تفاصيل متنوعة عن بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم وما بعد القيام به - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل متنوعة عن بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم وما بعد القيام به

بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم، الإصابة ببروز الأسنان في الفكين من أكثر المشاكل التي تواجه مختلف الأشخاص لكن نسبة بروز أسنان الفم السفلي هي الأكثر وذلك يرجع لعدة أسباب سوف نذكرها تفصيلياً خلال مقالنا هذا والعلاج الملائم لها فلا تتردد في قراءته.

بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم

بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم

بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم

الأسنان من أهم المناطق التي تحتاج إلى اهتمام وعناية لأن التلف الذي يصيبها لا يؤثر عليها هي فقط لكن أيضاً يؤثر على باقي تجويف الفم بل الصحة العامة للشخص، وبروز أسنان الفك السفلي يرجع للعديد من المشاكل التي من الممكن أن لا يتم علاجها بالتقويم فقط بل تستجيب لتقنيات أخرى تعيد لها شكلها الطبيعي وقوتها التي تحتاجها للقيام بمهامها الوظيفية.

وخلال هذا المقال سوف نذكر أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها المختلفة ودور تقزيم الأسنان الفعّال والهام في علاج مشاكل بروز الفك السفلي، واحصل على ابتسامة أجمل في أقل وقت مع تقويم الأسنان لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، واكتشف عروض تقويم الأسنان وأشهر التقنيات المستخدمة في ذلك من خلال هذا المقال.

ما أسباب تقدم الفك السفلي؟

خلل تقدم الفك السفلي من أشهر المشاكل التي تواجه الكثيرون خاصةً كبار السن نظراً لتعرضهم لعامل كبر السن والأمراض المزمنة التي يصابون بها، وعادةً تكون الأسباب المباشرة لبروز أسنان الفك السفلي أحد النقاط التالية:

  • متلازمة داون أو كروزون وهي أمراض متعلقة بالعوامل الوراثية من الدرجة الأولى.
  • الاضطرابات الوراثية التي تسبب مشاكل متنوعة للأسنان.
  • وجود عامل وراثي لبروز الأسنان في الفك السفلي.

تشخيص تقدم الفك السفلي

تقدم الفك السفلي من المشاكل التي تتطلب فحص دقيق لتجويف الفم من أجل تحديد مدى التلف والعلاج الملائم له وذلك عادةً ما يتم بواسطة الأشعة السينية للجمجمة بأكملها التي قد تظهر تفصيلياً مدى صحة وتلف الأسنان بالفكين، أو الأشعة البانورامية التي تظهر هيكل الأسنان السليم من المتضرر ومدى الضرر به، وعضة الأسنان من أجل صُنع قالب مشابه لها، واقرأ أيضاً عن أضرار إزالة تقويم الأسنان قبل موعده ومتى يتم اللجوء إلى هذا الإجراء من خلال هذا المقال.

كيف يمكنك إصلاح تقدم الفك السفلي؟

تقدم الفك السفلي من السهل السيطرة عليه ليس فقط بواسطة التقويم حيث ساعد التطور التكنولوجي الهائل الحادث في تطوير طرق علاجيه أخرى متنوعة ومختلفة وتشمل:ؤ

  • العملية الجراحية: من السهل التخلص من مشاكل بروز الأسنان باستخدام الإجراءات الجراحية التي تتضمن إزالة جزء من عظام الفك حتى يتم تثبيته بواسطة التقويم بعد العملية ومن الممكن اللجوء إلى التقويم قبل الجراحة أيضاً وذلك يرجع لشدة تلف أسنان المريض والوضع الصحي الخاص به.
  • علاج الحالات المرضية التي ترتبط بتقدم أسنان الفك السفلي: وهذه الحالات التي يحدث فيها بروز أسنان الفك السفلي الأمامية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الوراثية والتي يرتبط علاجهم بعلاج مشاكل بروز الأسنان السفلية.
كيف يمكنك إصلاح تقدم الفك السفلي؟

كيف يمكنك إصلاح تقدم الفك السفلي؟

انواع تقويم الاسنان السفلية

تقويم الأسنان من أشهر التقنيات العلاجية التي يفضلها الكثير من الأطباء في علاج مختلف المشاكل التي يعاني منها مرضى الأسنان، ونظراً لدوره الهام تم تطبيق التكنولوجيا على جميع إجراءاته حتى تطور واعطى الأنواع التالية:

  • تقويم متحرك.
  • تقويم شفاف.
  • تقويم وقائي.
  • تقويم وظيفي.
  • تقويم أسنان جراحي.

كيفية تركيب تقويم الاسنان السفلية

تقويم الأسنان السفلية من التقنيات التي لا تتطلب الكثير من المجهود والإجراءات لكنها تحتاج إلى بعض الوقت حتى تظهر نتائجها في أبهى صورة وجودة عالية، ولا تتطلب هذه الإجراءات الكثير من الجلسات حتى يتم تثبيتها لكن تتطلب بعض المتابعة مع الطبيب المعالج، وتشمل خطواتها:

  • فحص فم المريض بصرياً وبالأشعة السينية.
  • استشارة الطبيب للمريض على إمكانياته المادية واختيار نوع التقويم الملائم لوضعه الصحي والمادي.
  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتركيب التقويم المحدد.
  • خلع الأسنان التالفة أو تنظيف المكان الفارغ في التجويف.
  • تثبيت التقويم على سطح الأسنان.

تعرف عل جميع التفاصيل المتعلقة بتقويم الأسنان الزينة من خلال هذا المقال.

كيفية تركيب تقويم الاسنان السفلية

كيفية تركيب تقويم الاسنان السفلية

مميزات تركيب تقويم الاسنان السفلية

تركيب تقويم الأسنان السفلية من أبرز التقنيات العلاجية التي قد تساعد في شفاء الكثير من المرضى من أمراض بروز الأسنان نظراً لامتلاك بعض المميزات التي تتمثل فيما يلي:

  • تحريك الأسنان إلى مكانها الصحيح واستعادتها شكلها الطبيعي.
  • الحصول على ابتسامة مثالية تحسن من نفسية المريض وتعيد ثقته في نفسه.
  • إطباق أسنان الفكين على بعضهم البعض.
  • تحسين إطباق الفكين على بعضها البعض وتوسيعهم.
  • تعديل بروز الأسنان الأمامية.

اكتشف أسعار مثبت تقويم الأسنان وأهميته من خلال هذا المقال.

ما بعد إجراء علاج تقدم الفك السفلي بالتقويم

علاج تقدم الفك السفلي بالتقويم من أهم الخطوات العلاجية والتجميلية التي قد يُجريها الأطباء والمتخصصين في الحالات التي تعاني من بروز الأسنان بدرجة كبيرة، وبعد تطبيق جميع إجراءاتها يتطلب التزام المريض ببعض الإرشادات الطبية خلال الفترة الزمنية التالية للعلاج أي خلال 6 أسابيع حتى يكون تم التئام الأسنان في المكان الصحيح الذي يتم تحريكها نحوه.

وخلال هذه الأيام ينبغي الالتزام بتفريش وتنظيف الأسنان وتناول بعض الأطعمة اللينة سهلة البلع ومنع أي طعام يتطلب مضغ بالإضافة إلى تجنب المنبهات والسكريات والنشويات والأحماض التي قد تعطي فرصة لنمو البكتيريا وانتشار العدوى في الفم، وابتسم بألوان مشرقة وممتعة مع التقويم الملون للأسنان في المركز  الطبي لرعاية للأسنان.

مخاطر إجراء علاج تقدم الفك السفلي بالتقويم

تقدم الفك السفلي للأمام في كثير من الأحيان يتطلب تركيب تقويم أسنان حتى يتم السيطرة على الخلل به قبل أن يتعرض الفم لمخاطر ومضاعفات شديدة، لكن على الرغم من ذلك ظهرت بعض المخاطر التي قد يسببها التقويم تشمل:

  • عدم التعقيم الجيد الذي قد يسبب انتشار العدوى في تجويف الفم مما يسبب الكثير من المشاكل لأنسجته ومحتوياته.
  • تعرض الفم لصدمة أو خبطة شديدة تسببت في كسر الأسنان به.

تعرف على الفرق بين التقويم الغير المرئي والتقويم العادي من خلال هذا المقال.

العمر المناسب لعلاج بروز الفك السفلي بالتقويم

بروز الأسنان بوجه عام من المشاكل الشهيرة في مجال طب الأسنان ويعاني منها مختلف المرضى سواء كانوا صغار أو كبار في السن، وفي جميع الحالات يكون العلاج الفوري هو الأولوية حتى لا يتفاقم الوضع الصحي للمريض وتتلف أسنانه ويفقدها ثم يتعرض الفم لتلف أنسجته وتدهور الصحة العامة للمريض، لذلك يلجأ الأطباء إلى تركيب التقويم في حالات بروز أسنان الفم السفلي منذ عمر 7 سنوات.

مدة تركيب تقويم الاسنان

تقويم الأسنان من التقنيات التي تحتاج وقت طويل حتى يتم الانتهاء من أخر خطواتها والحصول على نتائجها حيث من الممكن أن تبدأ أولى خطوات تثبيت التقويم ثم يتم إزالته بعد 12 أو 18 شهر لكن في بعض الحالات وفقاً للوضع الصحي تتغير هذه الفترة إلى 6 أو 30 شهر.

مدة تركيب تقويم الاسنان

مدة تركيب تقويم الاسنان

كم سعر التقويم السفلي فقط؟

تقنية تركيب تقويم الأسنان من التقنيات التي يقبل عليها الكثير من المرضى على الرغم من المظهر العام الذي يضايق البعض لكن فاعليتها وجودة نتائجها هو من جعل منها أكثر الطرق العلاجية تطبيقاً لمختلف الحالات المرضية، ومن العوامل التي تحدد تكلفتها أيضاً تكلفة المواد المواد الخام التي تدخل في التصنيع والأجهزة الطبية وأساليب التعقيم التي يتم استخدامها أثناء العلاج.

كما أن طبيعة حالة المريض وعدد أسنانه التالفة وعدد سنوات خبرته من أكبر العوامل تأثير في السعر، وخلال الفترة الحالية يتراوح سعر تقويم الفك السفلي بين 7000 إلى 12000 جنيه مصري أما التقويم الشفاف فتصل تكلفته بين 8000 و15000 جنيه مصري، واحصل على ابتسامة النجوم مع خبراء تقويم الأسنان لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أكثر المراكز التي تحظى بشعبية جيدة لدى سكان مدينة نصر ومصر الجديدة نظراً لحرص الأطباء به على تقديم أجود الخدمات بواسطة أجهزة طبية حديثة لتطبيق أكثر التقنيات تطور على أيدي أمهر الاستشاريين في مجال طب الأسنان في مصر والوطن العربي، ويحرص المركز على تقديم أفضل الأسعار إيماناً منا بحق جميع المرضى بمختلف أعمارهم وفئاتهم الاجتماعية في الحصول على العلاج الذي يرغبون فيه دون أي معاناة أو عوائق مادية.

لذلك يمكنك بدء رحلتك نحو الحصول على الأسنان المثالية الخالية من جميع المشاكل الصحية خلال فترة زمنية قصيرة فلا تفوتوا الفرصة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا