تعرف أكثر على تقويم الاسنان فوائده واضراره وأشهر أنواعه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف أكثر على تقويم الاسنان فوائده واضراره وأشهر أنواعه!

تقويم الاسنان فوائده واضراره متعددة ومن السهل للغاية أن يتم التعرف إليها وتجنب الأضرار والاستفادة قدر الممكن من المميزات والفوائد، في هذا المقال سوف نتعرف إلى ذلك كله، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي سنقوم بإجابتها لكم في هذا الشأن، ولذلك فتابعونا حتى نتمكن من الرد عليكم بالتفصيل في هذا الشأن.

تقويم الاسنان فوائده واضراره

تقويم الاسنان فوائده واضراره

تقويم الاسنان

تقويم الأسنان: هو إحدى الطرق العلاجية المتقدمة في مجال طب الأسنان التي تهدف إلى حل مشاكل الأسنان وتحسين مظهرها ويعتبر قسم تقويم الأسنان فرعًا خاصًا في طب الأسنان يعمل على تشخيص وعلاج مشاكل الأسنان والفك والوجه حيث يتم تحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي وتوجيهها لتصبح في ترتيب متناسق ومتجانس.

مدة علاج التقويم تختلف حسب حالة كل مريض ونوع التقويم المستخدم ومن النصائح الهامة هو الحرص على صحة اللثة والابتعاد عن التهاباتها وتأكدي أن الأسنان لا تُغلق بشكل غير منتظم، فذلك قد يؤدي إلى مشاكل في المفاصل وقد يُعقد فتح وغلق الفم.

ابدأ رحلتك نحو ابتسامة جديدة مذهلة مع تركيب تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحالات التي تحتاج لتقويم الاسنان

  1. عدم انتظام ترتيب الأسنان: تكون حالة عدم انتظام ترتيب الأسنان أحد الأسباب الرئيسية للبحث عن التقويم السني ويمكن أن يكون هناك تجمع للأسنان أو تزاحم بينها أو حتى انحراف في وضعها الطبيعي، كما يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل مثل عدم القدرة على تنظيف الأسنان بشكل جيد وزيادة خطر تطور التسوس والتهاب اللثة.
  2. سوء الإطباق: يعني سوء الإطباق وجود عدم تناسق أو تلامس غير صحيح بين الأسنان العلوية والسفلية أثناء العض والقضم ويشمل ذلك حالات مثل العضة العمودية (الخلفية) الزائدة أو العضة العمودية القاصرة، وتشوهات الفكين، وسفوح الفك العلوي الزائدة أو القاصرة ومن الضروري معالجة سوء الإطباق لتحسين الوظيفة الفموية والمضغ وحفظ صحة الفك.
  3. انحراف الفك: يمكن أن يحدث انحراف في وضع الفك العلوي والسفلي يؤثر على وظيفة الفك والعض والمضغ ويمكن أن يتسبب انحراف الفك في مشاكل مثل صعوبة في فتح الفم وإغلاقه وأصوات غير طبيعية أثناء العض وقد يؤدي عدم علاج انحراف الفك إلى تطور مشاكل أخرى مثل صعوبات في النطق والتهابات المفصل الفكي.
  4. النقص أو الزيادة في عدد الأسنان: تعتبر حالات النقص أو الزيادة في عدد الأسنان من الأسباب المشتركة التي تدفع الأشخاص للبحث عن التقويم السني وقد يكون هناك نقص في بعض الأسنان أو ظهور أسنان إضافية وقد يتطلب علاج هذه الحالات التركيب المعتدل للأسنان واستعادة التوازن الطبيعي في التركيب السني.
  5. مشاكل وراثية: تحدث بعض المشاكل الوراثية في الفك وتؤثر على موضع الأسنان وترتيبها ويمكن أن ينتج عنها بروز في الفك وتشوهات في الأسنان والعضة، فمن المهم الكشف المبكر عن مثل هذه المشاكل وتشخيصها بواسطة أخصائي تقويم الأسنان لتحقيق النتائج الأمثل في العلاج.

نحن نقدم خدمات تركيب تقويم الأسنان مع التلبيسة بإشراف أطبائنا المتخصصين في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحالات التي تحتاج لتقويم الاسنان

الحالات التي تحتاج لتقويم الاسنان

أنواع تقويم الاسنان بالصور

إذا كنت تفكر في تقويم أسنانك، فقد تواجهك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة، سنقدم لك في هذا القائمة البسيطة بعض الأنواع المعروفة من تقويم الأسنان بالصور ونوضح أهم مميزات وعيوب كل نوع.

  1. تقويم الأسنان المعدني:
  • يعتبر تقويم الأسنان المعدني هو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا.
  • يتكون من أربطة معدنية تلتف في الخلف على أسنانك.
  • يوفر قدرة قوية لضبط حركة الأسنان.
  • يمكن أن يكون أقل تكلفة مقارنة ببعض الخيارات الأخرى.
  • قد يكون مرئيًا بشكل واضح، وهذا يعني أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالخجل من ارتدائه.
  1. تقويم الأسنان الشفاف:
  • يتميز بالشفافية، مما يجعله أقل وضوحًا من الناحية المرئية.
  • يستخدم نظامًا شفافًا يعتمد على تجاويف بلاستيكية مخصصة لأسنانك.
  • يتم تغيير التجاويف بصورة منتظمة لتحقيق تحريك تدريجي للأسنان.
  • يوفر للمرضى راحة أكبر بسبب قلة الاحتكاك بين التجاويف والأسنان.
  • يكون أغلى بعض الشيء بالمقارنة مع بعض الأنواع الأخرى.
  1. تقويم الأسنان الخزفي:
  • يتميز بحمالات التقويم المصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون.
  • يعمل على تحريك الأسنان بشكل أسرع مما يفعله التقويم الشفاف.
  • يوفر نتائج فعّالة في تصحيح مشاكل محددة مثل الفراغات بين الأسنان.
  • يجعل الأسنان تصطف بشكل منتظم للحصول على ابتسامة جميلة.
  • أكثر تكلفة من بعض الأنواع الأخرى.

تركيب تقويم الأسنان يمكن أن يكون الحل الأمثل لتصحيح مشاكل الأسنان، ونحن نقدمه بمهنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مدة تقويم الاسنان

تتفاوت مدة تقويم الأسنان بين مريض وآخر وتعتمد على حالة الفرد، على الرغم من عدم وجود وقت محدد لكل حالة، إلا أن العوامل المتعددة تؤثر على النتيجة النهائية وعمومًا، يتراوح مدة تقويم الأسنان التقليدي بين 18 شهرًا و3 سنوات وقد تستغرق أنواع أخرى أقل من هذا المدة، مثل سد الفراغات الذي يمكن أن يستغرق أقل من 6 أشهر. ينصح المرضى بارتداء التقويم بانتظام والالتزام بالعناية اللازمة للمحافظة على سلامة وتنظيف التقويم.

نحن نفهم أن تركيب تقويم الأسنان يتطلب عناية خاصة، وهذا ما نقدمه في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مدة تقويم الاسنان

مدة تقويم الاسنان

ما هو العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان

العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان يعتمد على عدة عوامل فإذا كان هناك مشكلة في الفك، فإن السن المثالي لتركيب التقويم يكون قبل سن البلوغ. أما إذا كان المريض يعاني من مشكلة في الأسنان، فيمكن إجراء العلاج في أي عمر وعلى العموم، ينصح الأطباء بتركيب التقويم عندما تكون الأسنان أسهل في الاستجابة للحركة والتحريك، وعادة ما يتراوح ذلك بين 12 إلى 15 سنة ومع ذلك، هذا لا يمنع من تركيبه في أعمار أخرى، حيث يمكن تنفيذ العلاج في أي وقت معين، بغض النظر عن السن.

مراحل تقويم الاسنان

تعرف أكثر على مراحل تقويم الأسنان وهي كالتالي:

  1. التشخيص الطبي: في هذه المرحلة، يقوم أخصائي التقويم بتحديد نوع التقويم المناسب لك بناءً على تقييم شامل لحالة فكينك وأسنانك، يمكن أن يتضمن هذا التقييم أخذ أشعة سينية وتحليل مخاطر تسوس الأسنان.
  2. وضع الجسور أو الأقواس: بعد التشخيص، سيتم تثبيت الجسور أو الأقواس على الأسنان باستخدام مادة لاصقة خاصة، يتم ربط الأقواس بأسلاك معدنية لتحقيق تصحيح ترتيب الأسنان.
  3. ضبط الأقواس: خلال فترة العلاج، سيتم ضبط الأقواس بانتظام لتحقيق التغيير المطلوب في ترتيب الأسنان. قد يتطلب ذلك تغيير أطوال الأقواس أو تعديل الأسلاك.
  4. المتابعة الدورية: يجب أن تقوم بزيارات منتظمة لأخصائي التقويم للتأكد من تقدم التقويم وتعديله حسب الحاجة. قد يكون هناك حاجة لإجراء تعديلات إضافية أو وضع إكسسوارات إضافية.
  5. إزالة التقويم: بمجرد تحقيق الترتيب المطلوب، سيتم إزالة الجسور أو الأقواس، قد تحتاج إلى وضع نموذج ثابت بعد إزالة التقويم للحفاظ على الترتيب الجديد للأسنان.
  6. الحفاظ على الترتيب: بعد علاج التقويم، قد يكون هناك حاجة لاستخدام وسيلة حفظ للترتيب مثل الجسر الثابت أو الجسر القابل للإزالة. يهدف ذلك للحفاظ على الترتيب ومنع عودة التغيرات في ترتيب الأسنان.
  7. اتباع التعليمات اللازمة: من المهم أن تتبع التعليمات التي يقدمها أخصائي التقويم بعد العلاج. قد يشمل ذلك ارتداء حمالات التقويم القابلة للإزالة أو تنظيف الأسنان بشكل صحيح.

متى تظهر نتائج تقويم الاسنان؟

تختلف مدة ظهور نتائج تقويم الأسنان وفقًا للعديد من العوامل المختلفة. عادةً ما تبدأ نتائج التقويم في الظهور بعد مرور فترة زمنية تتراوح ما بين 2 إلى 3 أشهر حيث يتم تقسيم عملية التقويم إلى مرحلتين رئيسيتين، وهما: المحاذاة الأولية ومحاذاة الأسنان في المحاذاة الأولية، قد يظهر التحسن في وضع الأسنان بعد 3 أشهر من بدء ارتداء التقويم.

ومع ذلك، يجب أن يتم الانتظار لفترة أطول لرؤية النتائج الكاملة لتقويم الأسنان، عمومًا فإن تقويم الأسنان قد يستغرق بين 18 إلى 24 شهراً لتحقيق النتائج المرجوة، وقد يوفر للمريض فرصة لملاحظة التغييرات في مظهر أسنانه خلال هذه الفترة.

ابدأ رحلتك نحو ابتسامة مثالية مع تركيب تقويم الأسنان والتلبيسة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

العناية بالأسنان أثناء التقويم

في حالة وجود تقويم للأسنان ، يصبح الحفاظ على صحة الفم والأسنان أمرا ضروريا، إليكم بعض النصائح الهامة للعناية بالأسنان أثناء وجود التقويم:

  1. تنظيف الأسنان يوميا: يجب تنظيف الأسنان يوميا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان. ضعي الفرشاة بزاوية 45 درجة وقم بتنظيف الأسنان بحركة دائرية لكل سطح من أسطح الأسنان، بما في ذلك الأقواس والأسلاك.
  2. استخدام المضمضة: اسْتَخدِمْ غسول الفم الذي يحتوي على المضادات الحيوية، يساعد غسول الفم على إزالة البقايا الغذائية والبلاك المتراكمة بين الأسنان والأقواس.
  3. تنظيف اللسان: لا تنسَ تنظيف اللسان أيضا، استخدم فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان وإزالة البكتيريا المتراكمة عليه.
  4. تنظيف التقويم: قم بتنظيف التقويم بشكلٍ مستمر باستخدام غسول الفم أو محلول الماء والملح. هذا سيساعد في إزالة الأوساخ والبكتيريا المتراكمة على التقويم.
  5. تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة: يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة التي يمكن أن تلتصق بالتقويم وتسبب تجريح اللثة أو تعطل التقويم.
  6. استخدام الخيط الأسنان: استخدم الخيط الأسنان المخصص للتقويم للوصول إلى الأماكن الضيقة بين الأسنان والأسلاك. قم بتمريره برفق لإزالة الطعام والبلاك.
  7. تنظيف الأسنان في أوقات إضافية: قد تحتاج إلى تنظيف الأسنان بشكلٍ متكرر خلال اليوم إذا كنت تتناول وجبات متعددة، قبل التنظيف يتوجب إزالة الأطعمة المُتَبَقِّية بواسطة شطف الفم بالماء.
العناية بالأسنان أثناء التقويم

العناية بالأسنان أثناء التقويم

أسعار تقويم الاسنان 

أسعار تقويم الأسنان في مصر تتراوح من 7000 إلى 20000 جنيه مصري للفك الواحد وتعتمد تكلفة العلاج على حالة المريض ونوع التقويم المستخدم، يجب ملاحظة أن الأسعار قابلة للتغيير بناءً على العوامل الاقتصادية والتغيرات العامة.

هناك عدة عوامل تؤثر في تحديد تكلفة تقويم الأسنان، بما في ذلك صعوبة الحالة وطول العلاج المتوقع وبشكل عام، تبدأ تكلفة تقويم الأسنان الثابت في مصر من 18000 جنيه مصري ويجب التواصل مع طبيب الأسنان لتقدير دقيق للتكلفة الفعلية لتقويم الأسنان استنادًا إلى حالتك الفردية.

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

يقدّم المركز الطبي لرعاية الأسنان خدماتها المتميزة في مجال علاج وتجميل الأسنان، وتعتبر واحدة من أبرز المراكز الطبية في هذا المجال. يتفرّد المركز بتوفير مجموعة متنوعة من الخدمات الطبية العلاجية والتجميلية، وذلك باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات الطبية الحديثة.

يعتمد المركز على طاقم طبي متخصص ومحترف في مجالات طب الأسنان العلاجية والتجميلية وكذلك الإجراءات الجراحية. يقوم الأطباء في المركز بتقديم العديد من الخدمات الأساسية مثل حشوات الأسنان، وتقويم الأسنان، وتجميل الأسنان، وزراعة الأسنان، وعلاجات الجلدية والليزر، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

يحرص “المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر” على تقديم خدماتها بمستوى عالٍ من الاحترافية والجودة، تضمن العيادة الرعاية الشاملة للأسنان وجمالها وصحتها، وتوفّر كل سبل الرعاية والاهتمام اللازمين لضمان تلبية احتياجات المرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا