التقويم المتحرك كم سعره ومتى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

التقويم المتحرك كم سعره ومتى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟

التقويم المتحرك كم سعره ومتى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟

التقويم المتحرك كم سعره، الكثير من الأشخاص يرغبون في تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بأسنانهم، من أجل الحصول على ابتسامة مشرقة وأسنان صحية دون مشكلات، ولهذا وفر المجال الطبي للأسنان واحد من أهم العلاجات المعروفة ألا وهو التقويم بأشكاله المتنوعة، تابع معنا هذا المقال وتعرف عليه بشكل تفصيلي.

التقويم المتحرك كم سعره

التقويم المتحرك كم سعره

التقويم المتحرك كم سعره

يعاني بعض الأمراض من مشكلات بالأسنان كالاعوجاج أو عدم انتظام أحجام أو صفوف الأسنان، مما تؤثر على الشكل الخارجي لهم وخاصة عند تعاملهم مع الآخرين أو عند الابتسامة، ولذلك يلجأ معظم الأفراد إلى تقويم الأسنان كنوع من التخصصات الطبية المعالجة لهذه المشكلات والذي يمكن الاختيار بينهم على حسب الحالة الصحية لكل مريض ورؤية الطبيب بما يناسب المريض، وسوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال تابع معنا.

ما هو تقويم الأسنان المتحرك؟

يعد تقويم الأسنان المتحرك نوع من الأنواع المستخدمة في تعديل شكل الأسنان ومعالجتها من جميع الأمور المزعجة التي تضر الشخص عند الحديث مع الآخرين أو عند تناول الطعام، فهو يتمثل قالب يؤخذ شكل ولون الأسنان الطبيعية للمريض، ويتم ارتدائه أو خلعه بناءً على رغبة المريض بشكل مستمر دون الحاجة إلى تدخل الطبيب أو زيارته.

كما يمكن تغير هذا النوع من التقويم كل أسبوعين حتى تنتهي فترة العلاج بشكل كامل، بالإضافة إلى إدخال بعض التعديلات الطبية كتغير المسافات بين الأسنان، ويوضع بشكل غير ثابت وشفاف غير ظاهر مما يساعد المريض في الظهور بشكل لائق ومناسب له.

استشير مع خبرائنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على تقويم الأسنان المتحرك واحصل على ابتسامة تستحقها.

الفرق بين تقويم الاسنان المتحرك والتقليدي

يمكن توضع عدة نقاط أساسية عن الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والتقليدي، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. من السهل خلع أو نزع التقويم المتحرك عند الحاجة إلى التنظيف أو تناول الطعام من قبل المريض فقط دون الطبيب، وهذا على عكس التقويم التقليدي الثابت داخل الأسنان دون تحركه من مكانه الأساسي على سطح الأسنان.
  2. يتم تغيير بعض المسافات أو تعديلات بالتقويم المتحرك خلال العلاج، بينما الثابت لا يتم خلعه أثناء فترة العلاج، إلا بعد أن مرور هذه الفترة بشكل نهائي.
  3. يستخدم الطبيب القوالب الشفافة والمرنة عند التركيب بالتقويم المتحرك، لكن التقليدي يقوم على أساس بعض الأسلاك الثابتة لتعديل وضع الأسنان بشكل صحيح.
  4. يحتاج التقويم التقليدي أو الثابت عدد من الزيارات المتتالية للطبيب وفترة علاج طويلة، ولكن التقويم المتحرك يتم على مدة قصيرة، ثم الحصول على النتيجة المطلوبة من المريض.

مميزات التقويم المتحرك

أصبح استخدام التقويم المتحرك متناول بكثرة داخل المراكز الطبية، نظراً أنه لديه بعض المميزات أو الإيجابيات التي يتمتع بها، وهي:

  1. السرعة عند تركيبه خلال مدة قصيرة من الوقت، كما يتم خلعه من الفم عند رغبة المريض بالتنظيف أو تناول الطعام.
  2. السهولة عند تنظيفه على عكس الأنواع الأخرى من التقويم.
  3. الظهور بالشكل المناسب لدى المريض دون الشعور بالإحراج أو القلق عند التعامل مع الآخرين.
  4. الحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة بعد مرور فترة العلاج.
  5. الإطلاع على شكل أسنانك التي سوف تحصل عليها بعد التقويم، وهذا من خلال طريقة تصميمه أو تركيبه.
  6. لا يحتاج إلى فترة طويلة من العلاج للحصول على النتيجة المرغوبة، بل أنه يتميز بقصر مدة الخطة العلاجية لدي المريض.

تعرف معنا عن معلومات أخرى تتعلق بالتقويم المتحرك للأطفال من خلال قراءة هذا المقال.

مميزات التقويم المتحرك

مميزات التقويم المتحرك

ما هي خطوات تركيب تقويم الأسنان المتحرك؟

يتم تركيب تقويم الأسنان المتحرك على عدة خطوات أو مراحل، والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • في البداية يقوم الطبيب بالفحص الدقيق لحالة أسنان المريض، وهذا لتحديد مدى تناسب هذا التقويم مع حالة المريض.
  • بعد ذلك يتم أخذ جميع المقاسات وبعض الصور الخاصة بحالة الأسنان والفكين، بواسطة عمل أشعة سينية على أسنان المريض.
  • وبعد الخطوة السابقة، يعمل الطبيب على تجهيز التقويم وتصنيعه بنفس حجم وشكل الأسنان الأصلية.
  • بعد الانتهاء من تصميم التقويم المتحرك، يتم تركيبه على الأسنان والقيام عدة التغييرات كل فترة للوصول إلى النتائج المطلوبة.
  • يوصي الطبيب ببعض التعليمات أو الإرشادات التي تساعد المريض في الحفاظ على التقويم وصجة الأسنان والفم.

ما هي مدة التعافي من تقويم الأسنان المتحرك؟

احصل على ابتسامة جميلة ومستقيمة مع تقويم الأسنان المتحرك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

يمكن تحديد مدة التعافي أو الشفاء من التقويم بشكل عام على حسب الحالة الصحية للفم والأسنان، والنوع المستخدم من التقويم، وهذا بالطبع يختلف من مريض لآخر، ولكن في أغلب الأحوال تتراوح مدة التعافي من التقويم المتحرك ما بين 6 إلى 12 شهراً، وخلالها يتم الرجوع إلى الطبيب من فترة لأخرى للحصول على أسنان صحية ونتيجة مرغوبة.

سلبيات تقويم الاسنان المتحرك

على الرغم من الإيجابيات أو الفوائد التي يتحلى بها التقويم المتحرك، إلا أنه يحتوي على عدة سلبيات وعيوب، وهما:

  • الانتظام والالتزام الدائم

يتطلب التقويم المتحرك الالتزام على ارتدائه طول فترة العلاج، دون خلعه باستمرار حتى يصل المريض إلى النتيجة المرغوبة.

  • التأثير على النظافة الفموية

في بعض الأحيان يؤدي التقويم المتحرك إلى دخول البكتيريا والميكروبات وتراكمها داخل الفم وبين الأسنان والتقويم، مما يسبب ضرر على صحة الفم بشكل عام.

  • الأسعار المرتفعة

يحتاج التقويم المتحرك إلى تكلفة كبيرة عن الأنواع التقليدية من التقويم، وهذا لأنه يكون شفاف لدرجة كبيرة ولا يكون ظاهر للآخرين.

متى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟

من المهم أن يتم ارتداء التقويم المتحرك طول اليوم خلال فترة العلاج، حتي يتمكن المريض من تصليح أسنانه بشكل كامل، كما يمكن وضعه أثناء النوم، وفي بعض الحالات يلجأ الشخص إلى خلعه وإزالته، كما يلي:

  1. عند الحاجة إلى تنظيف الأسنان أو الفم.
  2. في حالة تناول الأكل.
  3. عندما يقوم الشخص بالرياضية معينة تحتاج إلى نزع التقويم، كالسباحة أو كرة القدم.

نحن نفهم تأثير اعوجاج الأسنان على مظهرك وثقتك بنفسك، دعنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان نساعدك في تحقيق ابتسامة مثالية.

متى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟

متى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟

كم مدة استخدام التقويم المتحرك ؟

يمكن تحديد مدة استخدام التقويم المتحرك بناءً على مدى اعوجاج أو انحراف الأسنان، والحالة الصحية للفم، وفي الأغلب يستعمل التقويم المتحرك خلال مدة تتراوح ما بين 6 إلى 24 شهراً، مع اتباع جميع الإرشادات التي تم وصفها من جانب الطبيب، للحصول على الرغبات أو النتائج التي يريدها المريض.

كيفية تنظيف تقويم الأسنان المتحرك؟

نحن نقدم تقويم الأسنان المتحرك الذي يتوافق مع حياتك اليومية ويمنحك النتائج المذهلة، ولابد من الاهتمام بالتنظيف الجيد بالتقويم لتجنب دخول أو انتشار البكتيريا داخل أسنان المريض، ونقدم لك بعض النصائح أو التعليمات التي تساعدك في تنظيف تقويم الأسنان المتحرك، فيما يلي:

  1. غسل التقويم جيداً باستخدام الفرشاة المخصصة له، وخاصة بعد تناول الطعام أو عند الاستيقاظ من النوم.
  2. اللجوء إلى استخدام بعض المنتجات الخاصة بالتنظيف للتقويم، التي تعمل على وضع التقويم داخل كوب من الماء والاحتفاظ به لمدة تطول إلى 20 دقيقة.
  3. استخدام بعض السوائل لوضع التقويم داخلها ونقعه لفترة ما، ثم غسله قبل تركيبه بالأسنان.

ما بعد تقويم الأسنان

ما بعد الانتهاء من التقويم وإزالته من الأسنان بالكامل، يجب الالتزام بالخطوة المقبلة بعد التركيب وهي مرحلة تركيب التثبيت، التي تساعد في عدم تحرك الأسنان من مكانها أو العودة إلى الحال السابق مرة أخرى، حيث يتم وضعه وتركيبه بعد التقويم من أجل الحفاظ على النتيجة التي تم الوصول إليها، وفي الأغلب الحالات من المرضى وخاصة البالغون يمكنهم ارتداء المثبت على مدى الحياة والاعتياد عليه دون أي ألم.

وهناك بعض الأنواع المستخدمة من مثبتات الأسنان، وهي:

  1. مثبت الأسنان المتحركهو قالب مصنوع من المعدن أو البلاستيك الذي يتم تركيبه أو إزالته عندما يشاء المريض.
  2. مثبت الأسنان الثابت: يعد هذا النوع الأكثر استخداماً وفعالية، حيث يتم وضعه بمادة لاصقة قوية على الأسنان من الخلف.

أسنان مستقيمة وابتسامة جميلة هي على بعد خطوة واحدة مع تقويم الأسنان المتحرك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

عوامل تحديد تكلفة تقويم الأسنان المتحرك في مصر

هناك تباين بين أسعار التقويم المتحرك التي يمكن تحديدها من خلال بعض العوامل أو المعايير المؤثرة على تكلفة وسعر تقويم الأسنان المتحرك، ومن أهمها:

  • حالة الأسنان

الحالة الصحية للأسنان من الأمور المؤثرة على سعر التقويم، كلما كانت الحالة أكثر سوءاً ووجود اعوجاج شديد، وتحتاج إلى جراحة، قد يكون سعر التقويم أعلي عن الحالات الأخرى.

  • نوع التقويم المتحرك

يوجد عدد من الأنواع المختلفة من التقويم المتحرك التي يمكن الاختيار بينهم على أساس رغبة المريض، حيث يعتبر التقويم المتحرك الشفاف باهظ الثمن وتكلفته عالية عن التقويم المتحرك العادي والذي يستخدم بشكل شائع مع الكثير من الحالات نظراً أنه لا يتطلب تكلفة كبيرة.

  • مدة العلاج

تعد فترة الخطة العلاجية بالتقويم المتحرك من العوامل الأكثر تأثيراً على تكلفة التقويم، كلما كان المريض يحتاج إلى عدد زيارات أكثر ومدة علاج طويلة، كلما زاد سعر التقويم.

  • مكان العيادة

تختلف كل عيادة عن الأخرى وبالتالي يتنوع الأسعار من مكان لآخر، حيث يزداد السعر في المدن الكبري عن بعض الأماكن الصغيرة.

  • التأمين الصحي

يمكن تحديد سعر وتكلفة التقويم المتحرك على نوع التأمين الصحي المتبع لدى المريض، إذا تم توفير أو تقديم خدمات الأسنان من قبل التأمين، يقوم المريض بعمل التقويم وتكلفته تعود إلى التأمين.

عوامل تحديد تكلفة تقويم الأسنان المتحرك في مصر

عوامل تحديد تكلفة تقويم الأسنان المتحرك في مصر

كم سعر تقويم الاسنان المتحرك؟

كما عرفنا فيما سبق أن سعر وتكلفة تقويم الأسنان المتحرك يتحدد من خلال العوامل السابقة وبناءً عليها يتم وضع السعر الخاص به، ولكن في العموم يتراوح سعر التقويم المتحرك ما بين 10.000 جنيه مصري و25.000 جنيه مصري، واستفيد من العروض والتخفيضات المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان عن التقويم المتحرك بأشكاله المختلفة، تواصل معنا الآن.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

اكتشف تميزنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان! فريق أطباء متخصصون ذوو خبرة استثنائية في جراحة الأسنان يقدم نصائح وحلاً لصحتك الفموية، مع مرافق حديثة مجهزة بأحدث التقنيات الطبية، نقدم لك خدمات عالية الجودة.

وهذا من أجل راحة المرضى وتحقيق رغباتهم في معالجة جميع الأضرار الموجودة بالأسنان بأحدث الطرق العلاجية المستخدمة في إنهاء هذه المشكلات تماماً، يستخدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان أهم الأجهزة والتقنيات المتطورة التي تعمل على تحقيق نتائج مبهرة لدى المرضى.

يشمل مركزنا جميع التخصصات والمجالات المتعلقة بالأسنان كالزراعة بأسهل الطرق الممكنة، والتقويم بأنواعه المختلفة وللمراحل العمرية المتنوعة، والجراحة العامة، التركيبات الثابتة أو المتحركة، والمزيد من العلاجات التي يحتاج إليها الكبار والأطفال، يمكنك التواصل معنا ومعرفة معلومات أخرى تتعلق بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان المميز بالسمعة الطيبة بين المرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف معلومات عن تقويم اسنان متحرك للاطفال وكيفية تنظيفه!
اكتشف معلومات عن تقويم اسنان متحرك للاطفال وكيفية تنظيفه!

تقويم الاسنان متحرك للاطفال، يمكن أن تحصل على أسنان رائعة ومثالية لطفلك الآن مع تقويم

عرض المزيد
ما هو التقويم المتحرك للاطفال وما هي اسباب تركيبه؟
ما هو التقويم المتحرك للاطفال وما هي اسباب تركيبه؟

ما هو التقويم المتحرك للاطفال، التقويم المتحرك يعتبر أحد أهم الخطوات العلاجية التي

عرض المزيد
جهاز تقويم الاسنان الخارجي! المزيد من المعلومات عن أسباب تركيبه والمرشحين لذلك
جهاز تقويم الاسنان الخارجي! المزيد من المعلومات عن أسباب تركيبه والمرشحين لذلك

جهاز تقويم الاسنان الخارجي، تركيب جهاز تقويم الأسنان الخارجي هو أحد أهم التقنيات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا