ما هو تقويم الاسنان الفك العلوي المتقدم وما هي تكلفته - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تقويم الاسنان الفك العلوي المتقدم وما هي تكلفته

تقويم الاسنان الفك العلوي المتقدم، هل يمكن علاج بروز الفك بالتقويم؟ وهل هناك فرق بين بروز الأسنان وبروز الفك؟ للإجابة على هذه الأسئلة يمكنك الإطلاع على هذا المقال الذي يتعمق في تركيب تقويم للفك العلوي المتقدم.

تقويم الاسنان الفك العلوي المتقدم

تقويم الاسنان الفك العلوي المتقدم

تقويم الاسنان الفك العلوي المتقدم

تقويم  الأسنان يعتبر أحد الأساليب العلاجية والتجميلية المستخدمة في مجال الأسنان، هو عبارة عن جهاز يتم تركيبه على سطح الأسنان في الفك العلوي فقط، حيث يتم الضغط عليه وشده من أجل تحريك الأسنان وإرجاع الفك لوضعه الأصلي، وخلال الفقرات القادمة سنعرض أهم أسباب بروز الفك وكيفية علاجه.

تقويم بروز الفك العلوي يعد الحل الفاخرة لابتسامتك، اترك الأمور في أيدي خبراء الأسنان لدينا واستعد للابتسامة بكل فخر في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الفرق بين بروز الفك وبروز الاسنان

هناك العديد من الأشخاص لا يستطيعون التفرقة بين بروز الأسنان وبروز الفك، ولذلك سوف نعرض خلال النقاط التالية أهم تلك الفروق:

بروز الفك

بروز الفكين هو تباعد عظام الفكين أو عدم اصطفافهم، وقد يحدث هذا البروز نتيجة حالة مرضية أو عرض جانبي لأحد الأمراض مثل متلازمة وحمة خلايا القاعدية، وله عدة أنواع منها البروز الفك العلوي والسفلي أو كلاهما، قد يسبب سوء الإطباق وعدم محاذاة الأسنان مما يزيد من وجود مشكلات في العض والمضغ.

بروز الأسنان

بروز الأسنان عبارة عن خروج الأسنان العلوية بروزها بحيث تغطي على الأسنان السفلية، وهذا يسبب في مظهر غير جيد للأسنان بالإضافة إلى إيجاد صعوبة في المضغ وسوء الإطباق بين الأسنان العلوية والسفلية، قد يحدث نتيجة الوراثة أو عدم اكتمال نمو الفك العلوي بشكل كامل وصحيح، للمزيد من المعلومات عن أهم علاجات بروز الأسنان الأمامي بدون تقويم اضغط هنا.

أسباب بروز عظم الفك العلوي

بروز عظام الفك العلوي من أكثر الأعراض التي تسبب العديد من المشكلات، وقد تحدث نتيجة وجود بعض الأسباب، ومنها:

  1. الوراثة: قد أثبت الدراسات أن المريض الذي لديه بروز في الفك العلوي قد يكون أحد ولديه يملك بروز للفك العلوي.
  2. مشكلات النمو: قد يصاب المريض باضطراب في هرمونات النمو مما يزيد من إفرازه متسبب في تضخم الأنسجة والذي يعرف بتضخم الأطراف.
  3. الإصابة بالأمراض: قد يتعرض المريض لبعض الأورام بالفم أو الفك، أو حدوث إصابة بأمراض وراثية مثل متلازمة وحمة الخلايا القاعدية.
  4. نمو الأسنان: عدم نمو الأسنان بشكل منتظم في الفك العلوي قد يؤدي إلى بروز الفك.

كيفية علاج بروز عظم الفك العلوي

هناك العديد من الطرق التي يمكن فيها علاج بروز عظام الفك العلوي:

علاج بروز الفك العلوي بالليزر

تعد واحدة من أحدث أنواع الإجراءات المستخدمة لعلاج بروز الفك، والي أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث فاعليتها في القيام بعملية تجديد للخلايا والأوعية الدموية بالإضافة إلى تجديد عظام الفك والتئام الجروح، وهي تتميز بتفادي الشعور بالألم الشديد الناتج من شد العظام والأسنان، وتقليل بعض الأعراض مثل التهاب اللثة وحدوث نزيف أو عدوى بكتيرية.

جراحات الفك العلوي

تعد أقدم أنواع العلاجات المستخدم لعلاج بروز الفك العلوي، والتي يلجأ إليها الأطباء من أجل تصحيح شكل عظام الفك وتنظيمها وإعادة محاذاتها، وهي تساعد تحسين مظهر الوجه والأسنان، وهي تصلح لجميع الأعمار طالما تجاوز عمر 20 سنة، وعلى الرغم من كفاءتها في العلاج إلا أنها قد تسبب بعض العدوي البكتيرية أو نزيف.

العلاج التجميلي

تعتبر واحدة من الإجراءات الخاصة بعلاج بروز الفك العلوي، وتعد من الخيارات الجيدة عندما يكون البروز بسيط وغير ظاهر، ويعد من الإجراءات التي تحسن مظهر الأسنان فقط ولكنه لا يعالج عدم اصطفاف الفك، ويتم استخدام فيها قشور الفينير التي يتم تركيبها على الأسنان العلوية فقط وهذا يساعد على استقرار الأسنان السفلية عند الإطباق، ويمكن أيضًا استخدام أحد العلاجات الأخرى مثل التقويم والذي سنوضحها خلال الفقرات التالية.

كيفية علاج بروز عظم الفك العلوي

كيفية علاج بروز عظم الفك العلوي

خطوات علاج بروز الفك العلوي

كما ذكرنا خلال المقال فأن هناك العديد من طرق العلاج المختلفة والتي يمكن الاستعانة بها لعلاج بروز الفك العلوي، إلا أننا خلال هذه الفقرة سنعرض أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل إجراء أي علاج، وهي:

  1. تبدأ الخطوة الأولى بزيارة الطبيب من أجل فحص الأسنان والفك وتشخيصها والتأكد من وضعهم، ووضع خطة علاجية مناسبة لحالة المريض.
  2. يخض المريض لمجموعة إجراءات تشخيصية على الأسنان والفم بواسطة الأشعة السينية وعلى عظام الفك عن طريق الأشعة المقطعية للتعرف على شكلهم وكيفية إطباقهم.
  3. الخضوع لبعض الفحوصات العامة على الجسم في حالة إصابة المريض بأي أمراض مزمنة أو وراثية.
  4. في حالة أن المريض يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري الذي قد تؤثر على كفاءة العلاجات، ولهذا لابد من التناسق مع الطبيب المختص لتنظيمهم.

التعافي من علاج بروز عظم الفك العلوي

على الرغم من طول فترة علاج بروز الأسنان، فأن عملية التعافي لا تأخذ الكثير من الوقت، حيث في بداية الأمر يشعر المريض ببعض الورم والالتهاب ولكن سرعان ما يقل مع تناول الأدوية اللازمة، يبدأ المريض بتناول الطعام بشكل تدريجي بحيث يبدأ بالسوائل والأطعمة اللينة والابتعاد نهائيًا عن الأطعمة الصلبة وذلك على الأقل لمدة شهر ونصف، يجب لأن يهتم المريض خلال فترة التعافي بتنظيف أسنان والعناية بها.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان فريق طبي مؤهل يتم تنفيذ تقويم بروز الفك من قبل فريق طبي ذو خبرة ومؤهل، لضمان النتائج الأفضل والراحة للمرضى.

المخاطر المصاحبة لعلاج بروز الفك العلوي

على الرغم من كون علاج بروز الأسنان الفك العلوي له الكثير من المميزات، إلا أن هناك عدة المخاطر التي قد يتعرض لها بعض المرضى، ومنها:

  • الشعور بألم شديد في الأسنان والفك.
  • ظهور جروح وتقرحات في اللثة.
  • قد يتعرض البعض لالتهاب اللثة وتورمها.
  • يمكن أن يصاب المريض بنزيف أو عدوى بكتيرية.
  • الشعور بوجود تنميل في الأسنان نتيجة إصابة أعصاب السن.
  • قد تصاب الأسنان بضعف شديد.
  • في بعض الأحيان نتيجة ضعف مينا الأسنان قد يصاب المريض بالتسوس أو حساسية الأسنان.

ما هي أنواع تقويم أسنان الفك العلوي؟

هناك عدة أواع من تقويم الأسنان لعلاج بروز الفك العلوي، ومنها:

  1. التقويم الثابت المعدني: يعد أقدم أنواع التقويم المستخدمة في مجال علاج بروز الفكين، وهو عبارة عن إجراء يتم فيه تركيب عدى أجزاء مصنوعة من مادة الفولاذ والتي يتم تركيبها على سطح الأسنان، ويستعين بتقنية الشد والضغط من أجل تحريك الأسنان إلى موضعها الأصلي وإرجاع الفك لمكانه الصحيح، وعلى الرغم من فاعليته المضمونة وتكلفته البسيطة إلا أنه غير مفضل للبعض لكون مظهره غير جيد، ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن التقويم المعدني التقليدي اضغط هنا.
  2. التقويم الشفاف الثابت: يعتبر واحد من أهم أنواع تقويم الشفاف والذي يتميز بمظهره الجيد، لكون مكوناته تصنع من مادة الخزف مثل البورسلين الذي يتميز بشفافيته واندماجه مع لون الأسنان، ويتم تركيبه بنفس طريقة تركيب التقويم المعدني التقليدي وبنفس تقنية الضغط والشد، وهذا النوع من التقويم يحتاج إلى عناية خاصة لكونه سهل الكسر، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن تقويم الأسنان بروز الفك العلوي اضغط هنا.
ما هي أنواع تقويم أسنان الفك العلوي؟

ما هي أنواع تقويم أسنان الفك العلوي؟

ما هي مدة تقويم الأسنان للفك العلوي؟

تتراوح قترة تركيب تقويم الأسنان لعلاج بروز الفك العلوي من 12 لـ 24 شهر، وتلك المدة تتأثر بالعديد من العوامل التي يجب العلم به، مثل:

  • نوع التقويم المستخدم في عملية الإجراء.
  • شدة ودرجة بروز عظام الفك عند المريض.
  • مدى اهتمام المريض بالعناية بأسنانه والتقويم خلال فترة التركيب.

نقدم حلاً فعّالاً لعلاج بروز الفك العلوي بتقويم الأسنان. اختر منتجاتنا واستمتع براحة أكبر في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي مميزات وعيوب تقويم الأسنان العلوي؟

تقويم الأسنان العلوي مثل أي إجراء طبي له العديد من المميزات والعيوب، ومنها:

مميزات التقويم العلوي

  1. يساعد على انتظام واصطفاف الأسنان وعظام الفك.
  2. يعمل على تحسين مظهر الأسنان الخارجي والوجه.
  3. يستعيد المريض قدرته على طحن ومضغ الطعام بكفاءة أكبر.
  4. يستخدم تحسين عملية النطق والكلام بشكل صحيح.
  5. إعادة تصحيح عملية الإطباق.
  6. يعيد بروز الأسنان والفك لوضعهم الطبيعي.

عيوب التقويم العلوي

  • يستغرق الكثير من الوقت وهذا قد يسبب إزعاج للمريض.
  • تعرض المريض للالتهاب في اللثة وانتشار التقرحات بها.
  • الشعور بالألم والضغط على عظام الفك والأسنان.
  • تكلفته المرتفعة التي لا تتناسب مع العديد من المرضى.
  • إصابة المريض بحساسية الأسنان عند تناول المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.
  • قد يصاب المريض بردات فعل تحسسية في حالة أن المريض يعاني من حساسية المعادن.

ما هي عوامل تباين تكلفة تقويم الأسنان؟

تختلف أسعار تركيب التقويم من مكان لأخر وفقًا لتأثرها ببعض المعايير والعوامل، ومنها:

  • مكان الذي اختير لتركيب التقويم به.
  • خبرة ومهارة الطبيب المختار في تشخيص ووضع خطط علاجية مناسبة لحالة المريض.
  • نوع جهاز التقويم المستخدم في هذا الإجراء.
  • الإجراءات التشخيصية التي يقوم بها المريض للتأكد من صحة الأسان والفك قبل تركيب التقويم.
  • عمر المريض الذي يحتاج لتركيب تقويم.
  • عدد الزيارات التي يقوم بها المريض للطبيب.
  • نوعية التقنيات المستخدمة في عملية تركيب التقويم.
  • حالة الأسنان ودرجة المشكلة التي تعاني منها.
  • العلاجات التي يقوم بها الطبيب قبل تركيب التقويم.

اسعار تقويم الاسنان الفك العلوي

تتراوح أسعار تركيب تقويم الأسنان الفك العلوي في مصر في حالة أن المريض اختار تركيب التقويم المعدني من 20000 لـ 30000 جنيه مصري، بينما في حالة أختيار التقويم الخزفي يتراوح من 32000 لـ 42000 جنيه مصري، وتلك التكلفة تتأثر بالعديد من العوامل مثل شدة مشكلة الأسنان وعم المريض ونوع التقويم المستخدم في التركيب والعلاج.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في مركز الطبي لرعاية الأسنان نحن نهتم براحتك وسعادتك ونضمن الرعاية الممتازة لك، ابدأ رحلتك نحو ابتسامة مشرقة وصحة فمية مثلى تقدم لك فريقنا المتخصصة في مركز الأسنان خبرة عالية وأفضل العناية، نحن هنا لجعل تحقيق ابتسامة جميلة وصحية أمرًا ممكنًا ومريحًا.

حيث يعمل على توفير كافة الأجهزة الطبية والتقنيات العالمية الحديثة، والتي تستخدم لتسهيل عملية التشخيص، وهذا يساعد على الحصول على أفضل النتائج والمرغوبة بشكل أسرع وذات تكلفة منخفضة، بالتعاون مع الفريق الطبي الذي يعمل على تقديم جميع الخدمات والرعاية الممكنة منذ زيارة المريض وحتى بعد الانتهاء من العلاج والرد السريع على كافة استفسارات المرضى.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا