اكتشف ما هو تقويم الاسنان بالالوان وكيفية اختيار افضلهم - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ما هو تقويم الاسنان بالالوان وكيفية اختيار افضلهم

تقويم الاسنان بالالوان، يعرف تقويم الأسنان بمظهره الغير الجيد ولذلك لا يفضله العديد من المرضى، إلا أن خبراء طب الأسنان حاول إضافة لمسة جمالية له عن تركيب بعض الأدوات ذات الألوان الزاهية والتي يمكن الاختيار ما يناسب كل شخص، وخلال هذا المقال سنعرض كيفية اختيار ألوان تقويم الأسنان وكم مرة يمكن تغييرها.

تقويم الاسنان بالالوان

تقويم الاسنان بالالوان

تقويم الاسنان بالالوان

تقويم الأسنان يعتبر أحد أقد الأساليب العلاجية والتجميلية المستخدمة في مجال الأسنان، حيث يتم تركيب جهاز مصنوع من مواد معينة على الأسنان وباستخدام خاصية الضغط والشد تتحرك الأسنان إلى مكانها الأصلي، وبهذا يستعيد المريض مظهر الأسنان الجيد وزيادة كفاءة وظائفها.

ولكن يعيب بعض أنواع التقويم مونها تسبب مظهر غير جيد، ولهذا قد لجأ بعض الأطباء بعض القطع الملونة المطاطية على التقويم من أجل إعطاء مظهر جيد، وهذا ما سنعرضه خلال الفقرات القادمة.

هل يمكن تصميم تقويم أسنان بلون معين؟

نعم، يمكن اختيار لون التقويم المناسب لشكل مظهر المريض، فقد يعتقد البعض أن تقويم الأسنان ذات مظهر فضي أو معدني وهذا يجعله غير محبب، ولكن مع الوقت أصبح هناك العديد من الخيارات التي يمك للمريض الحصول على ألوان زاهية ومناسبة له أثناء تركيب التقويم

أنواع تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان واحد من أهم الإجراءات والتي لها عدة أنواع، ومنها:

  • التقويم المعدني التقليدي: يعتبر واحد من أقدم أنواع التقويم الثابتة والأكثر استخدامًا حتى الآن، ويتكون من عدة مكونات فولاذية يتم تركيبها على سطح الأسنان ويتم الضغط عليها وشدها من أجل ترك مساحة لتحرك الأسنان، وعلى الرغم من تكلفته المنخفضة فهو غير محبب لكون مظهره غير جيد.
  • التقويم الخزفي: يعد أحد أهم أنواع التقويم الثابتة الشفاف والتي تتميز بمظهرها الجيد، وذلك لكونها مصنوعة من مادة الخزف التي تندمج مع لون الأسنان، ويستخدم نفس طريقة تركيب التقويم المعدني، ولكن يعيبه سهولة كسر والذي يحتاج عناية فائقة.
  • التقويم الداخلي: يعتبر واحد من أنواع التقويم الثابتة الغير مرئية، وذلك لكون يتم تركيبه خلف الأسنان في تجاه اللسان ولهذا يطلق عليه التقويم المخفي أو اللساني، ويعيب هذا النوع كونه مرتفع التكلفة وصعب التركيب والتنظيف.
  • التقويم المتحرك: أحد أحدث أنواع التقويم الشفافة والتي يتميز بكونه سهل التركيب والإزالة، وذلك لأنه عبارة عن قوالب مصنوعة من الأكريليك الذي يتمتع بشفافية لكى تندمج مع لون الأسنان، ويستخدم لعلاج مشكلات الأسنان البسيطة وقد يستعان به كمثبت للأسنان بعد التقويم.

ما هي القيمة التي تضيفها ألوان تقويم الأسنان؟

هناك عدة أنواع من التقويم قد تسبب مظهر غير جيد وهذا يسبب إزعاج للمريض، وخاصة أن علاج التقويم يستغرق الكثير من الوقت وهذا يجعل المريض يشعر بالحرج، ولكن مع إضافة ألوان للتقويم أكتسب مظهر جيد وتزويده بطابع جمالي باختيار المناسب مع المريض، وبذلك يمكن المريض الابتسام بفخر والحصول على العلاج الأفضل دون إزعاج.

“استفد من التصميم الدقيق والمواد المتينة في تركيب ألوان تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي القيمة التي تضيفها ألوان تقويم الأسنان؟

ما هي القيمة التي تضيفها ألوان تقويم الأسنان؟

ألوان تقويم الأسنان

ألوان تقويم الأسنان تعتبر إجراء بسيط يتم الاستعانة به من أجل إضافة مظهر جمالي للتقويم أثناء فترة التركيب، وهي عبارة عن قطع مطاطية لها الكثير من الألوان التي تتناسب مع جميع المرضى، حيث تستخدم لتضيف لمسة جمالية لشكل الأسنان والتقويم، ويسهل على المريض اختيار اللون الذي يتناسب معه وفقًا لبعض المعايير.

كيفية اختيار افضل لون للتقويم

يعتبر تقويم الأسنان من الإجراءات التي تستغرق الكثير من الوقت في العلاج وهذا يعني بقاءه في الفم لفترات طويلة، ولذلك قد يضطر المريض إلى تركيب ألوان التقويم، وفيما يلي كيفية اختيارها:

  1. لابد أن يختار المريض الألوان التي يفضلها.
  2. يمكن اختيار الألوان التي تتناسب مع لون بشرة  وشعر المريض.
  3. يجب أن تتناسب الألوان المختارة مع لون الملابس التي يرتديها المريض في العادة.
  4. يمكن الاعتماد في اختيار ألوان التقويم على الألوان الدارجة أو التي تتناسب مع الموضة الموجودة.
  5. يمكن اختيار عدة ألوان معًا لتصبح مركبة مما تضفى جمالًا على التقويم.
  6. قد يتم اختيار الألوان التي تتناسب مع درجة لون أسنان المريض.

تركيب تقويم الاسنان

يعد تركيب تقويم الأسنان من الإجراءات البسيطة التي لا تستغرق وقت في التركيب، وفيما يلي كيفية تركيب تقويم الأسنان، وهي:

  • تبدأ بجلسة تشخيص دقيقة على الأسنان وفحصها بشكل جيد من أجل التعرف على مشكلة الأسنان ووضع خطة علاجية مناسبة له.
  • يقوم المريض بالخضوع ببعض الإجراءات التشخيصية على الأسنان والفم للتأكد من صحتهم والتعرف على مكان الأسنان.
  • يقوم الطبيب بعلاج أي مشكلة تعاني منها الأسنان قبل تركيب التقويم مثل التسوس والتهاب اللثة.
  • خلع جميع الأسنان الزائدة أو اللبنية إذا اضطر الطبيب إلى ذلك.
  • أخذ مقاسات وأبعاد الأسنان والفم من أجل تجهيز التقويم المختار للتركيب.
  • تنظيف الأسنان بشكل عميق والتخلص من كل الشوائب والجير من سطح الأسنان.
  • تجهيز الأسنان لتركيب الحاصرات بواسطة لاصق قوي وإدخال السلك بينها من أجل الربط وشده بقوة من أجل تحفيز الأسنان على التحرك.
  • بعد التأكد من تثبيت التقويم يقدم بعض النصائح للعناية بالأسنان خلال تركيب التقويم والتي سنتناولها خلال الفقرات القادمة.

العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

بعد تركيب التقويم للأسنان هنا بعض الأمور التي يجب على المريض القيام للعناية بالأسنان والتقويم:

  • الالتزام بأوامر الطبيب: على المريض الالتزام بالزيارات الخاصة بفحص التقويم في مواعيدها، وضع روتين يومي لتنظيف الأسنان والتقويم بحيث لا يقل عن 3 مرات في اليوم.
  • العناية بالأسنان والتقويم: لابد من اختيار أنواع محددة من فرشاة الأسنان واحدة لتنظيف الأسنان والأخرى من أجل العناية بأجزاء التقويم، واستخدام معها معاجين أسنان تحتوي على مادة الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس.
  • العناية بالمستحضرات الطبية: هناك بعض المستحضرات الطبية المهمة التي يجب الاستعانة بها أثناء تركيب التقويم والعناية به مثل الخيوط الطبية التي تستخدم لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان والتقويم، والمضمضة بغسول فم طبي للتخلص من البكتيريا الضارة ومنع انتشارها.
  • نوع الأطعمة: عند تركيب التقويم لابد من تجنب بعض الأطعمة أو استبدالها بأطعمة أخرى من أجل الحفاظ عليه من الكسر، مثل الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والقاسية والتي تحتوي على سكريات، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين.
  • العادات اليومية: هناك بعض العادات التي يجب التوقف عنها عند تركيب التقويم مثل قضم الأظافر وفتح الأشياء بالأسنان.
العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

كم مرة يمكنني تغيير ألوان تقويم الأسنان؟

في العادة لا يوجد وقت محدد أو عدد مرات لتغيير ألوان التقويم، ولكن تتم تغييره في معظم الأوقات في الزيارات الدورية الشهرية التي يقوم بها المريض حيث يتم فحص أسنانه والتقويم، وخلال ذلك الوقت يختار المريض لون المطاط الذي يرغب في تركيبه، وبهذا فيمكن تغيير لون الأسنان مرة واحدة كل 30 يوم.

“تجربة ملونة وممتعة للأطفال والشباب مع تقويم الأسنان الملون لإضفاء جمال وبهجة على ابتسامتهم في المركز الطبي لرعاية الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نحن نسعى في المركز الطبي الرعاية الأسنان لجعل كل ابتسامة مشرقة وصحية بفضل فريقنا المتخصص، فنحن نؤمن بأن الابتسامة هي مفتاح سعادتك ونعمل على تحقيقها بأفضل طريقة.

حيث يعمل على توفير العديد من الأجهزة الطبية والتقنيات الحديثة التي تساعد الأطباء للحصول على أفضل النتائج المرغوب بها من المرضى، ويقدم المركز العديد من العلاجات في مختلف مجالات طب الأسنان سواء تجميل أو جراحة أو علاج أو تشخيص، وهذا يسهل على المريض الحصول على ما يرغب به دون تشتت.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا