إليك طرق تخفيف ألم مطاطات التقويم ونصائح ممتازة بعد تركيبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

إليك طرق تخفيف ألم مطاطات التقويم ونصائح ممتازة بعد تركيبه!

تخفيف ألم مطاطات التقويم، من أهم الأمور التي يطلبها العديد من الحالات المرضية من الأطباء لعلاج أسنانهم والحصول على أفضل قدر ممكن من الرعاية والعناية بعد تركيب تقويم الأسنان، وفي هذا المقال سوف نجيبكم عن بعض الأسئلة مثل لماذا يستخدم المطاط في علاج تقويم الأسنان؟ ومتى يبدأ مفعول مطاط التقويم؟ وهل يستخدم المطاط طوال مدة علاج تقويم الأسنان؟ بالإضافة إلى غيرها من الأسئلة الأخرى التي سنتمكن من الإجابة عنها في هذا المقال فتابعونا.

تخفيف ألم مطاطات التقويم

تخفيف ألم مطاطات التقويم

تخفيف ألم مطاطات التقويم 

تعد مطاطات تقويم الأسنان واحدة من العوامل التي يمكن أن تتسبب في الشعور بالألم والانزعاج لدى المرضى الذين يرتدون التقويم ولتخفيف هذا الألم، ويمكن اتباع بعض النصائح البسيطة والفعالة ومن بين هذه النصائح، يوصى بتناول المسكنات والمهدئات الخاصة بالألم قبل وضع المطاطات، حيث يمكن لهذه الأدوية أن تخفف من الألم والإزعاج.

كما ينصح بتناول الطعام الرخو واللين وتجنب الأطعمة الصعبة التي قد تزيد من الألم وتضر بالمطاطات، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام مطاطات الثلج لتقليل الالتهاب والتورم وتخفيف الألم في المنطقة وفي حال استمرار الألم أو تفاقمه، يوصى بالتواصل مع طبيب الأسنان للحصول على توجيهات ومعالجة مناسبة.

تقويم أسنان مع مطاطات مريحة تجعل العلاج أقل ألمًا وأكثر ملاءمة وابدأ اليوم للحصول على ابتسامة جميلة بدون ألم فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

لماذا يستخدم المطاط في علاج تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو علاج يساعد في ترتيب الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة ومن أدوات التقويم المستخدمة في هذا العلاج هي الأربطة المطاطية، التي تأتي بأشكال وألوان مختلفة فمَا هي فوائد استخدام المطاط في علاج تقويم الأسنان:

  1. توفر أساتك التقويم المزيد من القوة تعمل على زحزحة الأسنان إلى مكانها الطبيعي الذي لا يمكن للتقويم القيام به بمفرده وبذلك، تعمل الأربطة كأداة إضافية تساعد في توجيه الأسنان بشكل أكثر دقة وفعالية.
  2. تعمل الأربطة المطاطية على تسريع عملية ترتيب الأسنان بشكل صحيح فهي تساعد على تحقيق النتائج المرجوة في وقت أقصر، مما يعني أنك ستحصل على ابتسامة جميلة في وقت أسرع.
  3. عادة ما يتم استخدام الأربطة المطاطية لتعديل سوء إطباق عضة الأسنان وتحسين تموضعها الصحيح حيث يتم تركيب الأربطة على خطافات صغيرة أو أزرار شفافة متصلة بالأسنان، وتعمل على توجيه الأسنان بشكل صحيح وتحقيق العضة المثالية.
  4. من المزايا الهامة لاستخدام الأربطة المطاطية هو أنها تساهم في تخفيف هذا الألم فهي تعمل على توزيع الضغط بشكل متساوٍ على الأسنان، مما يقلل من الضغط ويجعل العلاج أقل مؤلمًا.
  5. تعتمد فائدة استخدام الأربطة المطاطية على تعاون المريض فعند اتباع تعليمات الطبيب وارتداء الأربطة بشكل منتظم، يمكن تحقيق النتائج المثلى وتسريع عملية التقويم.

أصبح تحقيق أسنان مستقيمة أكثر سهولة مع مطاطات تقويم مبتكرة تقلل من الألم وتزيد من الراحة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

لماذا يستخدم المطاط في علاج تقويم الأسنان؟

لماذا يستخدم المطاط في علاج تقويم الأسنان؟

متى يبدا مفعول مطاط التقويم؟

مطاط التقويم هو أداة مهمة في علاج التقويم وتساعد في تحريك الأسنان، ويبدأ تأثير مطاط التقويم عادةً بعد وضعه وملامسته للأسنان لفترة من الوقت ويعتمد ذلك على حالة كل فرد ومدى تجاوبه مع العلاج، كما أنه قد يشعر المريض ببعض الضغط أو التوتر في البداية، ولكن هذا يتلاشى تدريجياً.

كذلك فإنه ينصح المريض بارتداء مطاط التقويم بانتظام، وعدم إزالته إلا عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان، كما أنه يجب استشارة طبيب التقويم حول مدة لبس مطاط التقويم، وكيفية استخدامه بشكل صحيح لتحقيق النتائج المرجوة التي يسعى لها كل مريض في تعديل أسنانه.

اختر مطاطات تقويم مخصصة لتخفيف الألم والتقليل من التهيج أثناء ارتداء تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي فوائد استخدام المطاط في علاج تقويم الأسنان؟

تعد مطاطات تقويم الأسنان جزءًا مهمًا من العلاج التقويمي، حيث تساهم في تعزيز قوة الأسنان في منطقة معينة بالفم، وذلك بالإضافة إلى إنها تساعد في علاج العديد من المشكلات الشائعة مثل الفراغات بين الأسنان، وبروز الفك السفلي، وعدم تطابق الفكين، والأسنان المائلة للخلف وفيما يلي بعض الفوائد الأخرى لاستخدام المطاط في علاج تقويم الأسنان:

  1. مطاط التقويم مهمته الأساسية هي حفظ المسافات ما بين الأسنان وبعضها البعض بالشكل الكافي لذلك.
  2. يمكن استخدام أنواع مختلفة من المطاط لعلاج وتوسيع الفك العلوي والسفلي، مما يحسن من توازن الفكين وتطابقهما.
  3. على الطبيب أن يقوم بعمل العديد من الإصلاحات في أسنان المريض قبل وضع أستك التقويم، للحصول على النتائج المراد الوصول لها.
  4. يمكن استخدام المطاطات لدعم الأسنان اللبنية المخلوعة ومنعها من التساقط، مما يساعد في بزوغ الأسنان الدائمة بشكل سليم.

في النهاية، يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب المعالج حول استخدام المطاطات، حيث أن التزامه بالعلاج يلعب دورًا هامًا في تحقيق النتائج المرجوة والحصول على ابتسامة جميلة وصحية.

ما هي فوائد استخدام المطاط في علاج تقويم الأسنان؟

ما هي فوائد استخدام المطاط في علاج تقويم الأسنان؟

هل يُستخدم المطاط طوال مدة علاج تقويم الأسنان؟

يستخدم المطاط في علاج تقويم الأسنان بشكلٍ محدود طوال فترة العلاج ويعتمد استخدام الأربطة المطاطية على حاجة الشخص لتعديل الفك وتوجيه الأسنان إلى مواضعها الصحيحة فإذا كانت الحالة تتطلب إزاحة طفيفة للفك والأسنان، فقد يتم وضع الأربطة المطاطية لفترة قصيرة.

بينما في حالة إذا كانت الحالة المرضية تحتاج إلى تعديلات مختلفة، فقد يستمر استخدام الأربطة المطاطية طوال فترة علاج تقويم الأسنان فيقوم الطبيب بتحديد الفترة المناسبة لاستخدام المطاط بناءً على حاجات كل شخص.

لا تتنازل عن راحتك أثناء تقويم أسنانك واختر مطاطات تقويم ذات جودة عالية لتخفيف الألم وزيادة الراحة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل وضع المطاط على تقويم الأسنان يسبب ألمًا؟

يمكن أن يسبب وضع المطاط على تقويم الأسنان ألمًا في بعض الحالات، فعندما يتم وضع المطاطات لأول مرة، قد يشعر المريض بعدم القدرة على فتح فمه وصعوبة في النطق ومع مرور الوقت، يمكن أن يزول هذا الشعور تدريجياً.

تشبه هذه الحالة الألم المصاحب لارتداء المسامير أو الأسلاك الأولية في علاج تقويم الأسنان، ولذلك من المهم أن لا يقوم المريض بإزالة المطاطات بسبب الألم الذي قد يشعرون به وعندما يتأقلم الأسنان مع قوة التوتر التي تطبقها المطاطات، يمكن أن يحدث تخفيف الألم.

مع مطاطات تقويم مخصصة للتخفيف من الألم، ستجد أن تقويم الأسنان أصبح أسهل وأكثر ملاءمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل وضع المطاط على تقويم الأسنان يسبب ألمًا؟

هل وضع المطاط على تقويم الأسنان يسبب ألمًا؟

طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

تختلف درجة الألم الناجم عن تقويم الأسنان من شخص لآخر، وقد يستمر لعدة ساعات أو أيام قبل أن يتلاشى تدريجياً فإذا كنت تعاني من الألم المرتبط بتقويم الأسنان، فإليك بعض الطرق الفعّالة لتخفيف الألم والتسهيل على نفسك خلال فترة التكيف مع التقويم:

  1. يمكنك تناول المسكنات مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين لتخفيف الألم والتورم، كما يمكنك استخدام مهدئات الألم الموضعية مثل المراهم الألمانية المخصصة لتطبيق على اللثة الملتهبة.
  2. قومي بوضع أكياس الثلج المغلفة في منطقة الألم ستساعد البرودة على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم المصاحب لتركيب التقويم.
  3. تناول الأطعمة اللينة والعصائر الطبيعية للسماح للأسنان بالتكيف مع التقويم بدون، الإضافة إلى الألم.
  4. اغسل فمك بماء غسول الفم المُضاد للالتهابات للحفاظ على نظافة الفم وتقليل الالتهابات المصاحبة للتقويم.
  5. قم بشرب المشروبات الباردة مثل الماء المثلج والمثلجات لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.
  6. تناول الشوربات الدافئة والسوائل الهضمية السهلة لمساعدة الفم على التعافي والتخفيف من الألم الناتج عن التقويم.

كم يستمر ألم شد التقويم

يستمر ألم شد التقويم عادة لمدة 3-5 أيام ويبدأ الشعور به بعد مرور 6-8 ساعات من تركيب التقويم أو شدّه، ويشعر الشخص بتحسن تدريجي مع مرور الوقت وتخفف شدة الألم يوم بعد يوم وفي حال استمرار الألم لأكثر من 5 أيام، يجب مراجعة الطبيب.

كذلك فقد يكون الشعور بالوخز أو الألم الحاد دلالة على وجود أسلاك التقويم البارزة أو التهاب اللثة، فمن المهم القيام بعناية فموية مضاعفة واستخدام فرشاة الأسنان المناسبة للتقويم، وفي حالة أي أعراض غير طبيعية يجب مراجعة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ التدابير اللازمة.

كم يستمر ألم شد التقويم

كم يستمر ألم شد التقويم

نصائح بعد شد التقويم

فيما يلي نقدم لكم أهم النصائح المميزة التي من الممكن أن تقوموا بها بعد إجراء شد التقويم وأبرز هذه النصائح يتمثل فيما يلي:

  1. بعد شد التقويم، يجب أن يتم الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل خاص ويوصى بتنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المناسب بعد كل وجبة كما ينصح باستخدام خيط الأسنان للتأكد من إزالة أي بقايا طعام قد تتجمع بين الأسنان.
  2. التغذية السليمة تلعب دورًا هامًا في صحة الأسنان وبعد شد التقويم، يجب على الشخص تناول الغذاء المتوازن والغني بالكلسيوم والفيتامينات المفيدة لصحة الأسنان، ويشمل ذلك الألبان والأسماك والخضروات الورقية والفواكه.
  3. بعد شد التقويم قد يكون الأسنان حساسة قليلًا ومن الأفضل تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة، مثل اللحم المشوي، والسكريات اللزجة، والجوز ويمكن استبدالها بالأطعمة اللينة والسهلة الهضم مثل الحَساء والزبادي والفواكه المهروسة.
  4. بعد إزالة التقويم، من المهم استخدام مثبت الأسنان الذي يوفره الطبيب المعالج ويساعد مثبت الأسنان في الحفاظ على موضع الأسنان وتثبيتها في مكانها الصحيح.
  5. من الضروري التجنب من العادات السيئة، مثل عض الأظافر أو مضغ الأشياء الصلبة، بعد شد التقويم وهذه العادات يمكن أن تؤثر على الموضع الصحيح للأسنان وتجعلها تتحرك من مكانها المثالي.
  6. يوصى بزيارة الطبيب المعالج بانتظام لمتابعة النتائج والتقييم وقد يوجه الطبيب بإجراءات إضافية مثل تعديلات على مثبت الأسنان أو استخدام القوالب التي تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان.
  7. في حالة وجود ألم شديد بعد شد التقويم، وينصح بتناول مسكنات الألم والتواصل مع العيادة على الفور، كما يجب أن تتوقف عن الألم عند إخبار الطبيب بالحالة.

ماذا يحدث اذا بلعت مطاط التقويم؟

عندما يخضع الشخص لعلاج تقويم الأسنان، قد يحدث بلع مطاط التقويم بشكل عرضي أو غير مقصود أثناء تناول الطعام، وفي هذه الحالة قد يثير الشخص قلقه حيال تأثير بلع مطاط التقويم على صحته وجسمه وعلى الرغم من قلق البعض، إلا أن بلع مطاط التقويم لا يشكل خطرًا جسيمًا على الجسم وفي معظم الحالات، يجري الجهاز الهضمي هضم أي شيء يبلعه الشخص عبر استخدام حمض المعدة لهضمه والتخلص منه عبر البراز.

كذلك فإنه إذا لم يتسبب بلع مطاط التقويم في دخوله الرئة، فإنه سيمر عبر الجهاز الهضمي ويتم التخلص منه من خلال البراز بعد ذلك كما قد تستغرق هذه العملية عادة ما بين 24 و 48 ساعة، ولذلك فلا تقلق بأي حال من الأحوال.

ماذا يحدث اذا بلعت مطاط التقويم؟

ماذا يحدث اذا بلعت مطاط التقويم؟

أفضل مركز لعلاج الأسنان

تقدم المراكز الطبية المتخصصة في طب الأسنان في مصر خدمات علاجية وتجميلية تلبي احتياجات العديد من الأشخاص ومن بين هذه المراكز، يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أبرز الخيارات المتاحة حيث يوفر هذا المركز خدمات عالية الجودة واحترافية في طب الأسنان، ما يجعله وجهة ممتازة للذين يبحثون عن أفضل رعاية لأسنانهم.

وتتميز عيادات المركز بتقديم خدمات متكاملة في مجال طب الأسنان، بدءًا من العلاجات العادية مثل الحشوات والتنظيف العام وتبييض الأسنان، وصولاً إلى الإجراءات الجراحية مثل زراعة الأسنان وتركيبات الجسور ويعمل في المركز فريق من الأطباء المتخصصين والمحترفين في مجال طب الأسنان، مما يضمن تقديم الخدمات بأعلى مستويات الجودة والسلامة.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا