ما هو تقويم الاسنان المتباعدة والعمر الأمثل لتركيبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو تقويم الاسنان المتباعدة والعمر الأمثل لتركيبه!

تقويم الاسنان المتباعدة، يحتاج العديد من الحالات إلى علاج فعال لبعض المشكلات التي تظهر داخل الأسنان، وتسيء من الشكل الخارجي للأسنان والابتسامة، ومن ضمن هذه المشاكل ألا وهي الأسنان المتباعدة أو الفراغات الواسعة، والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال، تابع معنا.

 تقويم الاسنان المتباعدة

تقويم الاسنان المتباعدة

تقويم الاسنان المتباعدة

تعتبر حالة ظهور الأسنان المتباعدة أو المتفرقة من أكثر الأمور المزعجة التي يعاني منها معظم الأشخاص، والتي ينتج عنها شكل غير لائق للأسنان وابتسامة غير جذابة، ولهذا يوجد تقويم الأسنان كواحد من أهم الأساليب العلاجية والتجميلية في حل وإغلاق فراغات الأسنان بطريقة فعالة مع جميع الحالات سواء كان الفراغ شديد بين سنتين لا أكثر أو عدد كبير من الفراغات بين الأسنان.

حيث أنه يعمل من خلال تسليط قوة من الضغط على الأسنان لتتمكن من تحركيها بفعالية إلى مكانها الصحيح بشكل تدريجي، مع إغلاق جميع الفراغات الموجودة بين الأسنان، وفي مقالنا هذا سوف نلقي نظرة عامة على حالة الأسنان المتفرقة، وأعراضها والأسباب المؤدية إلى ظهورها، والمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، تابع معنا هذا المقال.

ما هي الاسنان المتفرقة

الأسنان المتفرقة أو المسافات الفارغة بين الأسنان من الحالات الشائعة التي يمكن أن يتعرض إليها الكثير من الأشخاص، فهي تظهر نتيجة لعدة أسباب سواء كانت خلقية أو وراثية على حسب حالة كل مريض، كما تحدث عند وجود حالة غير طبيعية داخل الأسنان، كعدم انتظام صفوف الأسنان بشكل مستقيم.

ويحتاج الكثير من الأفراد إلى طرق تجميلية لكي تعمل على تحسين الشكل الظاهري للأسنان، والتخلص من جميع الفراغات الواسعة بين الأسنان، ولذلك يوجد مجموعة مختلفة ومتنوعة من الإجراءات التجميلية لهذه الحالة، والتي يمكن اختيار أو تحديد الأنسب لك على حسب حجم الفارغ الموجود والنفقات المالية الخاصة بك.

راحة وسهولة في الاستخدام، يتم تصميم تقويم الأسنان المتباعدة بشكل مريح وسهل الاستخدام، مما يجعل عملية التصحيح أكثر راحة للمرضى في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اعراض الاسنان المتفرقة

لا يمكن أن تؤدي الأسنان المتفرقة إلى أعراض أو مضاعفات عند وجودها، بل تكتفي بظهور عدد من المسافات الفارغة بين الأسنان، والتي تسبب انزعاج لدى الشخص، ويوجد عدد من الأعراض الأخرى، والتي تتضمن ما يلي:

  • تسوس الأسنان.
  • التصدعات أو التشققات بالأسنان.
  • الإحساس بالرائحة الكريهة داخل الفم.
  • ظهور البقع والتصبغات، وتغير اللون الطبيعي للأسنان.
  • انحسار وانتفاخ اللثة.
  • تخلخل الأسنان.
  • الانزعاج عند تناول الطعام وتراكم البقايا بين الأسنان.

اسباب تجميل الاسنان المتفرقة

يرجع السبب بحدوث مشكلة الأسنان المتفرقة إلى عدة أسباب خلقية أو وراثية والتي عادةً تكون نتيجة فقدان أو تساقط الأسنان من مكانها الطبيعي مع ترك مساحة كافية لتحريك الأسنان إليها مع خلق مسافات فارغة بين الأسنان، بالإضافة إلى زيادة حجم وعرض عظام الفك، أو الإصابة بالتهاب دواعم الأسنان.

فهي لا تعتبر مشكلة مرضية تحتاج إلى العلاج الفوري للتخلص منها، بل يلجأ البعض إلى إجراء تجميلي للأسنان المتفرقة من أجل الظهور بالشكل المناسب والمتناسق للأسنان مع الابتسامة الجمالية.

باستخدام تقنيات حديثة وعلمية، يعتبر تقويم الأسنان المتباعدة حلاً مثاليًا لتصحيح مشاكل الأسنان فقط من المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اسباب تجميل الاسنان المتفرقة

اسباب تجميل الاسنان المتفرقة

الاسنان المتفرقة عن الاطفال

تعتبر مشكلة الأسنان المتفرقة من الأضرار الشائعة التي تظهر لدى الأطفال في سن مبكر بعد الانتهاء من فترة النمو للأسنان الدائمة، والتي تكون نتيجة تساقط أو فقدان الأسنان اللبنية بطريقة خاطئة بعد إصابتها بالتسوس والتهاب دواعم الأسنان، أو وجود بعض العيوب الخلقية كالبلع المعيب الذي يعمل على تحريك اللسان إلى الأمام عند المضغ بدلاً من دفعه بسقف الفم، فضلاً عن القيام بقضم الأقلام أو مص الأصابع.

وبعد تقدم العمر، تتراجع الأسنان إلى حالتها الطبيعية عند الأطفال مع إغلاق الفراغات الموجودة بين الأسنان، دون الحاجة إلى العلاج أو التجميل.

تجنب الجراحات التجميلية، بدلاً من الاستجوابات الجراحية التكلفة والمؤلمة، يوفر تقويم الأسنان المتباعدة الحلاً الغير جراحي والأكثر كفاءة لتحسين ابتسامتك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

علاج الاسنان المتفرقة

يمكنك علاج الأسنان المتفرقة من خلال عدة طرق متنوعة التي تساعد في استعادة شكل الأسنان دون وجود مسافات واسعة بين الأسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

حشوات الأسنان

تعد طريقة الحشوات التجميلية للأسنان من الإجراءات البسيطة والسريعة التي يتم استخدامها من أجل سد وإغلاق الفراغات الخفيفة بين الأسنان، وتصنيعها من خلال مادة لينة من الريزين بنفس اللون الطبيعي، ووضعها على السن بعد إجراء برد بسيط لجزء من السن نفسه.

ويتم تثبيت الحشوة بواسطة تسليط ضوء أزرق لكي يعمل على تقويتها والتجفيف الجيد لها، ويتم تصميمها على شكل وحجم السن نفسه بحيث تساعد على اكتمال الجزء الفارغ من السن، وفي الأغلب تستخدم مع الحالات التي تعاني من أسنان متفرقة بالجزء الأمامي العلوي.

الفينير

يمكن اللجوء إلى طريقة تركيب القشور التجميلية المصنوعة من مادة البورسلين أو السيراميك، التي تصنع على حسب شكل واصطفاف الأسنان الخاصة بكل مريض، وتثبيتها على الأسنان من خلال استخدام مادة لاصقة قوية، بعد إزالة ونحت جزء من طبقة مينا الأسنان حتى تصبح أكثر خشونة عند التركيب، حيث يتم عمل هذه القشور مع الحالات التي لديها عدد كبير من الأسنان المتفرقة أو الفراغات الشديدة.

تقويم الأسنان التجميلي

يعتبر تقويم الأسنان من الحلول المثالية للتخلص من هذه المشكلة دون الحاجة إلى علاج الأسنان الأخرى، بل يقوم على تحسين وتجميل الشكل العام للأسنان وسد هذه الفراغات الواسعة نهائياً، ويحتاج إلى فترة طويلة من الوقت لظهور النتائج الثابتة والمستقرة بالأسنان، وتتراوح هذه الفترة ما بين سنة وسنتين، كما يمكن اختيار النوع المناسب لك من التقويم على حسب حجم وشدة المسافات الفارغة الموجودة.

زراعة الأسنان

تعد زراعة الأسنان من الإجراءات التعويضية التي تعمل على استعادة السن المفقود والوقاية من حدوث فراغات بالأسنان المتبقية داخل الفم، وهذا يحدث عندما يتعرض سن أو أكثر إلى السقوط أو الفقدان بشكل نهائي، مما يسمح بتحريك الأسنان وترك مساحات فارغة بين الأسنان.

لذلك يتم عمل زراعة للسن التالف أو المفقود بواحد جديد، لتعويضيه وإعطاء الشكل الجمالي المطلوب مع منع انتشار الفراغات الواسعة بين الأسنان، وفي أغلب الحالات يتم استخدامها مع الأسنان الأمامية.

العمر الأمثل لتركيب تقويم الأسنان المتفرقة

يعد العمر الأمثل لتركيب تقويم الأسنان لعلاج الأسنان المتفرقة، عندما تكتمل الأسنان الدائمة تماماً وتكوين جميع الأجزاء الداخلية بالأسنان ووضح شكل الفكين بصورة نهائية لدى المريض.

ويعتبر العمر أو السن الأنسب لعلاج الأسنان المتفرقة يتراوح ما بين 7سنوات و14 سنة، لإعطاء نتيجة ناجحة بعد القيام بالعلاج المناسب لهذه الحالة.

يمكنك التعرف على أسباب تركيب تقويم الأسنان للأسنان المتفرقة، من خلال قراءة هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان

يحتوي تقويم الأسنان على أنواع مختلفة التي يمكن الاختيار بينهم على حسب رؤية الطبيب وحاجة المريض، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يستخدم هذا النوع على نطاق واسع مع جميع الحالات المرضية التي تعاني من مشكلات كالاعوجاج وانحراف الأسنان وغيرها، فهو يتميز بالقوة والمتانة العالية نظراً بأنه يتكون من المعدن بشكل كامل، كما يقدم نتائج سريعة وفعالة مع انخفاض تكلفته بالنسبة للأنواع الأخرى.

  • تقويم الأسنان الخزفي

يصنع تقويم الأسنان الخزفي من حمالات أو أقواس من مواد خزفية فاتحة اللون، وتؤخذ نفس اللون الطبيعي للأسنان التي لا يمكن ملاحظتها أو رؤيتها لدى الآخرين، كما يساعد على تحريك الأسنان إلى موضعها الجديد بسرعة وكفاءة، لكن من الضروري الاهتمام به حتى لا يتغير لونه بسهولة.

  • تقويم الأسنان الداخلي

يتم تركيب التقويم الداخلي بشكل مخفي وغير ظاهر عن طريق وضع ولصق الأقواس على الجزء الداخلي من السن ثم تمرير السلك خلالها بالجانب الخلفي من الأسنان، ولكن لا يمكن أن يناسب هذا النوع مع جميع الحالات، بسبب أن تكلفته عالية ولا يعطي نتائج فورية بل يحتاج وقتاً طويلاً لظهور النتائج المطلوبة.

  • تقويم الأسنان الشفاف

التقويم الشفاف هو عبارة عن قالب مصنوع من مادة البلاستيك الشفافة التي لا تكون ظاهرة للآخرين بسهولة، ويتم تصميمه بشكل مخصص على حسب حالة كل مريض، مع إدخال بعض التغييرات بالمسافات بين الأسنان كل فترة أثناء الخطة العلاجية بهذا التقويم، لكن يحتاج فترة طويلة لتحقيق النتائج المرغوبة لدى المريض.

نتائج سريعة وفعالة، يعطي تقويم الأسنان المتباعدة نتائج مذهلة خلال فترة زمنية قصيرة، مما يساعدك على الحصول على ابتسامة جميلة في وقت قصير في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

نصائح بعد علاج الاسنان المتفرقة

من المهم اتباع عدة نصائح أو تعليمات مهمة بعد علاج الأسنان المتفرقة، والتي تتضمن النقاط التالية:

  • حماية التركيبات: في حالة القيام بعلاج الأسنان المتفرقة بواسطة التركيبات أو القشور التجميلية التي تتميز بالثبات والمتانة العالية، ولكن على الرغم من ذلك فهي تحتاج إلى العناية والحفاظ عليها حتى لا تتساقط بسهولة، كعدم قضم الأطعمة الصلبة أو فتح العبوات المعدنية بالأسنان، وتجنب الضغط على الأسنان.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان: يمكنك اللجوء إلى طرق أو أدوات خاصة ومناسبة، من أجل التنظيف مع وضع التقويم داخل الأسنان أو التركيبات، فلا يكفي الأمر باستخدام الفرشاة أو المعجون لتنظيف الأسنان فقط.
  • الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة: من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان والفم بشكل يومي وخصوصاً بعد تناول الوجبات، لتجنب حدوث تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، التي تعرض التركيبة أو التقويم إلى التلف أو الكسر.
  • الاعتياد على حالة الأسنان الجديدة: يحتاج المريض بعد علاج الأسنان المتفرقة إلى فترة من الوقت حتى يعتاد على وضع الأسنان الجديدة، ومن المعروف أنك ستشعر بالانزعاج أو الألم خلال الأيام الأولى من العلاج، لكن يختفي هذا الأمر بعد فترة قصيرة.

مدة تقويم الأسنان المتفرقة

تختلف المدة المستغرقة بعلاج تقويم الأسنان المتفرقة من مريض لآخر، وعلى حسب حالته الصحية، وأيضًا عدد الأسنان المراد معالجتها، لكن في الأغلب لا تقل فترة العلاج عن مدة ستة أشهر.

يتم تصميم تقويم الأسنان المتباعدة بشكل فردي وفقًا للحالة الفردية لكل مريض، مما يعني أن الحلاً سيكون ملائمًا لاحتياجاتك الخاصة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

مركزنا الطبي لرعاية الأسنان هو واحد من أشهر وأبرز المراكز الطبية الموجودة على مستوي محافظات مصر، الذي يتميز بأعلى مستوي من الجودة على الخدمات والرعاية الصحية، حيث أنه يسعي إلى تحقيق رغبات واحتياجات جميع المرضى كالحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة بأحدث التقنيات والطرق العلاجية الفعالة أو الحاجة إلى معالجة الأسنان من الأضرار أو التشوهات التي تعاني منها.

يقدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان مختلف العمليات العلاجية والتجميلية التي تساعد في حل وتجميل المشكلات التي يعاني منها كل مريض، نحن لدينا فريق متخصص ذو خبرة وكفاءة في تحقيق أفضل النتائج والتي تعود بالتأثير الإيجابي على الشخص، يعرف مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بالسمعة الطيبة والشهرة بين الناس السابقين في التعامل مع المركز.

تواصل معنا الآن من خلال إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الطبي الإلكتروني الموجود أسفل الصفحة، واستفيد من عروضنا المختلفة عن العلاجات الطبية المختلفة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا