إليك الكثير من المعلومات عن تقويم اسنان طبي كم سعره وكيفية العناية به! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

إليك الكثير من المعلومات عن تقويم اسنان طبي كم سعره وكيفية العناية به!

تقويم اسنان طبي كم سعره، هل تحتاج إلى علاج لمشكلات الأسنان والفكين؟ هل تعاني من اعوجاج شديد داخل الأسنان؟ هل لديك تزاحم أو تداخل الأسنان مع بعضها لبعض؟ وفر المجال الطبي للأسنان حالاً فعالاً لمعالجة هذه الأمور بطريقة ناجحة وسريعة ألا وهو تقويم الأسنان، الذي يعد من أبرز الإجراءات العلاجية المستخدمة من أجل هذا الهدف، تابع معنا هذا المقال.

تقويم اسنان طبي كم سعره

تقويم اسنان طبي كم سعره

تقويم اسنان طبي كم سعره

العلاج بالتقويم الأسنان من الإجراءات الطبية التي يمكن عملها مع جميع الحالات المرضية وبمختلف المراحل العمرية سواء للأطفال أو البالغين أو المراهقين، ومن الأفضل القيام بتركيب التقويم في سن مبكر عند وجود مشكلات داخل الأسنان، وبهذه الطريقة يساعد على عدم انتشار الأضرار بالأسنان.

يعد تقويم الأسنان من أهم الفروع العلاجية المستخدمة في مجال طب الأسنان، الذي يعمل على استعادة شكل ووظيفة الأسنان بعد تعرضها إلى مشكلات وتشوهات كبيرة الموجودة بالأسنان والفكين، كالاعوجاج أو الانحراف بالأسنان، والفراغات الواسعة بين الأسنان، فهو يعطي شكل ابتسامة جذابة ومشرقة بعد الانتهاء من فترة العلاج، وإعطاء مظهر طبيعي للأسنان بعد تعديلها.

يوجد عدة أنواع أو أشكال من تقويم الأسنان، يختلف كل منهم على حسب جودة المواد التي يصنع منها، وشدة المشكلة التي يعاني منها، وأيضًا رؤية الطبيب في تحديد النوع الأنسب للمريض.

وسنتحدث عن تقويم الأسنان ومميزاته وعيوبه، وأيضًا كيفية تركيبه والمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا التقويم، تابع معنا هذا المقال.

خطوات ما قبل إجراء تقويم الاسنان الطبي

إليك بعض النصائح التي يجب معرفتها قبل اللجوء إلى إجراء تركيب تقويم الأسنان الطبي، والتي تتضمن عدة نقاط، وهما:

  • معرفة أنواع تقويم الأسنان

من المهم معرفة أنواع تقويم الأسنان والعيوب والمميزات التي يحتوي عليها كل نوع، حتى تقوم باختيار النوع الأفضل لحالتك دون الوقوع في ضرر بعد التركيب، والتعرف على المزيد من المعلومات التي تهمك حول كل نوع.

  • علاج مشكلات الأسنان

عليك القيام بعلاج جميع المشكلات أو الأضرار التي تعاني منها قبل التركيب، حتى لا تزداد هذه الأضرار وتتعرض مع تركيب التقويم، وتؤدي إلى تأثير سلبي على صحة الفم والأسنان بعد التركيب.

  • تجنب بعض الأطعمة

من الضروري الابتعاد عن تناول الأطعمة اللزجة أو الصلبة عند المضغ قبل تركيب تقويم الأسنان، مثل:

  1. الفشار.
  2. المقرشات والمكسرات.
  3. السكريات.
  4. اللبان، والخضروات القاسية كالجزر.
  • تنظيف الأسنان جيداً

يجب الاهتمام بنظافة الأسنان والفم بشكل جيد وخصوصاً بعد تناول الوجبات، باستخدام المعجون أو الفرشاة، وأيضًا الخيوط الطبية الفعالة في إزالة بقايا الطعام، وهذا سوف يساعد في تسهيل عملية التنظيف عند طبيب الأسنان دون وجود عائق عند تركيب التقويم.

  • التقاط صور للأسنان

يمكنك القيام بالتقاط بعض الصور لحالة أسنانك قبل التركيب، للنظر على مدى حدوث تغييرات أو تحقيق النتائج التي ترغب بها بعد تركيب التقويم، وهذا يساعدك في حالة عدم ملاحظة أي تغيير أثناء الخطة العلاجية، وهنا يمكن العودة إلى الطبيب لإطلاع على الصور التي قمت بالتقاطها.

انواع تقويم الاسنان الطبي

هناك مجموعة من الأنواع المختلفة بتقويم الأسنان الطبي، التي يمكن تحديد النوع الأنسب مع حالة الشخص، بناءً على رؤية الطبيب وحجم المشكلة التي يعاني منها المريض، ويمكن تقسيم هذه الأنواع إلى عدة أشكال، كما يلي:

  • تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعد هذا النوع من أشهر وأبرز التقويميات المستخدمة داخل المراكز الطبية، نظراً أنه يتميز بالثبات والمتانة وأيضًا القوة العالية في تحريك الأسنان، فهو يتكون من المعدن بالكامل، كما أنه لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة، لذلك يلجأ إليه الكثير من الحالات المرضية.

يعتبر التقويم الخزفي من الأنواع التي تؤدي إلى شكل جمالي للأسنان، حيث أنه يتكون من مجموعة حمالات يتم تثبيتها على الأسنان بنفس اللون الطبيعي لها، فهو يصنع من مادة خزفية فاتحة اللون، ولا يمكن ملاحظته للآخرين بسهولة، كما يعمل على تحريك الأسنان بسرعة وكفاءة، لهذا يحتاج إلى تكلفة كبيرة على عكس الأنواع الأخرى.

  • تقويم الأسنان الداخلي

يتم تركيب هذا التقويم بشكل مخفي ولا يكون ظاهر على الأسنان، وهذا عن طريق تركيب الأقواس المعدنية بالجزء الداخلي للأسنان ثم تمرير السلك من الجانب الخلفي لها، ولذلك يحتاج الكثيرون إلى تركيب التقويم الداخلي للأسنان، ولكن من الصعب تنظيفه بالكامل، كما أنه يتطلب نفقات مالية كبيرة.

يفضل عدد كبير من الحالات إلى استخدام التقويم الشفاف الذي يتم تصنيعه من مادة البلاستيك الشفافة للغاية دون ملاحظته على الأسنان، فهو عبارة عن قالب يتم تصميمه بشكل مخصص على حسب حالة كل مريض، كما يسمح بإمكانية خلع أو تركيبه كما يشاء المريض، لكن يحتاج هذا التقويم إلى فترة طويلة من الوقت حتى تظهر نتائجه على الأسنان، ولذلك لا يناسب معظم المرضى.

“احصل على تقويم الأسنان الجميل بأسعار تجعلها متاحة للجميع.”

انواع تقويم الاسنان الطبي

انواع تقويم الاسنان الطبي

مميزات تقويم الاسنان

يعتمد علاج تقويم الأسنان على تحسين الشكل الخارجي للأسنان والابتسامة بعد إعادة تصليح وترتيب الأسنان من جديد والتخلص من جميع التشوهات الموجودة، وبالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من المميزات أو الفوائد التي يتمتع بها تقويم الأسنان، وهي:

  1. تعزيز الشكل العام للأسنان إلى مظهر جمالي ومقبول لجى المريض.
  2. ضبط مخارج الحروف وتحسين عملية النطق بطريقة فعالة وأكثر كفاءة.
  3. القيام بمضغ الأطعمة بصورة طبيعية دون وجود عائق.
  4. معالجة مشكلة بروز الأسنان إلى الأمام.
  5. التخلص من الأسنان المتداخلة مع بعضها لبعض أو الأسنان المغروسة.
  6. علاج مشكلة التأتأة عند الأطفال.
  7. التخفيف من الألم الناتج عن انحراف أو تزاحم الأسنان.

“احصل على نتائج فعالة وسريعة لعلاج اعوجاج الأسنان الشديد بتقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

عيوب تقويم الاسنان

على الرغم من المميزات التي يقدمها تقويم الأسنان عند تركيبه لدى المريض، ألا أنه يحتوي على عدة عيوب أو سلبيات، والتي تتمثل فيما يلي:

ارتشاف الجذر السني

يعد ارتشاف الجذر السني من أكثر المشكلات الشائعة التي يمكن أن تحدث بعد تركيب التقويم، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى داخل الأسنان حتى تؤدي إلى فقدانها، وخاصة إذا كان المريض يعاني من التهاب دواعم الأسنان أو الأنسجة المحيطة بها.

ومن الممكن أن يزداد فرصة التعرض إلى هذا الضرر، خاصة عندما تطول فترة العلاج بالتقويم، ولاستبعاد هذه المشكلة من الضروري معالجة جميع المشكلات الموجودة بالأسنان قبل التركيب.

الشعور بالألم أو عدم الراحة

يعتبر هذا العيب من أكثر وأبرز السلبيات الناتجة عن تقويم الأسنان، والذي يمكن أن يزداد إلى درجات كبيرة بعد اليوم التالي من التركيب، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات والمضادات الحيوية التي تعمل على تخفيف من هذا الألم.

ولهذا السبب لا يقومون معظم المرضى باستكمال الخطة العلاجية بالتقويم، نظراً لقوة الضغط وشد على الأسنان باستمرار والذي يؤدي إلى الشعور بالألم الدائم.

حدوث بعض التغيرات في عصب الأسنان

في أغلب الحالات يمكن أن يتعرض عصب الأسنان إلى التهاب الشديد، نتيجة استخدام قوة كبيرة من الضغط على الأسنان وبشكل غير منتظم، مما يفقد عصب الأسنان فعاليته تماماً، ولذلك من المهم تسليط قوة خفيفة من الضغط على الأسنان بالتقويم، حتى لا تتعرض إلى هذا الضرر.

استفيد أكثر من تركيب تقويم الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان من الأمور السلبية التي تنتج عن تقويم الأسنان، ويظهر من خلال مجموعة من البقع البيضاء على الأسطح والتي تتطور وتزداد مع الوقت حتى تحدث ثقوب داخلية بالسن، وتعد الأسنان الأمامية الأكثر عرضة لهذه الحالة.

ولتجنب حدوث هذه المشكلة يمكنك الاهتمام والتنظيف اليومي للأسنان والتقويم باستخدام الفرشاة المخصصة لهذا الغرض والمعجون المناسب لك.

أمراض اللثة

يمكن أن تتعرض اللثة خلال فترة العلاج بالتقويم إلى التهابات أو أمراض أخرى داخل اللثة، والتي عادةً تكون نتيجة بعض العوامل التالية:

  • في حالة وجود أمراض أخرى بجسم المريض.
  • تراكم طبقات من البلاك أو الجير على الأسنان.
  • مدى مقاومة جسم المريض.

المرشحون لتركيب تقويم اسنان طبي

هناك بعض الحالات المرشحة إلى تركيب تقويم الأسنان، والتي ينصح عدد كبير من الأطباء بضرورة إجرائه مع هذه الحالات، ومن أهم المرشحون لعمل تقويم الأسنان، كما يلي:

  1. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ازدحام أو تداخل الأسنان مع بعضها لبعض، والتي تسبب ضرر بالشكل الظاهري للأسنان وأيضاً الوظيفة الخاصة بها.
  2. الحاجة إلى معالجة سوء الإطباق بين الفكين.
  3. عدم تناسق عدد من الأسنان على صفوف واحدة بشكل طبيعي.
  4. اختلاف أحجام وأشكال الأسنان مع بعضها لبعض.
  5. الحالات التي تعاني من فراغات واسعة بين الأسنان، والتي عادة تكون نتيجة أسباب وراثية أو خلقية.
  6. اختلاف حجم الفك السفلي عن الفك العلوي أو العكس.

نحن نقدم تخصيصًا كاملاً لتقويم الأسنان الطبي لضمان الثبات والراحة.

المرشحون لتركيب تقويم اسنان طبي

المرشحون لتركيب تقويم اسنان طبي

خطوات تركيب تقويم اسنان طبي

هناك عدة خطوات أو مراحل لتركيب تقويم الأسنان، كما يلي:

أولاً: التشخيص الطبي

في البداية يقوم الطبيب بالفحص الشامل على حالة الأسنان والفكين، مع تحديد النوع الأنسب من التقويم لحالة المريض، ومع أغلب الحالات يتم استخدام التقويم المعدني الثابت، نظراً أنه أكثر فعالية ومتانة.

ثانياً: إجراء الفحوصات الطبية

يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات الطبية وأشعة سينية على الأسنان والفكين، للنظر على حالة الفكين العلوي والسفلي، والتأكد من صحة وسلامة العظام، وجميع الأنسجة المحيطة بالأسنان.

ثالثاً: خلع الأسنان الزائدة

في حالة وجود عدد من الأسنان الزائدة قبل تركيب التقويم، من المهم خلعها أولاً، لعدم تداخل الأسنان مع بعضها لبعض، والقدرة على استقبال التقويم بفعالية وكفاءة.

رابعاً: تركيب جهاز تقويم الأسنان

  1. التنظيف الجيد للأسنان والفم، من خلال استخدام محلول أو سائل حمضي لتحضير الأسنان.
  2. يضع الطبيب جهاز تثبيت للفكين، حتى يتمكن من فتح الفم عند تركيب التقويم.
  3. ضبط المسافات بين الأسنان والضروس عن طريق وضع جهاز معدني صغير

كيفية العناية بتقويم اسنان طبي

من المهم اتباع عدة تعليمات أو إرشادات بعد تركيب تقويم الأسنان، للحفاظ على نتائجه لفترات طويلة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من سلامة التقويم، وعدم وجود مشكلة أخرى.
  2. الاهتمام بنظافة الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، وخصوصاً بعد تناول كل وجبة، وأيضًا الخيوط الطبية للإزالة جميع بقايا الطعام.
  3. الابتعاد عن السكريات أو المشروبات الغازية التي تؤثر على لون الأسنان، كما تؤدي إلى ضعف طبقة مينا الأسنان.
  4. عدم تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي يصعب مضغها.

تجنب المشاكل الصحية، يساهم تقويم الأسنان في تصحيح عدة مشاكل صحية، مثل صعوبة التنظيف والتهاب اللثة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تكلفة تقويم الاسنان

لا يوجد سعر واحد لعملية تقويم الأسنان، حيث يوجد عدة معايير أو عوامل تؤثر على تكلفته الخاصة، ومن أهمها:

  • الحالة الصحية للأسنان.
  • مستوي الخدمات المقدمة بالمركز الطبي.
  • نوع التقويم المستخدم.
  • خبرة ومهارة الطبيب.
  • نوعية التقنيات والأجهزة التي يتم الاستعانة بها.

وفي الأغلب تبدأ أسعار تقويم الأسنان العادي التقليدي من 12,000 جنيه مصري إلى 25,000 جنيه مصري، أما تتراوح تكلفة وسعر تقويم الأسنان الشفاف ما بين 10,000 جنيه مصري و30,000 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تقويم الاسنان

يُعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحدًا من أفضل المراكز المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان في المنطقة، يتمتع المركز بفريق من الأطباء المؤهلين والمتخصصين في مجال طب الأسنان، الذين يقدمون خدمات فريدة ومتميزة لمرضاهم، يتميز المركز بتوفير تقنيات حديثة ومعدات متطورة، مما يؤمن عمليات العلاج الفعالة والمؤمنة للمرضى.

بغض النظر عن احتياجاتك الشخصية، يقدم المركز الحلول المخصصة التي تلبي متطلباتك وتطلعاتك الفردية، من خلال خدماته المتنوعة مثل الترميمات، وتبييض الأسنان، وزراعة الأسنان، يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان الوجهة الأمثل لتلبية احتياجاتك العلاجية والجمالية.

افضل مركز طبي لعلاج و تقويم الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تقويم الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا