احصل على أسنان أفضل مع التقويم المعدني للاسنان وتعرف على خطوات تركيبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

احصل على أسنان أفضل مع التقويم المعدني للاسنان وتعرف على خطوات تركيبه!

التقويم المعدني للاسنان، عندما يعاني الشخص من مشكلات داخل الأسنان، يسبب له بعض السلبيات التي تؤثر على الشكل الظاهري عند التعامل مع الآخرين أو عند الابتسامة، فمن الضروري الاهتمام بمعالجة هذه الأمور للوصول إلى صحة جيدة بالفم والأسنان، وبناءً على هذا سوف نتحدث عن واحد من العلاجات الأكثر شيوعاً داخل المراكز الطبية وهو التقويم بأنواعه المتخلفة، تابع معنا هذا المقال.

التقويم المعدني للاسنان

التقويم المعدني للاسنان

التقويم المعدني للاسنان

يشمل التقويم عدد من الأنواع والأشكال المختلفة التي يمكن الاختيار بينهم على حسب رغبة المريض ورؤية الطبيب فيما يتناسب مع الحالة الصحية للأسنان، ومن بين هذه الأنواع هو التقويم المعدني التقليدي للأسنان الذي يستخدم على نطاق واسع مع الكثير من الحالات، كما أنه من أقدم الأشكال استخداماً بالنسبة للتقويم، فهو يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية ومستمرة لفترات طويلة من العمر.

يعد تقويم الأسنان المعدني من الحلول العلاجية التي تعمل على إعادة تصحيح الأسنان من حيث الشكل والحجم، فهو يتكون من مجموعة أقواس معدنية يتم تثبيتها على الأسطح الخارجية للأسنان والربط بينهم بقوة ضغط معينة على حسب حالة المريض.

حيث تصنع هذه الأقواس من مواد فعالة ومتينة لا يمكن أن تتعرض إلى التساقط أو التلف بسهولة.

المواد المكونة للتقويم

بالطبع يتكون هذا التقويم من بعض المواد المعدنية الصلبة التي لا يحدث لها أي ضرر، وفي الأغلب يصنع التقويم المعدني من مواد أكثر قوة وثباتاً التي تتحمل جميع عوامل الضغط وتدوم لفترة طويلة أثناء الخطة العلاجية بالتقويم، وهي مادة تسمي التيتانيوم الفعالة والمقاومة للصدأ، كما أن هذه المواد لا يتغير لونها بسهولة.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا، نستخدم أحدث المواد والتقنيات لتوفير تقويم الأسنان يدوم نتائجه طويلاً وتعيد إليك ابتسامتك.

ما هي أنواع تقويم الأسنان المعدني؟

يحتوي التقويم المعدني على نوعين أساسين يمكن استخدامها مع الكثير من الحالات، وهما التقويم المعدني التقليدي، والتقويم المعدني البسيط، ونتعرف عليهم بالتفصيل خلال الأسطر القادمة:

تقويم الأسنان المعدني التقليدي

عند تركيب هذا النوع من التقويم يتم استخدام مجموعة من القطع المعدنية التي توضع على الأسطح الخارجية من الأسنان وتثبيتها بمادة لاصقة مخصصة له، والربط بين كل أجزائها من خلال سلك معدني الذي يؤكد وجوده بعقدة معينة لتثبيته بشكل أكبر، وهناك عدة أنواع وأشكال من الأسلاك المعدنية التي يتم استعمالها مع هذا التقويم.

يعتبر تقويم الأسنان المعدني التقليدي من العلاجات الأقل في التكلفة بالنسبة للأنواع الأخرى، كما أنه يساعد في التحكم بدرجة الضغط أو الشد بالتقويم الموجود على الأسنان.

تتكون هذه الأسلاك أو الأربطة الداعمة لتقويم المعدني من مواد مطاطية سرعان ما تتغير مع مرور الوقت، ومن الضروري استبدالها عند طبيب الأسنان كل فترة أثناء الخطة العلاجية.

تقويم الأسنان المعدني البسيط

يمكن أن يطلق على هذا النوع هو التقويم الذاتي الذي يتكون من قوس معدني يتم تركيبه على الأسنان بالكامل، ولا يتطلب استخدام روابط لتثبيته عليها كما يحدث بالنوع السابق، بل يوجد قفل يتحكم في إغلاق وفتح السلك المعدني على القطع التقويمية.

يتميز التقويم البسيط بالقوة والثبات طول فترة العلاج دون الحاجة إلى إدخال تعديلات أو تغييرات به، فهو يعمل على تصحيح موضع الأسنان وتعديلها بكل دقة، كما يستخدم عدة أشكال من الأسلاك كالعرضي الدائري أو المثلث وغيرها.

مميزات تقويم الأسنان المعدني

يوجد عدة مميزات أو فوائد يقدمها تقويم الأسنان المعدني والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يقدم هذا النوع من التقويم نتائج أكثر فعالية لعلاج جميع المشكلات الموجودة بالأسنان، تتميز نتائجه بالكفاءة والثبات العالي.
  2. لا يتطلب تكلفة أو نفقات مالية كبيرة على عكس الأنواع الأخرى.
  3. إمكانية التحكم في حركة الأسنان بدرجات معينة على حسب رؤية الطبيب.
مميزات تقويم الأسنان المعدني

مميزات تقويم الأسنان المعدني

عيوب وأضرار تقويم الأسنان المعدني

تعد من أشهر العيوب والأضرار التي تعيب تقويم الأسنان المعدني بأنه شكله غير جمالي ومظهر غير لائق بالنسبة للمريض، مما يسبب إحراج له عند التعامل مع الآخرين، ولهذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إجراء التقويم الشفاف الغير ظاهر، ويساعدهم في استكمال فترة العلاج دون قلق أو إحراج عند الابتسامة أو التحدث.

تعرف معنا على معلومات أخرى متعلقة بالفرق بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني، من خلال قراءة هذا المقال.

طرق تركيب التقويم المعدني للاسنان

يوجد عدة طرق أو خطوات لتركيب التقويم المعدني للأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  1. في بداية الأمر يتم تنظيف الأسنان المتضررة بالكامل، حتى يوضع التقويم دون أن يحدث أي ضرر بعد التركيب.
  2. بعد ذلك يقوم الطبيب بضبط المسافات بين الأسنان والضروس بواسطة جهاز معدني مخصص لتركيب التقويم.
  3. أخذ نسخة مصغرة عن حالة الأسنان لدراستها بدقة، لتتمكن من وضع القطع أو الخرزات المثبتة على الأسنان بطريقة صحيحة.
  4. عمل تنظيف مرة أخرى للأسنان وتنشيفها.
  5. يبدأ الطبيب بوضع مجموعة من الأقواس على أسطح الأسنان باتجاهات معينة لتغيير حركة الأسنان، وتثبيتها بواسطة مادة لاصقة.
  6. ثم إطلاق أشعة فوق بنفسجية على المادة اللاصقة لكي تجعلها أكثر ثباتاً وقوة على سطح الأسنان.
  7. يتم وضع قطع معدنية على الأسنان بنفس حجمها ومقاسها الطبيعي.
  8. الربط الجيد بين أجزاء القطع باستخدام سلك معدني.
  9. وبعد تركيب التقويم بطريقة صحيحة، يمكن إزالة جميع القطع المعدنية والمادة المثبتة بها.

المرشحون لتركيب التقويم المعدني للاسنان

جودة عالية، راحة فائقة، ونتائج مذهلة مع تقويم الأسنان المعدني لدينا، وهناك بعض الحالات المرشحة لتركيب التقويم المعدني للأسنان، ومن أهمها ما يلي:

  1. مشكلة ازدحام أو انحراف الأسنان، التي تؤثر على شكل ووظيفة الأسنان بشكل عام.
  2. سوء الإطباق بين الفكين وعدم تناسب مقاس كل منهم مع الآخر.
  3. وجود اختلاف أحجام الأسنان وعدم التناسق بين كل سن.
  4. الحالات التي لديهم فراغات أو مسافات الواسعة بين الأسنان.
  5. الأشخاص الذي يعانون من بروز في الأسنان العلوية الأمامية.

مدة استخدام التقويم المعدني

لا يعتبر التقويم المعدني من العلاجات السريعة بل أنه يستمر لفترة طويلة، يمكن أن تدوم إلى مدة تتراوح ما بين سنة وثلاث سنوات، وفي أغلب الأحوال بعد الانتهاء من علاجه، يحتاج إلى مثبت داخل الأسنان من أجل حمايتها والحفاظ على أماكنها وموضعها الجديد بالفم.

احصل على ابتسامة مشرقة وجميلة مع تقويم الأسنان المعدني في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

مدة استخدام التقويم المعدني

مدة استخدام التقويم المعدني

أسباب استخدام التقويم المعدني

هناك عدة أسباب أو دواعي لاستخدام التقويم المعدني، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الحاجة إلى معالجة مشكلة فقدان عدد من الأسنان أو تتداخل مع بعضها لبعض.
  • التخلص من اعوجاج أو انحراف الأسنان.
  • المعاناة من صعوبة عند مضغ الطعام أو الشعور بألم في العضلات، بسبب وجود مشكلة سوء الإطباق بالأسنان.
  • الأسنان البارزة التي يمكن أن تتعرض إلى الكسر أو ضرر آخر، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهابات داخل الأسنان واللثة، ولهذا لابد من معالجتها والتخلص منها بالتقويم.

الاهتمام بالأسنان أثناء العلاج بالتقويم

إليك مجموعة من الإرشادات أو التعليمات التي تساعدك في الاهتمام بأسنانك خلال فترة العلاج بالتقويم، ومن أهمها:

  1. الالتزام بتنظيف الأسنان بشكل يومي من خلال استعمال الفرشاة والمعجون المناسب لك، وخصوصاً بعد تناول كل وجبة لعدم تراكم البكتيريا أو الميكروبات.
  2. استخدام الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.
  3. من المهم تعليم الأطفال طرق التفريش لأسنانهم والمتابعة الدائمة معهم أثناء وضع التقويم.
  4. تجنب تناول الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى المضغ الشديد أو اللزجة.
  5. عند التعرض إلى أي ضرر خلال تركيب التقويم، من الضروري الرجوع إلى طبيب الأسنان الخاص بك.

متوسط أسعار تقويم الأسنان المعدني

من الممكن أن تتراوح أسعار تقويم الأسنان المعدني وسطياً على حسب عدة عوامل كما يلي:

  1. الحالة الصحية للأسنان.
  2. خبرة وكفاءة الطبيب.
  3. الخدمات الطبية المقدمة من خلال المركز.
  4. نوعية التقنيات المستخدمة خلال هذا الإجراء.

وفي أغلب الحالات تبدأ أسعار التقويم المعدني من 12,000 جنيه مصري و25,000 جنيه مصري، ويمكنك التعرف على المزيد من أسعارنا والعروض المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، على التقويم المعدني بأنواعه المختلفة.

ما بعد تقويم الأسنان

نحن نقدم خدمات تقويم الأسنان بأسعار معقولة وتنافسية، تواصل معنا الآن، ولكي تحصل على نتيجة المرغوبة واستمرارها لفترة طويلة من العمر بعد أن يتم إزالة التقويم والانتهاء من فترة العلاج، لابد من تركيب مثبت الأسنان الذي يمكن ارتدائه بعد التقويم للحفاظ على الأسنان وموضعها داخل الفم وعدم رجوعها للحالة السابق.

وإليك نوعان من مثبتات الأسنان، التي يمكن اختيار بينهم، وهما:

  • مثبت الأسنان المتحرك: هو عبارة عن قالب أو سلك مصنوع من المعدن أو البلاستيك، الذي يسهل ارتدائه أو خلعه كما يشاء المريض.
  • مثبت الأسنان الثابت: يوضع هذا المثبت خلف الأسنان بمادة لاصقة ثابتة وفعالة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

استمتع بخدمات العناية بالأسنان والفك الرائدة والمتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نلتزم بتوفير أعلى معايير الجودة ونضمن رعاية متواصلة لمرضانا، حيث نقدم جميع الخدمات العلاجية التي تهم كل مريض وبأفضل التقنيات والأجهزة الحديثة في الوصول إلى نتائج أكثر فعالية وكفاءة.

تعال وخض تجربة العلاج في مركزنا المجهز بأحدث الأجهزة العالمية لضمان تحقيق نتائج مثالية تجمع بين الراحة والدقة لجميع المرضى، كما يمكنك الاستفادة من خبرتنا الواسعة في جميع أنواع الجراحة العامة والطارئة، بالإضافة إلى التركيبات الثابتة والمتحركة للأسنان.

نحن نوفر لك أحدث العلاجات والخدمات في مجال طب الأسنان بما في ذلك عمليات الحشو، علاج أسنان الأطفال، قسم التجميل والتقويم، هوليود سمايل، وعدسات الأسنان لابتسامة مشرقة وجذابة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


أسباب استخدام التقويم المعدنيأنواع التقويم الشفافأنواع تقويمات الاسنان الغير مرئيالاهتمام بالأسنان أثناء العلاج بالتقويمالتقويم الشفاف في مصرالتقويم الغير مرئي للاسنانالتقويم المعدني للاسنانالحالات التي تصلح لعمل تقويم الأسنانالعوامل التي يتوقف عليها سعر التقويم الشفافالفرق بي التقويم الغير مرئي للاسنان وتقويم المعدنيالفرق بين تقويم الأسنان العادي والشفافالمرشحون لتركيب التقويم المعدني للاسنانالمشاكل التي يصححها تقويم الأسنانالمواد المكونة للتقويمانواع تقويم الأسنانتقنيات تقويم الأسنانسعر تقويم الأسنان الشفافطرق تركيب التقويم المعدني للاسنانعيوب التقويم الشفاف للأسنانعيوب وأضرار تقويم الأسنان المعدنيفترة العلاج بالتقويم الشفافكيفية تركيب التقويم الغير مرئي للاسنان؟كيفية تركيب تقويم الأسنان الشفافما هو أفضل سن للاستمتاع بفوائد التقويم غير المرئي؟ما هي أنواع تقويم الأسنان المعدني؟مدة استخدام التقويم المعدنيمزايا وعيوب تقويم الأسنان غير المرئيمميزات التقويم الشفاف للأسنانمميزات تقويم الأسنان المعدنيمن لا يستطيع الاستفادة من فوائد تقويم الأسنان غير المرئية؟
سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا