تفاصيل تعديل الاسنان بالتقويم ومن هم المرشحون لها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل تعديل الاسنان بالتقويم ومن هم المرشحون لها؟

تعديل الاسنان بالتقويم، اعوجاج الأسنان من أشهر المشاكل التي تواجه الفم وتسبب العديد من المضاعفات والمخاطر له منها فقدان هذه الأسنان وتآكل أنسجة اللثة، وللتعرف على جميع التفاصيل الخاصة بتركيب تقويم أسنان لعلاج هذه المشكلة سوف نعرض كافة العناوين المتعلقة بها خلال هذا المقال.

تعديل الاسنان بالتقويم

تعديل الاسنان بالتقويم

تعديل الاسنان بالتقويم

الأسنان من المناطق التي تتعرض للتلف بشكل سريع نظراً لطبيعة المأكولات والمشروبات التي تتعرض لها خلال اليوم والضغوطات والظروف المتغيره التي تحدث لها، ومن أبرز المشاكل التي تنتج للاسنان مع مرور الوقت هي الاعوجاج والذي يؤثر على اللثة أيضاً ويسبب التهابها وغيرها من المضاعفات التي قد تحدث إذا لم يتم العمل على علاجها على الفور.

وعلاج الأسنان المعّوجة أصبح سهل في الآونة الأخيرة نتيجة الاستعانة بالكثير من البدائل العلاجية التي قد تساعد في التخلص من أي تلف دون أن تتسبب في مشاكل أخرى له، لذلك يتم تركيب تقويم الأسنان من أجل محاولة تغيير المظهر الغير جيد وتحسينه ومساعدة الأسنان على استعادة  قوتها التي فقدتها لكي تعود لأداء مهامها الوظيفية على أكمل وجه.

وتمتع بـتصميم متقدم ومواد ذات جودة عالية لضمان تصحيح أسنانك بفعالية ودقة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أسباب اعوجاج الأسنان

اعوجاج الأسنان من أشهر أنواع الخلل الذي يصيب تجويف الفم وذلك يعود للكثير من الأسباب التي تحتاج إلى حلول عديدة ومتنوعة حتى توافق احتياجات كل مريض ووضعه الصحي والمادي، ولكي يتم ذكر الحلول من الضروري أن نتعرف بشكل أولي على الأسباب والتي لا تخرج عن الاحتمالات التالية:

  • بعض العيوب الخلقية.
  • عدم توافق حجم الأسنان مع حجم الفك.
  • وضع الأصابع في الفم.
  • دفع اللسان نحو الأسنان.
  •  فقدان الأسنان.

ما هو تقويم الاسنان

تقويم الأسنان هو عبارة عن جهاز يتكون من أسلاك وأربطة تعمل على تثبيت العقد المعدنية التي تثبت الأسنان المعّوجة وتسحبها نحو المكان الصحيح الخاص بها المراد تحريكها إليه، وعادةً ما يكون دور التقويم الأساسي هو الحفاظ على الأسنان سلية وصحية خالية من أي عيوب أو تشوهات على سطحها أو مشاكل تؤثر على هيكلها وقدرتها على القيام بالمهام الوظيفية الخاصة بها.

وأثبت هذا الجهاز فاعليته في التخلص من أصعب مشاكل الأسنان مثل الفراغات بين الأسنان والكسور والانحرافات في هيكلها، واكتشف أسعار أدوات تقويم الأسنان وإمكانية علاج الأسنان المتضررة بها من خلال هذا المقال.

ما هو تقويم الاسنان

ما هو تقويم الاسنان

ما هي المضاعفات المحتملة لانحراف الأسنان؟

انحراف الأسنان يعني اعوجاج هيكلها وعدم نموها بشكل منتظم أو صحيح في تجويف الفك مما يسبب تأثر شكلها العام بالسلب وظهورها بالمظهر الغير متناسق بالإضافة إلى التأثير عليها وإضعاف قوة هيكلها وجعلها هشة وضعيفة مع مرور الوقت قابلة للسقوط أو من الممكن أن يتم الاضطرار إلى خلعها في حالة تراكم الأطعمة ونمو البكتيريا في الفراغات الناتجة عن عدم تناسقها.

ومن أهم أسباب التعجيل بتركيب التقويم هو الرغبة في عدم حدوث أي مضاعفات في الفم من الممكن أن تتمثل في تآكل أسنان الفم أو تلف الجذور بها وفقد النسيج العظمي والأنسجة والأوعية الدموية الموجودة بس تجويف الفك، واختار لونًا مميزًا لتقويم الأسنان الخاص بك من المركز الطبي لرعاية الأسنان وابتسم بثقة.

هل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

نعم، اعوجاج الأسنان من أكثر المشاكل التي من الممكن أن تسبب ألم في الفم وتجعل المريض يشعر بألم في الفم عند المضغ مصحوب بصداع في الرأس وذلك نظراً لعدم نمو الأسنان من تجويف الفم بشكل منتظم أو صحيح مما يؤثر على قدرة السن المعّوج نفسه في القيام بمهامه الوظيفية.

انواع تقويم الاسنان

تقويم الأسنان من أشهر الأجهزة الطبية المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة والتي تتنوع نتيجة بعض العوامل الوراثية والعادات الخاطئة والإهمال، لذلك ينبغي الاهتمام بأنواع التقويمات المختلفة التي يتم تركيبها والتي تتمثل في:

كيف يتم تعديل الاسنان بالتقويم

تعديل الأسنان بالتقويم من إحدى الطرق المستخدمة في الفترة الأخيرة من أجل الحصول على أسنان مثالية خالية من أي مشاكل أو عيوب أو تشوهات قد تؤثر على مظهرها، وتتم خطوات التعديل كالتالي:

  • وضع المشابك على سطح الأسنان الأمامية والربط بسلك معدني.
  • استخدام أربطة مرنة الاستخدام في ربط الأسلاك المعدنية بأقواس التقويم.
  • يعطي الشخص الابتسامة المثالية التي يرجوها.
  • يعدل من مظهر الأسنان أو وضعها الغير متناسق.
  • يصحح من أي خلل حادث في الفك تسبب في التأثير على مظهر الأسنان به أو وضعها.
  • ضغط أجزاء التقويم على الأسنان حتى تصبح محاذية لبعضها البعض وتتطابق أسنان الفكين.
كيف يتم تعديل الاسنان بالتقويم

كيف يتم تعديل الاسنان بالتقويم

مميزات تعديل الاسنان بالتقويم

تعديل الأسنان بالتقويم من أهم الخطوات والإجراءات التي تتم في مجال طب الأسنان مؤخراً نظراً بامتلاكها العديد من المميزات التالي ذكرها:

  • تقوية هيكل الأسنان ودعمه.
  • مساعدة اللثة على استعادة حيويتها وسلامتها بنسبة كبيرة بعد تعرضها للضرر لفترة.
  • منع تآكل الأسنان المحتمل حدوثها نتيجة وجود تلف بالأسنان سواء ميلها أو ازدحامها أو فقدها مما لا يجعل الضغط موزع بطريقة متساوية في تجويف الفم.
  • تحسن المظهر العام للأسنان والشخص.
  • تزيد ثقته في نفسه مما يحسن من نفسيته.

واكتشف المزيد عن تقويم الأسنان الجديد وأهميته في تحسين حالة المريض من خلال هذا المقال.

عيوب تعديل الاسنان بالتقويم

تعديل الأسنان بالتقويم على الرغم من أنها من أفضل الإجراءات العلاجية والتجميلية الهامة والتي تعطي نتائج مبهرة إلا أنت هناك بعض العيوب الخاصة بها التي تشمل:

  • سهولة تسوس الأسنان نتيجة تراكم الأطعمة على جهاز التقويم وعدم قدرة بعض الحالات على العناية بها.
  •  عدم استجابة بعض الحالات للتقويم بعد تطبيق جميع إجراءاته مما لا يعطيهم النتائج التي يرجوها.
  • إصابة اللثة بالأمراض المختلفة مثل الالتهابات وانحسارها.
  • تآكل جذور الأسنان وتعرضها للتلف.

تعرف على العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

المرشحون لتعديل الاسنان بالتقويم

مشاكل الأسنان كثيرة نظراً لتعدد العادات والسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص عند التحدث والنوم أو تناول الطعام لكن الحالات التي يكون التقويم علاج مناسب لها أو يكون الترشيح العلاجي الأول لها تعاني من المشاكل التالية:

  • الفراغات بين الأسنان سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
  • اعوجاج هيكل الأسنان في تجويف الفك.
  • نمو الأسنان فوق بعضها البعض أو تكون مركبة.
  • تزاحم الأسنان في تجويف الفك.
  • صغر حجم الفك أو أن يكون كبير لدى بعض الحالات.
  • عدم إطباق الفكين على بعضهما البعض.
  • بروز الأسنان العلوية أو السفلية.

كيفية العناية بتقويم الاسنان

تقويم الأسنان من التقنيات التي تتطلب اهتمام بالغ حتى يتم الحفاظ عليه وحماية الأسنان من التسوس أو ظهور التصبغات على سطحها وتحول لونها إلى الأصفر، لأنه في حالة إهمال تنظيفها سوف تتراكم الأطعمة وتنمو البكتيريا وتنتشر العدوى في تجويف الفم مما يهدد بتآكل أجزاء التقويم والأسنان واللثة.

بالإضافة إلى المضمضة بالغسول الطبي التي تُعد من أهم الخطوات التي تقضي على أي بكتيريا منتشرة في التجويف، وبالنسبة للنظام الغذائي فلا ينبغي الإكثار من الأطعمة الصلبة واللزجة والغنية بالسكريات والنشويات والأحماض حتى لا تحفز على نمو البكتيريا كما أنه من اللازم الالتزام بتناول الأطعمة اللينة سهلة البلع والغنية بالفيتامينات والمعادن.

كيفية العناية بتقويم الاسنان

كيفية العناية بتقويم الاسنان

اسعار تقويم الاسنان

تقويم الأسنان يعتمد على عدة عوامل من أجل أن يتم تحديد أسعاره ومن أهمها عدد الأسنان التالفة والمنطقة التي يقع بها التلف وعدد سنوات خبرة الطبيب المعالج في ممارسة عمليات تركيب التقويمات، كما أن مدى تطور الأجهزة الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج والمواد الخام الداخلة في التصنيع، لذلك نلاحظ أن سعر التقويم في مصر إلى 20000 جنيه مصري بل ممكن يزيد عن ذلك بتغير سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أوائل المراكز المتخصصة التي ساهمت في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على الأسنان سليمة وخالية من أي مشاكل أو تشوهات على سطحها، ومن هنا جاء تميزنا بتقديم التقنيات الحديثة والمتطورة في علاج مشاكل الأسنان  بواسطة أجهزة طبية حديثة وعلى أيدي أمهر أطباء الأسنان في مصر والوطن العربي وبالأخص أفضل أطباء تقويم الأسنان.

كما أننا نضمن لك أساليب تعقيم ومكافحة عدوى متطورة مما يوفر لك الأمان الراحة فلا تتردد فى الانضمام إلى أسرتنا لاستعادة ابتسامتك المثالية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا