنان بطريقة منتظمة والتي من شأنها أن تعمل على تحسين قدرة المريض على الابتسام والتحدث على نحو أفضل بكثير مما كان عليه قبل تطبيق التقويم على أسنانه.

أنواع تقويم الأسنان

من المهم أن ننوه إلى أنه هناك العديد من أنواع تقويمات الأسنان المتعارف عليها في مجال طب الأسنان منذُ فترة طويلة وهذه النوعية من تقويمات الأسنان من الممكن أن يكون فيها الكثير من الأنواع المختلفة والمميزة على نحو كبير، ولذلك فإنه من المهم أن تتعرف على معظم هذه الأنواع وتتمكن من اختيار الأفضل والأكثر تناسبا مع حالتك منها وفيما يلي نبين لك هذه الأنواع:

  • تقويم الأسنان المعدني التقليدي: من أنواع تقويم الأسنان المميزة والفعالة والتي لها الكثير من الأهمية كونه من الأنواع المميزة والفعالة بدرجة كبيرة ومن الممكن أن تحصل منه على نتائج إيجابية مميزة لا أول لها من أخر، حيث يعد هذا من أشهر أنواع التقويم على الإطلاق.
  • تقويم الأسنان الشفاف الثابت والمتحرك: هذا النوع من تقويم الأسنان له قابلية كبيرة بين العديد من الأفراد وهو مصدر للكثير من الترحاب كونه خفيف وشفاف ولا يمكن ملاحظته على الأسنان بأي طريقة من الطرق، ولذلك فإن المريض الذي يستعمله من الممكن له أن يتلقى علاجه دون أن يلاحظ أحد على الإطلاق أنه يضع تقويم.
  • تقويم الأسنان الجراحي: من أنواع تقويم الأسنان التي يتم استعمالها مع نوعية معينة من الحالات خاصة للغاية ويتم علاج تشوهات الفكين بشكل أكبر من خلاله، ولذلك فإنه مخصص لمجموعة من الحلات بعينها.
  • تقويم الأسنان الوقائي: من أنواع تقويمات الأسنان التي يتم اللجوء لها في الغالب عندما يكون الأطفال الصغار في مرحلة عمرية صغيرة وبحاجة إلى المتابعة والتأكد وضمان أنهم لن يتعرضوا لمشكلات مختلفة مثل اعوجاج الأسنان في المستقبل.
  • تقويم الأسنان الوظيفي: من أنواع التقويم التي يتم تركيبها للأطفال الصغار كي تتم وظيفة معينة أو يتم إصلاح سنة بعينها أو مشكلة بعينها وهي من أهم وأبرز أنواع التقويم على الإطلاق.
  • تقويم الأسنان اللساني أو اللغوي أو الداخلي: من أنواع تقويم الأسنان التي من شأنها أن يتم تثبيتها على السطح الداخلي للأسنان، وهي من أهم وأبرز الأنواع المرغوب فيها حيث أنها تكون غير ظاهرة على نحو كبير خلال فترة العلاج بأي حال من الأحوال.
  • تقويم الأسنان الخارجي: وهو موضوع حديثنا في هذا المقال وعبارة عن قناع للوجه أو حزام للرأس عكسي وفي الغالب ما يتم اللجوء له مع المرضى الذين يعانون من طور النمو وذلك لتحسين مشكلات العضة لديهم وتقويم الأسنان على نحو أفضل مما كانت عليه.
  • تقويم الأسنان السيراميكي الخزفي: من أشهر أنواع تقويم الأسنان والسبب في ذلك أنه من الأنواع التي من شأنها أن تتطابق في اللون لشكل ولون السنة الطبيعي على نحو كبير وفارق وهي من أبرز الطرق المميزة لعلاج الأسنان دون وجود حرج من استعمال التقويم.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

اهمية التقويم الخارجي للاسنان

التقويم الخارجي للأسنان من أنواع التقويم التي تتميز بالعديد من الفوائد المهمة والتي يعد أبرزها على الإطلاق ما سوف نذكره لكم فيما يلي:

  • يعمل هذا النوع من تقويم الأسنان على علاج حالات تشوهات الفك الصعبة والمشكلات الكبيرة التي من الممكن لها أن تظهر في طور النمو للأطفال الصغار.
  • تقويم الأسنان الخارجي يعمل على تحسين المظهر العام للوجه وشكل الفكين بدرجة كبيرة للغاية، من الممكن أن يتم التخلص بشكل نهائي من نتوئات الفكين المزعجة على نحو كبير.
  • في العديد من الأحيان فإنه يتم اللجوء إلى هذا النوع من تقويمات الأسنان بغرض تعزيز عملية النطق ووصول الفرد إلى أفضل أسلوب نطق ممكن على الإطلاق.
  • يعالج التقويم الخارجي مشكلات متعددة لدى الأفراد ومن أبرزها العضة المعكوسة والعضة المفتوحة أشهر مشاكل في الفم تستدعي تقويم الأسنان.
  • يساهم التقويم الخارجي للأسنان في تعزيز انتظام الفكين على نحو واضح ومميز للغاية.
  • يعمل التقويم الخارجي للأسنان على علاج مشاكل التأتأة التي من الممكن أن يعاني منها الأطفال في عمر مبكرة.

مكونات التقويم الخارجي للاسنان

هناك مجموعة مميزة من المكونات التي تعمل على تكوين التقويم الخارجي للأسنان وهذه المكونات المميزة نذكر لكم منها ما يلي:

  • حلقات أو حاصرات شفافة: هذه النوعية من الحاصرات أو الحلقات يتم تثبيتها على أسطح الأسنان وذلك استعدادا لتثبيت سلك التقويم عليها بشكل جيد.
  • الواير أو الأسلاك المعدنية: من أهم القطع التي يتم اللجوء لها ولاستعمالها في تقويم الأسنان والتي يتم تمريرها عبر الحلقات بهدف التأكد من إعادة توجيه الأسنان على نحو صحيح خلال فترة تعديل الأسنان.
  • المسامير: وهي عبارة عن مجموعة من القطع الصغيرة المعدنية والتي يتم تثبيتها بأسلاك معدنية وتعمل على تثبيت التقويم في مكانه.
  • المطاطات أو استك التقويم: من قطع تقويم الأسنان التي تعمل على تثبيت التقويم على نحو جيد في الأسنان وتتميز بألوانها المختلفة والتي من الممكن أن يتم اختيارها من حين إلى أخر للأسنان.
  • حزام التقويم أو قناع الوجه: من القطع الكبيرة والواضحة والظاهرة والتي يتم ربطها على الوجه في شكل ظاهر وواضح وتهدف إلى تثبيت التقويم على الفكين والتأكد من مدى إحكامه.
  • المرتكز: وهي عبارة عن أشرطة مطاطية يتم وصلها بقناع إلى فم المريض ويتم ربط المطاط على الخطافات أو غيرها من الأجهزة المناسبة من خلال الفم ويتم استعمال ما يقارب ال6 أنواع من المطاط وذلك من أجل توفير قوى أمامية وجانبية لأسنان المريض وذلك مع السماح له بفتح فمه وإغلاقه بحرية.
مكونات التقويم الخارجي للاسنان

مكونات التقويم الخارجي للاسنان

مدة التقويم الخارجي للاسنان

كما بينا لكم فإن لكل حالة من الحالات المرضية التي تحتاج إلى تقويم الأسنان ظروفها الخاصة، واحتياجاتها التي تتعلق بالتقويم الفترات التي تبدي فيها استجابة ملموسة من التقويم ومدى تأثيره على الفم وعلى كل حال فإن التقويم الخارجي للأسنان من الـأنواع التي من الممكن أن تتطلب ما يتراوح ما بين 10 أشهر من العلاج إلى 24 شهر من العلاج بالنسبة للعديد من الحالات، هذا بالإضافة إلى أنه قد يمتد إلى ما هو أطول من ذلك وإلى حين التأكد من حل مشكلة الأسنان أو الفكين التي كانت الحالة المرضية تعاني منها.

كيفية الحفاظ على التقويم الخارجي للاسنان؟

يتم المحافظة على التقويم الخارجي للأسنان من خلال اتباع بعض النقاط الهامة والتي سوف نوصلها لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • لابد من الاهتمام بنظافة الفم والأسنان طوال الوقت وذلك مع التأكد من هذا الأمر طوال الوقت.
  • احرص على ربط وإرخاء الأشرطة المطاطية المرتبطة بالتقويم الخاص بك بناء على تعليمات طبيب الأسنان الخاص بك.
  • حاول أن تعمل على تنظيف الأجزاء القابلة للتنظيف من التقويم في مواعيد محددة ولا تقوم بهذه العملية دون أي مشاكل على الإطلاق.
  • ضع الأجزاء المخصصة لك في العلب المخصصة لذلك من حين إلى أخر وهي من أكثر الأمور البارزة المتعلقة بهذا الأمر.
كيفية الحفاظ على التقويم الخارجي للاسنان؟

كيفية الحفاظ على التقويم الخارجي للاسنان؟

ماذا بعد التقويم الخارجي للاسنان

التقويم الخارجي للأسنان من الأنواع التي من شأنها العمل على علاج الأسنان وجعلها في حالة مميزة ومصطفة بدرجة لا مثيل لها وبعد التقويم الخارجي من المهم أن تقوم بها يلي:

  • تخلى عن جميع العادات السلبية التي أدت إلى ارتدائك لهذا النوع من التقويم في بداية الأمر من مص الأصابع والجز على الأسنان وغيرها من الأمور الأخرى.
  • حاول أن تلتزم قدر الممكن بنظافة أسنانك في مواعيدها ولا تبقي بقايا الطعام عالقة بينها دون تنظيف من الحين إلى الأخر.
  • احرص على أن تكون أسنانك في مثبت تقويم الأسنان المخصص لها وذلك قبل أن تتأثر بالسلب لأي سبب.
  • لا تنسى استعمال خيط تنظيف الأسنان من الحين إلى الأخر للتأكيد على نظافة أسنانك جيدًا.

الحالات التي تحتاج الى التقويم الخارجي للاسنان

يعد تقويم الأسنان الخارجي من أنواع التقويم المميزة التي لها العديد من الأسباب التي تستدعي تركيبها على نحو مؤكد لمختلف الحالات من أبرز هذه الأسباب على الإطلاق نذكر لكم ما يلي:

  • حالات بروز الأسنان العلوية الأمامية والتي تعد من أشهر وأكثر الأسباب شيوعاً على الإطلاق.
  • يتم اللجوء له في حالة ما إذا كانت الأسنان تعاني من تزاحم بسبب ضيق الفك الذي لا يتسع لكافة الأسنان.
  • يتم اللجوء له في حالة الرغبة في علاج الأسنان المطمورة.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل تتعلق بالإطباق العميق في الأسنان.
  • تعد حالات الإطباق المفتوح من أهم وأبرز الحالات التي من الممكن أن تلجأ لتطبيق هذا النوع من التقويم.
الحالات التي تحتاج الى التقويم الخارجي للاسنان

الحالات التي تحتاج الى التقويم الخارجي للاسنان

العمر المحدد لتركيب تقويم الأسنان

يؤكد العديد من الأطباء على أن تقويم الأسنان الخارجي من أنواع التقويم التي من الممكن أن يتم تركيبها لجميع حالات الأسنان بمختلف أنواعها ومشاكلها ومهما كان عمر المريض وحاجته للتقويم، وعلى الرغم من ذلك فإن العلاج بتقويم الأسنان من أفضل العلاجات التي من الممكن أن تؤتي بنتائج في المرحلة العمرية من 8 سنوات إلى 13 سنة حيث أنها الفترة التي من الممكن أن يتم تركيب التقويم فيها والحصول على أفضل النتائج الممكنة منه في أسرع وقت ممكن.

وعلى الرغم من ذلك ففي حالة ما إذا كان عمرك أكب رمن ذلك فإن تقويم الأسنان يظل علاج فعال أيضًا بالنسبة لك، ومن الممكن أن يؤتي بنتائج فعالة ومميزة لدرجة كبيرة، ولذلك فمن المهم لك أن تتناقش مع طبيب الأسنان الخاص بك للتأكد من أنك قادر على هذه النوعية من العلاج بشكل كبير.

احجزوا موعدًا اليوم للتحدث مع خبرائنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان وتحديد العلاج المناسب والتقويم الخارجي على وجه الخصوص.

اضرار التقويم الخارجي للاسنان

على الرغم من فوائده المذهلة والمميزة، إلا أن تقويم الأسنان الخارجي من أنواع تقويمات الأسنان التي لها عيوب كثيرة أيضًا مثل مميزاتها، وفيما يلي نبين لكم أهم وأبرز أضرار التقويم الخارجي للأسنان كما يلي:

  • من الممكن أن يتسبب التقويم الخارجي للأسنان في تلف سطح المينا للأسنان على نحو واضح.
  • التقويم الخارجي للأسنان من النوعيات التي قد تكون واضحة بشكل كبير وملفتة للجميع بأنك تتلقى علاج أساسي لأسنانك على عكس أنواع التقويم الأخرى.
  • من الممكن أن تصاب العديد من الحالات بتسوس في الأسنان وهي من أكثر المشكلات الخطيرة المرتبطة به.
  • من الممكن أن تتلون الأسنان التي تتلقى التقويم الخارجي، وهي من أبرز المشكلات المتربطة بهذا الأمر ولذلك فإن العديد من الأفراد يلجأون إلى تبييض الأسنان بعد العلاج به.
  • يعد التقويم الخارجي للأسنان من الأنواع القاسية التي تتطلب الكثير من الرعاية والعناية المكثفة والتي من شأنها العمل على إضعاف السنة نوعًا ما وجعلها أكثر عرضة للسقوط من أي وقت أخر سابق.
اضرار التقويم الخارجي للاسنان

اضرار التقويم الخارجي للاسنان

اسعار التقويم الخارجي للاسنان

تعد أسعار تقويم الأسنان الخارجي من الأسعار المتوسطة في الأسواق المصرية حيث أنه لا يمكن حصر هذه الأسعار بسهولة لمختلف الحالات ولكن وعلى الرغم من ذلك فقد تجد شبه اتفاق ضمني بين العديد من مراكز العلاج المختلفة فيما يخص سعر هذا النوع من التقويم، والذي قد يتراوح ما بين 7000 إلى 20000 جنيه مصري.

وهذه الأسعار يتم تحديدها وفقًا لمدى سهولة أو صعوبة كل حالة على حدا فنجد أن هناك العديد من الحالات التي تستدعي الكثير من العناية والرعاية الممكنة بتقويم الأسنان الخاص بها بالإضافة إلى المزيد من الإجراءات الإضافية، وهناك أيضًا العديد من الحالات التي لا تتطلب نفس الأمر ولذلك فإنه من المهم التعامل وفقًـا لذلك عندما يأتي دور تحديد السعر المناسب.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نستخدم تقنيات متقدمة وأجهزة حديثة لتقديم علاج تقويم الأسنان بأمان وفعالية.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

هناك العديد من المراكز المتخصصة بشكل كبير في تجميل وعلاج الأسنان وهي من أبرز وأهم الأمور المتعلقة بعلاجات الأسنان والتي تجعلها الأفضل على الإطلاق بالنسبة للعديد من الأفراد، ومن أهم وأبرز هذه المراكز على الإطلاق نرشح لكم واحد من أبرزها ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان، والذي يعد من المراكز المميزة والكبرى في هذا الشأن.

كما أنه يقدم للعديد من الحالات المرضية علاجات فعالة ومميزة لا مثيل لها على الإطلاق، وأبرز هذه العلاجات لن تجدها بذات العناية والتفاعل الذي يتم تقديمه للمرضى من قبل المركز، ولذلك فلا تترددوا في التواصل وطلب المساعدة في حالة الحاجة إلى ذلك لأي سبب تمرون به.

نقدم تقويمًا مخصصًا خارجياً لتحقيق أسنان مستقيمة وابتسامة جميلة في المستقبل بداخل المركز الطبي لرعاية الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا