تعرف أكثر تقويم الاسنان طبيعيا وأهم مميزاته وهل يوجد له سلبيات أم لا؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف أكثر تقويم الاسنان طبيعيا وأهم مميزاته وهل يوجد له سلبيات أم لا؟

تقويم الاسنان طبيعيا، هل تحتاج إلى علاج آخر لمشكلة اعوجاج الأسنان دون تقويم؟ أم تبحث عن طريقة فعالة وسريعة في ظهور النتائج لحل تشوهات الأسنان دون تقويم؟ لهذا أدرك المجال الطبي للأسنان مدى احتياج ورغبة المريض في معالجة الأسنان دون الحاجة إلى تركيب التقويم، وتم توفير عدة طرق علاجية لتعديل وترتيب الأسنان، وسوف نتحدث عن ذلك من خلال هذا المقال، تابع معنا.

تقويم الاسنان طبيعيا

تقويم الاسنان طبيعيا

تقويم الاسنان طبيعيا

يعد تقويم الأسنان من الإجراءات العلاجية والتجميلية الشائعة التي تعطي نتائج ناجحة وفعالة مع عدد كبير من الحالات المرضية التي تعاني من سوء الإطباق بين الفكين أو تداخل وتزاحم الأسنان مع بعضها لبعض، وأيضًا انحراف الأسنان عن الصفوف الطبيعية وغيرها من المشكلات الأخرى.

لكن على الرغم من ذلك لا يلجأ الكثيرون إلى عمل تقويم الأسنان لأنه يتطلب فترة طويلة تدوم لسنة أو أزيد حتى تظهر نتائجه على الأسنان، فضلاً عن التكلفة العالية لتركيب التقويم، مع الشعور بعدم الراحة عند التعامل مع الآخرين أو التحدث بسبب الشكل الظاهري للأسلاك المعدنية والتي تعبر عن مظهر غير جمالي للأسنان.

لذلك يوجد عدد من الطرق العلاجية لتعديل ومعالجة الأسنان دون التقويم، والتي يقوم بإجرائها مجموعة كبير من الأشخاص، وسنتعرف عن هذا بالتفصيل سواء عن مميزات أو سلبيات هذه الطرق، والمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، تابع معنا هذا المقال.

مميزات تعديل الأسنان دون تقويم

تمتع الطرق المستخدمة في تعديل الأسنان دون تقويم بمجموعة من المميزات، والتي تتضمن ما يلي:

  • مميزات القوالب الشفافة ومثبت الأسنان

تعد من أبرز مزايا القوالب الشفافة والمثبت، كما يلي:

  1. الشعور بالراحة عند استخدامها دون صعوبة أو انزعاج.
  2. إمكانية خلعها في أي وقت عندما يشاء المريض.
  3. تتميز بعدم رؤيتها للآخرين بسهولة، كما يمكن التعامل معها دون الإحساس بوجودها أو عائق عند المضغ أو النطق.
  4. تسمح بتنظيفها والعناية بها باستمرار، دون التعرض إلى مشكلة أو ضرر داخل الأسنان.
  • مميزات قشور الأسنان
  1. تتميز القشور التجميلية بأنها من الطرق الحديثة والسريعة في الحصول على نتائج فعالة بعد وضعها على الأسنان.
  2. تؤدي إلى تعديل الأسنان بطريقة ثابتة ومستقرة لعدة سنوات.
  3. تساعد في تبييض الأسنان وتغيير لونها بعد تعرضها إلى البقع أو التصبغات.
  • مميزات موسعات الفك
  1. عدم رؤية أو وضوح جهاز موسع الفك داخل الأسنان.
  2. لا يحتاج إلى خلع عدد من الأسنان لتعديل باقي الأسنان المتضررة منها.

سلبيات تعديل الأسنان دون تقويم

على الرغم من المميزات السابقة التي تقدمها الطرق العلاجية دون تقويم، ألا أنها تحتوي على عدة عيوب أو سلبيات والتي تتمثل فيما يلي:

  • عدم القدرة على إزالة قشور الأسنان بسهولة: يتم تركيب القشور بشكل أكثر ثباتاً واستقرار على الأسنان بحيث لا يمكن إزالتها بسهولة، حتى إذا كانت غير مناسبة مع حالة المريض، كما أن لونها يتغير بعد مرور فترة من الوقت.
  • طول فترة العلاج لتعديل بالقوالب الشفافة: في بعض الحالات يتم خلع ووضع القوالب الشفافة لعدة مرات متتالية خلال اليوم، مما يتطلب الأمر إلى مدة طويلة للعلاج حتى تصل إلى النتيجة المرجوة.
  • الحساسية في القشور الخزفية: يتعرض المريض إلى الشعور بالألم أو الحساسية بعد التركيب، نتيجة إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان.
  • التكاليف: تحتاج هذه الطرق العلاجية الحديثة إلى تكلفة أعلى من العلاجات التقليدية والعادية للأسنان.

الأسلوب الحديث في تعديل الأسنان بدون تقويم متوفر في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

سلبيات تعديل الأسنان دون تقويم

سلبيات تعديل الأسنان دون تقويم

ما هي طرق تعديل الاسنان بدون تقويم ؟

إليك عدد من الطرق العلاجية الحديثة التي تساعد في تعديل الأسنان بدون التقويم، والتي تتمثل فيما يلي:

قشور الأسنان

تعد القشور التجميلية للأسنان من أشهر وأفضل الحلول المستخدمة في تعديل الأسنان بدون تقويم، فهي تقوم بدور فعال في تحسين الشكل الظاهري للأسنان وإزالة البقع والتصبغات الموجودة مع تبييض الأسنان لدرجة كبيرة، كما تحافظ على صحة الأسنان بصورة عامة.

وتتم طريقة التركيب لهذه القشور بواسطة أخذ طباعة بحجم وشكل أسنان المريض بواسطة قالب مصنوع من الشمع، ثم إرسال هذه المقاسات إلى المعمل الطبي المسئول عن تصنيع القشور بنفس حجم الأسنان الأصلية، وعادةً تصنع من مادة الخزفية فاتحة اللون أو الزيركون، وقبل البدء في تركيب هذه القشور يتم إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان، حتى توضع القشور بطريقة ثابتة ومستقرة على الأسنان، كأنها جزء لا يتجزأ منها.

القوالب الشفافة

تعد القوالب الشفافة من الطرق العلاجية الحديثة التي ظهرت مؤخراً بمجال طب الأسنان، والتي يفضلها عدد كبير من الأشخاص، حيث أنها تساعد في إعادة ترتيب وتصحيح الأسنان بدون تقويم، عن طريق تركيبها على الأسنان بطريقة بسيطة وخفيفة دون الشعور بها أو الانزعاج من وجودها عند التحدث أو تناول الطعام.

وتتم طريقة تصميم هذه القوالب بواسطة أخذ نموذج من مقاس وحجم الفك الخاص بالمريض، ويتم تصنيعها من مادة البلاستيك الشفافة والمناسبة مع حجم ولون الأسنان الطبيعية دون اختلاف بينهم.

“احصل على أسنان طبيعية تمامًا  من خلال علاج فعال دون تقويم في عياداتنا.”

موسع الفك العلوي

يعتبر موسع الفك العلوي من الإجراءات العلاجية التي تؤدي إلى تعديل الأسنان دون تقويم، وهذا عن طريق وضع جهاز معدني صغير وخفيف في السقف العلوي من الفك، حتى يعمل على توسعته وترتيبه مرة أخرى، وتستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع مع المشكلات التي يعاني منها معظم الأطفال قبل سن البلوغ، كما يلي:

  • تضيق الفك العلوي: وجود مشكلة سوء الإطباق الفك العلوي عن الفك السفلي، التي يعاني منها العديد من الأطفال.
  • عدم وجود فراغ لظهور السن: في أغلب الأحوال يمكن أن تنمو الأسنان بشكل غير صحيح وتغطي بعض المساحات الأخرى للأسنان قبل ظهورها، مما يمنع نموها بطريقة طبيعية.
  • تداخل وتزاحم الأسنان: يظهر عدد من الأسنان المتداخلة مع بعضها لبعض، خاصة عند الأطفال.

مثبت الأسنان

مثبت الأسنان هو جهاز مخصص في تعديل مشكلة انحراف أو اعوجاج الأسنان، كما يعمل على تثبيت الأسنان في مكانها الطبيعي دون الرجوع إلى حالتها السابقة بعد معالجتها بالتقويم، ويتم استخدامه بمواعيد محددة خلال اليوم الواحد وبفترة زمنية معينة.

لماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟

يحتاج الكثير من الناس إلى طرق علاجية لتعديل وترتيب الأسنان عند إصابتها بالمشاكل أو الأضرار، لأن الأسنان والفم من الأمور الأساسية التي يجب الاهتمام بها ومعالجتها، حتى تقوم بالوظيفة الخاصة بها عند النطق والمضغ بصورة طبيعية، أو الظهور بشكل جمالي للابتسامة، وأيضًا لمعالجة بعض المشكلات التالية:

  • تزاحم أو اعوجاج الأسنان.
  • اصفرار الأسنان.
  • بروز الفك العلوي إلى الأمام أو العكس.
  • المسافات الواسعة بين الأسنان.

ويعد التقويم من العلاجات الشائعة لحل التشوهات الموجودة بالأسنان، لكن هناك بعض الحالات المرضية التي تلجأ إلى طرق أخرى من العلاج دون التقويم، نظراً أن تكلفته عالية ويحتاج إلى وقتاً طويلاً للوصول إلى النتيجة المرغوبة، بالإضافة إلى الألم والمظهر الغير لائق لدى المريض أثناء فترة العلاج، لذلك يقومون بإجراء بدائل أو علاجات أخرى.

هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

لا، من الصعب القيام بتعديل الأسنان المعوجة أو المنحرفة لدرجة أكثر تعقيداً وكبيرة بدون التقويم، واللجوء إلى عمل بعض الإجراءات العلاجية بعيداً عن التقويم، حيث يعد العلاج بالتقويم من الطرق الفعالة في تحريك أو إعادة محاذاة الأسنان بطريقة صحيحة خاصة مع الحالات المعقدة، حيث أنه يساعد في إعطاء شكل جمالي للابتسامة وترتيب الأسنان على صفوف مستقيمة واحدة، بعد الانتهاء من الخطة العلاجية بالتقويم.

انسى الأسلاك والتقاويم التقليدية، واستفد من الحلا السريع والفعال لإصلاح أسنانك بدون تقويم.

هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

من هم المرشحون لتعديل الأسنان بدون تقويم باستخدام الفينير؟

يوجد عدد من الحالات المرضية التي تحتاج إلى تعديل الأسنان وإعادة تنظيمها بدون استخدام التقويم، ألا من خلال تركيب قشور الأسنان بالفينير، ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من اصفرار شديد بالأسنان أو تصبغات وبقع كبيرة.
  • تصدعات أو تشققات على الأسنان، والأكثر عرضة إلى الكسر أو التلف.
  • وجود اختلاف بأحجام الأسنان الطبيعية.
  • الحالات التي لديها مسافات فارغة وواسعة بين الأسنان.
  • مشكلة اعوجاج أو انحراف الأسنان.

ومن الضروري قبل الخضوع إلى تركيب القشور التجميلية بالفينير، أن يتمتع المريض بالصحة الجيدة داخل الفم والأسنان، دون وجود أي أمراض أو مشاكل أخرى بالأسنان كالتسوس أو التهابات باللثة، حتى تعرض الفينير إلى ضرر بعد التركيب أو الفشل في تحقيق نتائجه.

ولهذا يلجأ المريض قبل التركيب إلى بعض الفحوصات الطبية والأشعة السينية على الأسنان، للتأكد من مدى سلامة وصحة أسنان المريض والفم، وبعد ذلك يمكنه تركيب قشور الفينير دون وجود أي عائق.

اكتشف معنا المواد الخاصة في تصنيع فينير الأسنان، اضغط هنا.

ما هو فينير الأسنان ؟

يعتبر فينير الأسنان واحد من أهم الحلول التجميلية والعلاجية التي تعمل على تجميل الأسنان وحمايتها بطريقة أكثر ثباتاً وقوة، حيث أنه يخفي جميع العيوب الموجودة بالأسنان كالبقع والتشققات، أو المسافات الفارغة بين الأسنان، وفي النهاية يعطي شكل جمالي وطبيعي لحالة الأسنان المتضررة، دون وجود فروق بينها وبين الأسنان الأصلية.

فينير الأسنان هو عبارة عن مجموعة من القشور التجميلية التي تصنع من مواد صلبة وشفافة للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها بسهولة على أسنان المريض، ويتم استخدام هذه القشور بناءً على حالة كل مريض وعدد الأسنان المراد معالجتها وتعديلها، لذلك يلجأ عدد كبير من المرضى إلى عمل هذا الإجراء للحصول على نتيجة فعالة ومستقرة لسنوات طويلة، وهذا مع العناية والاهتمام به لكي يحتفظ المريض بهذه النتائج.

الخيار المثالي لتعديل الأسنان بدون تقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي أنواع الفينير؟

يشتمل الفينير على نوعين أساسين، وهما فينير الأسنان الثابت وفينير الأسنان المتحرك، والذي يمكن الاختيار بينهم على حسب حاجة المريض ورؤية الطبيب، وهما:

  1. يتميز النوع الثابت من الفينير بالصلابة والمتانة عالية التي تستمر نتائجه لفترات طويلة دون تلف أو تآكل، على عكس الفينير المتحرك الذي يسمح بإزالته أو تركيبه كما يشاء المريض، لكن يحتاج إلى تدخل الطبيب، حيث أنه يصنع من مادة الراتنج المرنة بينما يصنع الثابت من مادة الزيركون القوية والصلبة لدرجة كبيرة.
  2. يعطي فينير الأسنان الثابت شكل ومظهر جمالي وطبيعي للأسنان عند تركيبه، مقارنة بالفينير المتحرك الأقل في التأثير الجمالي للأسنان.
  3. يحتاج تركيب الفينير الثابت إلى برد جزء بسيط من أسنان المريض قبل وضع القشور، حتى يجعل الأسنان أكثر خشونة وصلابة عند تركيبها.

ماذا بعد تعديل الأسنان بدون تقويم ؟

يعتبر استخدام الفينير من الحلول المثالية في استعادة شكل وحجم الأسنان من جديد بدون الحاجة إلى تقويم الأسنان، مع الاحتفاظ على نتائجه لفترات طويلة دون تغير لونها أو يفقد صلابته، بناءً على هذا يوجد عدة نصائح أو تعليمات تساعدك في حماية الفينير بعد التركيب، وهي:

  • من المهم التنظيف الجيد للأسنان والفم باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، حتى تمنع التعرض إلى تسوس الأسنان، وهذا على الرغم من متانة الفينير ألا أنه يحتاج إلى الاهتمام والعناية المستمرة.
  • يفضل استخدام غسول للفم والخيوط الطبية الفعالة في التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا، والتعامل معها بكل حرص وعناية حتى لا تسبب تلف بالقشور الخاصة بالفينير.
  • عند التعرض إلى الحساسية الشديدة بعد تركيب الفينير، لابد من الرجوع إلى الطبيب لوصف بعض الأدوية أو المضادات الحيوية لتخفيف منها.
ماذا بعد تعديل الأسنان بدون تقويم ؟

ماذا بعد تعديل الأسنان بدون تقويم ؟

تكلفة تعديل الاسنان بدون تقويم

لا توجد تكلفة أو سعر واحد لتعديل الأسنان بدون تقويم، حيث يوجد عدد من العوامل أو المعايير المؤثرة على التكلفة بشكل عام، والتي تشتمل على النقاط التالية:

  1. عدد الأسنان المراد معالجتها أو تعديلها.
  2. جودة المواد التي تصنع منها القشور التجميلية.
  3. نوعية الأجهزة أو التقنية المستخدمة في تصميم الفينير.
  4. طول مدة العلاج، ومدى حاجة المريض إلى زيارات للطبيب والفحوصات الطبية.
  5. كفاءة ومهارة الطبيب.

وفي العموم يمكن أن تتراوح تكلفة الطرق العلاجية لتعديل الأسنان بدون تقويم ما بين 9.000 جنيه مصري و 20.000 جنيه مصري للسن الواحد فقط، استفيد من أسعارنا المقدمة عن هذا الإجراء بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان، تواصل معنا من خلال إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني الموجود أسفل الشاشة.

أفضل مراكز تقويم الأسنان في مصر

مع أحدث التقنيات والمعدات في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن نقدم رعاية مثلى لصحة وجمال فمكم، لدينا فريق من أطباء الأسنان المتخصصين جاهز لخدمتكم في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن ملتزمون بتقديم الرعاية الصحية لأسنانكم بمستوى أعلى من الجودة، بالإضافة إلى توفير جميع التخصصات الطبية المختلفة، كما يلي:

  • زراعة الأسنان بأحدث الطرق والأجهزة الحديثة.
  • التقويم بأنواعه المختلفة.
  • القشور التجميلية وتبييض الأسنان.
  • التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة.

اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يفهم قيمة ابتسامتك ويركز على تحقيقها بأقصى مرونة، ويحقق لك جميع الرغبات والاحتياجات التي تريد الوصول إليها، تواصل معنا الآن.

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا