تعرف معنا على تقويم الأسنان لسد الفراغات وأهم الأسباب المؤدية لها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على تقويم الأسنان لسد الفراغات وأهم الأسباب المؤدية لها!

تقويم الأسنان لسد الفراغات، هناك الكثيرين ممن يعانون من وجود فراغات بين الأسنان بحيث تظهر الأسنان متباعدة عن بعضها البعض مما يؤثر على مظهر ابتسامة الشخص والشكل الجمالي لأسنانه، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف بشيء من التفصيل على أهم الأسباب المسؤولة عن تكون تلك الفراغات والطرق المختلفة لحل هذه المشكلة وأهمية ودور التقويم في علاج المسافات بين الأسنان ونتائج تلك التجربة.

تقويم الأسنان لسد الفراغات

تقويم الأسنان لسد الفراغات

تقويم الأسنان لسد الفراغات

فراغات الأسنان من الأمور المزعجة التي تحتاج إلى علاج ومن هنا تم التوصل إلى استخدام التقويم في حل هذه المشكلة، وهذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية مع توضيح دور التقويم في علاج تباعد الأسنان ووجود مسافات كبيرة بينها. نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم لك تقويم أسنان فريد من نوعه يجعلك تتمتع بابتسامة رائعة وصحة فم مثالية ويقوم بحل مشكلة الفراغات بين الأسنان.

ما هي فراغات الأسنان؟

فراغات الأسنان يُقصد بها الفراغات الموجودة بين اثنين من الأسنان أو أكثر حيث تتكون فجوة واحدة أو عدد من الفجوات تعرف باسم تباعد الأسنان، ووجود الفراغات بين الأسنان هو أمر شائع بين الكثير من الأشخاص ويعتبر حالة غير مرضية ولكن رغم ذلك يرغب العديد من الأشخاص في الوصول لحل مناسب للتخلص من تلك الفراغات والعمل على تقليل المسافات بين الأسنان حتى تبدو في مظهرها الجمالي.

احصل على ابتسامة مشرقة ومثالية مع تقويم أسنان مبتكر لسد فراغات الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي أسباب فراغات الأسنان؟

فراغات الأسنان تظهر بسبب وجود أكثر من عامل سوف نتعرف عليهم بشيء من التفصيل كما يلي:

  • أن يكون هناك خلل في النمو الطبيعي للهيكل العظمي.
  • حدوث خلل في حجم نمو الأسنان فتكون الأسنان صغيرة في الحجم نوعًا ما.
  • تواجد أسنان زائدة مما يجعل الأسنان الأخرى تخرج عن الاصطفاف الطبيعي لها.
  • الإصابة بأحد أمراض اللثة مثل انحسار اللثة وفقدان العظم المتواجد بين الأسنان.
  • التعرض لمشاكل في البلع.
  • حدوث ارتفاع في لجام اللثة وأن يدخل بين الأسنان.
  • اتباع عادات غير صحيحة مثل عض اللسان ومص الأصابع والشفة السفلية.
  • التعرض لفقدان الأسنان الدائمة وهو ما يؤدي إلى تكون فجوة كبيرة بين الأسنان بحيث تتحرك من أجل ملء هذا الفراغ.
  • أن يكون حجم اللسان كبير وهو ما يدفع الأسنان للأمام والخارج مما يؤدي إلى تباعدها.
  • فقدان الطفل لأسنانه اللبنية في وقت مبكر قبل مرحلة التبديل ومن ثم تنمو الأسنان الدائمة بشكل غير منتظم.

حل مشكلة الفراغات بين الأسنان

يوجد أكثر من طريقة يتم استخدامها من أجل حل مشكلة الفراغات المتواجدة بين الأسنان ومن أهمها التالي:

القشور الخزفية: يتم اللجوء إليها من أجل ملء الفراغات الواسعة بين الأسنان حيث يتم وضع طبقة خزفية على الأسنان التي تحيط بمنطقة الفراغ بحيث يكون حجمها أكبر قليلًا من حجم السن الأصلي وبالتالي يمنحه مساحة إضافي لتغطية الفراغ المجاور له، وهناكم بعض الحالات التي تعتمد على هذه الطريقة من أجل غلق المسافات بين الأسنان بشكل كلي.

تقويم الأسنان: يعتبر التقويم أحد الطرق العلاجية الشائعة المستخدمة في التغلب على مشكلة فراغات الأسنان، فلو كان حتى الفراغ بين سنين فقط، فالمريض يضطر إلى ارتداء تقويم كامل لأسنانه الذي يعمل بشكل تدريجي على إغلاق المسافات بين الأسنان بعد فترة من الوقت.

زراعة الأسنان أو الجسور السنية: هناك حالات معينة قد تكون في حاجة إلى زراعة الأسنان حيث يخضع المريض لعدد من الجلسات من أجل تثبيت البراغي المعدنية في عظم الفكين من أجل تثبيت الغرسة الجديدة، وهناك من يحتاج إلى جسر الأسنان الذي يعتمد على تركيب سن صناعي في موضع الفراغ وربطه بالأسنان المجاورة له.

بعض الطرق الأخرى: يوجد بعض الأمور التي تساعد على إغلاق المسافات بين الأسنان ومن بينها علاج التهابات اللثة، الجراحة، وارتداء القوالب الشفافة والمتحركة في المنزل.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بسد فراغات الأسنان دون تقويم، فننصحك بقراءة هذا المقال.

حل مشكلة الفراغات بين الأسنان

حل مشكلة الفراغات بين الأسنان

كيف يتم إغلاق الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم؟

إغلاق الفراغات بين الأسنان مهما كان السبب وراء وجودها أو حجمها، فتلك المشكلة من الممكن السيطرة عليها عن طريق تركيب التقويم حيث يتوقف إغلاق الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم على نقطتين أساسيتين وهما كالآتي:

  • الحركة الأمامية الخلفية للأسنان: يتم اللجوء إلى هذه الطريقة إذا كان هناك بروز للأسنان للأمام أو الخارج أو لكي يتم إغلاق الفراغات بين الأسنان الأمامية في حالات العضة المفتوحة، وحينها سوف يتم سحب القواطع الأمامية لخلف وهو ما يعمل على إغلاق الفراغات بين الأسنان بشكل تلقائي، ولكن إذا كانت الأسنان غير بارزة وكانت مهاجرة بسبب وجود فراغ كما يحدث في حالات فقدان القواطع الجانبية العلوية الوراثي أو أن يكون هناك سقوط لبعض الأسنان أو عدم بزوغها، وبالتالي فإن جهاز التقويم يتم تسليطه بشكل كبير وقوي على الأسنان الخلفية من أجل أن يتم تحريكها مع بعضها البعض للأمام ومن ثم إغلاق الفجوة بينها.
  • تحريك الأسنان حول محورها الرأسي والأفقي: يتم اللجوء إليه إذا كان هناك ميل في الأسنان بزاوية عن المحور الطبيعي لها.

ما هي مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات؟

كل حالة مرضية تختلف بالطبع عن غيرها من الحالات ويتم التعامل معها تبعًا للمشكلة التي تعاين منها والتاريخ الطبي للحالة بالإضافة إلى موضع وحجم الفراغات بين الأسنان، وبشكل عام تجد أن المدة التي يحتاج إليها تقويم الأسنان من أجل سد فجوة صغيرة واحدة بين الأسنان يتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور، ولكن تجد أنه في الحالات المعقدة أن فترة التقويم تتراوح بين عام إلى عامين من أجل سد عدد من الفراغات بين الأسنان إلى أن يتم الإغلاق الكامل لها بطريقة فعالة.

استعد للابتسامة الثقة مع تقويم الأسنان لسد الفراغات الذي توفره عيادتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

في المعتاد يكون السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان ما بين 9 إلى 14 سنة بحيث يكون الطفل قد فقد جميع الأسنان اللبنية وظهرت لديه معظم الأسنان الدائمة، هناك بعض الأطباء الذين يوصون باستخدام نوع معين من الأجهزة غير التقويم في السن المبكر للطفل حيث يكون هناك بعض الأسنان اللبنية، وحينما يكتمل نمو الأسنان الدائمة يبدأ في المرحلة الأخرى من العلاج وهي تركيب التقويم المناسب لحالته، ولا ننسى أن تركيب التقويم ممكن أيضًا للبالغين.

احصل على تصحيح دقيق لمشاكل الأسنان مع التقويم المناسب لسد الفراغات واستمتع بنتائج ملحوظة مع أفضل أطبائنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

يوجد عدة أنواع من تقويم الأسنان سوف نتعرف عليه بشيء من التوضيح خلال النقاط التالية:

  • تقويم الأسنان التقليدي: يتم استخدامه منذ القدم وهو من أشهر أنواع التقويم المستخدمة حيث يتكون من دعامات معدنية في هيئة أسلاك توضع على الأسنان الأمامية، ومدة تركيبه أقل من الأنواع الأخرى بالإضافة إلى إمكانية تنظيفه بشكل سهل، ولكن ما يعيبه هو مظهره الغير مفضل للكثيرين مما يجعله يظهر أثناء التحدث والابتسام.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يتميز هذا النوع من التقويم بإمكانية إزالته وتركيبه بسهولة أثناء تناول الطعام أو تنظيف الفم، ويجب تغييره كل أسبوعين لدى طبيب الأسنان بواحد غيره جديد.
  • تقويم الأسنان الخزفي: يتم تركيب هذا التقويم على كل سن بشكل منفرد من خلال بعض الأسلاك المعدنية ويتشابه لونه مع لون الأسنان الطبيعية وهو ما يجعله ثمنه مرتفع، ولا ينتج عنه أي صعوبة أو مشاكل أثناء تحرك الأسنان.
  • تقويم الأسنان الداخلي: يتشابه إلى حد كبير مع التقويم المعدني من حيث مكوناته ونتيجته الفعالة والسريعة لكنه تكلفته عالية، ويتميز بأنه داخل الفم لا يظهر أمام الآخرين أثناء التحدث أو الابتسامة حيث يوضع خلف الأسنان.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

نصائح خلال مدة تقويم الاسنان

بعد أن يخضع المريض لتركيب تقويم الأسنان، يجب عليه أن يلتزم ببعض النصائح التي يوجهها له الطبيب ويلتزم بها خلال فترة التقويم وذلك من أجل حماية الأسنان والتقويم ومنعهم من التعرض لأي مشكلة خلال فترة التقويم، ومن بين تلك النصائح الآتي:

  • الحرص على المتابعة مع الطبيب بشكل دوري طوال مدة التقويم.
  • ضرورة تجنب تناول الأطعمة اللزجة التي قد تلتصق بالأسنان واللثة.
  • تقليل تناول السكريات لأنها تضر بطبقة المينا.
  • الالتزام بتنظيف الأسنان كل يوم باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون وخيط الأسنان.
  • الاهتمام باستخدام غسول الفم واستعمال مضمضة للفم تحتوي على نسب كبيرة من الفلورايد.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.

سعر تقويم الأسنان لسد الفراغات

تقويم الأسنان لسد الفراغات يبدأ من 10000 جنيه مصري، ومن الممكن أن يقل أو يزيد السعر عن هذا المبلغ على حسب حالة كل مريض وتبعًا للتغيرات التي نشاهدها في أسعار جميع الخدمات ويمكنك أن تسأل عن أسعارنا التنافسية التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يُعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحدًا من أفضل المراكز في مصر لعلاج وتجميل الأسنان حيث يوفر المركز مجموعة شاملة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، بدءًا من عمليات التنظيف العامة وحشو الأسنان، وصولًا إلى زرع الأسنان وتركيب التقويم وتركيب الجسور وتركيب الفينير وابتسامة هوليود.

يتميز المركز بالاحترافية والجودة العالية في تقديم الخدمات، حيث يعمل فريق من الأطباء المتخصصين وذوي الخبرة في مجال طب وتجميل الأسنان، كما يحرص المركز على توفير أحدث التقنيات الطبية والمعدات الحديثة لضمان تقديم العلاج الأمثل للمرضى. بالإضافة إلى ذلك، يلتزم المركز بتقديم الرعاية الطبية اللازمة لكل مريض بما يتضمن تقديم النصائح والإرشادات للحفاظ على صحة الأسنان الجيدة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا