تقويم الاسنان المطاط! ما هي أنواعه ومدة تركيبه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تقويم الاسنان المطاط! ما هي أنواعه ومدة تركيبه؟

تقويم الاسنان المطاط، في أغلب الحالات تحتاج معظم الإجراءات العلاجية أو التجميلية إلى تدعيم مناسب مع طريقة علاجها، حتى تعطي النتيجة المرجوة والمراد الوصول إليها، كالتقويم الأسنان الذي يعد من العلاجات الطبية الفعالة في تصليح وترتيب الأسنان، ومعالجة جميع التشوهات والأضرار الموجودة بالأسنان، ولهذا سوف نستعرض أهم المعلومات المتعلقة بالشريط المطاطي للتقويم، تابع معنا هذا المقال.

تقويم الاسنان المطاط

تقويم الاسنان المطاط

تقويم الاسنان المطاط

يعد مطاط تقويم الأسنان من الأدوات أو الأساليب الأساسية والبسيطة عند تركيب التقويم، والتي تعمل على تدعيم هذه العملية من خلال تحريك الأسنان بطريقة فعالة وسريعة، مع معالجة بعض المشكلات الموجودة كالعضة المفتوحة أو السفلية وغيرها، كما يوصي الكثير من الأطباء بضرورة تركيب الشريط المطاطي مع تقويم الأسنان الثابت لإعطاء النتيجة المرجوة بطريقة ناجحة وفعالة لدرجة كبيرة.

كما يستخدم كنوع من الإجراءات التي تدعم الخطة العلاجية بالتقويم، عن طريق تسليط قوة من الضغط على الأسنان، لكي تتحرك بشكل أسرع خاصة عندما يوجد حالة من التشوهات والمشاكل المعقدة والشديدة بالأسنان.

مطاط تقويم الأسنان هو مجموعة من الأشرطة المطاطية التي تقوم بدور فعال في ربط أجزاء التقويم والأسلاك المعدنية مع الأسنان بشكل قوي ومتين، ويوجد أنواع مختلفة من هذا الشريط المطاطي، ويختلف كل منهم على حسب حجم وقوة دعم الأسنان سواء كانت تحتاج إلى قوة شديدة أو خفيفة وفقاً لحالة كل مريض.

وسوف نتعرف على مطاط تقويم الأسنان وفوائده وأنواعه، وكذلك التعليمات المراد اتباعها عند استخدامه، والمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، تابع معنا هذا المقال واستفيد.

فوائد مطاط تقويم الأسنان

يقدم مطاط تقويم الأسنان مجموعة من الفوائد أو المميزات لدى المريض، والتي تحتوي على عدة نقاط، وهما:

  1. التخلص من المشاكل التي تنتج عن سوء الإطباق بين الفكين.
  2. سد جميع الفراغات الواسعة بين الأسنان مع ضبط زواياها داخل الأسنان.
  3. تدعيم الأسنان والحفاظ عليها من خلال تسليط قوة زائدة من الضغط بمنطقة معينة من الفم.
  4. إعادة ترتيب وضع الأسنان.
  5. معالجة مشكلة بروز الأسنان والفكين إلى الأمام.

ابتسم بثقة مع تقويم أسنان يتميز بمطاطات تساعد على تقليل الألم وجعل العلاج أقل إزعاجًا.

أنواع مطاط تقويم الأسنان حسب الخامة والمشكلة

في أغلب الأحوال يتم صناعة مطاط التقويم من مادة اللاتكس والتي تتميز بالمرونة والسهولة عند التركيب، وأيضًا لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة كالأنواع الأخرى، لكن يتعرض الكثيرون إلى حساسية شديدة تجاه هذه المادة.

ولذلك تم توفير أنواع أو أشكال مختلفة يمكن تصنيفها على نوعية المواد أو الخامات المستخدمة في صناعتها، والهدف التي تسعي إليه، ويتم الاختيار بينهم على حسب رؤية الطبيب ومدى صعوبة التشوه أو المشكلة التي يعاني منها المريض، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التصنيف الأول: يتم وضع هذا المطاط بشكل بالسقف الأفقي في الفم، حتى يعمل على علاج وسد الفراغات الواسعة بين الأسنان.
  • التصنيف الثاني: يستعمل في معالجة العضة الزائدة التي تؤدي إلى حدوث فراغات بين الفكين عند القضم، لهذا يتم الربط بين أسنان الفك العلوي مع الضروس الخاصة بالفك السفلي.
  • التصنيف الثالث: يمكن تخصيص هذا النوع من الأشرطة المطاطية المستخدمة في حل العضة السفلية بواسطة الربط بين أسنان الفك السفلي مع الضروس الخلفية للفك العلوي.
  • التصنيف الرابع: يتم اللجوء إليه عند وجود مشكلة العضة المفتوحة التي تحتاج إلى الربط الجيد بين الأسنان العلوية والسفلية.
  • التصنيف الخامس: يستخدم هذا النوع من المطاط في معالجة العضة المتقطاعة وخاصة مع الأسنان الأمامية، وهذا عن طريق توصيل الأسنان في الفك السفلي والعلوي مع بعضهما.
أنواع مطاط تقويم الأسنان حسب الخامة والمشكلة

أنواع مطاط تقويم الأسنان حسب الخامة والمشكلة

إرشادات استخدام مطاطات التقويم

إليك عدد من التعليمات أو الإرشادات التي يجب عليك اتباعها عند استخدام مطاطات التقويم، والتي تتضمن ما يلي:

  • التأكد من توفير عدد كافي من هذه المطاطات بعد التركيب، حتى يتم تغييرها أثناء فترة العلاج دون وجود أي عائق.
  • المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان، لإعادة النظر على حالة الأسنان وسلامة تقويم الأسنان، وهذا يضمن الوصول إلى النتائج التي ترغب بها.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان يومياً باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، وأيضًا الخيوط الطبية التي تعمل على التخلص من جميع بقايا الطعام بين الأسنان.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة القاسية أو الصلبة التي تحتاج إلى المضغ الشديد.

تعرف معنا على تركيب مطاط تقويم الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

ما هي المدة التي يستغرقها استخدام الشريط المطاطي؟

في الأغلب الحالات تستغرق مدة استخدام الأشرطة المطاطية فترة تدوم طوال الـ24 ساعة دون التوقف عن خلعه، ألا في حالة تنظيف الأسنان أو استبدال وتغيير الشريط المطاطي، وهذا ليعطي النتيجة المطلوبة بعد تقويم الأسنان.

فريقنا من الأطباء المتخصصين يضمن لك راحة وأمان تام في عملية تركيب التقويم بمطاطات مميزة.

ما هو تأثير تغيير سماكة الشريط المطاطي على علاج تقويم الأسنان؟

تختلف أنواع الأشرطة المطاطية وفقاً لسماكة أو قوة الضغط على الأسنان، ويتم الاختيار بين كل نوع على حسب شدة التشوه الموجود ورؤية الطبيب المتخصص، حيث تصنع هذه الأشرطة من مواد متينة وقوية تعمل على شد الأسنان وتحريكها بطريقة فعالة بتقويم الأسنان، وهذا يتحدد على مدى سماكة الأشرطة المستخدمة فكلما زادت كلما زادت قوة الشد على الأسنان.

متی يجب تغيير الشريط المطاطي؟

من الأفضل يتم تغيير الأشرطة المطاطية مرة واحدة خلال اليوم الواحد فقط، للحفاظ عليها من التعرض إلى التلف أو تفقد مرونتها، وبالطبع هذا يختلف من حالة مرضية لأخرى وحجم المشكلة الموجودة بالأسنان، كما يجب الاهتمام بمعرفة طريقة تثبيت أو رفع الشريط المطاطي.

مطاط تقويم الأسنان، حل سهل ومريح لتحسين مظهر ابتسامتك وصحة أسنانك.

ما هي المرحلة التالية بعد الشريط المطاطي؟

بعد أن يصل المريض إلى تحقيق نتائجه الذي يرغب بها بالتقويم، وبعد الانتهاء من فترة استخدام الشريط المطاطي، يحتاج المريض إلى تثبيت الأسنان بوضعها داخل الفم دون أن تعود إلى حالتها السابقة، ولذلك يتم تركيب جهاز مثبت تقويم الأسنان، في نهاية الخطة العلاجية تماماً.

ما هي المرحلة التالية بعد الشريط المطاطي؟

ما هي المرحلة التالية بعد الشريط المطاطي؟

هل استخدام الشريط المطاطي لتقويم الأسنان مؤلم؟

لا، لا يمكن أن يؤدي الشريط المطاطي إلى الشعور بالألم ألا خلال الأيام الأولى من التركيب فقط، ثم سرعان ما ينتهي هذا الألم ويعتاد عليه المريض، وممارسة حياته بشكل طبيعي دون انزعاج.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان فرصة للتألق، مهما كنت في العمل أو الحياة الاجتماعية، تقويم الأسنان بمطاطات مختلفة بجودة عالية من المواد، يمكن أن يمنحك الفرصة للتألق بابتسامة ساحرة وجميلة.

أضرار مطاط تقويم الأسنان

ينتج عن استخدام مطاط تقويم الأسنان بعض الأضرار أو السلبيات، كما يلي:

  • الشعور بالانزعاج أو عدم الراحة عند استخدام هذا المطاط، خاصة بالفترة الأولى من التركيب، والذي يكون نتيجة الضغط المستمر على الأسنان، حيث أنه يحتاج فترة من الوقت حتى يعتاد عليه المريض.
  • التعرض إلى الحساسية الشديدة من المطاط، ولذلك يمكن القيام بتركيب نوع آخر عنه.
  • من السهل أن يحدث تلف أو تآكل من هذه المطاطات المستخدمة بالتقويم.

بدائل مطاط تقويم الأسنان

بالطبع تختلف الخطة العلاجية بالتقويم من مريض لآخر، لذلك يوجد عدد من البدائل التي يمكن استخدامها عن مطاط تقويم الأسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

  • السيور المطاطية: يحتوي هذا البديل على مجموعة من الحلقات المتصلة ببعضها لبعض يتم وضعها داخل منطقة معينة من الفم، حتى تعمل على تدعيم قوة الأسنان أو معالجة وإغلاق الفراغات الموجودة بالأسنان نتيجة لعدة أسباب مختلفة.
  • أغطية تقويم الأسنان: يتم اللجوء إلى تركيب غطاء لتقويم الأسنان عندما لا يعمل التقويم المعدني على تزويد الأسنان بالقوة الكافية لها، حيث يتم وضعه خلال عدد ساعات محددة لارتدائه خلال اليوم الواحد، وعادةً يفضل استخدامه أثناء النوم لتقوية الأسنان بفعالية أكثر.
  • أجهزة تثبيت مؤقتة: تتمثل هذه الأجهزة في شكل مجموعة من المسامير أو الغرسات الصغيرة التي توضع داخل فك الأسنان، لكي تعمل على تدعيم الأسنان بالمزيد من القوة والاستقرار داخل الفم، وأيضًا تحسين وظيفة المضغ للأطعمة بصورة طبيعية، ويتم إزالة هذه المسامير بعد الانتهاء من فترة العلاج تماماً.

احصل على ضحكة أكثر ثقة، يوفر مطاط تقويم الأسنان نتائج مذهلة في تحسين مظهر ابتسامتك وجعلها أكثر جاذبية وثقة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

احجز موعدًا في المركز الطبي لرعاية الأسنان اليوم لتجربة أعلى مستويات الجودة في الرعاية الصحية السنية، نحن هنا لجعل صحة فمكم وجمال أسنانكم أمرًا مستدامًا ومبهجًا، تعتبر الابتسامة هي اللغة العالمية للسعادة، ونحن في مركزنا  الطبي لرعاية الأسنان نسعى للمساهمة في سعادتكم.

كما نهتم في المقام الأول بإرضاء جميع المرضى من خلال تقديم أفضل التقنيات والأجهزة الحديثة المستخدمة في حل مشكلات الأسنان والفم بطريقة فعالة وسريعة، حيث نوفر لك مجموعة من التخصصات الطبية بالأسنان التي تهمك، ومنها:

  • زراعة الأسنان بأحدث الطرق العلاجية.
  • التقويم بأشكاله المختلفة.
  • ابتسامة هوليود الشهيرة.
  • القشور التجميلية.
  • تبييض الأسنان.
  • التركيبات المتحركة أو الثابتة.

تواصل معنا الآن عن طريق إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني الخاص بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان الموجود أسفل الصفحة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا