تقويم الأسنان الشفاف المتحرك وهل التقويم المتحرك يرجع الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك وهل التقويم المتحرك يرجع الأسنان؟

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك، مع تطور التقنيات والأجهزة الحديثة في عالم طب الأسنان، أصبح هناك مجموعة من الإجراءات العلاجية والتجميلية التي تؤدي إلى ابتسامة مشرقة مع أسنان سليمة وصحية، ومن ضمنها هو التقويم الشفاف الذي يعد من أحدث الإجراءات التي تساعد في تجميل وعلاج الأسنان، سنتحدث في هذا المقال عن بعض المعلومات التي تتعلق به، تابع معنا.

 تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف من الطرق العلاجية التي تستخدم في تحسين الشكل الظاهري للأسنان ومعالجتها من الاعوجاج وتزاحم الأسنان، أو المسافات الواسعة بين الأسنان، وهذا لتتمكن من الحصول على نتيجة فعالة في شكل الابتسامة والأسنان.

حيث أنه يصنع من مواد شفافة بلاستيكية التي تؤدي إلى نفس لون وشكل الأسنان الأصلية، كما يسهل إزالته أو تركيبه عند التنظيف أو مضغ الطعام، مما لا يجعل فرصة لحدوث ضرر بالأسنان أو الفم، وبهذا المقال سوف نلقي نظرة عن أهم التفاصيل المتعلقة بتقويم الأسنان الشفاف، مميزاته وطريقة تركيبه، وأيضًا السعر المحدد له والعوامل المؤثرة عليه، والمزيد، تابع معنا قراءة هذا المقال واستفيد.

انواع تقويم الاسنان

نحن نعمل على مدار الساعة لتحقيق أفضل النتائج في تقويم الأسنان بدقة وعناية فائقة، وعند اللجوء إلى عمل تقويم الأسنان، يمكنك الاختيار بين أنواعه وأشكاله التي يحتوي عليها، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعتبر التقويم المعدني من أشهر وأبرز الأنواع المستخدمة في علاج الأسنان بشكل فعال، نظراً أنه يصنع من المعدن بالكامل الذي يتميز بالصلابة والمتانة العالية، كما أن تكلفته منخفضة عن الأنواع الأخرى.

يتميز هذا النوع من التقويم بأنه لا يمكن ملاحظته أو رؤيته بسهولة على الأسنان، فهو يتكون من مواد خزفية فاتحة اللون التي تتناسب مع اللون الأصلي للأسنان، كما يعمل على تحريك الأسنان إلى موضعها الصحيح بطريقة سريعة وفعالة، لكن من الضروري أن يتم تنظيفه حتى لا يتغير لونه، وأيضًا يحتاج إلى تكاليف عالية لإجرائه.

  • تقويم الأسنان الداخلي

يعد تقويم الأسنان الداخلي أو اللساني من الأنواع الأكثر استخداماً مع الكثير من الحالات التي ترغب في إخفاء شكل التقويم، حيث أنه يعمل على إلصاق حملات التقويم بالجزء الداخلي من الأسنان، وتمرير الأسلاك من الجانب الخلفي لهذه الحملات، وبهذه الطريقة لا يكون ظاهر للآخرين.

لكن من الصعب تنظيفه أو الاهتمام به، كما يتطلب فترة طويلة من الوقت لكي يتم الحصول على النتائج المطلوبة بعد تركيبه.

  • تقويم الأسنان الشفاف

هو عبارة عن قالب شفاف غير ظاهر على الأسنان، يتم تصنيعه بطريقة مخصص على حسب حالة كل مريض، وبعد مرور فترة من تركيبه داخل الأسنان يتم إدخال بعض التعديلات والتغييرات كتعديل المسافات بين الأسنان، لكن يحتاج التقويم الشفاف إلى تكلفة كبيرة على عكس الأنواع الأخرى.

مميزات تقويم الاسنان الشفاف المتحرك

يوجد عدة مميزات أو فوائد لتقويم الأسنان الشفاف، والتي يمكن تحددها من خلال مجموعة من النقاط، وهما:

  1. عدم وضوح شكل التقويم الشفاف للآخرين بسهولة، لذلك يجعل المريض يشعر بالثقة الزائدة أثناء فترة العلاج دون إحراج.
  2. عدم الحاجة إلى عدة زيارات متتالية عند الطبيب، نظراً أن الخطة العلاجية يتم وضعها قبل التركيب، فلا حاجة إلى جلسات أخرى.
  3. المرونة والسهولة عند التركيب، وإمكانية خلعه أو وضعه كما يشاء الشخص، سواء عند تناول الطعام أو التنظيف للفم أو الأسنان.
  4. المحافظة على صحة الأسنان واللثة من عدم التعرض إلى مشكلة أخرى كالتسوس أو أمراض اللثة.
  5. لا يحتاج إلى مدة طويلة من العلاج للظهور نتائجه على الأسنان، سرعان ما يعود المريض إلى حياته الطبيعية بعد العلاج.
  6. التعرف على النتائج المتوقعة بعد التقويم، من خلال رؤية أسنان المريض على شكل عدة صور بتقنية ثلاثية الأبعاد التي تعمل على تحديد خطوات حركة الأسنان بدقة عالية.
  7. لا يتطلب إجراء تقويم الأسنان الشفاف إلى تعديلات أو تداخلات طبية كثيرة.
مميزات تقويم الاسنان الشفاف المتحرك

مميزات تقويم الاسنان الشفاف المتحرك

العمر المناسب لاستخدام التقويم الشفاف

ينصح الكثير من الأطباء بالابتعاد عن استخدام تقويم الأسنان بالسن المبكر لدى الأطفال، لأنهم يكونوا في مرحلة أولية من النمو بالأسنان اللبنية، فبعد اكتمال نمو الأسنان الدائمة بشكل نهائي، وبعد هذه الفترة يمكن تركيب تقويم الأسنان.

أما عن العمر المناسب لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف فهو السن الذي يبدأ من 15 سنة، وهذا لضمان الوصول إلى النتائج المرغوبة دون فشل أو ضرر بالتقويم الشفاف، واحصل على راحة البال مع العناية والرعاية الشاملة التي نقدمها بعد انتهاء فترة علاج تقويم الأسنان الشفاف.

مدة لبس التقويم الشفاف

تتحدد مدة ارتداء أو وضع التقويم الشفاف من مريض لآخر، وعلى حسب المشكلة المراد معالجتها، ولكن يجب أن لا تقل عدد ساعات وضعه داخل الأسنان عن 22 ساعة خلال اليوم الواحد فقط، حتى يتمكن من تحقيق النتائج التي يرغب بها، وغالباً تتراوح مدة وضع التقويم الشفاف بين سنة إلى سنتين، ومن العوامل التي تعتمد عليها هذه المدة، ما يلي:

  • شدة المشكلة: كلما كانت حجم المشكلة عميق، كلما زادت مدة العلاج.
  • عمر المريض: إذا كان العلاج بتقويم الشفاف مع الأطفال، تكون مدة العلاج أقل عن الكبار.
  • التزام المريض: مدى الانتظام والالتزام على ارتداء التقويم خلال اليوم، وهذا يضمن نجاح فترة العلاج.

هل التقويم المتحرك يرجع الأسنان؟

نعم، يعمل تقويم الأسنان على معالجة مشكلة تراجع الأسنان وإعادة ترتيبها بأماكنها الجديدة، وهذا عن طريق تسليط قوة معينة من الضغط على الأسنان، لتحريكها بشكل تدريجي خلال فترة العلاج، لذلك يلجأ الكثير من الحالات المرضية إلى إجراء هذا النوع من التقويم، لأنه لا يشكل ضغط كبير على الأسنان التي يمكن أن ينتج عنه بعض الألم، كالتقويم المعدني العادي.

ابتسامة مشرقة بلا عيوب! تعرف على خدمات علاج التقويم الشفاف في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

الحالات التي تصلح لعمل تقويم الأسنان

يلجأ معظم الحالات البسيطة والمتوسطة إلى إجراء عمل تقويم الأسنان الشفاف، للتخلص من بعض الأمور المزعجة داخل الأسنان، ومن أهم الحالات التي تحتاج إلى تركيب التقويم الشفاف، كما يلي:

  1. الأشخاص التي تعاني من أسنان غير متناسقة أو متداخلة مع بعضها لبعض.
  2. وجود مسافات أو فراغات واسعة بين الأسنان.
  3. اعوجاج أو تزاحم الأسنان، الذي يسبب صعوبة عند مضغ الطعام.
  4. لا يجوز استخدام التقويم الشفاف مع الحالات التي أقل من 17 سنة.
  5. عدم القيام بوظيفة النطق بشكل صحيح، ووجود مشكلة بمخارج الحروف والألفاظ.

نصائح قبل تركيب تقويم الاسنان الشفاف

تعد من أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل تركيب تقويم الأسنان الشفاف، كما يلي:

  1. قبل الخضوع إلى تركيب تقويم الأسنان، من المهم التشخيص الجيد لحالتك الصحية والتعرف على حجم المشكلة بدقة، ثم تحديد نوع التقويم المناسب لك من قبل الطبيب.
  2. معالجة المشكلات أو الأضرار الموجودة بالأسنان قبل التركيب، حتى لا تؤدي إلى فشل العلاج بالتقويم بعد وضعه داخل الأسنان.
  3. التعرف على طرق الوقاية من الوقوع في أي ضرر، وأيضًا التعليمات التي تساعدك في العناية بتنظيف الأسنان أثناء التقويم.
  4. التنظيف اليومي للأسنان بالفرشاة والمعجون، للتخلص من وجود أي بكتيريا أو ميكروبات قبل التركيب.

تعرف على معلومات أخرى عن تقويم الأسنان الشفاف، من خلال قراءة هذا المقال.

نصائح قبل تركيب تقويم الاسنان الشفاف

نصائح قبل تركيب تقويم الاسنان الشفاف

كيفية تركيب تقويم الأسنان الشفاف

يعد تركيب تقويم الأسنان الشفاف من الطرق البسيطة والخفيفة التي لا تحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة بالأسنان، كما يحدث مع الأنواع الأخرى من التقويم، حيث أنه عبارة عن جزئين أساسين، جزء يلتصق بالأسنان والآخر يتكون من سلك متين وصلب يتم ربطه مع الجزء الملتصق بالأسنان، حتى يعمل على تعديل موضع الأسنان وتحريكها.

في البداية يتم من خلال فحص وتشخيص الحالة المرضية بدقة، للتأكد من عدم وجود مشكلة كالتسوس أو التهابات باللثة أو الأسنان، ثم يبدأ الطبيب بأخذ حجم وشكل الأسنان الأصلية بواسطة عمل أشعة مقطعية على الفكين والأسنان، مع تحديد نوع التقويم الأنسب لحالة المريض، والفترة التي تستغرقها الخطة العلاجية بالتقويم.

ويتم إرسال هذه الأشعة إلى المعمل الطبي المسئول عن تصنيع التقويم الشفاف بنفس حجم ومقاس هذه الأسنان، وبعد ذلك يتم وضع بعض التعليمات التي يجب معرفتها عن كيفية التعامل مع التقويم الشفاف أثناء فترة العلاج.

تمتع بالوضوح والشفافية مع تقويم الأسنان الشفاف، واحصل على نتائج مميزة في تحسين ملامح وصحة أسنانك.

التقويم الشفاف قبل وبعد

يعاني المريض من اعوجاج أو انحراف بالأسنان قبل تركيب التقويم، والتي تسبب أضرار بوظيفة وشكل الأسنان، لذلك يتم إجراء تقويم الأسنان الشفاف الذي يساعد في معالجة هذه المشكلات بطريقة فعالة.

حيث أن علاج التقويم الشفاف يؤدي إلى ظهور مجموعة من النتائج الناجحة في تعديل حجم وشكل الأسنان مع بعضها لبعض، وإعادة ترتيبها بالشكل المناسب مع حالة المريض.

التقويم الشفاف قبل وبعد

التقويم الشفاف قبل وبعد

نصائح بعد تركيب تقويم الاسنان الشفاف

هناك بعض النصائح أو التعليمات التي يجب معرفتها من أجل الحصول على نتائج فعالة بعد التقويم، ومن أهمها ما يلي:

  1. الالتزام بارتداء التقويم الشفاف طوال الوقت أو على حسب المواعيد المحددة من قبل الطبيب لارتدائه داخل الأسنان.
  2. استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة لكي تساعد على التنظيف الجيد لأجزاء تقويم الأسنان الشفاف، وعدم استخدام منتجات تحتوي على مواد كيميائية حتى لا يصيب التقويم بضرر.
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة التي يمكن أن تلتصق بأجزاء التقويم، أو التي يصعب مضغها.
  4. الاهتمام بالمتابعة الدائمة مع طبيب الأسنان، للتأكد من سلامة وصحة الأسنان والتقويم بشكل عام.

مع تقويم الأسنان الشفاف، لن تعاني من أي إزعاج أو قيود، حيث يمكن إزالته أثناء تناول الطعام وتنظيف الأسنان.

تقويم أسنان شفاف كم سعره

يتراوح سعر تقويم الأسنان الشفاف بناءً على الحالة الصحية للمريض ونوع التقويم، وأيضًا يختلف السعر والتكلفة من مركز طبي لآخر، والمزيد من العوامل المؤثرة التي سوف نتعرف عليها خلال الفقرة القادمة.

لكن في العموم يبدأ سعر تقويم الأسنان الشفاف السيراميك من 13,000 جنيه مصري إلى 33,000 جنيه مصري، أما تكلفة تقويم الأسنان انفزلاين تتراوح ما بين 10,000 جنيه مصري و30,000 جنيه مصري.

العوامل التي يتوقف عليها سعر التقويم الشفاف

تتوقف تكلفة وسعر تقويم الأسنان الشفاف على مجموعة من العوامل أو المعايير التي تؤثر على السعر بشكل عام، وهي:

  • حجم المشكلة أو اعوجاج الذي يعاني منه المريض.
  • المدة التي تستغرقها فترة العلاج بالتقويم.
  • كفاءة ومهارة الطبيب الذي يقوم بهذا الإجراء.
  • نوعية التقنيات أو الأجهزة المستخدمة في عمل تقويم الأسنان.
  • الدولة التي يتم من خلالها هذا الإجراء.
  • نوع التقويم المستخدم سواء كان المعدني أم الشفاف.
  • مستوي الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة من خلال المركز أو العيادة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أبرز المراكز الموجودة على مستوي جميع محافظات مصر، الذي يقدم عدد من الأطباء ذوي خبرة ومهارة في تقديم أفضل النتائج، حيث يلتقي التميز العلاجي والجودة الرفيعة في رعاية أسنانك، جرب تجربة فريدة واستمتع بابتسامة نجومية، مع فريقنا المتخصص وأحدث التقنيات والأجهزة الطبية.

نحن نقدم حلولًا شاملة لجميع احتياجاتك الصحية، سواءً كنت بحاجة لعلاج طارئ على مدار الساعة، أو جراحة الفكين وزراعة الأسنان، أو تقويم الأسنان، أو عناية الأسنان للأطفال، وأكثر من ذلك بكثير، تفضل بزيارتنا اليوم ودعنا نجعل ابتسامتك تتألق بأبهى صورة، في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نلبي تطلعاتك لصحة أسنان متألقة وجميلة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا