تقويم اسنان مؤقت! تعرف أكثر على أفضل مميزاته وأهم عيوبه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تقويم اسنان مؤقت! تعرف أكثر على أفضل مميزاته وأهم عيوبه

تقويم اسنان مؤقت، تقنية تقويم الأسنان من التقنيات التي تجنب المرضى الكثير من المضاعفات والمخاطر التي من الممكن أن يتعرض الفم الخاص بهم لها، وخلال هذا المقال سوف نتحدث عن الدور الذي يقوم به التقويم المؤقت أحد أنواع تقويم الأسنان.

تقويم اسنان مؤقت

تقويم اسنان مؤقت

تقويم اسنان مؤقت

تقويم الأسنان هو عبارة عن تقنية تهدف إلى تعديل وضع الأسنان في تجويف الفك حتى تعود لتشغيل مكانها الصحيح به، والتقويم يتكون من أسلاك وأربطة تساعد على تثبيت الدواعم على سطح الأسنان حتى يتم التحكم بها وشدها حتى تستقر مرة أخرى في مكانها المحدد، وتقويم الأسنان المؤقت هو نوع من أنواع التقويمات التي يتم استخدامها بشكل مؤقت لفترة محددة في تنظيم الأسنان وإعادتها إلى شكلها المتسلسل المنمق والمتناسق.

وفترة تركيب هذا التقويم تكون بسيطة ليست طويلة أو فترة انتقالية حتى يتم تركيب التقويم الدائم والاستفادة منه، ونحن نستخدم تقنيات متقدمة ومواد خزفية عالية الجودة في تركيب تقويم الأسنان المؤقت لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ولا تفوت فرصة التعرف على سعر تركيب تقويم الأسنان الزينة من خلال هذا المقال.

انواع تقويم اسنان مؤقت

تقويم الأسنان المؤقت من أحدث الأنواع التي تم اكتشافها مؤخراً لكي يكون فترة انتقالية عند علاج الأسنان بتقنيات علاجية أخرى، كما أنه تم تطويره لإتاحة أنواع مختلفة منه تلائم عدد كبير من المرضى، وهذه الأنواع هي:

  • التقويم المتحرك المعدني.
  • التقويم المتحرك الشفاف أو كما يُطلق عليه الانفزلاين.
  • تقويم أسنان لساني.
انواع تقويم اسنان مؤقت

انواع تقويم اسنان مؤقت

خصائص التقويم المتحرك

التقويم المتحرك من أحد أنواع التقنيات العلاجية والتجميلية التي تم التوصل إليها مؤخراً من قبل الباحثين والمتخصصين والتي شهدت إقبال جيد عليها من المرضى وذلك نظراً لكفاءتها  في شد الأسنان بلطف وبدرجة عالية من التحكم في نفس الوقت مما يساعد في علاج المشاكل المختلفة للأسنان لجميع الأعمار كبار السن أو الأطفال والتي تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • عدم إطباق أسنان الفكين على بعضها البعض.
  • المسافات الكبيرة والصغيرة بين الأسنان.
  • الأسنان المعّوجة.
  • بروز الأسنان الأمامية.

وتعرف على أسعار تقويم الأسنان للأطفال والعمر المناسب لبدء تركيبه من خلال هذا المقال.

إيجابيات التقويم المتحرك

تقويم الأسنان المتحرك هو الحل لأسنان مستقيمة دون التضحية بالراحة مع المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث يُعد التقويم المتحرك من أفضل الطرق الحالية التي يلجأ إليها العديد من الأطباء لعلاج مختلف الحالات المرضية بمختلف أعمارهم، ويرجع ذلك إلى امتلاك هذا النوع من التقويمات مميزات هي:

  • غير ملفت للانتباه.
  • من السهل إزالته في المناسبات مما يجنب المريض التعرض للإحراج على عكس التقويم الثابت الذي يتم تركيبه بصورة دائمة على الأسنان.
  • عدم الضغط على الأسنان بدرجة عالية مما يقلل من الألم الذي يشعر به المريض مقارنةً بالتقويم الثابت.
  • يسهل عملية تنظيف الأسنان مقارنة بالتقويم الثابت أثناء تركيبه.

تعرف على أحدث أنواع تقويم الأسنان لعام 2023 من خلال هذا المقال.

إيجابيات التقويم المتحرك

إيجابيات التقويم المتحرك

سلبيات التقويم المتحرك

التقويم المتحرك أحد الطرق العلاجية المستخدمة حالياً في العيادات والمراكز المتخصصة نظراً لإعطاءها نتائج مبهرة في معظم الحالات التي تم علاجهم بها، ولكن اكتشاف مميزاتها العديدة أيضاً كان ملحق ببعض العيوب التي من الممكن تعدادها فيما يلي:

  1. تكلفتها العالية التي لا تجعلها مناسبة لجميع الفئات الاجتماعية.
  2. نتائجها كانت عالية في معظم الحالات لكن هناك حالات أخرى لم يتم نجاح العملية لهم وذلك ما يقوم الباحثين بدراسته للتأكد من مدى نجاحها.
  3. لا يستطيع هذا النوع من التقويم علاج المشاكل المعقدة أو الحالات المتقدمة.
  4. هناك بعض الحالات التي لا تقوم بارتداء التقويم طوال الوقت مما يطول من فترة العلاج نتيجة عدم الشد الكافي على الأسنان لفترات طويله حتى يتم تحريكها نحو مكانها الصحيح.

خطوات تركيب تقويم الاسنان المؤقت

تقويم الأسنان المؤقت من أنواع التقويمات التي يتم تركيبها من أجل محاولة التخلص من مشاكل الأسنان المختلفة، ويتم تركيب هذا التقويم على عدة خطوات بسيطة لا تتطلب أي جهد أو تجهيزات تتمثل في:

  • فحص الأسنان جيداً من أجل تحديد كيفية علاج التلف.
  • استخدام الأشعة السينية في تصوير الأسنان من أجل تحديد مكان التلف تفصيلياً.
  • خلع الأسنان التالفة.
  • محاولة مساواة المسافة بين جميع الأسنان في الفم.
  • أخذ قياسات الأسنان بواسطة قالب شمعي من أجل إرساله إلى فني المعمل حتى يقوم بتصنيع تقويم مناسبة لها.
  • ربط الأسلاك والأربطة الخاصة بالتقويم بالدعامات التي يتم تثبيتها على سطح الأسنان.
  • ربط هذه الأربطة مع بعضها البعض من أجل تغيير مدى الشد الواقع على الأسنان كلما يتم تحريكها نحو مكانها.

المزيد من التفاصيل والمعلومات المميزة عن تركيب مثبت تقويم تتعرف عليها من خلال هذا المقال.

خطوات تركيب تقويم الاسنان المؤقت

خطوات تركيب تقويم الاسنان المؤقت

المرشحون لتركيب تقويم الاسنان المؤقت

عملية تركيب تقويم أسنان مؤقت من أفضل أنواع العلاجات خلال السنوات الثلاثة الماضية حيث استطاع حل مشاكل أسنان هي:

  • ازدحام الأسنان في تجويف الفك.
  • تجويف الفك الكبير الذي يحتاج لأسنان من أجل سد الفراغات به.
  • من يعانون من عدم نطق مخارج الحروف بطريقة صحيحة لوجود خلل بالأسنان.
  • من يعانون من عدم القدرة على مضغ الطعام بطريقة جيدة.

متى يجب ارتداء التقويم المتحرك؟

التقويم المتحرك هو نوع من التقويمات التي تم اكتشافها مؤخراً حتى يتم حل مشكلة عدم القدرة على تنظيف الأسنان ومنع تعرضها للتسوس، ولكي يقوم التقويم المتحرك بدوره الرئيسي في تعديل الأسنان وإعادتها إلى مكانها الصحيح في الفم ينبغي تثبيته على سطحها طوال اليوم وإزالته فقط عند تناول الطعام حتى لا تترسب عليه بقايا الطعام وأثناء التنظيف وعند النوم طوال الليل، ومن الممكن تركيب التقويم أثناء النوم حتى يتم تقويم الأسنان خلال الفترة المحددة لها وعدم الاحتياج إلى مدها.

تنظيف الأسنان والتقويم المتحرك

التقويم المتحرك ساعد على تسهيل عملية تنظيف الأسنان مقارنةً بالتقويم الثابت الذي يجعل تطبيق خطواتها صعب ويقوم به المريض بشق الأنفس، حيث من الضروري المضمضة بالماء بعد كل وجبة من أجل إزالة أي شوائب مترسبة، كما ينبغي إزالة التقويم المتحرك عند تنظيف الأسنان حتى يتم إزالة أي ترسبات بكتيرية على سطح الأسنان والتخلص من أي بقايا أطعمة عالقة بين فراغاتها.

وينبغي تفريش الأسنان بالفرشاة الناعمة مرتين يومياً حتى لا يتم تجريح اللثة وإصابتها بالالتهابات، كما من الضروري عند تفريش الأسنان يتم الالتزام بتنظيف التقويم بالفرشاة الخاصة به ونقع التقويم في محلوله الطبي، وإذا كنت تريد معرفة طرق إصلاح الأسنان بدون تقويم اضغط على هذا الرابط.

سعر تقويم اسنان مؤقت

تقويم الأسنان من أبرز التقنيات التي يتم استخدامها في علاج مشاكل الأسنان المختلفة، ويعتمد تحديد سعر تقويم الأسنان المؤقت على عدة عوامل ينبغي أخذها في الاعتبار تتمثل في سعر المواد الخام التي تدخل في التصنيع، تكلفة الأجهزة الطبية والتقنيات المستخدمة في التطبيق، كما أن عدد سنوات خبرة الطبيب وعدد الأسنان التالفة التي تحتاج إلى تقويم ومدى التلف الحادث لها من أهم العوامل التي جعلت الأطباء يحددون أن تكلفة تركيب تقويم الأسنان المؤقت يتراوح بين 10000 إلى 30000 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لتجميل وعلاج الاسنان

يتسأل البعض عن أفضل مركز طبي لتجميل وعلاج الأسنان؟ والإجابة على هذا السؤال تكون واضحة وصريحة وهي أن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز متخصص في مدينة نصر، حيث يضم عدد من أمهر الأطباء وأكثرهم تميزاً في مجال طب الأسنان في مصر والوطن العربي والذين حرصوا على تطبيق جميع التقنيات الحديثة بواسطة أجهزة طبية متطورة مع اتباع أساليب تعقيم ومكافحة عدوى حديثة حتى يحصلون المرضى على أسنان مثالية خالية من أي عيوب أو تشوهات على سطحها، وهذا ما يجعل مرضانا يرشحونا للأخرين من أجل الانضمام إلينا والتمتع بجودة خدماتنا خلال أوقات بسيطة وبأسعار مناسبة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا