ما هو تقويم اسنان حديد؟ وما أسباب استخدامه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تقويم اسنان حديد؟ وما أسباب استخدامه؟

تقويم اسنان حديد، تقويم الأسنان الحديد هو إحدى التقنيات الشائعة المستخدمة في علاج وتصحيح مشاكل الأسنان والفكين، فهو يتميز هذا النوع من التقويم بالمتانة والكفاءة في تصحيح تسوس الأسنان وتقويمها، ويستخدم التقويم بالحديد أسلاكًا وقواعد معدنية لتوجيه الأسنان إلى وضعها المناسب تدريجياً عبر الوقت، ومن خلال هذا المقال سنتعرف عليه بشكل تفصيلي، تابع معنا.

تقويم اسنان حديد

تقويم اسنان حديد

تقويم اسنان حديد

يعتبر تقويم الأسنان من العلاجات الشائعة التي تستخدم لتحسين مظهر الأسنان ووظائفها. يتم استخدام أجهزة تقويم الأسنان المصنوعة من الحديد لتحريك الأسنان وتصحيح استقامتها. يعد تقويم الأسنان بالحديد من أقدم وأكثر الأساليب شيوعًا في علاج اعوجاج الأسنان.

يتم تركيب تقويم الأسنان الحديدي عن طريق تثبيت أسلاك وقوالب معدنية على الأسنان، ومن خلال تطبيق قوة خفيفة ومستمرة، يتم تحريك الأسنان إلى مواقعها المثالية تدريجيًا. يستغرق عملية تركيب تقويم الأسنان الحديدي وفقًا لحالة الأسنان وتشخيص الطبيب وعوامل أخرى متعددة. قد يستغرق الأمر من 18 إلى 24 شهرًا أو أكثر للحصول على النتائج المرجوة.

يعد تقويم الأسنان الحديدي فعالًا في تحسين استقامة الأسنان وتصحيح العيوب التجميلية. فهو يعمل عن طريق تطبيق الضغط المستمر على الأسنان والنسيج المحيط بها، مما يؤدي إلى تحريكها إلى الأماكن الصحيحة. كما يمكن استخدام تقويم الأسنان الحديدي لعلاج الاعوجاجات الأمامية والخلفية، وتقليل التباعد وازدحام الأسنان.

ومع ذلك، من المهم أن يتم تركيب ومراقبة تقويم الأسنان الحديدي بواسطة طبيب أسنان متخصص وذو خبرة. يجب تعديل التقويم الحديدي بانتظام لضمان النتائج الأمثل وتجنب أي مشاكل محتملة مثل تلف الأسنان أو التهاب اللثة.

اعتمدوا على التجربة والخبرة في تقويم أسنان حديد مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أسباب استخدام تقويم اسنان حديد

تعد مشاكل الأسنان وعدم تناسقها من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون. وتبرز أهمية تقويم الأسنان في علاج وتصحيح تلك المشاكل للحصول على ابتسامة جميلة وصحية. واحدة من وسائل علاج تلك المشاكل هي استخدام التقويم الحديد، وفيما يلي أهم أسباب استخدام التقويم الحديد:

  1. تقويم الأسنان: يعمل التقويم المتحرك الحديد على تصحيح توجه الأسنان وضبط تناسقها ووضعها في موضعها الصحيح. ويعمل أيضًا على إصلاح أي أوضاع غير صحيحة للفكين وتوجيههما بشكل صحيح.
  2. إزالة الفجوات: قد يعاني بعض الأشخاص من وجود فجوات بين أسنانهم. يستخدم التقويم المتحرك الحديد لسد تلك الفجوات وتحسين مظهر الابتسامة.
  3. تصحيح التقوّسات: يمكن أن يكون للأسنان التقوّسات أو الانزلاقات الخاطئة في الفكين. يعمل التقويم المتحرك الحديد على تصحيح هذه التقوّسات وإعادة أوضاع الأسنان إلى ما هو صحيح.
  4. قابلية التعديل: يتم تصنيع التقويم المتحرك الحديد بشكل يسمح بتعديل القوة المطبقة على الأسنان. هذا يسمح للطبيب المعالج بتهيئة خطة العلاج وتعديلها وفقًا لاحتياجات الشخص.
  5. سهولة الاستخدام والصيانة: يتم تجهيز التقويم المتحرك الحديد بشكل يجعله سهل الاستخدام والاعتياد عليه. كما أنه سهل التنظيف والصيانة حيث يمكن نزعه وتنظيفه بسهولة.
  6. إمكانية إزالته: يمكن إزالة التقويم المتحرك الحديد في المناسبات المهمة أو أثناء تناول الطعام، مما يزيد من راحة الشخص ويسمح له بالاستمتاع بأنشطته اليومية دون قيود.

يجب التأكيد على أن استخدام التقويم المتحرك الحديد يحتاج إلى متابعة من قبل طبيب الأسنان المتخصص في تقويم الأسنان. فهو يشخص الحالة ويحدد الخطة العلاجية المناسبة ويتابع تطور العلاج لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

أنواع تقويم الأسنان

قد لا يعرف الكثيرون أن تقويم الأسنان له أنواع متعددة، ويتم اختيار النوع المناسب بناءً على تقييم الطبيب لحالة الفرد ومشكلته السنية. في هذا المقال، سنتناول مجموعة متنوعة من أنواع تقويم الأسنان المتاحة ومميزاتها وعيوبها، لكي تتمكن من التعرف على تلك الأساليب واختيار النوع الذي يناسبك أكثر، ومن أنواع تقويم الأسنان الآتي:

  1. تقويم الأسنان الثابت:
  • يعتبر التقويم الثابت أحد أنواع التقويم الأكثر رواجاً في مجال تقويم الأسنان.
  • يتم تركيب قواعد معدنية على أسنان المريض، ويتم ربط ألسنة معدنية بالأسلاك الشديدة المتصلة بالقواعد.
  • يمتاز بقوة التثبيت والقدرة على تصحيح مشاكل العضة بشكل فعال.
  • يعتبر الاختيار المثالي لتصحيح تقويم الأسنان في حالات تحتاج إلى تدخل كبير.
  1. تقويم الأسنان الشفاف:
  • يعتبر التقويم الشفاف خيارًا متطورًا وشائعًا في علاج تقويم الأسنان.
  • يستخدم سلسلة من القوالب الشفافة المخصصة للمريض، وتقوم هذه القوالب بتحريك الأسنان تدريجيًا إلى مكانها المطلوب.
  • يتميز بشفافيته التي تجعله غير مرئي وسهل الاستخدام.
  • يعتبر الخيار المثالي لأولئك الذين يفضلون توجيه تقويم الأسنان بشكل سريع وغير ملحوظ.
  1. تقويم الأسنان الداخلي الثابت:
  • يعد تقويم الأسنان الداخلي الثابت واحد من الأنواع المتطورة في تقويم الأسنان.
  • يتم تركيبه بين الأسنان النابية، وهو يعمل تحت الأسلاك الشديدة التي تساعد في نحت وتصحيح الأسنان.
  • يتميز بعدم وجود ظهور خارجي للتقويم، ويعطي نتائج مبهرة في حالات محددة.
  • يعتبر الخيار الأمثل لتقويم الأسنان في حالة الحاجة إلى تعديل بسيط.
  1. تقويم الأسنان الخزفي:
  • يتميز التقويم الخزفي بشكله الجمالي ومظهره الطبيعي.
  • يتم استخدام المواد الخزفية ذات المسامية العالية لتصحيح مشكلات معينة في الأسنان.
  • يمتاز بمتانته ومقاومته للبقع والتلف، مما يجعله اختيارًا شائعًا للعديد من المرضى.
  • قد يتطلب هذا النوع من التقويم زيارات أكثر للطبيب ورعاية إضافية.

تجنبوا التوتر والوجع مع الدكاترة في المركز الطبي لرعاية الأسنان وتقويم أسنان حديد.

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

أهمية تقويم اسنان حديد

يقدم علاج تقويم الأسنان مجموعة من الفوائد والأهمية الفعالة لجميع المرضى الذي يرغبون في تركيبه أو إجرائه، ومن خلال هذه الفقرة، سنتعرف على ذلك بالتفصيل، كما يلي:

  1. تحسين الصحة الفموية: يعمل تقويم الأسنان على معالجة وتصحيح مشاكل الفك والأسنان مثل الأسنان الملتصقة، التراجع اللثوي، والتهيج اللثوي. عند تصحيح هذه المشاكل، يتحسن التهوية الفموية وتصبح عملية المضغ أكثر سهولة، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة للفم.
  2. تحسين المظهر الخارجي: يساعد تقويم الأسنان في تحسين مظهر الأسنان والوجه بشكل عام. عند تصحيح التشوهات السنية وتنظيم الأسنان بشكل صحيح، يكون لديك ابتسامة جميلة ومتناسقة. يعزز ثقتك بالنفس ويساهم في تحسين مظهرك العام.
  3. الوقاية من مشاكل الفك والمضغ: يساعد تقويم الأسنان في تحسين وضعية الفك والمضغ، مما يقلل من خطر حدوث مشاكل مثل التآكل السني وتآكل المفصل الفكي وحالات توجه الفك. بفضل تقويم الأسنان، يمكن تحسين وظائف الفك والمضغ بشكل فعال.
  4. تسهيل التنظيف الفموي: يسهل تنظيف الأسنان بعد تركيب التقويم، حيث يُزال أي تشوهات أو تراكمات سطحية في أماكن صعبة الوصول عندما تكون الأسنان متنظمة. هذا يقلل من خطر تراكم البلاك ويقلل من فرص التهابات اللثة وتسوس الأسنان.
  5. التوازن والتناسق: يساعد تقويم الأسنان في تحقيق التوازن والتناسق بين هياكل الوجه المختلفة، مما يؤدي إلى تحسين شكل الوجه بشكل عام. قد يكون له تأثير إيجابي على ملامح الوجه وتوازنها، ومن ثم على جمالية الوجه وجاذبيته.

مكونات تقويم اسنان حديد

في عالم طب الأسنان، يعد تقويم الأسنان أحد المجالات الهامة التي تهتم بتحسين اصطفاف ومحاذاة الأسنان وإطباقها بشكل صحيح. يعمل الطبيب المختص في تقويم الأسنان على تقييم وتشخيص عيوب إطباق الأسنان ومشاكل الفكين ويقدم خيارات العلاج المناسبة بناءً على الحالة الفردية للمريض، وهنا ستجد قائمة شاملة بأبرز مكونات تقويم الأسنان ووظائفها:

  1. الأسلاك:
    تعتبر الأسلاك جزءًا أساسيًا من تقويم الأسنان، حيث تعمل على تطبيق القوة اللازمة لتحريك الأسنان ببطء وتوجيهها في الاتجاه المناسب. هناك أنواع مختلفة من الأسلاك تستخدم في عملية التقويم، وتختلف وفقًا لمرحلة العلاج واحتياجات المريض.
  2. الحمالات:
    تعد الحمالات عبارة عن قطع صغيرة من المعدن أو السيراميك تُثبت على سطح الأسنان باستخدام المواد اللاصقة. تعمل الحمالات على توجيه القوة المطبقة من الأسلاك إلى الأسنان المحددة لتحريكها وتغيير موقعها.
  3. الشريط المعدني:
    يستخدم الشريط المعدني لتعزيز قوة التثبيت في أطراف التقويم. يتكون الشريط المعدني من قطعة دقيقة من المعدن تُلصق بإحكام على سطح الأسنان. يعمل الشريط المعدني على تعزيز القوة اللازمة لإصلاح الأسنان المتحركة بشكل صحيح.
  4. الروابط:
    تعتبر الروابط جزءًا أساسيًا في عملية تقويم الأسنان، حيث تُشبك على الحمالات والأسلاك لتعزيز ثبات التقويم. توفر الربطات قوة إضافية تعمل على تحريك الأسنان وتوجيهها في الاتجاه المناسب.
  5. المسامير:
    تُستخدم المسامير الأرضية في حالات معينة لتوفير القوة الإضافية وتقديم نتائج محسّنة في تقويم الأسنان. تعمل هذه المسامير على إرسال القوة المباشرة إلى العظم المحيط بالأسنان لتسريع الحركة وإحداث التغييرات المطلوبة بشكل أكثر فعالية.

اعتمدوا على التكنولوجيا المتقدمة والفريق الطبي المميز في تقويم أسنان حديد مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مدة تقويم اسنان حديد

مدة تقويم الأسنان هي فترة زمنية يتم خلالها استخدام جهاز التقويم لتصحيح مشاكل ترتبط بترتيب وموضع الأسنان. قد يحتاج الكثير من الناس إلى تقويم الأسنان لتحسين مظهرهم ووظيفة أسنانهم. ومع ذلك ، يمكن أن يشعروا بالقلق بشأن وقت العلاج المطول والألم المحتمل. لذا فمن المهم معرفة المدة التقريبية لتقويم الأسنان وما يمكن توقعه أثناء هذه الفترة.

تختلف مدة تقويم الأسنان بناءً على الحالة الفردية للمريض ومدى خطورة مشكلة الأسنان. في بعض الحالات البسيطة التي تتطلب تغييرًا طفيفًا في وضع الأسنان ، قد يستغرق تقويم الأسنان من ستة أشهر إلى سنة واحدة فقط. أما في الحالات الأكثر تعقيدًا التي تتطلب تحريك أسنان بشكل كبير ، فقد يستغرق العلاج ثلاث سنوات أو أكثر.

تأثر مدة تقويم الأسنان بعامل العمر أيضًا. ففي المراهقة ، يكون لدي الأسنان قدرة أكبر على التحرك والتغير ، مما يسهل تقويمها ويسرع من العلاج، بالمقابل، يستغرق تقويم الأسنان للبالغين وقتًا أطول في بعض الأحيان بسبب صلابة العظم المحيط بالأسنان.

مدة تقويم اسنان حديد

مدة تقويم اسنان حديد

ماذا يحدث بعد علاج تقويم اسنان حديد؟

بعد انتهاء علاج تقويم الأسنان، تحصل المرحلة المهمة من العلاج. يقوم الطبيب بإزالة تقويم الأسنان ويبدأ في تنظيف الأسنان بعناية لإزالة أي ترسبات أو صفائح بكتيرية تكونت خلال فترة ارتداء التقويم. يهدف هذا التنظيف الخاص إلى إعادة الأسنان إلى حالة مثلى من النظافة والصحة الشاملة.

بعد التنظيف، يقوم الطبيب بفحص الأسنان بدقة للتأكد من جودتها ولاحظ أي مشاكل محتملة مثل الصفائح التصبعية أو التكلسات العالقة بين الأسنان. في حال وجود أي مشاكل، يتم توجيه المريض إلى الخطوة التالية المناسبة لعلاج تلك المشكلة، سواء كانت تنظيف إضافي أو عملية جراحية.

علاوةً على ذلك، ينصح الطبيب المريض بإزالة أضراس العقل في حالة نموها، وذلك للحفاظ على استقرار النتيجة النهائية للأسنان المنتظمة. يعتبر إزالة أضراس العقل جزءًا من مرحلة متابعة علاج التقويم، حيث يساهم في تجنب الاضطرابات الناتجة عن قلة المساحة في الفكين وحفظ توازن الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الطبيب بوضع ما يسمى بمثبت الأسنان بعد انتهاء علاج تقويم الأسنان. يهدف مثبت الأسنان إلى تثبيت الأسنان في موضعها الجديد ومنع حركتها المحتملة. قد يشعر المريض ببعض الضغط على سطح الأسنان نتيجة لوجود مثبت الأسنان، ولكن هذا يعتبر أمرًا طبيعيًا ويختفي عادةً خلال فترة قصيرة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم خدمات تقويم أسنان حديد بجودة عالية.

نصائح تتعلق باستخدام انواع تقويم الاسنان المختلفة

تقدم تقنيات تقويم الأسنان المتطورة حلاً فعالاً لمشاكل ترتبط بتوجيه ومحاذاة الأسنان. وتتوفر اليوم أنواع مختلفة من تقويم الأسنان التي تختلف في تكوينها ووظيفتها وفترة استخدامها. هذه الأنواع تتضمن التقويم الثابت للأسنان، والتقويم المتحرك، والأجهزة الوظيفية، ومِترسة الرأس، وإليك بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام أنواع مختلفة من تقويم الأسنان:

  1. التقويم الثابت للأسنان:
    • يجب استشارة طبيب الأسنان لتركيب وصيانة التقويم الثابت.
    • يوفر نتائج ثابتة ودائمة.
    • يتطلب اهتمامًا متواصلاً بالنظافة الفموية للحفاظ على نظافة الأسنان واللثة.
  2. التقويم المتحرك:
    • يعتبر الخيار المثالي للأشخاص الذين يرغبون في الإزالة المؤقتة للتقويم.
    • يجب استشارة طبيب الأسنان لتصميم وتعديل التقويم المناسب.
    • يتطلب اتباع التعليمات الواردة من قبل الطبيب وارتداء التقويم لعدد ساعات محددة في اليوم.

يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أنواع مختلفة من تقويم الأسنان اتباع النصائح التالية للحفاظ على راحة الفم ونجاح العلاج:

  • الالتزام بنظافة الفم اليومية باستخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان وغسول الفم المناسب.
  • تجنب تناول الأطعمة اللزجة والصعبة التي يمكن أن تعلق في التقويم وتؤدي إلى أضرار.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات لدعم صحة الأسنان واللثة.
  • اتباع تعليمات الطبيب بشأن إجراءات العناية اليومية والمواعيد المحددة لتعديل التقويم.

كم سعر تقويم الاسنان في مصر 2024؟

تتفاوت تكلفة تقويم الأسنان في مصر على حسب عدة عوامل مختلفة، من بينها نوع التقويم المستخدم ومستوى التكنولوجيا التي يتم تطبيقها في المركز الطبي. يعد التقويم التقليدي والتقويم الشفاف والتقويم المتحرك، وإليكم قائمة توضح تكلفة تقويم الأسنان في مصر في العام 2024، وهي:

  1. التقويم التقليدي:
    تكلفة تقويم الأسنان التقليدي في مصر تتراوح بين 15000 جنيه و 35000 جنيه. هذا هو التقويم الأكثر شهرة واستخدامًا والذي يتم تثبيته على الأسنان باستخدام الأشرطة والأسلاك.
  2. التقويم الشفاف:
    تكلفة تقويم الأسنان الشفاف في مصر تتراوح بين 10000 جنيه و 30000 جنيه. يتم استخدام تقنية الأقواس الشفافة في هذا النوع من التقويم لتقويم الأسنان بشكل مرئي أقل.
  3. التقويم المتحرك:
    تكلفة تقويم الأسنان المتحرك في مصر تتراوح بين 12000 جنيه و 25000 جنيه تقريبًا. هذا النوع من التقويم يتم تعديله بانتظام وإزالته بواسطة الفرد الذي يخضع للعلاج.

من الجدير بالذكر أنه قد يتغير سعر تقويم الأسنان في مصر وفقًا لعدة عوامل، على سبيل المثال، مدة العلاج المطلوبة، مستوى خبرة الطبيب، وتوفر التكنولوجيا المتقدمة في المركز الطبي.

تعرف معنا على شكل تقويم الأسنان من خلال هذا الرابط.

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان

تمتاز مدينة نصر في مصر بوجود عدد كبير من المراكز الطبية المتخصصة في مجال رعاية الأسنان. ومن بين هذه المراكز، يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان  أحد الوجهات المرموقة والمرغوبة لتلبية احتياجات المرضى في علاج وتجميل وتقويم الأسنان.

يتميز هذا المركز بتوافر أحدث التقنيات والمعدات الطبية الحديثة، كما يضم فريقًا طبيًا متخصصًا وذو خبرة عالية في مجال طب وتجميل الأسنان. يعمل الفريق الطبي بتفانٍ لتقديم الرعاية الصحية الشاملة والعلاج المناسب لكل مراجع، باستخدام أساليب علاجية حديثة ومبتكرة.

يوفر المركز العديد من الخدمات التي تشمل جميع جوانب رعاية وجمال الأسنان. يتضمن ذلك علاج التسوس و الاستئصال الجذري و تنظيف الأسنان بالموجات الفوق صوتية وتلبيس الأسنان بالخزف وعمليات زراعة الأسنان وتجميل الأسنان بواسطة التبييض والترميمات السنية.

كما يتميز المركز بتوفير خدمات تقويم الأسنان بأفضل الأساليب والتقنيات المتطورة، بما في ذلك تقنية التقويم الشفاف المستخدمة لعلاج التشوهات وتقويم الأسنان بدقة وبدون استخدام الأسلاك التقويمية التقليدية. إضافة إلى ذلك، يقدم المركز أيضًا خدمات التقويم التجميلي لتحسين مظهر الأسنان وتعديل الإبتسامة.

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا