حان وقت تحسين جمال ابتسامتك مع تقويم اسنان سفلي وخطوات تركيبه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حان وقت تحسين جمال ابتسامتك مع تقويم اسنان سفلي وخطوات تركيبه؟

تقويم اسنان سفلي، هل تحتاج إلى علاج فعال للتخلص من التشوهات الموجودة بالفك السفلي؟ نقدم لك تقويم الأسنان السفلي كواحد من أبرز وأشهر الإجراءات العلاجية التي تستخدم من أجل هذا الغرض، ولذلك سوف نستعرض تفاصيل ومعلومات حول هذا الموضوع، تابع معنا هذا المقال.

تقويم اسنان سفلي

تقويم اسنان سفلي

تقويم اسنان سفلي

يعد تقويم الأسنان السفلية من الطرق العلاجية والتجميلية التي تساعد في معالجة التشوهات الموجودة بالفك السفلي أو سوء الإطباق بين الفكين، واختلاف أحجام كل منهم عن الآخر، ومن الصعب التخلص من هذه المشكلات بالتقويم المعدني العادي، لذلك يتم اللجوء إلى تركيب تقويم الفك السفلي الذي يعمل على إعادة وظيفة الفك السفلي بطريقة فعالة وصحيحة، وأيضًا لإعطاء الشكل الجمالي للمظهر العام للأسنان.

وفي مقالنا هذا سوف نلقي نظرة عامة عن مميزات وعيوب هذا الإجراء، والحالات التي تحتاج إلى عمل التقويم السفلي، والمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا التقويم، تابع معنا.

مميزات تقويم الاسنان السفلي

يقدم تقويم الأسنان السفلي مجموعة من المزايا والفوائد التي تعود على المريض الذي يخضع إلى تركيبه، والتي تتضمن النقاط التالية:

  1. معالجة البروز أو تقدم الأسنان الموجودة بالفك السفلي.
  2. تحسين وظائف الأسنان بشكل عام سواء عند المضغ أو النطق، دون الشعور بالانزعاج أو عدم الراحة.
  3. إعطاء شكل جمالي للمظهر الخارجي للأسنان والفك، واستعادة الثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرين.
  4. الحفاظ على الأنسجة المحيطة بالأسنان، وتجنب حدوث أي نوع من الأمراض التي تصيب اللثة أو الفم.
  5. التخلص من الأسنان المغروسة بالفك السفلي.
  6. معالجة تزاحم أو تداخل الأسنان مع بعضها لبعض، والتي تسبب الشعور بالألم المستمر بالفك السفلي.

دع أخصائيي تقويم الأسنان في عيادتنا يساعدونك في تحقيق الابتسامة المثالية.

الحالات المرشحة للتقويم السفلي

يتم اللجوء إلى تركيب تقويم الأسنان للفك السفلي فقط، مع مجموعة من الحالات المرضية المرشحة إلى ضرورة عمل التقويم السفلي، وهما:

  1. مشكلة سوء الإطباق بين الفكين: عندما يعاني المريض من وجود اختلاف بين أحجام الأسنان الموجودة بالفك السفلي، على عكس أسنان الفك العلوي، مع سوء الإطباق بالشفتين على بعضهما، لذلك فهي تحتاج إلى التقويم.
  2. بروز الفك السفلي: تعد مشكلة بروز الفك السفلي إلى الأمام عن الفك العلوي من أكثر المشكلات الشائعة التي تظهر داخل الفم، وإيجاد صعوبة عند مضغ الطعام.
  3. عدم تناسق الأسنان: عند وجود انحراف أو تداخل الأسنان مع بعضها لبعض، أو فراغات ومسافات واسعة بين الأسنان الموجودة بالفك السفلي، ففي هذه الحالة تحتاج إلى إجراء تقويم لتعديل الفك السفلي بالأسنان.
  4. الحالات التي تعاني من تشوهات خلقية بالفك منذ الصغر أو الولادة، نتيجة لبعض العوامل الوراثية لدى المريض.
  5. لا يمكن إجراء تقويم الأسنان للفك السفلي مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو جسدية أخرى.

نقدم لك تفاصيل أخرى عن التقويم الفك السفلي، اضغط هنا.

عيوب التقويم السفلي

نحن نوفر خدمات تقويم الأسنان السفلية بأسعار معقولة وعلى أعلى مستوى من الجودة.

على الرغم من الفوائد التي يقدمها التقويم السفلي، ألا أنه يشمل عدة عيوب وسلبيات، كما يلي:

ارتشاف الجذر السني

في أغلب الحالات يمكن أن يتعرض المريض عند القيام بتقويم الأسنان، إلى ارتشاف الجذر السني الذي يؤدي إلى فقدان عدد من الأسنان، وفي حالة وجود التهاب دواعم الأسنان تزداد الحالة إلى الأسوأ وتفقد الأسنان الدعم نهائياً، ويحدث هذا الضرر عند تطويل فترة العلاج بالتقويم، ويمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلات أخرى داخل الأسنان.

الشعور بعدم الارتياح أو الألم

تعد من أكثر العيوب الناجمة عن تقويم الأسنان السفلي، هو الشعور بالألم المستمر بعد مرور فترة من تركيب التقويم، ويزداد هذا الشعور بالأيام الأولى من التقويم، مع عدم الراحة عند تناول الطعام أو التحدث، ولذلك لا يقومون معظم المرضى باستكمال فترة العلاج بالتقويم بسبب هذا الألم الذي يكون نتيجة شدة الضغط على الأسنان، وخاصة الأسنان الأمامية منها.

حدوث بعض التغيرات في عصب الأسنان

عندما يتم وضع التقويم باستخدام قوة ضغط كبيرة وبشكل غير منتظم على الأسنان، يمكن أن يتعرض المريض إلى التهاب عصب الأسنان، مع فقدان حيوية وضعف منطقة مينا الأسنان، ولذلك من المهم تسليط قوة خفيفة على الأسنان لتجنب حدوث هذا الأضرار في بداية العلاج.

أمراض اللثة

من الممكن أن تتعرض اللثة إلى التهابات أو أمراض أخرى، والتي تحدث نتيجة الاستجابة إلى بعض العوامل التالية:

  • مدى مقاومة جسم المريض.
  • كمية طبقات البلاك أو الجير الموجود على الأسنان.
  • تزداد هذه المشكلة خاصة في حالة وجود أمراض أخرى داخل الجسم.

تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الشائعة بعد تقويم الأسنان، والتي تظهر من خلال حدوث نخر أو ثقوب فوق أسطح الأسنان، وعلى شكل مجموعة من البقع البيضاء على الأسنان، وعادةً تكون بسبب عدم العناية أو الاهتمام بنظافة الأسنان والفم يومياً وبعد تناول الوجبات، لذلك من المهم التنظيف الجيد للأسنان باستخدام المعجون الذي يحتوي على الفلورايد والفرشاة المناسبة لك.

عيوب التقويم السفلي

عيوب التقويم السفلي

خطوات تركيب تقويم الاسنان السفلي

تقدم عيادتنا أحدث تقنيات تقويم الأسنان السفلي للحصول على ابتسامة جميلة ومذهلة.

تعد خطوات أو مراحل تركيب تقويم الأسنان للفك السفلي، من الأمور التي يجب القيام بها بطريقة صحيحة حتى تؤدي إلى نتائج فعالة بعد التقويم، والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً: التشخيص الطبي

في البداية يتم إجراء الفحص الجيد لحالة الأسنان والفك السفلي، لتحديد حجم المشكلة الموجودة بدقة، وبناءً على ذلك يتم وضع المدة الزمنية للخطة العلاجية بالتقويم، والنوع المراد استخدامه سواء كان الثابت أو المتحرك.

ثانياً: إجراء الفحوصات الطبية

يحتاج الطبيب إلى عمل أشعة على حالة الفكين العلوي والسفلي، وبعض الفحوصات الطبية للتأكد من مدى صحة عظام الفك السفلي والجذور المحيطة به.

ثالثاً: خلع الأسنان الزائدة

يبدأ الطبيب في خلع وإزالة جميع الأسنان الزائدة الموجودة بالفك السفلي، حتى لا تتسبب في حدوث ازدحام بين الأسنان.

ثالثاً: تركيب تقويم الأسنان

  1. يضع الطبيب سائل أو محلول حمضي داخل الأسنان والفم، لتنظيفه بشكل جيد لاستقبال التقويم دون مشكلة أخرى.
  2. استخدام جهاز تثبيت الفكين لتتمكن من فتح الفم وتركيب التقويم.
  3. يتم ضبط وتحديد المسافات بين الأسنان والضروس باستخدام جهاز معدني ووضعه حول الضروس.
  4. أخذ مقاسات وحجم الفك والأسنان لدراسة الحالة بصورة تامة، والتعرف على الأماكن التي يجب وضع القطع المعدنية عليها، حتى يتم تثبيت الأسنان بفعالية.
  5. إعادة تنظيف الفم مرة أخرى وتنشف جيداً، للبدء في وضع التقويم.
  6. استخدام مادة لاصقة ووضعها على الأسطح الخارجية للأسنان، ثم تركيب القطع المعدنية فوقها في اتجاهات معينة لكل سن، حتى تساعد في تعديل أو تحريك الأسنان السفلية إلى وضعها الجديد.
  7. توجيه أشعة فوق بنفسجية على هذه المادة اللاصقة لتثبيتها بقوة على الأسنان.
  8. يعمل الطبيب على الربط الجيد بين القطع المعدنية بواسطة استخدام سلك معدني، مع تسليط قوة شد من الضغط على الأسنان، وهذا على حسب حالة كل مريض.
  9. وبعد الخطوات السابقة والانتهاء من تركيب التقويم، يتم إزالة جهاز تثبيت الفكين من الفم، ويوصي الطبيب ببعض التعليمات والإرشادات التي يجب القيام بها خلال فترة العلاج بالتقويم، للحفاظ على النتائج المراد الوصول إليها.
  10. يضع الطبيب مواعيد محددة لتزويد قوة الضغط على الأسنان كل فترة من العلاج، وغالباً تكون كل 4 أسابيع.

كيفية العناية بتقويم الاسنان السفلي

إليك بعض النصائح أو التعليمات التي تساعدك على العناية والاهتمام بسلامة تقويم الأسنان السفلي بعد التركيب، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. التنظيف اليومي للأسنان والفم من خلال المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد، لتجنب حدوث مشكلة تسوس الأسنان أو التهابات باللثة.
  2. وضع الوسادة تحت الرأس أثناء النوم، لتخفيف من الورم التي يمكن التعرض إليه.
  3. عدم تحريك أو شد عضلات الوجه، خاصة بعد الأيام الأولى من التركيب.
  4. الالتزام بالمتابعة الدائمة مع الطبيب، من أجل فحص حالة الأسنان والتأكد من سلامة وصحة الأسنان، ومدى انسجامها مع التقويم.
  5. يفضل استخدام الفرشاة ذات شعيرات ناعمة وخاصة بتقويم الأسنان، والتعامل معها بكل حرص حتى تتمكن من الوصول إلى جميع أجزاء التقويم والأسنان.
  6. استعمال الخيوط الطبية التي تعمل على التخلص من بقايا الطعام، التي يمكن أن تتراكم بين الأسنان.
  7. التنظيف من خلال غسولات الفموية المضادة للبكتيريا والجراثيم، والابتعاد عن النوع الذي يحتوي على الكحول الذي يسبب جفاف داخل الفم.
  8. عند الشعور ببعض الألم مكان التقويم، يمكن تناول بعض المسكنات لتخفيف من هذا.
  9. نقع التقويم داخل كوب من الماء والغسول الخاص به لمدة خمس دقائق يومياً.
  10. الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي تلتصق بالأسنان.
  11. عدم التدخين.

نحن نضمن لك ابتسامة متألقة ومثالية من خلال إجراءات تقويم الأسنان السفلي في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية العناية بتقويم الاسنان السفلي

كيفية العناية بتقويم الاسنان السفلي

تكلفة تقويم الاسنان السفلية

بالطبع يختلف سعر تقويم الفك السفلي عن تقويم الفك العلوي، ويمكن تحديد تكلفة تقويم الأسنان للفك السفلي فقط، وفقاً لعدة عوامل أو معايير مؤثرة على السعر الخاص بهذا التقويم، ومنها:

  • نوع التقويم المستخدم سواء الثابت أم المتحرك.
  • طول مدة الفترة العلاجية بالتقويم.
  • خبرة ومهارة الطبيب في الوصول إلى النتائج المطلوبة.
  • تكلفة الفحوصات والإجراءات الطبية قبل التركيب.
  • مستوي الخدمات أو الرعاية الصحية المقدمة من خلال المركز.

ويتراوح سعر وتكلفة تقويم الأسنان للفك السفلي ما بين 10.000 جنيه مصري و15.000 جنيه مصري، يمكنك الاستفادة من أسعارنا وعروضنا على تقويم الأسنان للفك السفلي فقط، تواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان من خلال إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني الموجود أسفل الصفحة.

افضل مركز تجميلي لعلاج و تجميل الاسنان

يتميز فريقنا الطبي المختص في الأسنان بالخبرة والكفاءة العالية في تقديم النتائج من مختلف التخصصات العلاجية والتجميلية للأسنان، نحن نعمل بتفاني لتوفير أفضل رعاية لصحة فمكم، نحن نسعى دائمًا للمحافظة على أسنانكم بصحة جيدة وإبراز جمال الابتسامة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

نحن نستخدم أحدث التقنيات والأدوات لتحقيق الابتسامة المثالية، فريقنا المتميز من الأطباء ملتزم بتقديم الرعاية الأمثل لصحة فمكم وجمال ابتسامتكم، مع توفير عدداً من المجالات المتعلقة بطب الأسنان، كالتقويم بأنواعه وزراعة الأسنان، التركيبات بأشكالها سواء الثابتة أم المتحركة، ابتسامة هوليود الشهيرة، وأيضًا القشور التجميلية والحشوات وتبييض الأسنان.

تواصل معنا الآن واستفيد من الخدمات والرعاية الصحية المقدمة على أعلى مستوي من معايير الجودة، من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتخصص والمعروف بالسمعة الطيبة بين جميع المرضى السابقين في التعامل معه.

افضل مركز تجميلي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز تجميلي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا