أكتشف ما هو تقويم اسنان سلك وما هي أنواعه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أكتشف ما هو تقويم اسنان سلك وما هي أنواعه؟

تقويم اسنان سلك، هل تعاني من اعوجاج شديد أو انحراف الأسنان عن وضعها الأصلي؟ أم لديك بروز الأسنان العلوية عن السفلية أو العكس؟ كل هذا يمكن معالجته من خلال أفضل حل فعال بمجال طب الأسنان، وهو تقويم الأسنان الذي سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

تقويم اسنان سلك

تقويم اسنان سلك

تقويم اسنان سلك

يعد تقويم الأسنان فرع من الفروع المتخصصة في معالجة التشوهات والمشاكل التي تظهر بالفكين أو الأسنان بشكل عام، فهو الطريقة الأمثل في استعادة شكل ووظيفة الأسنان من جديد، وإعطاءها الشكل الجمالي عند الابتسامة، ولهذا السبب يلجأ إليها الكثير من الأطباء نظراً لما يقدمه من نتائج فعالة وناجحة مع الكثير من الحالات.

وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن علاج تقويم الأسنان بالتفصيل، والكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الناس حول هذا الموضوع، تابع قراءة هذا المقال واستفيد.

ما هي أسباب مشاكل تقويم الأسنان (اضطرابات الأسنان)؟

هناك بعض العوامل أو الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلات داخل الأسنان، ومنها:

  • مشاكل الأنف والأذن والحنجرة: عندما يوجد مشاكل بالأنف أو الأذن دون معالجتها لفترة طويلة، يمكن أن تسبب بعض الأضرار على صحة الأسنان والفم، وعدم استقرار الأسنان في مكانها الطبيعي، وحدوث تغييرات أخرى، لذا لابد من القيام بتقويم الأسنان.
  • عوامل وراثية: من المعروف أن نمو الطفل يرجع إلى الجينات التي يرثها من الأبوين، فعندما يوجد تغير بالشكل الطبيعي للفك العلوي أو السفلي، فهذا يكون نتيجة العوامل الوراثية، ولهذا من المهم الاهتمام بمعالجة هذه المشاكل منذ الصغر، حتى لا يزداد الأمر إلى الأسوأ.
  • العادات السلبية: تؤثر بعض العادات السلبية كقضم الأضافر أو فتح العبوات المعدنية بالأسنان، ومص الإبهام أو الجز على الأسنان، على النمو الطبيعي منذ سن مبكر والصحة العامة للأسنان، مع ظهور مشكلات وأضرار بها.

تواصل معنا اليوم لحجز استشارة مجانية والبدء في رحلة تحسين صحة وجمال أسنانك مع سلك تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ماذا يفيد علاج تقويم الاسنان؟

يعتبر تقويم الأسنان من أكثر الإجراءات العلاجية الفعالة في تصليح تشوهات الأسنان المختلفة منذ الصغر، وأيضًا يستخدم في ترتيب الأسنان على صفوف واحدة، والتخلص من المسافات الفارغة بين الأسنان، واستعادة وظيفة المضغ والنطق للأسنان.

كم من الوقت يستغرق علاج تقويم الأسنان؟

يمكن تحديد مدة العلاج بتقويم الأسنان، من خلال حجم المشكلة التي يعاني منها المريض ومدى احتياجها إلى التقويم، وأيضًا قوة بنية الأسنان والفم، وفي العموم تستغرق مدة العلاج بالتقويم سنتين أو سنتين ونصف فقط.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم سلك تقويم الأسنان عالي الجودة لتحقيق ابتسامة مستقيمة وجميلة.

كم من الوقت يستغرق علاج تقويم الأسنان؟

كم من الوقت يستغرق علاج تقويم الأسنان؟

ما هي أنواع تقويم الأسنان؟

يوجد أنواع مختلفة من تقويم الأسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقويم الأسنان المعدني

يعتبر التقويم التقليدي من الأنواع الشائعة التي تصنع من المعدن بالكامل، وتعطي نتيجة فعالة وناجحة مع الكثير من الحالات، كما لا يحتاج إلى تكلفة عالية كالأنواع الأخرى.

  • تقويم الأسنان الخزفي

يحتوي هذا النوع من التقويم على مواد خزفية بنفس اللون الطبيعي للأسنان، والتي تتميز بعدم ملاحظتها بسهولة على الأسنان، ولذلك يفضل الكثير من المرضى على استخدام التقويم الخزفي، فضًلا عن ما يقدمه من نتائج فعالة وسريعة، ولكن يحتاج إلى التنظيف الجيد والعناية التامة حتى لا يتغير لونه.

التقويم الشفاف هو عبارة عن قالب يوضع على الأسنان بالكامل ويصنع من مادة البلاستيك الشفاف وبشكل مخصص لحالة كل مريض، يتطلب هذا التقويم إدخال بعض التغييرات والمسافات أثناء فترة العلاج، ويتم ظهور نتائجه بعد مدة طويلة، وأيضًا يحتاج إلى تكلفة كبيرة، لذلك لا يناسب مع معظم الأشخاص.

يتم تركيب هذا التقويم بشكل مخفي وغير ظاهر بالجزء الداخلي للأسنان، ويتم تمرير الأسلاك المعدنية بخلف الأسنان، مما يجعل المريض يشعر بالراحة وعدم الإنزعاج من وجوده، لكن يصعب تنظيفه بشكل تام، كما أن تكلفته مرتفعة لذا لا يلجأ إليه عدد كبير من الحالات.

ما الذي يجب مراعاته خلال علاج تقويم الأسنان؟

هناك عدة أمور أساسية يجب مراعتها أثناء فترة العلاج بتقويم الأسنان، ومنها:

  1. التنظيف الجيد للأسنان والفم بشكل يومي، وخاصة بعد تناول كل وجبة، للتخلص من جزيئات الطعام، وعدم تراكمها.
  2. الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية أو اللزجة.
  3. يفضل تناول الأطعمة الخفيفة واللينة عند مضغها.
  4. تجنب أي نوع من الأطعمة الصلبة التي يصعب مضغها بسهولة.

سلك تقويم الأسنان هو الحل الكلاسيكي الفعال لتحسين مظهر ووظيفة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل علاج تقويم الأسنان يسبب الألم؟

لا، لا يمكن أن يتعرض المريض إلى الألم أثناء تركيب التقويم، ولكن بعد مرور فترة من وضعه داخل الأسنان، يحدث بعض الشعور بالألم نتيجة الضغط والقوة الناتجة عن التقويم الموجود على الأسنان.

نوفر لك بعض المعلومات الأخرى عن تقويم الأسنان، اضغط هنا.

ما هو السن المناسب لتقويم الاسنان؟

يعتمد تحديد السن الذي يسمح لتركيب تقويم الأسنان على حجم المشكلة الموجودة بالأسنان والفك، وغالباً يعد العمر الأنسب لهذه العملية، هو 10 أو 12 سنة، كما يمكن استخدامه في مرحلة مبكرة من السن.

استفد من الخبرة والاهتمام الشخصي من فريقنا في تقويم الأسنان بالسلك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع أسلاك تقويم الأسنان

هناك عدة أنواع أو أشكال من أسلاك تقويم الأسنان، ويتم تحديد النوع الأنسب بينهم على حسب تقييم الحالة الصحية للمريض، ورغباته التي يريدها، وفي أغلب الأحوال يستخدم الأطباء أكثر من نوع من الأسلاك أثناء عملية تقويم الأسنان، ومن أهم الأنواع الخاصة بالأسلاك، ومنها:

  • الأسلاك الفولاذية المعالجة

تعتبر هذه الأسلاك من أكثر الأنواع المستخدمة في تحريك الأسنان بكل فعالية، كما أنها تتميز بالصلابة والقوة العالية في ثباتها على الأسنان، وبعد فترة من العلاج يتم استبدالها مع الأسلاك الموجودة بالتقويم.

  • الأسلاك النيتينول

تتميز هذه الأسلاك بقوة التحمل لجميع عوامل الضغط بالأسنان، ويمكن أن تعود إلى شكلها الأصلي بعد تسليط القوة عليها، مما يساعد في التقليل من الشعور بالألم أو الضغط لدى المريض.

  • الأسلاك الشفافة

يمكن اللجوء إلى تطبيق هذه الأسلاك الشفاف التي تصنع من مادة البلاستيك الغير ظاهرة بسهولة عند وجود مشكلة بسيطة وخفيفة، كما أن قوتها أقل من الأنواع السابقة، لذلك تحتاج إلى فترة طويلة من العلاج، وتوفر هذه الأسلاك مظهر جمالي وغير مرئي للآخرين.

  • الأسلاك الثنائية

يحتاج هذا النوع من التقويم خبرة وكفاءة عالية لتركيبها بطريقة صحيحة، فهي تستخدم مع الحالات الأكثر تعقيداً لتحريك الأسنان، نظراً بأنها صلبة ومتينة، وتوفر قوة من الضغط على حركة الأسنان في عدة اتجاهات مختلفة.

أنواع أسلاك تقويم الأسنان

أنواع أسلاك تقويم الأسنان

ما هي مدة تغيير أسلاك تقويم الأسنان؟

من الضروري أن يتم تحديد مدة تغيير أسلاك تقويم الأسنان كل فترة من حين لآخر أثناء الخطة العلاجية بالتقويم وهذا من خلال جدول لتغييرها، حيث أنها تختلف من مريض لآخر على أساس النوع المستخدم منها وتقدم النتيجة والتقويم، ويمكن تحديد جدول تغيير الأسلاك، كما يلي:

  1. بداية العلاج: في بداية العلاج بالتقويم، يتم استعمال أسلاك ذات مرونة عالية حتى تساعد على تحريك الأسنان، وبعد ذلك استبدالها بأسلاك قوية، وغالباً يتم تغيير الأسلاك بعد 4 أو 6 أسابيع.
  2. تقدم العلاج: مع ظهور نتيجة تحرك الأسنان إلى الوضع المطلوب، يبدأ تغيير الأسلاك، كل 8 أو 10 أسابيع على حسب مدة احتياج الأسنان ومدى الالتزام بإرشادات طبيب الأسنان.
  3. المراحل النهائية العلاج: في نهاية فترة العلاج، يقوم الطبيب باستخدام الأسلاك التقويمية الأكثر قوة ومتانة لوضعها على الأسنان، ويمكن أن تتم خلال فترة تتراوح ما بين 8 و12 أسبوعاً.

تقويم الأسنان بالسلك يمكن أن يكون الحل لتحقيق ابتسامة جذابة وصحية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مميزات أنواع أسلاك تقويم الأسنان

تعد الأسلاك المعدنية بتقويم الأسنان من أهم العناصر التي يحتوي عليها هذا التقويم، ولهذا تتمتع الأسلاك بعدة مميزات وفوائد التي تقدم أفضل النتائج لتقويم الأسنان، والتي تتضمن النقاط التالية:

  • القوة والمتانة: تمتع أسلاك التقويم بالمتانة والصلابة، والقدرة على تحمل جميع عوامل الضغط لتحريك الأسنان، ويتم الاختيار بينهم على حسب حالة كل مريض.
  • المرونة العالية: تتميز الأسلاك الخاصة بالتقويم بالمرونة والسهولة عند تعديلها أو تغييرها، كما تدعم الطبيب في تحديد اتجاه تحريك الأسنان.
  • الجمالية: يمكنك اختيار نوع من الأسلاك الشفافة والتي تؤخذ نفس لون الأسنان الأصلية، فهي تعمل على تعزيز المظهر الخارجي للشخص بالشكل الجمالي المناسب معه، حيث يمكن التحدث والابتسامة بكل راحة.
  • راحة المريض: يوجد عدة أنواع من أسلاك التقويم الخفيفة التي تعمل على تقليل من الألم أو الضغط الناتج عن التقويم، مما يساعد على الشعور بالراحة وعدم انزعاج أثناء فترة العلاج.
  • تقليل وقت العلاج: عند تركيب أسلاك معدنية فعالة مع تقنية حديثة ومتطورة، تساعد في تحقيق نتيجة سريعة في أقل وقت ممكن.

ماذا يحدث بعد علاج تقويم الأسنان؟

بعد الوصول إلى النتائج الذي يرغب بها المريض بعلاج التقويم، وحل المشكلات التي يعاني منها، يمكن أن يزيل الطبيب التقويم تماماً وبهذا الشكل تكون فترة العلاج انتهت، لكن من المهم بعد مرور هذه الفترة أن يتم استخدام أجهزة تثبيت بعد التقويم.

يساعد مثبت الأسنان بعد التقويم على حمايتها من التحرك إلى وضعها السابق، والحفاظ عليها من الأضرار التي يمكن أن تتعرض الأسنان إليها.

ويتم تركيبه بالأسطح الداخلية للأسنان، على شكل أسلاك غير مرئية لوضعها حتى لا تسبب مشكلة عند التنظيف أو التحدث، ويصنع هذا المثبت من مواد شفافة وخفيفة لا يمكن ملاحظته أو الشعور به.

كيف يتم شد تقويم الاسنان

يحتاج المريض إلى شد التقويم كل مدة أثناء الخطة العلاجية، لضبط حركة ووضع الأسنان ومعالجتها من جميع المشكلات الموجودة، حيث يحتوي تقويم الأسنان على ثلاث أجزاء، وهما:

  • الدعامات أو الأقواس المعدنية.
  • الأسلاك.
  • الأربطة مطاطية صغيرة.

وبعد فترة يمكن أن يتعرض السلك والأربطة إلى الضعف، مما يحتاج الأمر إلى اتباع عدة خطوات من جانب الطبيب لتسليط قوة من الشد على الأسلاك، ومنها:

  1. يقوم الطبيب بإزالة الأربطة المطاطية الموجودة، والسلك لتغييره بواحد آخر من نفس الحجم، وتركيبه بالتقويم مع أربطة جديدة، وبهذه الطريقة تساعد على قوة الشد واستكمال خطة العلاج مع تصليح الأسنان بالطريقة الصحيحة.
  2. وعند تركيب تقويم الأسنان المعدني، يشد التقويم من خلال فتح الأقواس المعدنية، واستبدال السللك الموجود ثم إغلاق هذه الأقواس مرة أخرى.
  3. تعد خطوة شد أو تغيير أسلاك التقويم من المراحل التي تسمح بعملية تنظيف الأسنان والتقويم من جديد، والنظر إلى حالة المريض إذا كان مصاب بالتسوس أو ضرر آخر، لذا يؤكد الكثيرون على أهمية المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان.

نحن نقدم خدمة تخصيص سلك تقويم الأسنان وفقًا لاحتياجات كل مريض في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

النتائج المتوقعة بعد شد تقويم الاسنان

بعد أن يتم الانتهاء من ربط وشد الأسلاك المعدنية لتقويم الأسنان، يشعر المريض ببعض الألم نتيجة تسليط قوة الضغط على أسنانه، ويمكن تناول بعض المسكنات أو مضادات الحيوية التي يتم وصفها بعد التركيب، لتخفيف من هذا الألم، ومع مرور الوقت يختفي هذا الألم تدريجياً.

يحدد الطبيب فترة معينة لشد تقويم الأسنان والحصول على النتيجة المطلوبة، وبعد مرور عدة فترات يتم إزالة التقويم وتركيب مثبت الأسنان للمريض، لكي يحافظ على وضع الأسنان ومنع عودتها إلى الحال السابق.

افضل مركز طبي لعلاج و تقويم الاسنان

اكتشف الامتياز في عالم طب الأسنان مع المركز الطبي لرعاية الأسنان، معقل الابتكار والتميز في تجميل وعلاج الأسنان بالمنطقة، نفخر بضم نخبة من أمهر الأطباء المختصين في طب الأسنان، حيث يتميز كل طبيب بخبرته الواسعة وتفانيه في تقديم خدمات رعاية صحية فريدة ترتقي بمستوى توقعاتك، مع استثمارنا في التكنولوجيا الطبية الأحدث وأدوات الرعاية الأسنان الراقية، نضمن لك تجربة علاجية متقدمة وآمنة.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نلتزم بتصميم حلول متخصصة تنسجم مع كل ما تطمح إليه، سواء كان ذلك تحسيناً جمالياً أو تعزيزاً لصحة فمك، من الترميمات الدقيقة إلى إشراقة الابتسامة بالتبييض، وصولاً إلى تقنيات زراعة الأسنان المتقدمة، نعِدُك بأن يكون المركز وجهتك الرائدة لرعاية صحية تليق بك.

افضل مركز طبي لعلاج و تقويم الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تقويم الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا